فيتامين K أهميته ومصادره و أعراض نقص فيتامين ك vitamin K

فيتامين K هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب دور مهم في تخثر الدم وصحة العظام كما أن له فوائد للبشرة والشعر، حيث هناك نوعان من فيتامين K، يأتيان من مصادر مختلفة:

  1. فيتامين K1 أو فيلوكينون: يوجد هذا النوع الأكثر شيوع في الغالب في الأطعمة النباتية.
  2. فيتامين K2 أو ميناكينون: يوجد هذا النوع الأقل شيوع في بعض الأطعمة الحيوانية والمنتجات المخمرة تنتج بكتيريا الأمعاء في جسمك أيضا هذا النوع.

أهمية فيتامين K وكل ما تريد معرفته حول فيتامين k

فيتامين K أهميته ومصادره و أعراض نقص فيتامين ك

أهميته في عوامل التخثر: يعد الفيتامين عاملا أساسيا في تكوين عوامل التخثر في الدم وهي واحدة من أهم وظائفه والمتمثلة في صنع أربعة من 13 بروتين ضروري لتخثر الدم، في الولايات المتحدة يتم إعطاؤه بشكل روتيني لحديثي الولادة منذ عام 1961 وقاية من مخاطر النزوف الولادية، يأتي الحرف K من الكلمة الألمانية والدنماركية koagulation (coagulation) أو التخثر.

أهمية فيتامين ك:

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية منع تجلط الدم، مثل دواء الوارفارين المضاد للتخثر، عدم تناول مكملات فيتامين K دون التحدث إلى مزود الرعاية الصحية الخاص بهم حيث يمكن أن يتداخل فيتامين K مع فعالية هذه الأدوية فالتغيير المفاجئ يمكن أن يسبب نزيف خطير أو جلطات دموية على الجانب المقابل.

يقوي العظام:

في العظام: يقوي فيتامين K العظام عن طريق المساعدة في صنع الأوستيوكالسين Osteocalcin، مما يساعد على منع انخفاض كثافة العظام.

يقلل فيتامين K من خطر الإصابة بأمراض القلب

قد يقلل فيتامين K من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة وجد الباحثون مؤخر أن أحد أشكال فيتامين K يعمل كمضاد للأكسدة ومنه يمكن أن يكون عامل رئيسي في الوقاية من داء ألزهايمر وغيرها وبالطبع هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

فيتامين K مهم للبشرة

أهميته للبشرة والشعر: فيتامين K مهم للبشرة لأنه يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العينين ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ظهور الأوردة عنكبوتية الشكل والكدمات، ويساعد في تحسين المظهر العام للبشرة عن طريق تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد إضافة أنه يملك آثار منضِّرة للبشرة فيتامين K مهم لصحة الشعر لأنه يساعد في الحفاظ على بصيلات اشعر صحية مما يجعل الشعر قويا وأقل عرضة للتساقط.

مصادر فيتامين K:

يحصل البالغون على فيتامين K من الطعام بشكل طبيعي وذلك في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي يوجد  في بعض الزيوت النباتية، مثل زيت الصويا وزيت الكانولا، وفي بعض الفواكه، مثل الكيوي والأفوكادو وكذلك من البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، كما أن البكتيريا التي تنتج الفيتامين في أمعاء الأطفال حديثي الولادة غير موجودة بعد يحتوي حليب الثدي على مستويات منخفضة فقط من فيتامين K، يكون الرضع أكثر استعداد لوجود مستويات منخفضة من فيتامين K مما يؤدي إلى انخفاض مستويات عوامل التخثر المعتمدة على فيتامين K، وزيادة خطر النزيف، لذلك يوصى بإعطاء الفيتامين لحديثي الولادة.

أعراض النقص فيتامين K:

تعتبر أعراض نقص فيتامين K نادرة، ولكنها يمكن أن تشمل نزيف أو كدمات أو حبرات على الجلد أو نزيف في اللثة في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين K إلى حدوث نزيف في المخ أو الأعضاء الأخرى.

أسباب نقص فيتامين K مستوياته بالجسم:

يمكن أن يحدث نقص فيتامين K بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك نقص المدخول الغذائي وسوء الامتصاص وبعض الحالات المرضية الطبية قد يتعرض الأشخاص المصابون بأمراض الكبد أو الذين يتناولون أدوية معينة، مثل المضادات الحيوية أو مميعات الدم، لخطر الإصابة بنقص فيتامين K.

ختاماً من خبراء موقع تويال للمعلومات حول فيتامين ك:

يعتبر فيتامين ك من العناصر الغذائية الهامة فهو يلعب دور مهم في العديد من وظائف الجسم المختلفة فهو يعزز عملية الاستقلاب الخلوي وله خصائص مضادة للالتهابات، ويعزز التئام الجروح عن طريق زيادة تقلص الجرح وإعادة تكوين النسيج الظهاري، وقد يكون له بعض الخصائص المضادة للأكسدة دوره في تخثر الدم قد يجعله مفيد للمساعدة في تقليل الهالات السوداء تحت العين، وبالرغم من توافر عدة أشكال صيدلانية منه ومسموح بيعها بدون وصفة إلا أنه لابد من مراجعة طبيب مختص لدى رغبتك بالبدء باستعمال مركبات هذا الفيتامين.

إرسال تعليق

أحدث أقدم