السياحة في كوريا الشمالية: الأماكن السياحية في كوريا الشمالية

تعتبر دواة كوريا الشمالية تقع في النصف الشمالي من شبه الجزيرة الكورية وتعتبر كوريا الشمالية من الدول الغريبة بتنظيم السياحية والسواح لهم معاملة مغايرة وخاصة.

مناطق سياحية في كوريا الشمالية

مناطق سياحية في كوريا الشمالية

تعتبر السواح الى كوريا الشمالية أكثرهم من الصين وروسيا، حيث تتميز كوريا الشمالية بانخفاض الاسعار بشكل نسبي وانخفاض نسبة التلوث بها مما يجعلها مركز أهتمام للسواح، سنتحدث بمقالنا عن أهم الوجهات السياحية في كوريا الشمالية.

برج جوتشي (فكر جوتشي)

برج جوتشي (فكر جوتشي)

هو معلم تذكاري مُقام عند نهر تايدونغ في مدينة بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية، كُشِفَ عنه في سنة 1982 في عيد ميلاد كم إل سونغ السبعين، تمت تسميت البرج بهذا الاسم تيمناً بفكر جوتشي الذي اعتمده كم إل سونغ في دولته.

مواصفات برج جوتشي

بعض مواصفات البرج والتي جعلته أهم معلم سياحي يمكنك زيارته في رحلتك لكوريا الشمالية:

  • البرج مبني من الغرانيت، والبرونز، ويبلغ ارتفاع البرج 170 متر (560 قدم)، وبذلك يعتبر أطول من نصب واشنطن (Washington Monument).
  • يضم البرج أيضاً منصةً للمراقبة مفتوحةً للزوار.
  • يحتوي البرج على 25,550 قالباً من الغرانيت، تمثل عدد الأيام التي عاشها كم إل سونغ قبل الكشف عن البرج
  • يحمل حائط البرج أيضاً لوحاتٍ معلقةً عليها لتزينها وهي مقدمة من مجموعات دراسة فكر جوتشي من جميع أنحاء العالم.
  • البرج مقسمٌ إلى 70 لوحاً من الغرانيت تمثل عدد سنوات كم إل سونغ عند الكشف عن البرج
  • أعلى البرج توجد شعلة ذهبية تُنير ليلاً وارتفاعها عشرون متراً.
  •  في أسفل البرج يوجد تمثال لثلاثة أشخاص (شبيهاً بالتمثال السوفييتي لكن بدون المفكر)، يُظهر عاملاً يَرفع مطرقة، ومزارعةً تَرفع منجلاً، ومفكراً يَرفع فرشاة كتابة، تدل بمجموعها على وحدة الشعب الكوري الشمالي في دعمه لحزب العمال الحاكم.
  • توجد ستة مجسمات أيضاً على جانبي البرج، أبعادها بين 9.5 متر و11.5 متر هذه المجسمات تمثل الأفكار الأساسية في فكر جوتشي وهي:

المجسمات السته في فكر جوتشي:

  1. أرض الحياة المديدة.
  2. الحصن المنيع.صناعة جوتشي.
  3. أرض الدراسة.
  4. فن جوتشي.
  5. الحصاد الوفير.

قصر شمس كومسوزان (ضريح كيم إل سونغ):

قصر شمس كومسوزان (ضريح كيم إل سونغ)

هو ضريح يقع في شمال شرق وسط مدينة بيونغ يانغ، عاصمة كوريا الشمالية، وهو واحد من بين أضرحة الزعماء الشيوعيين، ويعتبر أكبرها.

تم افتتاحه عام 1976م كقصر رئاسي يقطنه مؤسس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الزعيم كيم إل سونغ، وعند وفاته سنة 1994، قرر ابنه كيم جونغ إل (الذي استلم الحكم) بتحويل القصر الرئاسي إلى ضريح يضم رفات كيم إل سونغ، المبنى في منطقة معزولة في بيونغ يانغ، وهو مفتوح للأجانب فقط أيام الخميس والأحد في طرقات سياحية موضوعة من قبل الحكومة. 

يتميز ضريح كيم إل سونغ بالنمط المعماري التقليدي الكوري:

  • يتكون من عدة مباني مرتبطة مع بعضها ذات الطابقين.
  • يتميز بأسطح سقفه المنحنية والمزينة بأشكال هندسية وزخارف نحتية.
  • تصميم داخل يتضمن قاعات متعددة تحوي تماثيل وصور للزعيم الراحل.

جسد الزعيم الأبدي بحكم الأمر الواقع دو فكتو، موجود داخل ناووس زجاجي، ورأسه موضوع على وسادة على نمط الكوري، وجسده مغطى بعلم حزب العمال الكوري (الحزب الشيوعي)، من أهم الأمور في زيارات الضريح هي أن كل وسائل التصوير والفيديو ممنوعة، وكذلك فإن التدخين ممنوع، وعلى الزائر إظهار الاحترام، والمحافظة على الهدوء.

ساحة كيم إيل سونغ

ساحة كيم إيل سونغ

لا زلنا مع المعالم التابعة للزعيم كيم إل سونغ، وسنتحدث عن ساحة كيم إل سونغ، وهي ميدان كبير على سفح تل نامسان، الضفة الغربية لنهر تايدونغ، مباشرة مقابل برج جوتشي (الواقع في الضفة الشرقية للنهر) في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية، تم تشييد الساحة في عام 1954 وفق لخطة رئيسية لإعادة إعمار العاصمة بعد تدمير الحرب الكورية مشابهة في الشكل والتصميم لساحة تيانانمين في بكين. 

تعد الساحة في المرتبة الـ 37 في أكبر ساحات العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 75000 متر مربع ويمكن أن تستوعب أكثر من 100000 شخص.

يحيط بالساحة عدد من المباني الحكومية، مع دار دراسة الشعب العظيم التي تقع على «رأس» الساحة، تُعرض صور كيم إيل سونغ (الأب) وكيم جونغ إل (الابن) في المباني المحيطة بالساحة حيث عُلقت صور كارل ماركس وفلاديمير لينين ذات مرة، في الطرف الجنوبي يوجد عمودان للعلم لاستخدامهما في الأحداث الوطنية وقد تم تجديد المدرج الاحتفالي القديم على الجانب الجنوبي من الساحة في عام 2020.

أهمية ثقافية لساحة كيم إيل سونغ

للميدان أهمية ثقافية كبيرة، وسياحية جذابة حيث إنه:

  • مكان مشترك للتجمعات والرقصات ولإظهار القدرات العسكرية لكوريا الشمالية للعالم.
  • تقام فيه العديد من المسيرات لإحياء ذكرى العديد من الأحداث المختلفة.
  • ساحة كيم إيل سونغ أكثر دقة من الناحية المعمارية مع محيطها الدرامي على ضفاف النهر.

ملعب كيم إل سونغ

ملعب كيم إل سونغ

هو ملعب متعدد الاستخدام يقع في العاصمة بيونيانغ تم بنائه سنة 1945، ثم تم تجديده مرتين الأولى في سنة 1969 والثانية في سنة 1982.

غالباً ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم؛ إذ يعتبر الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب كوريا الشمالية مبارياته الدولية، وكذلك فهو الملعب الخاص بفريق بيونغ يانغ سيتي الرياضي وله استخدامات في رياضات أخرى غير كرة القدم، مثل كرة السلة وكرة الطائرة وغيرها، تقدر مساحة الملعب بـ 50.000 كم، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمدرج 70٬000.

ميزات ملعب كيم إل سونغ

يتميز الملعب بالنمط المعماري الكوري الحديث ويضم لوحة إعلانات خارج الملعب تعرض أوقات المباريات ونتائجها، كذلك فيجاور الملعب مجموعة من المرافق الخدمية، كمعرض كايسون الترفيهي ومتجر للهدايا التذكارية، إضافة إلى سوق لشراء السلع والبضائع المحلية من ملابس وإلكترونيات ومنتجات غذائية وتجميلية، مما يكسب الملعب ميزة إضافية هو قربه من محطة المترو.

متحف حرب الانتصار

متحف حرب الانتصار

هو متحف قومي عسكري، يقع في بيونغيانغ عاصمة كوريا الشمالية ويعد من أهم المتاحف في البلاد، تم إنشاء المتحف عام 1953؛ لتكريم الجيش الشعبي الكوري والزعيم السابق للبلاد كيم إيل سونغ وتم تجديده مرتين مرة في 1974م والأخرى في 2014م، وقد سمي باسم متحف حرب تحرير الوطن عام 1963.

يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من المعروضات المتعلقة بالحرب الكورية والثورة الشعبية ضد الاستعمار الياباني وتظهر أيضاً بعض القطع العسكرية الأمريكية.

ميزات متحف حرب الانتصار

  • يتميز تصميم المتحف المعماري بالطراز الحديث والأنيق، حيث يتكون المبنى من ثلاثة طوابق ويضم قاعات عرض وقاعات دراسية ومكتبة.
  • يتميز التصميم بالأشكال الهندسية الجريئة والخطوط المستقيمة، مع استخدام الألوان الزاهية والأسود والأبيض.
  • كما يضم المتحف أيضاً حديقة خضراء جميلة تحتوي على نصب تذكارية ونوافير. 
  • يعتبر المتحف مكان مميز لزيارته للتعرف على تاريخ كوريا الشمالية وثقافتها.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات حول السياحة في كوريا الشمالية:

نجد أن كوريا قد ضمت الكثير من المعالم التي يمكن للسياح أن تقصدها، وتتنوع بينها من ملاعب وصروح وأبراج وغير ذلك، ويمكن أيضاً أن نلاحظ أن جميعها تحمل اسم الزعيو كيم إل سونغ تكريم له ولإنجازاته، وإظهار لمحبة الشعب لهذا القائد العظيم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم