أماكن سياحية في المملكة المغربية

المغرب واحدة من دول إقليم المغرب العربي، في الناحية الإفريقية من الوطن العربي، وهو واحد من أبرز الدول العربية التي احتوت على تاريخ وتراث يزدهر بالمعالم والآثار؛ فلقد كانت المغرب عبر تاريخها منارة للعلم والفكر ومقصد للكثير من الناس وبالأخص طلبة العلم، لينهلوا مما فيها ويتعلموا فيها الكثير خصوصًا قاصدي الأندلس.

مناطق سياحية في المغرب

وبالحديث عن أهل المغرب وسكانه، فإن أبرز ما يميزهم هو ثقافتهم الحية بمجموع ممارساتهم وعاداتهم، إضافة إلى نمط احتفالاتهم الفريد من نوعه، وأبرز ما فيها هو موسيقاهم الخاصة موسيقى كناوة، وغير ذلك.

أماكن سياحية في المغرب

المناخ في المغرب:

أما مناخ المغرب، فإنه يتنوع حسب المناطق؛ فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب ويتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا، وفي هذا المقال سنتحدث عن خمسة من المعالم السياحية التي يجب على كل زائر للمغرب أن يقصدها.

صومعة حسان في الرباط

الرباط هي العاصمة المغربية وثاني أكبر مدن المغرب.

صومعة حسان في الرباط

ميزات السياحة في صومعة بالمغرب:

  • تتميز بموقعها الجميل على سهل كبير مطل على المحيط الأطلسي، ويمر في وسطها نهر أبي رقراق وتحتضن مدينة الرباط الكثير من أهم أماكن سياحية في المغرب، أبرزها صومعة حسان.
  • صومعة حسان من أكثر الأماكن في المغرب جذبا للسياح، لروعتها وخصوصيتها التاريخية والحضارية المهمة وهي جزء من مسجد حسان واحد من بين أكبر المساجد في العالم العربي والإسلامي.
  • تقع صومعة حسان بالعاصمة المغربية الرباط، مطلة على مدينة سلا التي يفصلها عن الرباط نهر أبو رقراق.
  •  وقد اُختير موقع الصومعة في أمتن البقاع وأقدرها تحملا لثقل هذا البناء المميز، ولولا هذه المتانة التي تميز بناء المنار لتداعى على أثر الزلزال سنة 1755 م.
  • وتم بناء الصومعة في العصر الذهبي دولة الموحدين عام 593 هجري 1197 ميلادي.
  • الصومعة مربعة الشكل ويصل ارتفاعها إلى 44 مترا.
  • لها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات.
  • واجهات الصومعة الأربعة مزينة بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.
  • عرض جدار المنار يبلغ مترين ونصف، ومن شأن العرض أن يحفظ توازنه، كما يبلغ عرض السور مترا ونصف، وعلوه تسعة أمتار.
  • يبلغ كل جانب من المنار 16 مترا عرضا.
  • الصومعة سهلة الارتقاء بفضل الدرجات المنبسطة، والتي كانت ترقاها الدواب حاملة أدوات البناء من حجر وطين وغيره.
  • التصميم الزخرفي المختلف لكل وجه من أوجهها الأربع.

وبمحاذاة المسجد، يوجد ضريح الملكين الراحلين:

محمد الخامس (الذي حكم المغرب بين عامي 1927 و1961).

الحسن الثاني (والد العاهل المغربي محمد السادس، حكم المغرب حتى 1999).

فلا تكتمل زيارة الرباط، دون إطلالة على هذه الصومعة التي تظل شاهدة على تاريخ المملكة بجميع تجلياته، حيث تعد من أشهر المواقع الأثرية الإسلامية بمدينة الرباط والمملكة بشكل عام.

حديقة جامعة الدول العربية في الدار البيضاء

الدار البيضاء أو كازابلانكا هي أكبر مدن المغرب، والتي تطل على المحيط وتعد المدينة واحدة من أهم المدن السياحية ومقصدًا للكثير من السياح والزوار؛ نظرا لما تحتويه من مناطق سياحية مما يعطيها سحر وجمالية خاصة كما أن المدينة تضم العديد من المنتزهات والحدائق وتحتضن العديد من المهرجانات السنوية أشهرها مهرجان الدار البيضاء.

حديقة جامعة الدول العربية في الدار البيضاء

ميزات حديقة جامعة الدول العربية الدار البيضاء

وتعد حديقة جامعة الدول العربية الدار البيضاء أهم حدائق الدار البيضاء افتتحت عام 1913، وخضعت لإعادة الترميم والتهيئة بين عامي 2016-2021، بإنشاء المسارات وأماكن الرياضة والمطاعم والتجهيزات العمومية.

تمتد على مساحة 30 هكتار (150000 متر مربع).

تمتاز الحديقة بما فيها من هواء نقي وطبيعة خلابة ومسطحات خضراء ومناظر مريحة للنفس بتصميمها ذات الطابع الفرنسي، تمنح الزائرين السرور والطمأنينة وتخلصهم من متاعب الحياة.

ولم تكن الحديقة معلم سياحي بفضل معالمهما الطبيعية فقط، بل إنها ضمت على معالم وآثار تاريخية هي عبارة عن أقواس السجن القديم سجن آنفا والتي نقلت إلى الحديقة لتزيينها.

أفضل الأنشطة التي يُمكنك القيام بها حديقة جامعة الدول العربية الدار البيضاء

أفضل الأنشطة التي يُمكنك القيام بها:

  • التجول في الحديقة للتمتع بجمالها واكتساب ما فيها من هواء نقي وجو صافٍ.
  • الجلوس للتأمل وإمعان النظر في محتوياتها الجذابة والبرك المائية ومظاهر الطبيعة الأخرى.
  • القيام بممارسة الرياضات المختلفة، كالمشي على المسارات المرسومة، وأداء بعض التمارين الرياضية باستخدام الأجهزة الرياضية المجانية المُتاحة. إضافة إلى الرياضات الجماعية المتعددة والتي يمكنك ممارستها مع مرافقيك من الأهل والأصدقاء في المساحات الواسعة التي تضمها الحديقة كلعب كرة القدم، كرة السلّة، التنس والتزلج على الألواح.
  • توفر ساحات وأماكن مخصصة للعب الأطفال، بتوفير المتعة والرفاهية لجميع أفراد العائلة على اختلاف أعمارهم.
  • توفير الحديقة بعض المرافق العامة والخدمات أهمّها، مقهى وحمّامات عامة بالإضافة إلى موقف للسيّارات.
  • تفتح الحديقة أبوابها للزوار من 08:30 – 19:00 يومي وبشكل مجاني تماماً.

متحف مراكش في مراكش

تعتبر مراكش من اهم مدن المغرب السياحية، ففيها التناغم والتمازج بين جمال الحاضر؛ بجمالها وطبيعتها الخلابة وما فيها من المطاعم والمقاهي والأسواق والأنشطة الترفيهية، وروعة الماضي حيث تضم العديد من الاسوار التاريخية والمباني والحدائق العملاقة، والتي تعود للحضارة الإسلامية.

متحف مراكش في مراكش


ميزات السياحة في مراكش المغرب:

ويعد متحف مراكش marrakech museum من أهم اماكن السياحة في مراكش المغرب.

يقع في مدينة مراكش من اسم المدينة اكتسب المتحف اسمه، بالقرب من جامع الفنا المشور وقد تم تشييده في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي من قبل السيد المهدي المنبهي، تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 2000 متر مربع

المتحف عبارة عن قصر أثري قديم كبير بتصميم يمزج بين الفنون المعمارية المغربية الإسلامية والأندلسية القديمة المستوحاة من المدارس الفرنسية والإيطالية، وهو مكون من أربع غرف كبيرة وحمام تقليدي فريد من نوعه فهو يشكل تحفة فنية معمارية نادرة ونفيسة؛ مما يجعله واحدًا من أبرز المعالم التاريخية المميزة في المغرب ومراكش خصوصًا.

 إضافة إلى أنه يضم مجموعة فريدة من المعروضات التي يجتمع فيها الفن المعاصر والأعمال بالسيراميك والمنسوجات والنقوش القرآنية والقطع النقدية والفخاريات وغير ذلك.

مغارة هرقل في طنجة

مدينة طنجة تعتبر من سادس أكبر مدن المغرب السياحية ومن أهم المدن فيها، تذخر طنجة بالمقومات السياحية والمعالم السياحية البارزة؛ مما جعلها تستقبل سنوياً العديد من السياح الأجانب القادمين، وجعل السياحة في طنجة من أهم موارد المدينة.

مغارة هرقل في طنجة


ميزات مغارة هرقل في المغرب:

وتتميز ايضاً بأبراجها وابوابها الضخمة وغابة الرميلات، وإن أحد أهم وأبرز المعالم السياحية في طنجة هي مغارة هرقل.

تعد مغارة هرقل من أهم أماكن السياحة في المغرب؛ فهي معلم سياحي تراثي بما فيها من آثار ومعلومات عن الإنسان القديم، ومعلم سياحي طبيعي بإطلالتها على المحيط الأطلسي ومضيق جبل طارق والتقاء أمواج البحر المتوسط مع تيارات المحيط الأطلسي.

تقع في طنجة شمال المغرب، وتطل على المحيط الأطلسي (حيث تلتقي مياه البحر الأبيض المتوسط بمياه المحيط الأطلسي) غير بعيدة عن بوغاز جبل طارق.

تم اكتشافها عام 1906، وتعتبر المغارة واحدة من أكبر المغارات الموجودة في افريقيا فهي تمتد على مسافة 30 كيلو متر تقريبًا داخل الجبل. وتنتمي إلى مجموعة مغارات منطقة أشقار التي يعود تاريخ استيطانها إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد.

تستقبل المغارة الكثير من الزوار والسياح القادمين من كافة أنحاء العالم للتعرف على المغارة والاساطير التي تحوم حولها.

وقد نسجت حول المغارة عشرات الأساطير التي تعود معظمها إلى الثقافة الإغريقية.

المسموح للزائر القيام به في مغارة هرقل:

يمكن لأي زائر لهذه المنطقة أن يقوم بـ:

  • التجول حول المغارة من الخارج ومشاهدة الرسوم القديمة المنحوتة على الصخر ومشاهدة شكلها الخارجي والذي يشبه خريطة افريقيا.
  • الدخول الى المغارة والتمتع بإطلالة ساحرة على خليج طنجة ومضيق باب طارق وسواحل الاندلس ايضاً.
  • الدخول إلى المقهى فوق المغارة وتناول وجبة خفيفة.
  • المغارة مجانية الدخول، ومتاحة يوميا من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 20:00 مساءً.

زاوية مولاي إدريس Zaouia de Moulay Idriss في فاس

تعد مدينة فاس ثاني أكبر مدن المغرب من حيث عدد السكان وهي مدينة سياحية بامتياز بسبب:

زاوية مولاي إدريس Zaouia de Moulay Idriss في فاس

ميزات زاوية مولاي ادريس

احتضانها العديد من المناطق السياحية.

احتوائها على معالم أثرية عديدة؛ تدل على حضارتها عبر العصور الإسلامية القديمة.

خلو المنطقة من السيارات، وبالتالي فإن بيئتها نظيفة جداً.

زاوية مولاي ادريس هي زاوية (مزار ومجمع ديني) تقع في قلب مدينة فاس العتيقة (البالي)، وهي عبارة عن مبنى يضم ضريح ادريس الثاني مؤسس مدينة فاس وحاكم المغرب في الفترة مابين عام 807 و828 م.

المبنى من أجمل المباني في فاس، إضافة إلى أنه تحفة معمارية فنية؛ لذلك يتوافد اليه الكثير من الزوار سواء من داخل المغرب أو السياح من خارجه فهو واحد من أقدس المزارات في المغرب.

أهمية  ضريح زاوية مولاي ادريس

للضريح أهمية دينية وتاريخية بالغة:

  • لا يزال الكثيرون يأتون للبحث عن البركة، من خلال لمس القبر.
  • منذ قرون وحتى اليوم، لعبت الزاوية دورا في الاحتفال السنوي بذكرى مولود الرسول ﷺ.
  • لضريح مولاي إدريس بمدينة فاس مكانة خاصة لدى المغاربة من مختلف المدن، فعلى كل زائر لمدينة فاس أن يقوم بزيارة الضريح.
  • للزائرين والوافدين على ضريح مولاي إدريس طقوس وعادات، فهناك من يحمل إلى الوالي الشموع المزركشة، والحلويات المتنوعة، ومختلف الهدايا للوالي الصالح.

وختاماً من موقع تويال للمعلومات حول السياحة بالمغرب:

يمكن القول بأن مملكة المغرب قد حوت الكثير من المعالم السياحية، خاصة المعالم ذات التراث الحضاري البشري القديم؛ من خلال ما تركوه لنا من آثار تدل على واقعهم المزدهر وثقافتهم وحضارتهم الفريدة فلازم على كل فرد محب للتاريخ القديم والحضارات السابقة أن تكون المغرب واحدة من نصيب رحلاته وأسفاره.

إرسال تعليق

أحدث أقدم