الأماكن السياحية في سلطنة عمان

سلطنة عمان هي واحدة من دول الخليج العربي المكون من ست دول، تقع في الجانب الشرقي لليمن وقد أصبحت عمان واحدة من الدول المميزة اقتصادي وسياحي بكل ما فيها من مكونات ومعالم طبيعية ومعمارية.

مناطق سياحية في سلطنة عمان

مناطق سياحية في سلطنة عمان

يمتاز أهلها بكرم الضيفة، كما يميزهم أيضاً حب الأسرة وبناء العلاقات الاجتماعية بشكل واسع وبكل رحب وسعة صدر ويتبنى الأفراد أيضا صفات الإبداع في العمل وإتقانه، واحترام الآخرين وتقبلهم ضمن مجتمع متعدد الجنسيات.

اللغة المحلية هي اللغة العربية، لغة العرب ولغة القرآن.

الطقس في سلطنة عمان:

إنّ مناخ سلطنة عمان يتميز بمناخ صحراوي وشبه جاف، مع شتاء معتدل جداً، وصيف حار جدا ومشمس، سنتكلم في مقال اليوم عن أبرز 5 معالم سياحية يمكنك زيارتها في رحلتك إلى سلطنة عمان.

مارينا بندر الروضة Marina Bandar Al Rowdha

تعد مسقط عاصمة سلطنة عمان من أهم مدنها، تضم العديد من الاماكن السياحية بما فيها المعالم التاريخية من العمارات الاثرية والبوابات التاريخية والاسواق القديمة، الى جانب المنتزهات وأماكن الترفيه والمجمعات الحديثة مما جعلها زعيمة السياحة في السلطنة وإن واحد من معالمها السياحية هو مارينا بندر الروضة.

مارينا بندر الروضة هو وجهة سياحية وترفيهية حيوية في مسقط، يقع على بحر عمان من جهة وبالقرب من جبال الحجر من جهة أخرى.

مارينا بندر الروضة Marina Bandar Al Rowdha

ميزات مارينا بندر الروضة

تضم المارينا أرصفة للقوارب متعددة الاستخدامات تتناسب واحتياجات الأعضاء والزوار، حيث تتضمن 220 رصيف مائي و184 رصيف جاف و65 رصيف للدراجات المائية، كما تقدم مارينا بندر الروضة مجموعة متنوعة من الجولات السياحية وأنشطة المغامرات البحرية المتعددة، كالغوص وصيد الأسماك، إضافة لمشاهدة الدلافين والرحلات على متن القوارب الشراعية التقليدية فهو المكان المثالي لعشاق الرياضات البحرية والأنشطة المائية.

إن موقع مارينا بندر الروضة المميز كان له أثر إيجابي على غيره من القطاعات والمرافق، حيث ساهم في تواجد وانتشار العديد من الفنادق والمنتجعات، وكذلك المطاعم والمقاهي والمولات والمتاجر كما أنها حولت المكان إلى خلية عمل لما يقرب من 20 شركة متخصصة في تنظيم البرامج السياحية والترفيهية.

خصائص مارينا بندر الروضة:

إن هذه الروضة بالميزات التي توفرت فيها والخصائص التي امتلكتها وفرت الكثير من الخدمات والأنشطة، من أبرزها:

  • ممارسة السباحة والغوص: حيث يمكنك السباحة في أي من الشواطئ الممتدة بالمكان على ساحل بحر عمان، مثل شاطئ بحر إميرالد مثل إضافة إلى إمكانية السباحة في حمامات السباحة ضمن الفنادق والمنتجعات الموجودة في المكان.
  • الرياضات البحرية والمغامرات المثيرة: والحال كحالة السباحة؛ تتوفر المراكز الرياضية في كل مكان على الشاطئ، كما توجد مراكز متخصصة بداخل المنتجعات توفر جميع مستلزمات ومعدات وأدوات وملابس الرياضات البحرية المثيرة المتنوعة.
  • استئجار أحد القوارب أو اليخوت: والتي تم توفيرها بمختلف الأنواع والأحجام وبانتشار على طول الشاطئ، وأهم من ذلك كله إمكانية استئجارها بمقابل متوسط ليتمكن المستأجر من القيام برحلة بحرية والقيام بالنشاطات المختلفة.
  • حضورعروض الدلافين المذهلة: فتوجد بعض العروض الاستعراضية الممتعة للدلافين والفقمات، والتي يمكن للسياح والزوار مشاهدتها والتفاعل معها، كما يمكن للسباحين المحترفين السباحة معها تحت إشراف المدربين.
  • مجالس للاسترخاء ومسارات للتنزه: فهي في النهاية عبارة عن مساحة خضراء واسعة مجهزة بأماكن جلوس، يمكن للزائر أن يمارس فيها أنواع الرياضات المختلفة.
  • مطاعم ومقاهي مسقط في مارينا بندر الروضة: التي توفر المأكولات الشعبية التقليدية وكذلك المأكولات البحرية.

أوقات عمل مارينا بندر الروضة:

بالنسبة للشواطئ والملاهي المائية، لا تسمح بالسباحة بعد الساعة الخامسة مساءً، أما المطاعم والمولات ومدن الألعاب ومراكز الترفيه على الأرض تستمر في عملها على مدار 24 ساعة.

وادي دربات:

صلالة مدينة تقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، تتميز بكثرة المناطق الطبيعية الساحرة فيها مثل وادي دربات وشاطئ المغسيل، إضافة الى وجود العديد من المعالم التاريخية؛ لذلك يمكن أن نطلق عليها لقب عروس السياحة، ويُعد وادي دربات مقصد سياحي مميز لمحبي الطبيعة، فهو من أهم المعالم الطبيعية في سلطنة عمان ومنطقة الخليج العربي.

يمتد وادي دربات في صلالة على طول 7 كيلو متر في قلب التلال والهضاب الخضراء، ومن المناطق الغنية بالمناظر الطبيعية الساحرة مؤخراً.

وادي دربات:

كيف يبدو وادي دربات

يشبه المحمية الطبيعية ذات الغابات المستدامةـ التي لم يقترب منها الأنشطة البشرية، ويشمل ما يلي:

  • عبارة عن وادي أخضر مورق مكسوّ بالخضرة والأشجار محاط بتلال ساحرة.
  • يوجد شلال ارتفاعه 100 متراً، وهو شلال موسمي لا يجري إلا في فصل الخريف حيث تهطل الأمطار الغزيرة، فتتحول مياه الوادي القادمة من الجبال إلى شـلالات.
  • يحتوي على عدد من والبحيرات والجبال والكهوف الصغيرة والعيون الطبيعية.

المكان مزود بكافة المرافق والخدمات المطورة بشكل مستمر ومنها: الجلسات العائلية والمقاعد بين الغابات وتحت الأشجار المظلية، والأكشاك والمطاعم الصغيرة التي تبيع الوجبات الخفيفة مثل الشاورما والفشار والآيس كريم، ومنطقة مخصصة للأطفال لضمان رحلة ممتعة لجميع الأفراد.

أفضل الأنشطة في وادي دربات صلالة:

  • القيام بجولة في الوادي والتمتع بجمال المناظر وصفاء المكان ونقاء الهواء.
  • التنزه في الحدائق وزيارة الكهوف الصغيرة والشلالات والاستمتاع بالمحيط الصافي بعيدا عن ضجيج وصخب المدن.
  • القيام بجولة بحرية على واحد من الزوارق البلاستيكية المتواجدة على ضفاف بحيرة وشلالات دربات الكريستالية.
  • القيام بالنشاطات الترفيهية الممتعة وخاصة المائية، كالغوص أو اصطياد الأسماك النهرية الطازجة.
  • إمكانية إقامة حفلات شواء في الطبيعة والهواء الطلق في شلالات دربات في صلالة.

أوقات زيارة شلالات دربات صلالة

الزيارة في وادي دربات متاحة بشكل يومي بين الساعة 08:00 صباحاً و حتى الساعة 12:30 مساءً.

منتجع أنانتارا الجبل الأخضر

يعتبر الجبل الاخضر من أفضل الأماكن السياحية في سلطنة عمان؛ لوجود العديد من المعالم الطبيعية كالقرى الجبلية والوديان المنحدرة فيتمكن السائح أو الزائر من الصعود إلى قمة الجبل والاستمتاع بالمشاهد البانورامية، حيث يعتبر منتجع أنانتارا الجبل الأخضر أعلى منتجع مصنف 5 نجوم في منطقة الشرق الأوسط، ويقع على الحافة المنحنية لأحد الوديان الكبيرة، كما يتميز بكونه مكان معزولاً للمغامرين وذوي الأذواق الرفيعة ويبعد مسافة 21 كم من نزوى.

منتجع أنانتارا الجبل الأخضر

ما هي خدمات منتجع أنانتارا الجبل الأخضر؟

يقدم المنتجع بوصفه أفضل منتجع الكثير من الخدمات والميزات منها:

  • يشتمل المنتجع على 115 فيلا وغرفة فاخرة تطل على الوادي الرائع أو على الحدائق الهادئة.
  • يحظى ضيوف الفيلات الفاخرة بإقامة حميمية، حيث تأتي كل منها مع خدمات مضيف شخصي في الفيلا بالإضافة لمسبح خاص لا متناهي يطل على المنحدرات أو يقع في وسط حديقة فريدة من نوعها.
  • تتميز جميع الفيلات بأجهزة تلفزيون LED تفاعلية حديثة متصلة بالإنترنت ومقصورات ملابس واسعة.
ما هي المطاعم الموجودة في منتجع أنانتارا؟

مجموعة خدمات طعام مختارة مكونة من 6 أماكن مختلفة لتناول الطعام للاختيار من بينها:

  • مطعم Al Qalaa الطراز العربي.
  • مطعم Bella Vista ذو الطراز الروماني.
  • مطعم Al Maisan الكلاسيكي.
  • مقهى Al Baha يقدم مأكولات خفيفة.

وكذلك منصة Diana’s Point والتي تضم تجربة خاصة وفريدة من نوعها لتناول الطعام مع إطلالة على الوديان.

  • توفر حمام يشبه السبا مجهز بالكامل مع دش مطري.
  • يتوفر مسبح لا متناهي على حافة المنحدر / حوضي استحمام ساخنين / مسبح للأطفال / حمام تقليدي ومناطق استرخاء خارجية خاصة / مسابح داخلية منفصلة للرجال والسيدات / مركز العافية والساونا.
  • وجود غرف لكبار الشخصيات، وغرف عائلية وغرف لغير المدخنين.
  • توفر مجموعة واسعة من الأنشطة، بما في ذلك رياضة المشي لمسافات طويلة والرحلات الثقافية والهبوط من قمم الجبال وتسلق الجبال والرماية ومركز حديث للياقة البدنية وملعب للتنس فيما يقدم نادي الأطفال والمراهقين أنشطة مليئة بالمرح لمختلف الأعمار.
  • ركوب الدراجات الجبلية.
  • إطلالات بانورامية من المسبح اللامتناهي الموجود على حافة الجرف، في حين يمكن للضيوف الاستمتاع بخدمة Wi Fi مجانًا في جميع أنحاء مكان الإقامة.
  • مجموعة خدمات أخرى متنوعة، تشمل خدمة استئجار السيارات، خدمات التجميل، موقف آمن للسيارات، وموقف للسيارات خاص بذوي الاحتياجات الخاصة.
  • ومن المميز بالفندق أن طاقم العمل يجيد التحدث بثمان لغات مختلفة أهمها العربية، الانجليزية والفرنسية.

رمال وهيبة (رمال الشرقية)

تمثل محافظة شمال الشرقية الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان والمطلة على بحر العرب من ناحية الشرق، كما تضم محافظة شمال الشرقية ست ولايات، أبرزها ولاية إبراء مركز محافظة شمال الشرقية، وهي ولاية زراعية تزدهر بها عدد من الحرف والصناعات التقليدية، وتوجد بها أكبر الواحات تسمى بالحوية، وهي عبارة عن كثبان رملية وتشكل رمال وهيبة أبرز معالم المحافظة السياحية.

تقع رمال وهيبة في المنطقة الشرقية من سلطنة عمان، ويتم تحديد مساحة الصحراء بـحوالي 10 آلاف كم مربع، 180 كيلومتر في الشمال إلى الجنوب و80 كيلومتر في اتجاه الشرق إلى الغرب، والتي تعتبر من أهم جوانب التراث العماني وأحد الوجهات السياحية باعتبارها تحفة فنية وعلمية واحتوائها على العديد من الأشكال الأرضية والنباتات والأحياء البرية والنشاطات البشرية، وللونها الذي يتراوح لونه فيما بين اللون الأحمر، واللون العسلي الداكن.

تحتضن على رمالها حوالي 200 نوع رملي. 

على الرغم من مظهرها القاحل، تعد الصحراء أيضا موطن لمجموعة متنوعة بشكل مدهش من النباتات والحيوانات، فقد تم توثيق 16000 نوع مختلف من اللافقاريات بالإضافة إلى 200 نوع من الثدييات والطيور والزواحف.

رمال وهيبة (رمال الشرقية)

ما هي الأنشطة السياحية في صحراء وهيبة؟

وإن أفضل الأنشطة التي يمكنك كسائح أو زائر القيام بها في صحراء وهيبة هي: 

  • التخييم تحت النجوم.
  • تقريع الكثبان الرملية: التجول في سيارات الدفع الرباعي مع سائق متمرس على التلال الرملية.
  • الاستمتاع بركوب الجمال.
  • الصعود إلى قمة الكثبان الرملية لمشاهدة غروب الشمس.
  • الاستمتاع بالحياة البرية.
  • التعرف على الحياة البدوية: بزيارة العائلات البدوية والتعرف على ثقافتهم.
  • مغامرات للأطفال: مثل التزلج على الرمال ورحلات السفاري على الخيول.

يفضل الزوار هذه المنطقة نظراً لسهولة الوصول إليها ولتوفر الخدمات القريبة منها، كما أن وجود المخيمات السياحية التي افترشت الرمال لتكون جزرا تقدم الخدمات السياحية في بحر الرمال الذهبية لعبت دوراً هاماً في ذلك.

رأس الجنز

منطقة راس الحد في عمان هي منطقة طبيعية تضم كل مكونات الطبيعة المثالية من شواطئ ومياه صافية وواحات خضراء وغير ذلك لكن ما يميزها ويجعلها مدينة متفردة عن غيرها من المدن هو أن شاطئها يشتهر حيث تعيش السلحفاة الخضراء المهددة بالانقراض فيه، ويعد هذا هو المكان الوحيد الذي يمكن فيه للجمهور مشاهدة هذه السلحفاة العملاقة البحرية الرائعة.

رأس الجنز

ميزات رأس الجنز وأفضل الأنشطة في محمية السلاحف

رأس الجنز هي واحد من المعالم الطبيعية الساحرة المطلة على خليج سلطنة عمان المميز ومن أهم مناطق السياحة في سلطنة عمان، وهي محمية طبيعية تقع جنوب ولاية صور على السواحل الشرقية من شبة الجزيرة العربية تأسست محمية رأس الجنز طبقاً للمرسوم السلطاني الصادر عام 1996م، وتم إنشائها عام 2008م.

أساس رأس الجنز محلي قرية لصيد الأسماك، أما عالمياً فهي من أكبر محميات السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض (Cheloniamydas) في العالم؛ لذلك فهي من أجمل الاماكن السياحية في صور وتستقطب الكثير من السيّاح والعوائل لمشاهدة السلاحف البحرية على الشاطئ والعديد من الحيوانات الاخرى التي تعيش في المنطقة.

كما يتمتع رأس الجنز في عمان بأهمية تاريخية وثقافية كبيرة نظراً لأنه يحتوي في شواطئه على مجموعات كبيرة من الآثار والزخارف الفخارية التي يعتقد أنها تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد.

أنواع السلاحف بالمحمية:

تعتبر سلطنة عُمان موطن لعدد من السلاحف البحرية، أشهرها خمسة أنواع، وهي:

  • السلحفاة الخضراء.
  • السلحفاة ريدلي الزيتونية.
  • السلحفاة الشرفاف.
  • السلحفاة الرمانية.
  • السلحفاة النملة.

وتضع السلاحف البحرية في رأس الحد بيوضها بعد غروب الشمس في فصل الصيف حفرة كبيرة في الرمال ناثرة التراب على مسافة بعيدة لوضع بيضها فيه، وينظم المركز رحلات سياحية استرشادية كل ليلة لمشاهدة السلاحف حتى يشهد الزائر هناك عملية تعشيش السلاحف وتنص جميع خطوط إرشادات المركز على الالتزام بالمحافظة على السلاحف.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات حول السياحة في سلطنة عمان

نستطيع أن نرى أن سلطنة عمان هي دولة تشكل الطبيعة ومعالمها أساس سياحتها سواء كانت معالم بحرية أم برية أم صحراوية فإذا كنت ممن يحب القيام برحلة سياحية لمعالم طبيعية دون أن تفوت أي جزء منها البري أو البحري أو الصحراوي فما عليك إلا حزم أمتعتك وشد الرحال باتجاه سلطنة عمان.

إرسال تعليق

أحدث أقدم