أماكن سياحية في لبنان

واحدة من أربع بلدان بلاد الشام، وبلد يمتاز بالعراقة والأصالة والتراث والحضارة كانت عبر تاريخها محطة للعديد من الحضارات التي تشكل اليوم تاريخ يُذكر ومناطق سياحية تُقصد من قبل الزوار.

مناطق سياحية في لبنان

يمتاز أهالي لبنان بالنخوة والشهامة، فهي أرض الحضارة وورث الأجداد القديم ويسعى الأفراد في أيامنا هذه إلى الحفاظ على هذه الصورة الحسنة للبلد فتكاد لا تجد مكان شعبي أو سياحي إلا وتنتشر فيه الضيافة والتوزيع كذلك يمتاز أهلها. بالكرم والمعاملة الطيبة وهذا لا يخفى على أحد.

أماكن سياحية في لبنان

الطقس في لبنان

بسبب طبيعة لبنان الجغرافية وموقعها المتميز، فإن الجو فيها معتدل نسبي إذ إنها مقصد مهم جدا لكل الراغبين في قضاء العطل بعيدًا عن حر الأجواء وشدتها يعود ذلك إلى بعدها عن خط الاستواء وإطلالها على البحر الأبيض المتوسط.

جبيل لبنان Byblos castle في بيروت

واحدة من أشهر وجهات السياحة في لبنان ومن أقدم المدن في لبنان حيث تم تأسيسها في العام 5000 قبل الميلاد، تقع مدينة جبيل على بعد 37 كيلو متر شمال بيروت العاصمة اللبنانية.

تشتهر المدينة بتاريخها الغني والثقافة الفريدة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. وإن ما يكسب جبيل أهميتها السياحية هو أنها مليئة بالمواقع الأثرية في لبنان، إلى جانب وقوعها على شريط البحر المتوسط يجعل منها مدينة سياحية متكاملة.

جبيل لبنان Byblos castle في بيروت

أهم المعالم السياحية في مدينة جبيل

تضم مدينة جبيل العديد من المعالم السياحية الرائعة:

  • قلعة جبيل التي تعود إلى العصور الوسطى وتعد واحدة من أشهر المعالم في المدينة.
  • سوق جبيل التاريخي الذي يعرض الحرف اليدوية والمنتجات المحلية.
  • الشواطئ الرائعة في جبيل، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالسباحة والغوص في مياه البحر الأبيض المتوسط الصافية كما يمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة الرياضية المختلفة مثل التزلج على الماء وركوب الأمواج.
  • مهرجان جبيل الدولي للفنون والثقافة، الذي يعتبر واحدًا من أهم الأحداث الثقافية في المدينة، حيث يقام في شهر يوليو من كل عام ويستضيف العديد من الفنانين والموسيقيين من جميع أنحاء العالم.
  • متحف جبيل والذي يعرض الآثار الأثرية والتاريخية للمدينة، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمال الفنية والحرف اليدوية.

باختصار، تعد مدينة جبيل واحدة من أهم المدن السياحية في لبنان، حيث تجمع بين التاريخ والثقافة والطبيعة الخلابة، مما يجعلها وجهة مثالية للسياح من جميع أنحاء العالم.

جونية لبنان في جبل لبنان

من أهم وجهات السياحة في لبنان، وهي مدينة ساحلية تقع في محافظة جبل لبنان تبعد عن شمال العاصمة بيروت بحوالي 20 كم فقط، كما تتمتع المدينة بجغرافية مميزة حيث أن المدينة مُحاطة بالجبال المكسوة بالخضرة والنباتات، إلى جانب وقوعها على البحر الأبيض المتوسط، وتضم جونية العديد من الاماكن السياحية في لبنان أهمها تلفريك جونيه، ومغارة جعيتا، كل هذه العوامل جعلت من جونيه مدينة سياحية هامة حيث أُطلق عليها عروس الشاطئ اللبناني.

بالإضافة كونها تشتهر مدينة جونيه بأسواقها المتعددة التي يمكنك زيارتها للتسوق وشراء المنتجات المختلفة من الملابس والأحذية والأطعمة أو لمشاهدة الأماكن التي تقع بها هذه الأسواق، من أهمها:

جونية لبنان في جبل لبنان

أهم الأسواق في جونية لبنان في جبل لبنان

  • سوق جونيه القديم وهو أشهر الأسواق في لبنان ويقع على شاطئ البحر.
  • سوق الذوق الذي يعود إلى القرن السابع عشر.
  • سوق الكسليك الذي يطل على البحر والجبل معاً.

يتمثل الترفيه في جونيه في شاطئ البحر الخلاب ومنتجعاته والتي تتيح لك فرصة الاسترخاء والاستمتاع بالمياه، أو القيام بالسباحة في المياه والقيام بالرياضات والألعاب المائية المتنوعة.

كذلك تقدم أيضاً المناظر الطبيعية الخلابة، الناتجة عن التقاء الجبل مع البحر جنباً إلى جنب، مشكلاً لوحة طبيعية ولا أروع من ذلك، وكل المعالم التي سبق ذكرها، جعلت من مدينة جونية مرتعاً رائعاً للاصطياف والاستجمام، فهي غنية بالمنتجعات الصيفية الخاصة، وعلى طول الطريق البحري بها تنتشر المطاعم، والنوادي الليلية التي تقدم كافة النشاطات الترفيهية من كافة الألوان.

أهم معالم جونيه لبنان

تلفريك حريصا Teleferique Harisa

وهو من أهم فاعليات السياحة في جونيه، سيأخذك في رحلة مدتها 9 دقائق على ارتفاع أكثر من 550 متراً فوق مدينة جونية السياحية؛ لتستمتع بمناظر لخليج جونيه لا مثيل لها طبيعية كالجبال، إضافة للبحر المتوسط.

تبدأ رحلة التلفريك من المحطة الرئيسية له ليمر فوق الشارع العام، والأبنية السكنية، ويستمر في الصعود، وصولاً لقمة الجبل، حيث يتواجد مزار سيدة لبنان الذي يمثل مكان مميز هناك.

تلفريك حريصا Teleferique Harisa

مغارة جعيتا

وهي مغارة تكونت دون تدخل إنسان بفعل تسرب المياه إلى الصخور فكوّنت منحوتات وشعاب.

السياحة في جونيه ممتعة إلى أبعد حد، فهي تقدم لك وجبة سياحية دسمة، نابعة عن تاريخها العريق، الذي يتجلي في اللوحات الحجرية التي تنتشر في جنباتها، والتي تحمل نقوشاً تذكارية للغزاة الذين عبروا المنطقة على مر القرون.

مدينة بعلبك في البقاع

هي واحدة من أهم مدن لبنان السياحية، تقع في وسط سهل البقاع (المعروف بالمساحات الخضراء التي تغطيه) ويتخلله نهر الليطاني وقد تم ادراج المدينة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والتي تضم عدداً من المناطق الأثرية الأشهر في لبنان، مثل الآثار الرومانية والفينيقية والإسلامية، كما أنها تضم عدداً من مناطق الجذب السياحي والترفيهي الهامة وغيرها من اماكن سياحية في لبنان.

مدينة بعلبك في البقاع

أهم معالم بعلبك هي الآثار الرومانية في بعلبك Baalbek Roman Ruins

وتعد من أكثر عوامل الجذب السياحي بها، فالحضارة الرومانية تعتبر من أكثر الحضارات التاريخية تأثيراً في مدينة بعلبك، حيث تركت خلفها العديد من المعالم الأثرية الشهيرة، من أبنية، ومعابد، وقلاع، وحصون، وأضرحة، ومواقع تحتوي على أطلال مدن، ومستوطنات رومانية قديمة.

إن العدد الهائل من بقايا المعابد الرومانية الموجودة بها، يوحي لنا مدى الروح الدينية التي كان يتمتع بها الرومان، ولكن مع الأسف تهدمت، ولم يبقى منها إلا بعض الأعمدة؛ لذلك أطلق عليها الرومان “هيليوبولس” أو مدينة الشمس.

أهم الأنشطة السياحية في مدينة بعلبك بلبنان

أنشطة يمكنك القيام بها في مدينة بعلبك بلبنان:

  • زيارة الآثار الرومانية، الهياكل المتبقية من قلعة بعلبك ومعبد باخوس ومعبد فينوس.
  • زيارة الآثار الإسلامية التي خلفتها الحضارات العربية في المدينة كالمنازل العثمانية (التي تعطيك فكرة عن طراز المباني في هذا العصر)، وضريح السيدة خوله والذي يعد مزاراً دينياً هاماً.
  • المهرجانات والاحتفالات، ولا سيما مهرجان بعلبك الشهير والذي قام بالغناء فيه أهم مطربي العرب مثل أم كلثوم وفيروز.
  • الأوبرات في العالم مثل أوبرا باريس وميلانو، كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الرقصات الشعبية اللبنانية في هذا المهرجان.
  • التمشية على نهر الليطاني الممتد على طول مدينة بعلبك والذي يعد من معالمه، والذي تحده الشجيرات والنباتات، ويمكنك التقاط الصور على ضفافه حيث النهر والجبال من خلفك.
  • تجربة الطعام اللبناني الشعبي وخاصة الطعام الخاص بمدينة بعلبك، لذا ننصحك بالقيام بتجربة أشهر الأطباق والحلوى بالمدينة.

كفردبيان في جبل لبنان

مزار كفردبيان من اهم الاماكن السياحية في لبنان، وهو منطقة التزلج الأكبر في الشرق الأوسط على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر، يقع في محافظة جبل لبنان ويبعد عن بيروت مسافة ساعة واحدة، ويتميز المزار بكنيسة قديمة تعود إلى القرن الثامن عشر، والتي تعد واحدة من أهم المعالم الدينية في المنطقة ويحتفل المسيحيون في لبنان بعيد القديس دميانوس في هذا المزار كل عام في 27 تشرين الأول.

منطقة مزار كفردبيان تضم 42 تلة، تتحول جميعها إلى ثلوج (في الفترة ما بين شهري ديسمبر وأبريل) وتشهد في هذه الفترة إقبالاً شديداً من السياح والزوّار.

كفردبيان في جبل لبنان

أنشطة يمكنك القيام بها عند مزار كفردبيان بلبنان:

  • ممارسة رياضة التزلج أو التزحلق على الجليد على ارتفاع يصل إلى 2465 متر.
  • مشاهدة منظر بانورامي للمعالم المحيطة بمزار كفردبيان من على قمة المنحدر، مثل سهل البقاع وقمم جبال لقلوق وزعرور، ومدينة بيروت أيضاً.
  • مسابقات وعروض تزلج على الثلج وعروض أزياء على مدى الموسم وغيرها من الفعاليات الترفيهية.
  • الاستمتاع بالتلفريك الذي يوفر لك منظر رائع فوق التلال المكسوة بالثلوج والجبال الأخرى المحيطة بالمنطقة.

شارع الحمرا بيروت

قد تستغرب كيف لشارع ما في مدينة أن يكون معلمًا سياحي، لكن لأنشطة المسليّة التي يُدهش بها هذا المكان ضيوفه سوف تدفعك لجعله ضمن المحطات التي ستحرص على زيارتها.

هو واحد من أقدم الشوارع في لبنان، وأشهر شوارع العاصمة اللبنانية بيروت وأكثرها حركة، يُقدّم لك تجارب مُختلفة مثل التجوّل بين متاجره المتنوّعة والاستمتاع بتمضية بعض الوقت في المطاعم والمقاهي المنتشرة بداخله؛ فههو يحظى بأهمية رمزية وتجارية كبيرة.

يعود تاريخ شارع الحمرا في بيروت إلى العصر الخامس عشر، حيث أنه كان مركز للحركة التجارية وتبادل البضائع في العاصمة، وفي فترة من الفترة أصبح مكان لنوارع بعض الطوائف على الوجود فيه لبيع محاصيلهم ومنتجاتهم، وفي بدايات العصر العشرين أطلق عليه اسم شارع لندن بسبب رقيه وفخامته، وهو اليوم واحد من أكبر الوجهات السياحية في البلاد.

شارع الحمرا بيروت

ميزات شارع الحمرا بيروت

بعض ميزات شارع الحمرا بيروت:

  • وجود عدد كبير من المحلات التجارية ومعارض الموضة لأفخم وأرقى الماركات العالمية الشهيرة، والتي تنتشر بين الأبنية ذات الطابع القديم المستوحى من الفنون المعمارية العثمانية والفرنسية.
  • المقاهي التي تتميز بالطابع الشعبي، والتي ستستمتع بالجلوس فيها واحتساء القهوة اللبنانية الشهيرة في بيئة تقليدية جميلة.
  • عدد من المقاهي العالمية غير المقاهي الشعبية التي تنتشر طاولاتها على أرصفة الشارع، والعديد من المطاعم المميزة التي تقدم ألذ انواع المأكولات اللبنانية والوجبات من مختلف المطابخ العالمية.
  • إنارة الشارع الليلية بأجمل الأضواء الملونة ليصبح مثل الجوهرة المتلألئة، ويصبح مركز يجذب مختلف سكان بيروت من محليين وأجانب حيث تستمر الحياة فيه حتى ساعات الفجر.
  • تقام فيه العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والعروض التمثيلية والغنائية الشعبية.
  • يمتاز شارع الحمرا بيروت بقربه من العديد من المعالم التاريخية والطبيعية البارزة، مثل صخرة الروشة ومتحف بيروت الوطني وساحة الشهداء، وغيرهم الكثير من الأماكن السياحية المميزة في بيروت.

ختاما من موقع تويال للمعلومات حول السياحة في لبنان

لا يمكن القول سوى أن لبنان بكل ما ضمته من معالم وآثار هي بلد الحضارة والتاريخ العريق، ففي كل بقاعها علامة ودليل يعكس ما كان فيها من حضارة وازدهار.

إرسال تعليق

أحدث أقدم