بدائل الطحين (الدقيق) الأبيض أنواع طحين خالية من الغلوتين والفوائد الصحية

إذا كنت تبحث عن بديل لدقيق القمح فهذه الأنواع من الطحين تناسبك نوصى باستخدام أنواع الدقيق الأخرى غير الدقيق الأبيض خاصةً لأولئك الذين يرغبون في استخدام الدقيق الخالي من الغلوتين، أو أولئك الذين يتبعون نظام غذائي كيتوني أو أيا نظام غذائي آخر.

 7 أنواع من الطحين الخالي من الغلوتين يمكن أن يحل محل الدقيق الأبيض

بدائل الطحين (الدقيق) الأبيض أنواع طحين خالية من الغلوتين وصحية flour

 لقد قمنا بفحص المواد التي يمكن استخدامها بدلاً من الدقيق الأبيض من أجلك.

دقيق جوز الهند

دقيق جوز الهند الخالي من الغلوتين هو نوع من الدقيق الخالي من الغلوتين والحبوب يتم الحصول عليه عن طريق طحن لحم جوز الهند المجفف إلى مسحوق ناعم ناعم.

اسخدامات طحين جوز الهند:

يمكن استخدامه في الكعك والبسكويت والفطائر يحتوي على كمية كبيرة من الدهون مقارنة بأنواع الدقيق التي يتم الحصول عليها من الحبوب، يتكون هذا الزيت بشكل أساسي من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة (MCTs)، والتي تنتمي إلى فئة الدهون المشبعة، على الرغم من أن محتوى الدهون المشبعة في جوز الهند مثير للجدل إلا أنه عند استخدامه ضمن حد معين، يمكن أن يفيد جسمك بطريقة صحية مقارنة بالدهون المشبعة الموجودة في اللحوم المقلية أو المصنعة، ويعتبر دقيق جوز الهند غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للميكروبات بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والبروتين والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الحديد والألياف.

عند استخدام دقيق جوز الهند في الكعك والفطائر والبسكويت، يمكنك إجراء المحاولة الأولى باستخدام من الكمية المخصصة للدقيق في الوصفة ودقيق جوز الهند والقياس الآخر مع نوع آخر من الدقيق يحتاج إلى سائل أكثر من الدقيق الآخر قد تحتاج إلى إضافة بيضة واحدة لكل 30 جرام من الدقيق.

دقيق الكينوا

يتم الحصول على دقيق الكينوا، الذي يمكن استخدامه في المعجنات مثل البسكويت والكعك، وكذلك في حلويات الألبان، عن طريق طحن بذور نبات الكينوا إلى مسحوق ناعم.

الشوفان والشعير عبارة عن بذور يتم الحصول عليها من الأعشاب ومن ثم الحبوب، بينما الكينوا هي البذور التي يتم الحصول عليها من نبات الكينوا تشينوبوديوم بسبب هذه الميزة، فإن الكينوا، التي تستخدم مثل الحبوب وليس الحبوب، تقدم دعم غذائي ممتاز للوقاية من نقص الفيتامينات والمعادن في الوجبات الغذائية وذلك بفضل جودة البروتين الممتازة مثل بذور القطيفة والحنطة السوداء.

اسخدامات طحين الكينوا:

على الرغم من أن استخدام الكينوا، وهو طعام خالٍ من الغلوتين، في الأطعمة المحضرة بالدقيق لا يزال محدود في جميع أنحاء العالم، إلا أن الأبحاث مستمرة لاستخدامه في المستقبل كدقيق في جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على دقيق القمح على الرغم من إمكانية إدراج الكينوا، التي يُقال إن تركيزها الكيميائي النباتي فريد من نوعه، في النظم الغذائية الخالية من الغلوتين،تجدر الإشارة إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي لاستهلاك مرضى الاضطرابات الهضمية، عند استخدام دقيق الكينوا، يمكنك استخدام نصف كمية دقيق القمح في الوصفة إنه رائع لتكثيف الحساء والصلصات، وكذلك الفطائر والكعك وصفات البيتزا.

طحين الحنطة السوداء

على الرغم من أن اسم الحنطة السوداء له دلالة على الحبوب، إلا أن دقيق الحنطة السوداء، وهو ليس صنف من القمح، يتم الحصول عليه من بذور نبات من عائلة الحميض.

الحنطة السوداء، وهي نبات مختلف عن الحبوب مثل القمح والأرز والشعير، تنتمي إلى مجموعة الأطعمة الشبيهة بالحبوب والتي لها أوجه تشابه واختلاف مع الحبوب مثل الكينوا والقطيفة، يحتوي على مستويات عالية من البروتين والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة.

اسخدامات طحين الحنطة:

يمكن استخدامه لصنع الخبز والمعكرونة والبسكويت والفطائر والبسكويت من المستحسن توخي الحذر عند الاستخدام الأول، حيث يتبين أنه يمكن أن يسبب الحساسية في بعض الأجسام، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والحديد وهو مصدر جيد للبروتين بالإضافة إلى كونه مناسب لمرضى السكر والقلب فهو من الأطعمة المضادة للالتهابات والبريبايوتيك.

دقيق اللوز

يتم الحصول على دقيق اللوز عن طريق طحن اللوز المقشر كونه مصدر جيدا للمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية غير المشبعة والبروتين النباتي وفيتامين هـ، فإن اللوز له  خصائص مضادة للأكسدة، بفضل محتواه من فيتامين E، فإن دقيق اللوز، الذي يساعد على حماية صحة الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر مفيد في تناوله باعتدال،حيث يحتوي على سعرات حرارية عالية مثل المكسرات الأخرى.

استخدامات طحين اللوز:

بالإضافة إلى كونه مصدر للبروتين، فهو يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم عند استخدامه بدل من دقيق القمح في الوصفات، يمكنك استخدام دقيق القمح بكميات متساوية.

 يمكنك تضمين الفطائر والفطائر والبسكويت والكعك والبسكويت محلي الصنع،وكذلك دقيق اللوز، الذي يتناسب جيدا مع المعكرونة أو في كرات اللحم النباتية أو وصفات الدجاج المقرمشة.

طحين الحمص

لا غنى عن الحمص كمصدر جيد للبروتين،خاصة في الأنظمة الغذائية النباتية يُعرف الحمص، وهو أحد أفراد عائلة البقوليات، بمحتواه العالي من الألياف وقدرته على المساعدة في الهضم يحتل حمض الفوليك في الحمص مكانة مهمة في تغذية النساء الحوامل، وذلك بفضل خصائصه الوقائية لعيوب الأنبوب العصبي التي يمكن رؤيتها عند الطفل، كما أن الحمص الذي يحتوي على نسبة مثالية من المغنيسيوم والكالسيوم يسهل على الجسم الاستفادة من فيتامينات ب إنه مثالي كنوع دقيق لأولئك الذين يريدون حماية صحة العظام والابتعاد عن مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

استخدامات دقيق الحمص:

واحدة من أكثر الطرق شيوع لاستخدام دقيق الحمص هي جعل هذا البقوليات المتنوعة صالحة للأكل في وجبات مختلفة من اليوم عن طريق صنع الفطائر والفطائر من دقيق الحمص.

يستخدم دقيق الحمص خاصة في المعجنات المالحة والمعجنات والبسكويت المالح محلي الصنع والبسكويت، يمكنك استخدامه في الفطائر، وإضافة فتات الخبز إلى كرات اللحم بدلاً من فتات الخبز، واستخدامه في أطباق مثل الدجاج المشوي والصلصات لجعل وصفة الحمص محلية الصنع عملية، يمكنك تجربة استخدام دقيق الحمص.

دقيق الأرز والدقيق الخالي من الجلوتين

الأرز الأبيض هو مصدر مكرر ومعالج للكربوهيدرات نظر لأن الكربوهيدرات المكررة خالية من العناصر الغذائية فإنها تدخل مجرى الدم بسرعة تماماً مثل السكر الأبيض المكرر، تؤدي هذه الحالة إلى إطلاق الأنسولين عن طريق تحويل السكر إلى دهون مخزنة بدلاً من طاقة يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه التأثيرات ستحدث عند استخدام دقيق الأرز وحده كدقيق.

محتويات واستخدامات طحين الأرز:

قد تحتوي بعض المنتجات التي يمكنك العثور عليها كدقيق خالٍ من الغلوتين لجميع الأغراض في الأسواق على نشا البطاطس ومنتجات مماثلة.

يمكن أن يسبب نشا البطاطس ردود فعل مناعية يمكن رؤيتها في الجسم عند تناول القمح ومنتجات الألبان الاستهلاك الزائد يرفع نسبة السكر في الدم.

حيث الأشخاص الذين بدأوا للتو في تناول الدقيق الخالي من الغلوتين يجب أن يتقدموا ببطء وأن يأخذوا في الاعتبار ردود الفعل في أجسامهم.

دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان، الذي يمكنك اختياره كبديل لدقيق القمح، على أفينين، وهو بروتين مشابه للجلوتين ولكنه أكثر أمان لمن يعانون من حساسية الغلوتين أو الحساسية.

دقيق الشوفان، وهو مصدر ممتاز للألياف يوفر محتوى كربوهيدرات أقل من الحبوب الكاملة الأخرى كنوع يمكن أن يفضله أولئك الذين يعانون من مشاكل الكوليسترول.

بالنسبة لمرضى السكر يمكنك تناول دقيق الشوفان الذي يحافظ على توازن السكر في الدم ويبقيك ممتلئ لفترة طويلة وذلك بخلطه مع أنواع مختلفة من الدقيق.

محتوى طحين الشوفان واستخداماته:

بفضل محتواها العالي من البروتين، يمكنك صنع الكعك والفطائر والفطائر من دقيق الشوفان وهو مصدر جيد في النظام الغذائي اليومي للأطفال والشباب، وخاصة أولئك الذين يمارسون الرياضة، وفي التغذية النباتية.

الشوفان الذي يحتوي على فيتامينات B1 و B12 وكذلك الحديد والمغنيسيوم والفولات والمنغنيز والزنك والنحاس وبيتا جلوكان وهي ألياف قابلة للذوبان، مع هذا المحتوى،فإنه يوفر دعم جيدا من الفيتامينات والمعادن ويساعد على تقليل الكوليسترول السيئ وسكر الدم يمكن أيضًا استخدام دقيق الشوفان ، الذي يستخدم في خلطات الإفطار والبسكويت والكعك لتكثيف حلويات الحليب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم