فيتامين B12 أهميته ومصادره و أعراض وأسباب نقصه vitamin B

فيتامين B12، المعروف أيضا باسم كوبالامين Cobalamin، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء مما يعني أن جسمك لا يستطيع تخزينه في الأنسجة الدهنية نتيجة لذلك، تحتاج إلى الحصول على هذا الفيتامين من خلال الطعام بشكل دوري.

فيتامين B12 أهميته ومصادره و أعراض نقصه

فيتامين B12 أهميته ومصادره و أعراض وأسباب نقصه
يلعب B12 دور مهم وأساسي في صحة الجلد والشعر، وكذلك الجهاز العصبي وإنتاج كريات الدم الحمراء وتصنيع DNA الخلايا إضافة لكونه ضروريا لحسن سير عمل الجسم عموما، لذلك يجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية في حالات معينة سنذكرها.

أهمية فيتامين B12

لعموم الجسم: يعد الكوبالامين أحد العناصر الغذائية الأساسية المعروف باسم فيتامين B12 فهو يفيد الجسم بعدة طرق يتضمن ذلك مساعدة الجسم على إنتاج الطاقة من خلال تحويل الكربوهيدرات إلى غلوكوز، إضافة إلى تعزيز الذاكرة والمزاج والوظيفة المناعية أيضا وذلك بالتشارك مع فيتامين B9.

كما يعمل على صنع كريات دم حمراء سوية ووظيفية ومنه يسبب عوزه فقر دم وما يتمخض عنه من انعكاسات سلبية على الجسم عموما.

للبشرة والشعر:

فيتامين B12 مهم لصحة الجلد والشعر والاظافر لأنه يساعد على تنظيم نمو الخلايا فيهما وانقسامها كما أنه يساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي والنقل العصبي، وهو أمر مهم لحسن سير تشكل الجلد والشعر والأظافر بشكل سليم وصحي، ومنه يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى مشاكل جلدية مثل فرط التصبغ وحب الشباب (العد الشائع) ومشاكل الشعر على سبيل المثال: تساقط الشعر والشيب المبكر.

للنساء الحوامل:

النساء الحوامل: كونه يدخل بشكل مهم في تركيب الطاقة وتطور الأعضاء; يوصى بمكملات فيتامين B12 للنساء الحوامل أو المرضعات حصريًا اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا نباتيًا أو حمية نباتيًة.

صحة القلب:

صحة القلب: تشير الدراسات إلى أن فيتامين B12 يقلل من مستويات الهوموسيستئين في الدم، Homocysteine ​​هو حمض أميني مرتبط بزيادة أمراض القلب حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من الهوموسيستئين لديهم معدلات أعلى في النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مصادر فيتامين B12:

يوجد فيتامين B12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والزبادي وفي الخميرة الغذائية المدعمة به وجدير بالذكر أنه لا يوجد في الأطعمة النباتية، لذلك قد يحتاج النباتيون والنباتيون إلى تناول المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة المدعمة لضمان حصولهم على ما يكفي احتياجات أجسامهم منه.

أعراض النقص فيتامين ب:

يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين B12 التعب والوهن والإمساك وفقدان الشهية وفقدان الوزن، والخدر أو التنميل أو وخز في اليدين والقدمين كما يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الاكتئاب وفقدان التركيز ومشاكل الذاكرة في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى فقر الدم الذي يمكن أن يسبب التعب وضيق التنفس وشحوب الجلد وملتحمة العين.

أسباب نقصه في الجسم:

يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك نقص المدخول الغذائي أو سوء الامتصاص أو بعض الحالات الطبية المرضية قد يتعرض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائي نباتي أو حمية نباتية لخطر الإصابة بنقص فيتامين B12 لأنهم لا يستهلكون المنتجات الحيوانية قد يكون كبار السن والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل داء كرون أو الداء الزلاقي (من اضطرابات سوء الامتصاص في الأنبوب الهضمي) معرضين أيضا لخطر نقص فيتامين B12 أو المرضى الذين خضعوا لجراحات البدانة لأنهم قد يواجهون صعوبة في امتصاص الفيتامين من الطعام خصوصاً الأشخاص المتقدمون في العمر، كما يرتبط استهلاك الكحول الشديد بأعواز في فيتامين B12.

وختاماً من موقع تويال للمعلومات حول فيتامين ب:

يعتبر فيتامين B12 من العناصر الغذائية الهامة في النظام الغذائي للإنسان وهو عنصر بالغ الأهمية للتطور والأداء الطبيعي للعديد من أعضاء الجسم يجب أن تحاول الحصول على المدخول اليومي الموصى به من فيتامين  B12من الأطعمة التي تحتوي عليه بشكل طبيعي.

إذا لم تكن متأكد من حصولك على ما يكفي منه، يمكنك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مثل طبيب الأسرة أو أخصائي التغذية حول إجراء فحص دم وإضافة الأطعمة المناسبة إلى نظامك الغذائي وربما تناول المكملات الغذائية ومن المهم التنويه على عدم الانخداع بالإعلانات التجارية التي تقدمها بعض الشركات المتضمنة معلومات خاطئة حول منتجاتها لأن تجاوز النسب الطبيعية منB12  في الجسم سينعكس سلبا أيضا على الجسم كما حال النقص.

إرسال تعليق

أحدث أقدم