السياحة في تشاد: أجمل الأماكن السياحية في تشاد

تعتبر دولة تشاد من أهم البلدان في دولة قارة أفريقيا، فهي تتمتع بطبيعة مذهلة وتحتوي على صحراء خلابة وهضاب وسلسلة جبال فريدة، بالإضافة أنه لا تخلو أراضيها من منابع مائية وأنهار عذبة.

مناطق سياحية في تشاد

مناطق سياحية في تشاد

ستكون من أروع تجارب السفر، تجربة السياحة الى تشاد فهي تستحق الاستكشاف مما تحتويه من متاحف ومزارات ومواقع مذهلة، سنتحدث بمقالنا عن أهم الوجهات السياحية في تشاد.

حديقة زاكوما الوطنية

حديقة زاكوما الوطنية
منتزه وطني في جنوب شرق تشاد على حدود إقليم قيرا وإقليم سلامات، وهي أقدم حديقة وطنية في تشاد، وقد أعلنت منتزها وطنيّا في عام 1963 بموجب مرسوم رئاسي، حيث تمتد على مساحة 1,158 ميل مربع (3.000 كـم مربع).

الحديقة جزء من منطقة الغطاء النباتي في منطقة الساحل السوداني، ويحتوي على شجيرات وأعشاب عالية وغابات أكاسيا، وكذلك فالحديقة محمية طبيعية تضم مجموعة متنوعة من الثدييات الكبيرة في زكوما، مثل الجاموس بآلاف الأعداد، الفيل، زرافة كردفان، النمر، وحوالي 130 أسد، بالإضافة إلى كلاب برية ووحيد القرن الأسود، وتسعة أنواع من القوارض.

ولم تغفل الحديقة عن ضمها للطيور بمختلف أنواعها، وتشمل الطيور:

النعام، والنسور، والبلشون، ومالك الحزين، وأبو منجل، والبجع، واللقلق. 

وكذلك بعض الأنواع المحددة مثل أبوقير الحبشية / باربيتس أسود الصدر / آكلات النحل القرمزي الشمالي / والطيور ذات المنقار الأحمر.

هذه الحديقة بكل محتوياتها من مساحات خضراء واسعة وغطاء نباتي ضخم ومجموعة متنوعة من الحيوانات والطيور توفر لأي سائح وزائر لهذه الحديقة فرصة التجول فيها والاستمتاع بجمال مناظرها، والحصول على هواء نظيف والتخلص من ضوضاء والوث المدن، كذلك توفر للقادمين عليها إمكانية ممارسة أنواع مختلفة من الرياضات والأنشطة والحصول على وجبات الطعام في جو جذاب مليء بالحيوية.

متحف تشاد الوطني

متحف تشاد الوطني

يقع المتحف الوطني في العاصمة نجامينا، بالقرب من فندق كمبينسكي نجامينا، وقد تم إنشاؤه 6 أكتوبر 1962 في أماكن مؤقتة تحت اسم متحف تشاد الوطني فورت لامي (الاسم الاستعماري السابق لعاصمة تشاد)، ثم في عام 1964، انتقل إلى مبنى البلدية السابق، بالقرب من Place de l'Indépendance.

يحتوي المتحف على أربع غرف:

  • عصر ما قبل التاريخ.
  • التاريخ الأولي.
  • المحفوظات والفنون الشعبية.
  • الحرف اليدوية والتقاليد.

يضم المتحف مجموعة متنوعة ومدهشة من الآثار والتذكارات الأثرية، فقد ضمت مواد من جرف أمجامما، وأدوات العصر الحجري القديم، والفؤوس ذات الفتحات الرأسية، وأحجار الرحى السفلية، وكوارتز ورؤوس سهام سبج، وكذلك يحتوي المتحف على نسخة كاملة الحجم من المغرة لمشهد صيد من الألفية الأولى قبل الميلاد، وتضمنت قوالب مخبوزة، بعضها منسوب إلى شعب بولالا وباباليا.

إضافة إلى وجود أقنعة بشرية وأشياء برونزية وأدوات عظمية، وما يميزها أيضاً أن لديها مجموعة بارزة من الآلات الموسيقية، للأسف فإنه لم يتبق كل ما في المتحف من تراث، فبسبب عدم الاستقرار الأمني تعرضت بعض محتوياته وأقسامه للسرقة والتدمير، ولولا ذلك لشهدنا متحف يذخر بالآثار والتراث.

جبال تيبستي

جبال تيبستي
هي مجموعة من البراكين الخامدة، تقع في شمال تشاد وأقصى جنوب ليبيا، شكلت هذه المجموعة سلسلة جبلية في وسط الصحراء الأفريقية الكبرى، تعتبر الأطول وأكبر سلسلة جبلية في الصحراء الكبرى.

ميزات جبال تيبتستي:

  • أعلى قمة في هذه الجبال هي قمة «إيمي كووسي» التي يبلغ ارتفاعها 3.415 متر.
  • البراكين الخاملة هي الأكثر ضمن هذه السلسة الجبلية، لكنه يحتمل حسب بعض الإحصاءات وجود عدد من البراكين النشطة والتي قُدر عددها بأربعة جبال، أبرزها «جبل توسيدى» الذي يبلغ ارتفاعه 3.265 متر.
  • تعتبر هذه الجبال واحدة من أكثر المناطق عزلة على سطح الأرض، وتسمى جبال تيبستي بجبال الجوع، لأنها يمكن أن تغذي فقط عدد قليلا من الناس.

مميزات جبال تيبتستي

يميز هذه السلسلة ميزات فريدة من نوعها:

  • تبلغ مساحتها 100 ألف كم مربع، بطول 480 كم وعرض 350 كم.
  • تجري في هذه السلسة خمسة أنهار.
  • الحياة في هذه الجبال مثل جزيرة محاطة بالمياه، حيث وعلى الرغم من أنها منطقة جبلية بمناخ صحراوي، إلا أنها تضم مختلف أشكال الحياة على سطحها:
  • فالنباتات تتنوع بين النخيل والخيزران والبردي والبلسم والتين والخزامى وغيرها.
  • أما الحيوانات فتشمل بشكل رئيس فصيلة الثديات كالبقر الوحشي والغزلان والقوارض والقطط والكلاب والخفافيش وغيرها، وتضم كذلك فصيلة الزواحف والبرمائيات كالأفاعي والضب والضفادع وغيرها.

هضبة Ennedi

هضبة Ennedi
تعد الهضبة واحدة من أبرز معالم جمهورية تشاد، تقع الهضبة في شمال شرق تشاد، في منطقتي Ennedi Ouest وEnnedi-Est وتعتبر جزء من مجموعة الجبال المعروفة باسم Ennedi Massif الموجودة في تشاد، وهي إحدى الدول التسع التي تتكون منها الحزام الساحلي الذي يمتد من المحيط الأطلسي إلى السودان.

أهمية هضبة Ennedi

Ennedi عبارة عن حصن من الحجر الرملي في وسط الصحراء ، تشكلت بسبب التعرية من الرياح ودرجة الحرارة. 

تعد هذه الهضبة معلم سياحي لمحبي الجيولوجيا والعلوم بالأخص، فيقصدها السياح والمستكشفون لمشاهدة والتعرف على أنواع الصخور التي تحويها والمنحوتات المرسومة عليها والتي تشكل الفن الصخري.

يعود تاريخ هذا الفن إلى ما يقرب من 7000 عام، يصور الفن الصخري الماشية بشكل أساسي، حيث كانت هذه الحيوانات هي المصدر الرئيسي للتأثير المالي والبيئي والثقافي.

من قام باحتلال هضبة Ennedi

احتل العديد من الناس هذه المنطقة:

  • سابقاً كانت الهضبة موطن لمجموعات مختلفة، مثل الصيادين وجامعي الثمار والرعاة.
  • حالياً يقطنها مجموعتان من شبه الرحل الذين لديهم قرى دائمة في إنيدي خلال الأشهر الممطرة ويمرون عبر المنطقة خلال موسم الجفاف، معتمدين على قطعانهم من الجمال والحمير والأغنام والماعز للبقاء على قيد الحياة.

بحيرة تشاد

بحيرة تشاد
تعد بحيرة تشاد بحيرة تاريخية، إضافة إلى كونها بحيرة مائية وحوض مغلق في أفريقيا، وهي أكبر بحيرة في حوض تشاد وسادس بحيرات العالم مساحة؛ تبلغ مساحتها 1,350 كـم مربع، بعمق متر ونصف المتر، ويقدر حجم مياهها بـ 72 كـم مكعب، ويبلغ طول شاطئها 650 كم.

تعتبر بحيرة تشاد ذات أهمية اقتصادية، حيث توفر المياه لأكثر من 8 ملايين شخص يعيشون على البحير مباشرة، و30 مليون شخص يعيشون في البلدان الأربعة المحيطة بها (تشاد والكاميرون والنيجر ونيجيريا) في الجزء الأوسط من الساحل الأفريقي.

النباتات الموجودة في بحيرة تشاد

تضم البحيرة العديد من الجزر العائمة في البحيرة، حيث البحيرة موطن للكثير من النباتات، النباتات الموجودة بالبحيرة تشاد:

  • تضم أكثر من 44 نوع من الطحالب.
  • تعد واحدة من أكبر منتجي السبيرولينا البرية في العالم.
  • تحتوي البحيرة على مساحات كبيرة من المستنقعات وأحواض القصب.
  • تغطي السهول الفيضية الواقعة على شاطئ البحيرة الجنوبي أعشاب الأراضي الرطبة.

ما هي الحيوانات التي تعيش في بحيرة تشاد

أما الحيوانات المتواجدة فيها وحولها فهي أيضاً متنوعة:

تحتوي على 179 نوع من الأسماك، بشكل مشترك مع الأنهار المجاورة كحوض نهر النيجر، وحوض نهر النيل، وحوض نهر الكونغو.

  • تحتوي بحيرة تشاد نفسها على 85 نوع من الأسماك.
  • البحيرة موطن للحيوانات البرية، بما في ذلك الأفيال وفرس النهر والتمساح. 
  • كذلك تعتبر البحيرة موطنًا لمجتمعات كبيرة من الطيور المهاجرة بما في ذلك البط الشتوي والراف (فيلوماكس بوغناكس) وغيرها من الطيور المائية والطيور الساحلية.
  • وقد سكنت المناطق المحيطة بالبحيرة سابقًا حيوانات آكلة اللحوم مثل الفهد الأفريقي.

ختاما حول السياحة في تشاد:

إن جمهورية تشاد هي بلد سياحي بمجمل معالمه الطبيعية من بحيرات وجبال وهضبات، والتي بدورها تعكس التنوع البيئي والحيوي للبلد، كما أنها تعتبر وجهة مثالية لمحبي الطبيعة وأنماطها المختلفة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم