أماكن سياحية في مملكة البحرين

البحرين هي واحدة من دول الخليج العربي المكون من سبع دول، تقع في الجانب الشرقي للمملكة العربية السعودية وقد أصبحت البحرين واحدة من الدول المميزة اقتصادي وسياحي بكل ما فيها من مكونات ومعالم طبيعية ومعمارية.

مناطق سياحية في البحرين

أماكن سياحية في مملكة البحرين

يمتاز أهلها بكرم الضيفة، كما يميزهم أيضًا حب الأسرة وبناء العلاقات الاجتماعية بشكل واسع وبكل رحب وسعة صدر ويتبنى الأفراد  صفات الإبداع في العمل وإتقانه، واحترام الآخرين وتقبلهم ضمن مجتمع متعدد الجنسيات.

اللغة المحلية هي اللغة العربية، لغة العرب ولغة القرآن.

المناخ في البحرين:

إنّ مناخ البحرين موحد في جميع أنحاء الإقليم؛ لكونها دولة صغيرة ومسطحة. فتتميز بمناخ صحراوي مع شتاء معتدل جداً، وصيف حار جدا ومشمس، سنتكلم في مقال اليوم عن أبرز 5 معالم سياحية يمكنك زيارتها في رحلتك إلى البحرين.

كورنيش المارينا Marina Garden Park المنامة

يُعتبر واحد من أهم وأشهر معالم السياحة في البحرين، وأحد أفضل الأنشطة التي يُمكن لقاصدي السياحة في البحرين أن ينعموا بها سواءً في النهار أو في المساء، الكورنيش يقع في المنامة على طول ساحل الخليج العربي.

كورنيش المارينا Marina Garden Park  المنامة

ميزات كورنيش المارينا Marina Garden Park  المنامة

يمنحك الكورنيش الواسع منظر بانورامي للبحر يمكنك الاستمتاع به، وكذلك بالإمكان الاقتراب أكثر من الشاطئ والاستمتاع بأنشطة شاطئية متنوّعة من ضمنها السباحة.

يضم مساحة كبيرة من المسطحات الخضراء، الأمر الذي يجعل من الكورنيش مكانًا يلائم للكثير من الأنشطة مثل:

  • النزهات الصباحية أو المسائية خاصة العائلية، فهناك مكان خاص لرحلات الشواء كما يوجد حديقة لألعاب الأطفال لكي يحظوا بأوقات كلها سرور ومرح.
  • صالات للعب مثل البولينج، وألعاب النفخ فوق الماء وغيره، والعديد من المطاعم والمقاهي أيضاً.
  • التجوّل على طول الكورنيش والتعرّف على المكان.
  • التمتّع بأجواء البحر الفريدة وتأمل البحر وأنت مستريح على أحد الكراسي الموزعة على امتداد الكورنيش.
  • ممارستك لبعض الأنشطة الرياضية، مثل ممارسة رياضة المشي في المسارات المجهزة، وممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية باستعمال الأجهزة الرياضية التي يُوفّرها المكان، والصيد، وركوب الزلاجات المائية.
  • جولات بحرية سوف تُكحّل خلالها ناظريك بلوحة من المناظر الجذّابة التي تلتف من حولك، حيث بإمكانك الاستمتاع بتأجير قارب صغير أو ربما بتأجير يخت خاص والاستمتاع بخصوصية تامة.
  • الحديقة الموجودة في كورنيش المارينا في المنامة وتتنقّل في أنحاء المكان وتتمتع بالمسطحات الخضراء ومناظر الطبيعة.
  • مدينة الملاهي الواقعة على الكورنيش، حيث ستنتقل من الاستمتاع بحُسن الطبيعة ومنظر البحر إلى عالم من الترفيه.
  • تجمع نُزهتك في الكورنيش بين متعةٍ لا تُضاهى سوف تشعر بها وأنت تُشاهد منظر البحر الساحر من على الكورنيش، وبين متعةٍ فريدة أُخرى وهي مشاهدة بعض المعالم الواقعة على امتداد الكورنيش مثل منتجع الدولفين.

محمية العرين الصخير

تمثل محمية العرين واحدة من أفضل أماكن السياحة في البحرين، وأُنشئت بمنطقة الصخير عام 1976م، وهي أكبر محمية طبيعية في البحرين، ومحمية للحياة البرية بمساحة بلغت 8000 متر مربع، كما توفر هذه المحمية بمحتوياتها الكثير من المعرفة البيئية عن النباتات والحيوانات، إضافة إلى ما تقدمه من خدمات الترفيه في الأجواء المكشوفة والهواء الطلق.
محمية العرين الصخير

تتوزع مساحتها المكانية الضخمة على قسمين رئيسيين:

أقسام محمية العرين في البحرين:

الأول المنتزه العصري وهو حديقة غناء تمتد فيها المسطحات الخضراء والمساحات العشبية وأشكال مختلفة من الأشجار والشجيرات وأحواض الزهور، بالإضافة إلى حديقة حيوانات تضم نحو 50 نوع من الحيوانات البرية شرسة ومستأنسة بما فيها المها العربي والغزلان والنعام والضباع، و90 نوع من الطيور الجوارح والداجنة، و80 نوعا من النباتات، فضلاً عما بالمكان من بحيرات وبرك وممرات مائية وشلالات اصطناعية فضلاً عن عدد من المواقع الأثرية، يمكن لزوار المحمية الاستمتاع بأنشطة مثل التخييم والمشي لمسافات طويلة ومشاهدة الطيور والتنزه.

الثاني منطقة المحمية حيث تضم المحمية مجموعات من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، بما فيها حيوانات مفترسة بجانب أنواع فريدة ونادرة أيضًا من الحياة النباتية بمزيج مذهل مع امتداد الصحاري والتكوينات الصخرية، وتتطلب هذه المحمية تصاريح دخول ومرشد متخصص من المكان يصاحب الزوار

قلعة البحرين المنامة

قلعة البحرين أو يُطلقون عليها أيضاً قلعة البرتغال، واحدة من أفضل الاماكن السياحية في البحرين الأثرية بما تتمتّع من قيمة تاريخية تدُل على مناعتها وقوتها.

بناها البرتغاليون إبان احتلالهم للمملكة منذ القرن الرابع عشر لتكون حصن عسكري قديمًا تداعت على جدرانه مغازي وحروب.

وجد فيها اثناء عمليات البحث والتنقيب حفريات وآثار يعود تاريخ بعضها لأكثر من 2300 عام قبل الميلاد، ولهذا اتُخذ بقاعات القلعة متحفًا لعرض بعض من هذه الكنوز والمقتنيات.
قلعة البحرين المنامة

من أبرز خصائص هذه القلعة هو:

  • القلعة ذات طراز معماري قديم وفن معماري أصيل، ولها إطلالتها المباشرة على الخليج العربي.
  • هذه القلعة تتميز بالعديد من نقاط الجذب كموقعها المميز على هضبة مرتفعة كما تتسم ببناءٍ شامخ وأسوارها العالية وكذلك أبراجها المنيعة.
  • موقع استراتيجي يُطل على العرب.
  • مُزينة بتلك النقوش والزخارف البديعة التي زُخرفت بها جدرانها.
  • معروضات عديدة ستجدها في متحف قلعة البحرين الذي يعد من أشهر متاحف البحرين والذي يشمل قطع أثرية متنوّعة، التي ما زالت تحتفظ برونقها العتيق الذي ستلاحظه مُتجسّداً في كافة زواياها وأنحائها وبالأخص عندما تستكشف الخندق الموجود في القلعة.
  • القلعة قطع تتميز بها مثل أقراص الكتابة المسمارية.
  • وسيكون من الجميل جداً أن تتخلل رحلتك أوقاتاً تُمضيها في الهواء الطلق، إذ يُحيط بها حديقة جميلة بوسعك المشي فيها.

جنة دلمون المفقودة جنة الانزلاق العرين

تُعد جنة دلمون المفقودة واحدة من أجمل وأفضل الأماكن السياحية في البحرين وذات إقبال كبير تحظى به ملاهي جنة دلمون المائية؛ يعود ذلك إلى الأنشطة الترفيهية المناسبة لجميع الفئات العمرية من صغار وكبار، التي توفرها لهم هذه الجنة.
جنة دلمون المفقودة جنة الانزلاق العرين

ميزات جنة دلمون المفقودة

  • وهي الحديقة الأكبر في الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحة حوالي 77000 متر مربع.
  • افتتحت عام 2009 وتستقبل 5000 زائر يومياً
  • توفر أكبر حديقة مائية في البحرين 18 منزلقا من جميع الأنواع والعديد من عوامل الجذب الأخرى التي يأتي إليها العديد من السياح للاستمتاع بها.
  • حيث تضم العديد من البقع المائية بالإضافة إلى ما يزيد عن 20 لعبة والزلاجات الضخمة مثل حلقات الانزلاق الصاروخية وسفينة القراصنة.

أبرز ما يميز هذه الجنة هو إمكانية القيام بالكثير من الأعمال والأنشطة فيها، منها:

القيام بجولة استكشافية للمكان، لترويح النفس واستمتاعها بالمناظر والألوان؛ لتُقرّر بعد ذلك ما هي الأنشطة التي ستنجذب لتجربتها.

توفر العديد من الخيارات الترفيهية لجميع أفراد العائلة بألعاب مميزة تُناسبهم، إضافة لتوافُر نهر بطيء سوف يتمتّع جميع أفراد العائلة بعمل جولة مائية فيه.

تخصيص بعض الألعاب المناسبة للأطفال، كي تتناسب مع أعمارهم المختلفة، ليحصلوا على نصيبهم الكامل من المتعة فهناك مسبح خاص بالأطفال ورشاشات مائية سوف يتمتّعوا باللعب فيها.

أنواعاً مختلفة من المنزلقات المائية كي يتمتّع كافة الزوّار بوقتهم فيها، ومن الزحاليق الأكثر رواجاً: الزحلوقة المائية ذات الارتفاع الشاهق الذي يصل إلى 32 م، وزحليقة تورنيدو الرائعة وكذلك لعبة الأفعوانية المائية التي تنفرد بهبوطها الحاد في المياه.

جزر أمواج Amwaj Islands في المحرق

من الأماكن المميزة في مملكة البحرين، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية عددها ستة جزر، تم إنشاءها بالقرب من ساحل جزيرة المحرق في شمال شرق مملكة البحرين على مساحة 2.79 مليون متر مربع.

تتميز بشواطئها الرملية البيضاء والمياه الزرقاء الصافية.
تتصل تلك الجزيرة بمجموعة جزر أمواج البحرين عن طريق جسر المنامة الشمالي.
تضم الجزيرة مجموعة من المرافق الترفيهية والخدمات السياحية مثل المطاعم والكافيهات والملاعب الرياضية ومناطق الشواء والنزهات إلى جانب المناطق السكنية.
جزر أمواج Amwaj Islands في المحرق

ميزات جزر أمواج Amwaj Islands في المحرق

 يمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة المتنوعة والهادفة، من أبرزها:
  1. السباحة في مياه البحر، من خلال شاطئ سرايا البحر الذي يُسمح لسكان المنتجعات والفنادق المُحيطة بالدخول إليه.
  2. التمشية على شاطئ البحر والتجول بين الأجواء الرائعة والطبيعة الجميلة لجزر أمواج كما يُمكنك الركض صباحاً، ويوجد أيضاً طريق خاص لركوب الدراجات.
  3. النشاطات المائية مثل ركوب الجت سكي والتزلج على الماء والغطس وصيد الأسماك والتجديف، كما أيضاً تأجير قارب والقيام بنزهة داخل مياه البحر.
  4. زيارة مجمع ذا لاجون الشهير، وهو مجمع تجاري الوحيد في البحرين الذي يقع داخل مياه البحر، يتيح فرصة التسوق في هذه المنطقة.
  5. الاستمتاع بالاستحمام في مياه حمامات السباحة المُلحقة ببعض جزر أمواج والتي من بينها حمامات سباحة خاصة لتتمتع بخصوصية أكثر.
  6. زيارة مملكة عزيزية للطيور، وهو عبارة عن ممشي طويل يحوي عدد كبير من الطيور ذات الألوان الرائعة المحلية والمستوردة أيضاً؛ مثل طائر الطوقان والببغاوات والطاووس وغيرها الكثير.
  7.  زيارة صالونات التجميل والعناية بالجسم والاستمتاع بالمساج والسبا وأيضاً العناية بالشعر والبشرة والجسم مما يوفر لك نصيب من الاسترخاء والهدوء.
النشاطات الرياضية أيضاً لم تنسها إدارة المجمع، فتوجد ملاعب للتنس وبعض الرياضات الأخرى.

وختاماً من تويال للمعلومات حول السياحة في البحرين:

إن دولة البحرين غنية بالمعالم الطبيعية من محميات وشواطئ وحدائق، كلها جعلت من البحرين دولة ذات سمت سياحي مميز، فلم تعتمد في سياحتها على آثار معمارية قديمة أو مبانٍ إنشائية تطورية حديثة فإذا كنت من محبي الطبيعة والمناظر الخلابة، فما عليك إلا التوجه إلى البحرين.

إرسال تعليق

أحدث أقدم