الفوائد الصحية لفيتامين د و أضرار فيتامين دال

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لتعزيز امتصاص الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام وإصلاحها، حيث يساعد فيتامين د في تقليل الالتهاب ويساعد في عملية نمو الخلايا، ويلعب دور في وظيفة المناعة بينما يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، فإن التعرض لأشعة الشمس يعد وسيلة ممتازة للحصول على فيتامين د.

 الفوائد الصحية لفيتامين د و أضرار فيتامين دال

أكثر الاشخاص المعرضون لنقص فيتامين دال، الذين لديهم وصول أقل إلى ضوء الشمس خلال بعض أجزاء من العام وبسبب هذا فإن ضمان مستويات كافية من فيتامين (د) والمكملات المحتملة أمر مهم للنظر فيه.

الفوائد الصحية لفيتامين د و أضرار فيتامين دال

الفوائد الصحية لفيتامين دال:

لفيتامين د العديد من الوظائف الحيوية في الجسم الحصول على ما يكفي من فيتامين د أمر ضروري لنمو العظام وتطورها بشكل طبيعي بالإضافة إلى وظيفته الأساسية، يلعب فيتامين د دور في صحة العديد من الأنظمة الأخرى للوقاية من الأمراض.

صحة القلب

تشير الدلائل إلى وجود صلة بين حالة فيتامين (د) وصحة القلب تشير الأبحاث إلى أن انخفاض مستوى فيتامين (د) يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي وفشل القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.

سرطان

يوضح البحث وجود ارتباط بين مكملات فيتامين (د) وانخفاض الوفيات الناجمة عن السرطان في إحدى الدراسات قلل أولئك الذين تناولوا فيتامين د معدل الوفيات الناجمة عن السرطان بنسبة 15٪ بالإضافة إلى ذلك تشير الدلائل إلى انخفاض معدل الوفيات بشكل ملحوظ لدى الأفراد الذين تناولوا فيتامين د 3 مقارنة بفيتامين د 2.

الصحة المناعي

يلعب فيتامين د دور رئيسي في جهاز المناعة تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) معرضون لخطر متزايد للإصابة بالعدوى وكذلك أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع 1 والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء.

مزاج

هناك أبحاث مهمة تُظهر التأثيرات الإيجابية لفيتامين (د) لتحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب، أظهرت مكملات فيتامين (د) تحسن في الأعراض لدى أولئك الذين يعانون من اضطرابات اكتئابية كبيرة، تدعم هذه الدراسة الفائدة المحتملة لمكملات فيتامين (د) لمن يعانون من المشاعر السلبية والقلق ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، بالإضافة إلى الفوائد الصحية المحتملة المذكورة أعلاه يتناول بعض الأشخاص فيتامين د لتكملة العلاج في مجموعة واسعة من الحالات بما في ذلك:


  • الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة
  • إعياء
  • فيبروميالغيا
  • التصلب اللويحي (MS)
  • الألم (مثل  آلام الظهر وآلام الركبة  واعتلال الأعصاب)
  • الأمراض الجلدية بما في ذلك الصدفية وحب الشباب والأكزيما
  • أمراض الغدة الدرقية والكلى

لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان فيتامين (د) يلعب دور في علاج هذه الحالات، تحدث مع طبيب مختص إذا كنت تفكر في إضافة مكمل لنظامك.

الآثار الجانبية المحتملة لنقص فيتامين دال:

من الممكن حدوث تسمم بفيتامين (د) إذا كنت تأخذ الكثير في شكل مكمل تؤدي سمية فيتامين د إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم والتي يمكن أن تسبب أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام البطن والجفاف والارتباك وزيادة العطش، لاحظ أن السمية نادرة بالنسبة لأولئك الذين يختارون التعرض لأشعة الشمس كطريقة رئيسية للحصول على فيتامين (د) لأن الجسم ينظم كمية فيتامين (د) التي ينتجها.

الجرعة المطلوبة من فيتامين دال:

الصحة بشأن تناول فيتامين (د) هي كما يلي:

من الولادة إلى 1 سنة: 400 وحدة دولية / يوم (10 ميكروغرام).

بين 1 و 70 سنة: 600 وحدة دولية / يوم (15 ميكروغرام).

أكثر من 70 سنة: 800 وحدة دولية / يوم (20 ميكروغرام).

الحوامل والمرضعات: 600 وحدة دولية / يوم (15 ميكروغرام).

لتعظيم تأثير الكالسيوم على استقلاب العظام والعضلات، يجب أن تتراوح مستويات فيتامين د في الدم بين 50 و 75 نانومول / لتر، الفحص الروتيني لنقص فيتامين (د) في البالغين غير المصحوبين بأعراض ليس ممارسة شائعة.

مصادر فيتامين د

  • يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في بعض الأطعمة في حين أن الأطعمة الأخرى مدعمة بفيتامين د.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل طبيعي: سمك السلمون والسردين والتونة المعلبة وزيت كبد سمك القد وصفار البيض والروبيان والفطر.
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين د: الحليب وبعض الحبوب والزبادي وعصير البرتقال 1.

ما هي بعض عوامل الخطر لنقص فيتامين د؟

هناك مجموعات معينة من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د يشملوا:

الأشخاص الذين يعانون من التعرض المحدود لأشعة الشمس تختلف كمية فيتامين د المتكونة من خلال تعرض الجلد حسب الموسم والمكان، إذا كنت تعيش في مكان ما مع أشهر الخريف والشتاء الباردة فقد تتعرض لأشعة الشمس بشكل محدود بالإضافة إلى ذلك من المحتمل أن الأشخاص الذين يقضون القليل من الوقت خارج المنزل لا يتلقون ما يكفي من فيتامين د.

  • الناس الذين يستخدمون واقي الشمس أثناء استخدام واقي الشمس له العديد من الفوائد المهمة فإنه يمكن أن يحد من إنتاج فيتامين (د) في الجلد المكشوف.
  • أصحاب البشرة الداكنة أولئك الذين لديهم بشرة داكنة لديهم المزيد من الميلانين الذي يمتص أشعة الشمس ويقلل من قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د.
  • التقدم بالسن مع تقدمنا ​​في العمر تقل القدرة على إنتاج فيتامين د. يميل كبار السن أيضًا إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل مع تقليل التعرض لأشعة الشمس.
  • العائلات التي تستخدم حليب الأم يوجد نقص في فيتامين د في لبن الأم وحده استشر طبيب الأطفال قبل تناول فيتامين د عند الرضع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم