السياحة في جمهورية بنجلادش: الأماكن السياحية في بنجلادش

تعرف بنجلاديش بأنها الجوهرة الخضراء في جنوب آسيا، تتمتع بأجواء من التسامح الديني الذي يشمل مختلف الأديان التي تحتضنها البلاد.

مناطق سياحية في بنجلادش

مناطق سياحية في بنجلادش

تتنوع معالم الجذب في بنجلاديش بين المواقع الأثرية والمساجد التاريخية والمناظر الطبيعية الخلابة والمدن الفوضوية والغابات وحدائق الشاي والثروة الحيوانية والنباتية الغنية والحياة القبلية الملونة الساحرة ورحلات النهر ونكهات الغذاء والمهرجانات.

مدينة كوكس بازار (مدينة بانوا)

مدينة كوكس بازار (مدينة بانوا)

تعتبر كوكس بازار واحدة من الوجهات السياحية الأكثر زيارة في بنجلاديش، حيث تقع مدينة كوكس بازار الساحلية في شيتاغونغ وتعرف أيضا باسم بانوا بمعنى الزهرة الصفراء، ولديها أطول شاطئ رملي في العالم ويمتد بطول 120 كم بالإضافة إلى حديقة سفاري الأولى من بنجلاديش، وتضم المدينة الدير البوذي الضخم المسمى أغمدا خيانغ وهو واحد من أهم مناطق الجذب السياحي هنا، كما تشتهر المدينة أيضاً بصناعة السيجار.

مميزات مدينة كوكس بازار (مدينة بانوا)

تتميز المدينة بالعديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدينة بانوا:

  • شاطئ كوكس بازار: وهو عامل الجذب الرئيسي للمدينة، والذي يمتد بطول 150 كم (93 ميل). 
  • يقع حوض السمك الوحيد في بنغلاديش في كوكس بازار.
  • إمكانية ممارسة الأنشطة المختلفة، كالتزلج الهوائي وركوب الدراجات المائية وركوب الدراجات على الشاطئ وركوب الخيل.
  • كذلك تقيم المدينة عرض سيرك كوكس كرنفال.
  • تضم العديد من المعالم المعمارية ومتنزهات شيشو والعديد من المواقع التصويرية.
  • تقع أكبر حديقة سفاري في البلاد بانغباندو سفاري بارك في مكان قريب.
  • هناك أيضاً محمية غابات، ومنتزه ناف للسياحة.

حديقة هيمشاري الوطنية

حديقة هيمشاري الوطنية: والتي تتكون من غابات مطيرة استوائية مورقة وأراضي عشبية وأشجار، وتتميز بعدد من الشلالات يتدفق أكبرها نحو الشاطئ الرملي المشمس.

سانت مارتن

سانت مارتن

سانت مارتن هي الجزيرة المرجانية الوحيدة في بنجلاديش، الجزيرة صغيرة، وتبلغ مساحتها 8 كيلومتر مربع.

تم اكتشافها لأول مرة من قبل العرب الذين أطلقوا عليها اسم زاجيرا، ثم تغير إلى جزيرة سانت مارتن خلال حكم البريطانيين، حيث الجزيرة توفر للزوار الاستمتاع بمناظر شروق وغروب جميلة ورؤية النجوم في الليل.

جزيرة سانت مارتن لها قسمان:

  1. القسم الهولندي: تقام فيه على الجزيرة مهرجانات ليلية وأبرز ما يميزه هو الشواطئ ومحلات بيع الذهب.
  2. القسم الفرنسي: يتميز بأسواق الملابس وولمطابخ الكاريبية الفرنسية والهندية. 

ويتوفر بالجزيرة سلسلة فنادق وفيلات وتايمشير، وكثير منها متاح للإيجار أو للبيع.

تضم أيضاً الجزيرة محلات سان مارتين، والعديد من البضائع المعفاة من الضرائب الجمركية، والسلع الشعبية اليدوية والفنون المحلية، إضافة إلى الأطعمة الغريبة والمجوهرات والمشروبات الكحولية والتبغ والمنتجات الجلدية فضلا عن المنتجات المصممة.

مدينة كواكاتا

مدينة كواكاتا

واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في البلاد تقع كواكاتا المستديرة في الجزء الجنوبي من بنجلاديش.

ميزات مدينة كواكاتا

  • من أهم معالم المدينة فاترار تشور ومعبد سيما كيرانيبارا وحديقة ايكو.
  • الخط الساحلي طويل وعريض ويبلغ طوله حوالي 30 كم.
  • الساحل ضحل ومغطى برمل رخامي ناعم من اللون البيج والوردي.
  • توفر هذه المنطقة لرادها منظر بانورامي للشاطئ ومعالم سياحية فريدة.

يوفر كذلك المكان منظر غروب شمس ومناظر طبيعية رائعة على الشاطئ نظراً لموقعه في أقصى جنوب البلاد.

إضافة إلى ذلك، فإنه يمكن للسياح والزوار في فصل الشتاء رؤية مئات الطيور المهاجرة التي تحلق في سماء كواكاتا، وتقيم كواكاتا العديد من المهرجانات، مثل مهرجاني ماجني بورنيما و راش بورنيما، والذين يزورهما حجاج المجتمعات البوذية والهندوسية من جميع أنحاء العالم، كذلك فإنها تنظم العديد من المعارض في الخليج في القرى المجاورة.

غابة سونداربان 

غابة سونداربان

هي واحدة من أبرز أماكن السياحة في بنغلادش وتعني سونداربان الغابة الجميلة وذلك بفضل وجود واحدة من أشهر غابات المانغروف في العالم بالمدينة.

تعد سونداربان إحدى أكبر الغابات العالمية من هذا النوع (140000 هكتار) وهي قريبة من الموقع الهندي للسونداربان المصنف تراثا عالميا منذ العام 1987، حيث تغطّي غابة الأيك الكثيف الاستوائية (مانغروف) في سونداربان. 

تقطع الموقع بشكل عام شبكة معقدة من الطرق المائية بتأثير من المد والجزر والأحواض الموحلة والجزر الصغيرة من غابات المانغروف اليجوج (الذي ينبت على الماء المالح) التي تعطي مثالاً حياً عن عملية تطوّر جيولوجي ممتازة، كما أن الموقع معروف أيضاً لغنى ثروته الحيوانية التي تشمل 260 طيراً ونمر البنغال وأجناساً أخرى مهددة بالإنقراض، مثل التمساح البحري وأفعى بيتون الهندية، والتي تحتوي المنطقة على عدد من مواقع التراث العالمي لليونسكو بما في ذلك حديقة سونداربان الوطنية التي تحتضن أكبر احتياطي من النمر الملكي البنغال في العالم، والمكان ليس مجرد غابة ومحمية طبيعية، بل إن أهميته الاقتصادية والسياحية قد زادت بعد تصوير العديد من الأفلام الوثائقية عن هذه الغابة الغريبة.

مدينة بانداربان

مدينة بانداربان

واحدة من أفضل وجهات السياحة في بنجلاديش وتعني حرفيا سد القرود إذ إنها تضم العديد من المعالم وأماكن السياحة البديعة، مثل:

أفضل المعالم السياحية في مدينة بانداربان:

  • سلسلة من الجبال الجميلة.
  • شلال شويلو بروبات.
  • أكبر معبد بوذي في بنجلاديش بوذا داتو جادي.
  • بحيرة بوغا، وهي ما سنفصل فيها.

بحيرة بزغا تعرف أيضاً باسم Bagakain، وتعتبر أجمل بحيرة طبيعية في بانداربان في بنغلاديش، تقع بحيرة بوغا على بعد 18 كيلو متراً من Ruma Sadar Upozilla في بانداربان، تبلغ مساحتها حوالي 15 فداناً، وتقع على ارتفاع 3000 قدم فوق مستوى سطح البحر، تتميز البحيرة بلون الماء الأزرق والملفت للنظر للغاية، وهناك العديد من القصص الأسطورية وراء إنشاء هذه البحيرة.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات الأماكن السياحية في بنجلادش:

تقدم السياحة في بنجلاديش فرصة رائعة لاكتشاف وجهة جديدة لا يذهب إليها الكثيرون ولكنها تضم مزيج فريداً من المعالم ومواقع التراث العالمي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم