أماكن سياحية في دولة قطر

دولة قطر غنية عن التعريف، فبالإضافة إلى أنها دولة حضارية تقدمية ذات واقع اقتصادي مزدهر، إلا أن لها جانب حضاري وأثري يجعلها أيضا واحدة من أهم البلاد السياحية فلا تشتهر قطر فقط بأفقها الجميل ومعالمها الثقافية، ولكن أيضًا بشواطئها المذهلة وممتلكاتها الطبيعية التي تضخ الأدرينالين حيث يمكنك تجربة مغامرات لا حصر لها.

مناطق سياحية في قطر

يمتاز أهلها بكرم الضيفة، كما يميزهم أيضا حب الأسرة وبناء العلاقات الاجتماعية بشكل واسع وبكل رحب وسعة صدر ويتبنى الأفراد أيضا صفات الإبداع في العمل وإتقانه، واحترام الآخرين وتقبلهم ضمن مجتمع متعدد الجنسيات.

مناطق سياحية في قطر

بالتأكيد فإن اللغة العربية هي الأساس في دولة قطر؛ كونها دولة عربية إسلامية، لكن مع ذلك فإن لغات أجنبية كالإنجليزية يشيع استخدامها في قطر؛ لوجود طوائف من الأجانب العمال أو السياح الذين يقصدون الإمارات، وكذلك بسبب العلاقات الواسعة المتبادلة مع مختلف دول العالم.

الطقس في دولة قطر

إنّ مناخ قطر موحد في جميع أنحاء الإقليم؛ لكونها دولة صغيرة ومسطحة فتتميز قطر بمناخ صحراوي مع شتاء معتدل جداً، وصيف حار جدا ومشمس، سنتكلم في مقال اليوم عن أبرز 5 معالم سياحية يمكنك زيارتها في رحلتك إلى قطر.

جزيرة اللؤلؤة في الدوحة

من أجمل الاماكن السياحية في الدوحة، وهي جزيرة اصطناعية تم إنشاؤها بكلفة حوالي 2,5 مليار دولار أمريكي، تمتد لمساحة 4 ملايين متر مربع، وتستوعب حوالي ثلاثين ألف نسمة، تقع الجزيرة في الجانب الشمالي لشاطئ الدوحة على بعد 350 متر من منطقة خليج القطيفية الغربي.

تُعرف جزيرة اللؤلؤة في قطر باسم ريفيرا الخليج، نسبةً إلى شاطئ الريفيرا الفرنسيّ الذَي بُنيت الجزيرة على نمطه.

بنيت الجزيرة في أحد مواقع الغوص الرئيسة القديمة التراثية لالتقاط اللؤلؤ في مدينة الدوحة.؛ حيث كان هذا الموقع الأساسيِّ لصيد اللُّؤلؤ وبيعه في الماضي، وسمًّيت بهذا الاسم نسبة إلى وجود اللُّؤلؤ فيها.

جزيرة اللؤلؤة في الدوحة

في جزيرة اللؤلؤة العديد من الخصائص والتي توفر لك رحلة سياحية لا تنسى:

  • تحتوي الجزيرة على العديد من الوحدات السكنية الفاخرة
  • تضم الكثير من الأماكن التسوق مثل الأسواق، والمجمعات التجارية التي تحتوي على أفضل الماركات العالمية المتنوعة مثل الألبسة، والمجوهرات، والعطور، المأكولات.
  • فيها أحدث وسائل الترفيه، والتنزه تعتبر جزيرة اللؤلؤة من أفضل منتزهات.
  • الغابات المتوفّرة والحياة البرية في جزيرة اللؤلؤة قطر، والتي توفر لجولتك في الجزيرة حماسًا وجمالاً.
  • شاطئ يُتيح فرصة الاستمتاع بالاسترخاء أمام البحر والسباحة؛ فهو مقصد مهم لمُحبي الأجواء الشاطئية.

محمية الذخيرة في الخور

تعد الذخيرة واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن استكشافها في مدينة الخور وواحدة من أكثر المواقع الخلابة وما حولها، والتي تجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم.

 وهي مدينة رائعة تقع على ساحل بلدية الخور على بعد سبعة كيلومترات فقط إلى الشمال الشرقي من مدينة الخور، وتبعد نحو ٦٠ كيلومترا من العاصمة الدوحة.

محمية الذخيرة في الخور

ميزات محمية الذخيرة بقطر

  • تتميز محمية الذخيرة الطبيعية بأشجار القرم دائمة الخضرة وبإطلالاتها المذهلة على الحياة البرية، إضافة إلى الحيوانات والنباتات الفريدة من نوعها والمناظر الطبيعية الخلابة التي تعد أهم ما يميز المسافرين.
  • تعتبر المحمية موطن للعديد من الطيور المهاجرة مثل طيور النحام والنسور.
  • يمكن للمرء أن يجد أكبر محمية منغروف في قطر في هذا الموقع.
  • يمكنك قضاء وقت من الاسترخاء على شاطئ الذخيرة الذي يعد، أحد أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الخور ويمتد لمسافة حوالي ٢ كم.
  • وتوجد منطقة لعب منفصلة للأطفال ومسار للركض والدراجات للزوار.

الذخيرة هي واحدة من أهم المراكز للأنشطة المائية مثل صيد الأسماك والتجديف بالكاياك والذي يعد من أكثر الأنشطة التي لا يجب تفويتها في زيارتك للذخيرة، فهي تشعرك بالاختلاف تماماً وبالقرب من الطبيعة رؤية، وتمكنك من رؤية العديد من الأسماك والطيور.

أستاد لوسيل في لوسيل

هو ملعب كرة قدم، بدأ بإنشائه عام 2017 وتم الانتهاء من بنائه عام 2021، لاستضافة مباريات كأس العالم 2022 في دولة قطر صمم الملعبَ الشركةُ البريطانية فوستر وشركائها، وهو مملوك للاتحاد القطري لكرة القدم، ويقع الملعب على مسافة 23 كم شمالَ الدوحة، وقد افتُتح في 9 سبتمبر 2022 بمباراة كأس سوبر لوسيل والتي دارت بين الزمالك المصري والهلال السعودي، والتي انتهت بفوز الهلال بركلات الترجيح.

أستاد لوسيل في لوسيل

ميزات الملعب لوسيل

بعض ميزات الملعب لوسيل:

  • هو أكبر الملاعب في دولة قطر حيث يتسع لثمانين ألف متفرج، وصُمم ليتم تحويله إلى ملعب بسعة تزيد عن 200 ألف شخص في المستقبل.
  • من أرقى ملاعب كرة القدم التي تم بناؤها لهذه البطولة الكبرى، ولذلك أقيمت فيه المباراة النهائية في البطولة والتي توج فيها الأرجنتين بكأس العالم.
  • فيه تقنية حديثة للتبريد باستخدام الطاقة الشمسية، ولها بصمة صفر الكربون وذلك من الستائر الموجودة فوق الملعب.
  • الملعب تم تصميميه بهندسة معمارية فائقة الدقة والجمال، مما جعله عامل جذب سياحي رئيسي، وهناك أنماط وأعمال فنية تبرز كل جانب من جوانب هذه القطعة الفنية المذهلة.
  • تصميم يجمع بين الأصالة والمعاصرة: استُوحي التصميم الفريد لإستاد لوسيل من تداخل الضوء والظل الذي يتميز به الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، ويعكس هيكل الاستاد وواجهته النقوش التي تحملها القطع الفنية المنتشرة في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال فترة النهضة التي شهدتها المنطقة.
  • وجهة مجتمعية نابضة بالحياة: عقب إسدال الستار على منافسات مونديال قطر 2022، سيجري تحويل استاد لوسيل والمنطقة المحيطة به إلى وجهة مجتمعية حيوية تضم وحدات سكنية ومتاجر ومطاعم ومقاهٍ وعيادة طبية ومدرسة، كذلك من المقرر تفكيك الجزء العلوي من مقاعد المدرجات والتبرع بها لصالح الدول التي تحتاج إلى بنية تحتية رياضية.
  • تصميم صديق للبيئة: جرى تصميم وتشييد استاد لوسيل مع الأخذ بالاعتبار أهمية التخطيط المستدام والمحافظة على البيئة، مثل: توفير في المياه بنسبة 40% مقارنة بغيره من الإستادات التقليدية، واستخدام المياه المعاد تدويرها لري النباتات في المنطقة المحيطة بالاستاد، وجرى تشييد السقف باستخدام مادة خاصة معروفة باسم بولي تترا لورو إيثيلين، والتي تحمي الاستاد من الرياح والأتربة، وتسمح في الوقت نفسه بدخول قدر كاف من ضوء الشمس لنمو العشب في أرضية الملعب، مع توفير الظل لتخفيف العبء على تقنية التبريد في الاستاد.
  • القرب من وسائل النقل العام: بإمكان المشجعين الوصول مباشرة إلى استاد لوسيل من خلال مترو الدوحة عبر محطة لوسيل على الخط الأحمر، والتي تقع على مسافة قصيرة من الاستاد.
  • أما سائقي السيارات الخاصة ومرافقيهم فيمكنهم الوصول إلى الاستاد عبر طريق الخور السريع، وتتوفر مواقف السيارات ووسائل النقل بالقرب من الاستاد.

بسبب كل ما سبق، حصل استاد لوسيل على تقييم خمس نجوم من نظام تقييم الاستدامة العالمي في 16 أغسطس 2022 مثله مثل باقي الملاعب التي أُنشئت من أجل كأس العالم 2022 لتصميمه ومعماره، وهذا ما جعله معلمًا سياحي إضافة إلى كونه صرح رياضي حديث.

مكتبة Qatar National Library في الدوحة

تعد مكتبة قطر الوطنية من أرقى الوجهات السياحية في قطر، وقد تم بناؤها بتقنيات عالية التقنية لخدمة العلم، الأمر الذي يوفر بيئة مثالية تشجع على التعلم والابتكار.

المكتبة ذات مساحة كبيرة ومشرقة، حيث تبلغ مساحتها 45000 متر مربع، الأمر الذي يعكس ضخامة وعظم محتويات هذه المكتبة وأجزائها.

مكتبة Qatar National Library في الدوحة

ميزات مكتبة قطر الوطنية 

  • تم تصميم الشكل الخارجي للمبنى بشكل ألماسة، ليوفر تصميم داخلي واسع مع التركيز على الضوء والرؤية، حيث يتدفق ضوء النهار عبر الواجهة الزجاجية، مما يوفر ضوء طبيعي للقراءة والتواصل الاجتماعي.
  • توفر المكتبة أدوات ومعدات لتغطية مجموعة مذهلة من الأنشطة والاهتمامات، بما في ذلك الفيديو وتحرير الصوت والتصوير والتصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد.
  • تحتفظ مكتبة قطر الوطنية بمجموعة كبيرة من الوثائق والمخطوطات والكتب والمطبوعات النادرة بعدة لغات أوروبية كما تم عرض المخطوطات العربية والأطالس والصور التاريخية.
  • في المجموع، هناك أكثر من مليون كتاب وأكثر من 500 كتاب إلكتروني في المكتبة، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال عناوين الكتاب بفضل نظام الفرز التلقائي للكتب.
  • إن كل ما سبق عن المكتبة من تصميمها المعماري، ومحتواها العلمي والثقافي والفكري يجعلها منارة للعلم والنهوض به في قطر، ويساهم أيضًا في تعزيز التوجهات العالمية حول تاريخ وثقافة منطقة الخليج العربي.

شاطئ سيلين Sealine Beach في أم سيعيد

يوجد في قطر العديد من الشركات المحلية التي تقدم أنشطة ركوب الأمواج بالطائرة الورقية، ولكن إذا كنت ترغب في اختيار الأفضل، فإن Sealine Beach هو الخيار الأول لك.

شاطئ سيلين يقع على الساحل الشرقي جنوب مدينة أم سيعيد في دولة قطر. وهو متاح ومفتوح على مدار الـ 24 ساعة، ويعد هذا الشاطئ من أجمل الشواطئ في قطر، ويُعد مكانًا رائعًا للاستمتاع بأنشطة مثل رياضة ركوب الأمواج شراعي في قطر، ويتميز شاطئ سيلين بوجود كثبان رملية ناعمة ممتدة على مساحات شاسعة إلى منطقة خور العديد جنوب قطر، إضافة إلى رماله الذهبية وماء بحره الصافي والتي تجعله مقصد آلاف السياح سنوياً.

شاطئ سيلين Sealine Beach في أم سيعيد

مميزات وخصائص شاطئ سيلين

وهذه الخصائص تجعل من شاطئ سيلين مناسب للعديد من الأمور، منها:

  • السباحة.
  • الألعاب المائية مثل ركوب الأمواج الشراعي والتزلج على الماء.
  • سفاري الصحراء ركوب سيارات الدفع الرباعي على الرمال.
  • الاسترخاء والاستجمام تحت أشعة الشمس الدافئة.
  • إمكانية تناول وجبات الطعام مع العائلة والأصدقاء.
  • التخييم والشواء.
  • ركوب الجمال.
  • استئجار دراجات ATV.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات حول السياحة في قطر

يمكن القول بأن دولة قطر هي دولة تجمع في معالمها السياحية بين العراقة والأصالة بمكوناتها السياحية الطبيعية، وبين الحضارة والتقدم من مبانٍ ومنشآت فحري على كل فرد محب للسفر والترحال أن تكون قطر واحدة من نصيب أسفاره.

إرسال تعليق

أحدث أقدم