فوائد الصحية للمخلل المصنوع بالمنزل

المخللات التي لا غنى عنها للطاولات الشتوية بأصنافها العديدة من الكرنب إلى الخيار، ومن الفول إلى الجزر ومن القرنبيط إلى الباذنجان ومن الفلفل إلى البطيخ، تضفي السعادة على مذاقها الفريد، حيث أن المخللات ستكون مفيدة خاصة إذا تم صنعها في المنزل في وعاء زجاجي، في ظل ظروف مناسبة واستهلاكها بجرعات.

 8 فوائد مجهولة للمخللات منزلية الصنع

8 فوائد مجهولة للمخللات منزلية الصنع

ومع ذلك،لأن المخللات تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، حيث الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري والفشل الكلوي وأمراض المعدة يجب أن يأكلوا تحت سيطرة شديدة وحتى لا يأكلوا بسبب مرضهم خاصة وأن المخللات الجاهزة تحتوي على معدلات صوديوم أعلى فإنها تزيد من المخاطر، سنتعرف على  الفوائد الثمانية للمخللات محلية الصنع المصنوعة من الخل والملح ولا تحتوي على مواد حافظة، و تحذيرات واقتراحات مهمة.

يحمي من نزلات البرد

تحتوي الخضار والفواكه التي يتكون منها المخلل على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة، يوفر استهلاك المخللات من الخضروات المختلفة بدلاً من نوع واحد من المخللات المزيد من الفوائد لأنه يزيد من تنوع مضادات الأكسدة التي يتم تناولها في الجسم.

على سبيل المثال، كنوع من مضادات الأكسدة، يمكنك الحصول على مادة البوليفينول والبيتالين من جذر الشمندر المخلل والجلوكوزينولات من مخلل الملفوف وإنشاء درع ضد نزلات البرد في أيام الشتاء بتنوعها وقدرتها العالية على مضادات الأكسدة.

يقوي المناعة

المخللات تحمي وتقوي جهاز المناعة ككل يقوم بهذا النشاط الوقائي مع بكتيريا البروبيوتيك في محتواها وخصائص الخضار والفواكه التي يتكون منها المخلل، لأنه غذاء مخمر، فهو غني بالبكتيريا تعمل هذه البكتيريا على إثراء الجراثيم المعوية مما يعني أن الفلورا المعوية القوية تعني نظام مناعة قوي تدعم البكتيريا المفيدة التي تأتي مع المخللات إنتاج فيتامين ك في الأمعاء.

فيتامين ك هو فيتامين يلعب دور في تخثر الدم بعد الإصابات كما أنه يساهم في فيتامينات المجموعة ب مثل الثيامين والريبوفلافين، بينما يساعد الثيامين على حماية الجهاز العصبي وتقوية الذاكرة، إلا أنه يلعب دور وقائي ضد الاكتئاب يلعب كل من الثيامين والريبوفلافين دور في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون.

يوازن سكر الدم

نظراً لأن المخللات تحتوي على كمية عالية من الألياف، خاصةً عند تناولها مع الوجبة، فإن الوقت الذي تستغرقه الوجبة لمغادرة المعدة يكون بطيئ ويكون إفراز الأنسولين متوازن ويتم التحكم بدرجة أكبر في نسبة السكر في الدم، حيث إذا كنت تعاني من حالة مثل مقاومة الأنسولين، فمن المفيد تناول المخللات بهذه الطريقة، ولكن إذا كنت تعاني من مرض السكري، فقد يؤدي تناول المخللات إلى ارتفاع ضغط الدم، حيث سيكون ضغط الدم أيضًا عامل خطر بالنسبة لك.

يقلل من تقلصات الرياضيين

نظراً لفقدان العديد من المعادن إلى جانب العرق أثناء التمرين، فإن هذا يسبب الجفاف، أي فقدان السوائل يعتبر كل من المخللات وعصير المخللات طريقة سريعة لتعويض السوائل والمعادن المفقودة هناك دراسات تظهر أن استهلاك عصير المخلل عند الرياضيين يقلل من تقلصات ما بعد التمرين.

يقي من السرطان

نظراً لأن كل من الخضروات المستخدمة في المخللات غنية بمضادات الأكسدة المنفصلة، فإنها تحارب الجذور الحرة بقدرتها الغنية بمضادات الأكسدة، حيث إن قدرة الفلافونويد المضادة للأكسدة، خاصة في مخللات الثوم والقرنبيط أعلى بدلاً من التركيز على نوع واحد من المخللات، فإن التنويع يسمح بتناول الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة.

يسرع عملية التمثيل الغذائي ويضعفها

ثبت في بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن حمض الأسيتيك المشتق من الخل في المخللات يمنع تخزين الدهون في الجسم، نظراً لتأثيره في تسريع عملية التمثيل الغذائي، وكونه فعال ضد الإمساك وقلة السعرات الحرارية،فإن المخلل يساعد أولئك الذين يتبعون نظام غذائي على إنقاص الوزن كونه طعام ليفي فإنه يدعم أيضا هذه العملية عن طريق إطالة وقت الشبع.

فعال ضد الإمساك

إنه غذاء يحمي صحة الأمعاء بفضل تركيبته المتعددة الألياف والبكتيريا المخمرة في محتواه تعد صحة الجراثيم المعوية ضرورية لحركات الأمعاء المنتظمة. في الوقت نفسه، تعتبر المخللات المصنوعة من الخضار والفواكه الغنية بالألياف مفيدة للإمساك عن طريق زيادة حجم البراز بهذه الطريقة مما يسمح بإزالة الفضلات الأيضية من الجسم بسهولة أكبر.

يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

استهلاك المخللات في الأشخاص الأصحاء يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية تحتوي المخللات على العديد من البكتيريا المفيدة وهذه البكتيريا تنظم الفلورا المعوية.

زيادة كثافة وتنوع بكتيريا البروبيوتيك في الفلورا المعوية يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية دور وقائي آخر للمخلل من أمراض القلب والأوعية الدموية هو أنه يتمتع بالقدرة على حماية صحة الأوعية الدموية بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات المعدنية.

وختاماً:  فإن هذه الحماية صالحة للأفراد الأصحاء يقول ويضيف أنه يمكن تناول المخللات 2-3 أيام في الأسبوع محتوى الصوديوم العالي في المخلل أن المخللات هي طعام يجب تناوله بحذر لمن يعانون من ضغط الدم والسكري وأمراض الكلى والمعدة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم