العناية بالبشرة الدهنية ماسكات وروتين العناية للبشرة الدهنية

مع اقتراب فصل الصيف تزداد مشاكل البشرة الدهنية وتزداد التساؤلات عن روتين العناية الملائم، وما هي أفضل الأمور التي تضفي رونقاً وحيوية للبشرة الدهنية.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

العناية بالبشرة الدهنية ماسكات وروتين العناية للبشرة الدهنية

في هذا المقال سنتناول تعريفاً عن عيوب البشرة الدهنية وأفضل العلاجات مروراً بروتين العناية الأمثل.

عيوب البشرة الدهنية:

·  المظهر الزيتي: أكثر ما يزعج الفتيات هو مظهر بشرتهن اللامع وإن المسبب الرئيسي لهذا المظهر هو الإفراز المفرط للزهم من الغدد الدهنية في الوجه فتتشكل طبقة دهنية تؤثر على البشرة سلباً في حال إهمالها.

·  حب الشباب: تباعاً لما سبق، المسبب الرئيسي لحب الشباب هو المفرزات الدهنية التي تتراكم في البشرة فتسبب التهابات وتكوّن بيئة مناسبة لتكاثر جراثيم العدّ المسببة لحب الشباب.

·  مسامات واسعة: تعد المسامات موقعاً للغدد الدهنية ومنبتاً لبصيلات الشعر، وتنتشر هذا المسامات في كل أنحاء الجسم ولكنها تبدو واضحة وواسعة في منطقة الوجه لدى ذوي البشرة الدهنية.

·  الزيوان: يظهر الزيوان على شكل نقاط سوداء ويكثر في منطقتي الجبهة والأنف ويتم تفريقه عن حب الشباب من الناحية الطبية بأن الزيوان غير التهابي ولا يسبب ألم أو ندب.

ماسكات العناية بالبشرة الدهنية:

·  ماسك العسل: وهو الخيار الأول لعلاج مشاكل البشرة الدهنية وخاصة في حال وجود حبوب ملتهبة، وذلك لأن العسل يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للالتهاب ويساعد على التعافي، يُطبّق العسل على الوجه لمدة لا تقلّ عن عشر دقائق ثم يُغسل بالماء الدافئ.

·   ماسك الصبار: إن الصار غني عن التعريف فهو السلاح السري لعلاج كل مشاكل البشرة لما يملكه من خواص مرطبة وقابضة للمسام ومطهرة، ولكن يجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع البشرة الدهنية قد تتحسس منه لذلك يجب على الفتيات تطبيقه على منطقة صغيرة أولاً وفي حال تقبلت البشرة الصبار يمكن وضعه مرة يومياً.

·   ماسك الشوفان: يمكن تحضيرعجينة الشوفان بخلط كوب من الشوفان المطحون مع ماء دافئ وتطبيقه على البشرة، حيث أن أهم وظيفة له هي امتصاص الدهون الزائدة وتقشير البشرة بشكل خفيف.

·  ماسك بياض البيض: يتم بعزل بياض البيض عن صفاره وخفقه جيداً ثم تطبيقه على البشرة لمدة عشرين دقيقة مرة أسبوعيّاً فهو يساعد على التحكم في إفراز الزيوت والزهم وشدّ البشرة، يجدر التنويه هنا أيضاً إلى ردود الفعل التحسسية.

·  ماسك التفاح: يستخدم هذا الماسك كمقشر لطيف وخفيف لأنه لا يسبب تهيّجاً ولا احمراراً فهو يساعد على إزالة الطبقة السطحية الميتة وتجديد البشرة وإعادة رونقها، يمكن صنع هذا الماسك بمزج القليل من التفاح المبشور مع اللبن أو ماء الورد وتركه لمدة ربع ساعة، يمكن تطبيقه يومياً.

روتين العناية بالبشرة الدهنية:

  • غسيل البشرة مرتين يومياً كحد أدنى لإزالة الطبقات الدهنية ومنع تراكمها وسدها للمسام، يُفضل استخدام غسول طبي يحتوي على مواد علاجية.
  • استخدام مقشرات خفيفة وخاصة في فصل الشتاء فهو الفصل المناسب لتقشير البشرة ومنحها وقتاً للتجدد ويمكن أيضاً اللجوء لمراكز التجميل لإجراء جلسات تقشير كيميائي أو فيزيائية.
  • استخدام الماسكات التي تحدثنا عنها سابقاً حيث أن البشرة الدهنية تحتاج إلى العناية الدائمة ويمكن تدعيم هذه الماسكات بتونر مناسب للبشرة الدهنية يُطبّق صباحاً ومساءً.
  • استخدام واقي شمسي لحماية البشرة من الحروق الشمسية والشيخوخة لأن أشعة الشمس هي العدو الأول للبشرة الصحية،ويُعدّ اختيار واقي الشمس مناسب مهمّاً، فعلى سبيل المثال واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية يجب أن يكون خالياً من الزيوت ومقاوماً للرطوبة والماء.

منتجات العناية بالبشرة الدهنية

·   قطرات دوائية تحتوي على صادات حيوية مخصصة لعلاج حب الشباب والقضاء على جراثيم العدَ الشائع مثل الكليندمايسين أو الأريثرومايسين.

·   كريمات تقشير سواءً كانت طبيعية من أحماض الفاكهة أو كانت كيميائية كمشتقات الفيتامين أ أو فيزيائية، ويُنصح بالابتعاد عن أشعة الشمس أثناء فترة التقشير والالتزام بواقي الشمس المناسب.

·   مواد قابضة تعمل على تصغير مسام البشرة مما يمنح البشرة مظهراً ناعماً.

·  غسولات تحتوي على حمض الصفصاف فهو يساعد على تطهير البشرة والقضاء على الجراثيم، كما أن له تاُثير مقشر فيزيل الطبقات الميتة ويمنع تراكم الدهون في مسامات البشرة.

·  المرطبات تسود الاعتقادات الخاطئة أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب بل في حال جفاف البشرة بسبب قلة الترطيب سوف تتحفز الغدد الدهنية لإفراز الزهم بشكل أكبر وتراكمه في المسام وهنا نكون قد عدنا إلى نقطة البداية.

ختاماً من تويال للمعلومات حول ميزات البشرة الدهنية والعناية بها:

في نهاية هذا المقال قد تشعر بعض الفتيات أن البشرة الدهنية نُقمة، ولكن في الحقيقة تتميز البشرة الدهنية بالعديد من المزايا فمثلاً الفتيات ذوات البشرة الدهنية هم الأقل عرضة للإصابة بالتجاعيد وخيوط الشيخوخة لأن البشرة الدهنية تتمتع بمرونة عالية وترطيب دائم فتبدو أصغر من عمرها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم