أهمية الرياضة وأفضل وقت لممارستها

ظهور الرياضة: إن الرياضة نشاط ظهر مع نشأة الإنسان البدائي، فقد استوحى أسلافنا القدماء ممارسة الرياضة من حياتهم اليومية وفطرتهم التي دفعتهم للجري خلف الفرائس من أجل الحصول على الطعام أو طبيعة البيئة التي عاشوا فيها والتي فرضت عليهم القفز أو التسلق وغيرها من النشاطات البدائية ثم أخذت بالتطور حتى وصلت إلى ماهي عليه في يومنا هذا.

أهمية الرياضة وأفضل وقت لممارستها

أهمية الرياضة وأفضل وقت لممارستها

أن افضل وقت للرياضة هو ممارستها ساعات الصباح الباكر قبل تناول وجبة الافطار، فمن فوائد الرياضة فمن أهم فوائد الرياضة أنها تعمل على حرق الدهون وضبط نسبة السكر بالدم.

فوائد ممارسة الرياضة:

سنحدث عن اهم الفوائد الصحية التي نحصل عليه عند ممارسة الرياضة.

الرياضة تقي من الأمراض:

إن الدهون المتراكمة في الجسم تزيد من نسبة الإصابة بتصلب الشرايين الذي ينتهي بارتفاع ضغط الدم وحدوث جلطات، ولكن عند ممارسة الرياضة بشكل منتظم يقوم الجسم بتفكيك هذه الشحوم للحصول على الطاقة اللازمة لممارسة النشاط البدني وبالتالي إن الرياضة تقي من الإصابة بأمراض القلب.

الرياضة تزيد قوة الجسم:

عند ممارسة الرياضة يتطلب الجسم كميات أكبر من غاز الأكسجين لذلك يزداد معدل عمل الرئتين وبالتالي تزداد سعة التنفس لدى الإنسان وهذا يمنح طاقة أكبر في حياته اليومية بالإضافة إلى ازدياد قوة القلب بسبب عمله بشكل أكبر عند ممارسة الرياضة الأمر الذي يخفض نسب الإصابة بارتفاع ضغط القلب عند التقدم في العمر.

علاقة الرياضة بالحالة النفسية:

إن القيام بالنشاطات البدنية يزيد من إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة وهرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالرضى وبالتالي إن ممارسة الرياضة تعدل المزاج وتحسن من الصحة النفسية للفرد وهذا ما ينعكس إيجابياً في حياة الفرد وإنتاجه الجسدي والعقلي.

علاقة الرياضة بالناحية الجمالية:

إن الحصول على الجسد المثالي الذي كنت تحلم به طوال حياتك أمرٌ غير مستحيل، بل إنه يتطلب القليل من الالتزام والإصرار، فعن طريق ممارسة التمارين الهوائية (الأيروبيك) التي تذيب الشحوم المتراكمة وتُبرز العضلات أصبح تحقيق هذا الأمر مسألة مثابرة وقت فقط، لذلك لا تكن كسولاً وسارع في الذهاب لأقرب مدرب رياضي في حيّك.

ما أفضل وقت لممارسة الرياضة؟

إن الساعة البيولوجية للجسم مسؤولة عن تنظيم يوم الإنسان، فمثلاً الأشخاص الذين يستيقظون باكراً وينامون باكراً يمكنهم ممارسة الرياضة في وقت متأخر بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء، وذلك لأن العضلات تكون في أوج نشاطها في هذه الفترة وبالتالي ممارسة التمارين الرياضية في هذه الفترة لا يسبب الإرهاق الشديد ويعود بفوائد مثلى.

نصائح لممارسة الرياضة:

إن الرياضة وحدها لا تكفي! إذ يجب على من يمارسها أن يتبع عاداتٍ صحية بجانب ممارسة التمارين بمعدل ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع على الأقل، على سبيل المثال يجب أن يتم شرب كميات كافية من السوائل بعد أو أثناء ممارسة الرياضة من أجل تعوض السوائل المفقودة عند  التعرق بالإضافة إلى ضرورة النوم لوقتٍ كافٍ والاستحمام بعد ممارسة التمارين تجنباً لإرهاق العضلات ولكي يستطيع الجسم التخلص من السموم كحمض اللبن الذي يسبب آلام التعضيل، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي لإمداد الجسم بالطاقة، وأخيراً يجب أن تتنفس بعمق أثناء ممارسة التمارين.

تمارين رياضية منزلية:

في حال عدم وجود وقتٍ كافٍ للذهاب إلى نادٍ رياضيّ هناك مجموعة من التمارين التي يمكن ممارستها في المنزل نذكر منها:

  • الهرولة: يمكن البدء بهذا التمرين كتهيئة الجسم لممارسة تمارين أخرى، يمكنك الركض في مكانك لمدة ثلاث دقائق.
  • القفز: في وضعية إغلاق القدمين، أو فتح القدمين على مستوى الكتفين.
  • تمارين الضغط: استلقِ على الأرض واجعل راحتي يديك ملامسة للأرض واجعل يديك على مسافة الكتفين ثم اثنِ مرفقيك لخفض ورفع جسدك، كرر هذا التمرين أربع وخمسين مرةً على ثلاث دفعات، أي في كل دفعة خمس عشرة مرة.

تحذيرات أثناء ممارسة الرياضة:

إن المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية تسبب الكثير من المخاطر مثل تمزق الأربطة أو كسر في العضلات، لذلك يجب أن تبدأ بشكل تدريجي وأن تتجنب الأوزان الثقيلة، كما يفضل أن تكون تحت رعاية أخصائي وأن تأخذ بنصيحته قبل البدء في ممارسة رياضة معينة.

يجب أن تتوقف عن التمرين عند الشعور بضيق حاد في النفس، زيادة في معدل خفقان القلب، الشعور بالدوار أو حرقة في الصدر ويجب أن تتوجه لأقرب مركز طبيّ من أجل الحصول على الإسعافات الأولية.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات حول الرياضة:

ختاماً، إن الرياضة مهمة جداً للفرد والمجتمع على الصعيد النفسي والجسدي وتنعكس آثارها إيجابياً عند ممارستها بشكل منظم، ولكن يجب علينا الاعتدال في ذلك كي لا تتحول من طريق لحياة صحية لطريق فناء الجسم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم