السياحة في الباكستان: مناطق سياحية في الباكستان

السياحة الى البكاستان تعتبر تجربة فريدو وخاصة ومذهلة فهي كجوهرة السياحة التي لم تكشف للعالم بعد، فالبكاستان هي واحدة من أجمل البلدان للسياحة واوفرها وخصوصاً للسياحة العرب فهي تعد خيار مذهل وتمتاز بمناظر خلابة تعتبر الأجمل وجنة على وجه الأرض.

 مناطق سياحية في الباكستان

مناطق سياحية في الباكستان


سنتحدث بمقالنا عن أهم المناطق السياحية في البكاستان وأجملها، بالإاضافة الى ان البكستان تتميز بتقاليد وعادات خاصة وتمتاز بسلسة جبال فريدة بجمالها والكهوف الساحة.

مسجد الملك فيصل إسلام آباد

مسجد الملك فيصل إسلام آباد


يعتبر المسجد تحفة معمارية عصرية، وأجمل الأماكن السياحية في العاصمة ويعد أكبر مسجد في الباكستان، وواحد من أكبر المساجد في آسيا، تم بناؤه على تلال مارجلا، وافتتح في عام 1987م.

ميزات المسجد الملك فيصل إسلام آباد:

  • ميزات المسجد هو أسلوبه المعماري المذهل.
  • بناؤه بجدران مائلة ليشبه شكل الخيمة الصحراوية.
  • لا توجد قبة كغيره من المساجد الأخرى.
  • المتوضأ مرصوف بالرخام الأبيض، وبوسطه نافورة كبيرة.
  • جدران المسجد مزينة بالخزف الملون وبعض الرسم البسيطة.

تم بناء المسجد بمساحة 5.000 متر مربع؛ ليتسع لحوالي 300 ألف مصلي وللمسجد 4 مآذن بنمط العمارة التركي يبلغ ارتفاع كل منها 88 متر، يضم بداخلة الجامعة الإسلامية الدولية.

متحف لوك فيرسا

متحف لوك فيرسا


ويدعى متحف التراث، متحف للتاريخ والثقافة، يقع على تلال شاكاربارين تم تأسيسه 1974م، حيث يغطي المتحف مساحة 60 ألف قدم مربع، ويتكون المتحف من عدة مباني، ومتحف خارجي يتسع ل 3000 زائر، ويضم عدة قاعات، تعكس الثقافات في باكستان:

ميزات متحف لوك فيرسا وميزاته التراثية:

المتحف الوطني الباكستاني للأثنولوجيا: يعرض التراث الثقافي للباكستان، ونمط المعيشة من خلال ما يضمه من صور وتماثيل وأواني فخارية وموسيقى، كذلك المجوهرات والألبسة التقليدية.

قاعة الصوفيين والمزارات: يضم صور لموسيقيين يغنون الشعر للقديسين الصوفيين.

متحف نصب باكستان: يصور المتحف الحضارات القديمة، والنضال لنيل الحرية والإنجازات البارزة في باكستان.

مكتبة لوك فيرسا: تضم أكثر من 32 ألف كتاب ومجلة ومخطوطة وتقارير ميدانية، وأكثر من 200 كتاي نشرها لوك ورثا.

مركز فيرسا للبحوث والنشر: يقوم بإجراء عمليات مسح ميدانية، ويوثق التراث التقليدي على جميع مستويات البلد.

مركز فيرسا الإعلامي: يقوم بتسجيلات صوتية وإنتاج أفلام وثائقية حول الموسيقا التقليدية والتراث الثقافي.

حصن لاهور (Shahi Qila)

حصن لاهور (Shahi Qila)


هو معقل (مدينة) يقع في الزاوية الشمالية الغربية لمدينة لاهور في حديقة إقبال وهي إحدى أكبر الحدائق في الباكستان

يعتبر واحد من مواقع التراث العالمي، أدرجته اليونيسكو عام 1981م. وأدرج في قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر بدءاً من عام 2000 ولا زال حتى الآن، وهو عبارة عن بناء شبه منحرف بني على مساحة 20 هكتار، الهيكل الأساسي للحصن بني في عهد الإمبراطور جلال الدين أكبر بين عامي 1556–1605 ثم تطوّر البناء باستمرار بع ذلك.

 للحصن بوابتان:

بوابة ألمغيري: وهي البوابة الرئيسية حاليًا، تفتح هذه البوابة باتجاه مسجد بادشاهي.

بوابة ماستي (بوابة مسجدي) هي الأقدم، وهي جزء من منطقة المدينة المسورة.

يتضمن الحصن عدة مواقع بارزة، مثل: شيش محل لاهور، بوابة ألمغيري، جناح نولكها، ومسجد موتي، يُظهر الحصن تقاليد العمارة المغولية الغنية. 

الثقافة والنمط المعماري للحصن جعله موقع تراثي وسياحي مهم، ولنشر هذه الثقافة فقد تم تصميم الجناح الباكستاني في معرض إكسبو 2010 في شانغهاي في الصين على هيئة حصن لاهور.

حدائق شاليمار

حدائق شاليمار


هي مجمّع من الحدائق المغولية وتقع بالقرب من باغبانبورا على طول الطريق الكبير وتبعد حوالي 5 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة لاهور، تم بناؤها عام 1642 م (1051 هجري)، وقد استلهم تصميم الحدائق من آسيا الوسطى وكشمير والبنجاب وإيران وسلطنة دلهي، أما اسم الحدائق فمعناه بالعربية «الغموض»، ما يميز الحديقة هو أنها عبارة عن ثلاثة تراسات، هذه التراسات تتراكب فوق بعضها البعض، بعلو 4-5 أمتار لكل مستوى، وتتجه من الجنوب إلى الشمال، فوق بعضها البعض.

ميزات حدائق شاليمار:

  • تراس المستوى العلوي ويسمى «فرح بخش» ومعناه «مغدق السعادة».
  • تراس المستوى المتوسط ويسمى «فايز بخش» ومعناه «مغدق الخير».
  • تراس المستوى السفلى يسمى «حياة بخش» ومعناه «مغدق الحياة».

إضافة للتصميم السابق الذي ذكرناه، فإن الميزة الثانية لهذه الحدائق هي احتوائها على النوافير البديعة الملفتة للأنظار، إذ تضم حوالي 410 نافورة؛ يضم التراس العلوي منها 105 نافورة، والمتوسط يضم 152 نافورة، والسفلي يضم 153 أخرى، هذه النوافير تستمد ماءها من القناة والحوض وتصب في برك واسعة من الرخام، تتفرد بنظام تبريد للمنطقة المحيطة ما يخفف من حرارة الصيف بالنسبة للسياح. 

وكعادة أي حديقة، فغنها ستضم الأشجار المختلفة التي تكسب المكان جمال أخّاذ ونقاءً للهواء، إلا أن ما يميز أشجار هذه الحدائق هو أنها تضم أنواع كثيرة، خصوص أشجار الفواكه الصيفية؛ كأشجار اللوز والمشمش والكرز والدراق والخوخ والتفاح، وأنواع أخرى من الشجار كالحور والسرو والمانغا والبرتقال والسفرجل وغيرها.

جبال كاراكورم

جبال كاراكورم


أو جبال الجليد الثمين (كما يطلق عليه سكان التيبت)، وهي إحدى سلاسل الهمالايا الجبلية، تقع في المناطق الشمالية لباكستان قرب الحدود مع الهند والصين، يبلغ طول الجبل 8611 متر، وتمتد لمسافة 500 كم تقريبا.

من ميزات هذا المعلم السياحي:

  • تضم الجبال العديد من قمم الهمالايا المرتفعة كقمة كي 2 (8,611 م) وقمة موستاج (7,273 م) وغاشابروم الأولى (8,068 م) وجبل كيلاش (6,714 م).
  • أسفل قمة الجبل، تقع بحيرة ماناساروار، وهي بحيرة مقدسة عند الهندوس.
  • يوفر لك الجبل بمرتفعاته أنشطة التسلق، إذ يقصده الزوار من  ميع أنحاء آسيا وآسيا الوسطى والهند.
  • الأدغال المدارية، يمكنك أخذ رحلة فيها والتوجه إلى المرتفعات المتجمدة. 

ختاماً من تويال للمعلومات حول السياحة في الباكستان...

إن مدينة باكستان قد ضمت العديد من المعالم السياحية سواء الدينية أو الطبيعية أو التراثية وهي كلها تعكس سعة حضارة الباكستان وتجعا منها وجهة سياحية لعشاق التنوع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم