المصارف الإسلامية بالإمارات العربية المتحدة UAE

البنوك واحدة من أهم مقومات العامل الاقتصادي في أي دولة تريد الازدهار والنمو باقتصادها، فكل دولة في بقاع الأرض تهتم بإنشاء البنوك وتعددها وتقديم الخدمات المتنوعة والمتميزة والتي يتنافس بها بنك مع بنك آخر، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة بالطبع واحدة من بين هذه الدول.

المصارف الإسلامية بالإمارات العربية المتحدة

 البنوك الإسلامية بالإمارات

لكن وجودها كأرض عربية وكبلاد إسلامية فرض عليها إنشاء بنوك بثقافات وأسلوب عمل يتوافق مع الشريعة الإسلامية ويعمل بمقتضى أحكامها، فأنشأت البنوك الإسلامية وستعرض في هذا المقال أهم البنوك الإسلامية في دولة الإمارات.

بنك الإمارات دبي الوطني Emirates NBD (NDB)

هو ثاني أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، تأسس في 2007 نتيجة اندماج بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي.

خدمات المصرف متعددة لتشمل كل من الاستثمار والتجارة والرهن العقاري وبطاقات الائتمان والخدمات المالية والتأمين والاستشارات الاستثمارية وكل هذه الخدمات تتناسب مع مختلف احتياجات القطاعات من عقارات وتجارة وبناء وتعليم وصناعة وقطاع الصحة وقطاع الخدمات والنقل، كما أنه يخدم خارج دولة الإمارات كالسعودية ومصر والمملكة المتحدة وسنغافورة.

بنك الإمارات الإسلامي

تأسس المصرف عام 2004، يقوم البنك بتقديم مجموعة من الخدمات المالية التي تلبي احتياجات العملاء وتتناسب مع رغباتهم، لكن كل ذلك بما يوافق أحكام الشريعة الإسلامية وأهم خدمة يوفرها البنك هي الخدمات التمويلية، والتي تضم كل من:

  • تمويل المنازل للمواطنين: سواء تمويل المواطن للبناء أو للأجرة.
  • التمويل الشخصي: لمختلف رغبات الفرد، سواء لشراء أثاث وأجهزة منزلية، أو للسفر، أو للزواج.
  • التمويل العقاري التجاري: وذلك لتجهيز وإكمال العقارات حتى الانتهاء بشكل كامل.
  • تمويل السيارات: لتسهيل شراء السيارات المستعملة أو الجديدة. 

شركة أملاك لتمويل إجارة

تتخصص هذه الشركة بالتمويل العقاري في مدن دبي وأبو ظبي، بما يتوافق مع أحكام الشرع الإسلامي، مبدأ الشركة: تمويل العقار السكني مقابل 20% من قيمة العقار في الوقت الحالي.

بنك راك الإسلامي

تأسس عام 1976، ويعرف أيضاً بـ بنك الخدمات المصرفية الإسلامي، يوفر أيضاً مختلف حاجات الفرد المالية والمصرفية، وأبرزها خدمات التمويل التي تضم كلاً من: خدمات التمويل الشخصي، والتمويل السكني، وتمويل السيارات، وتمويل الخدمات والأعمال، وتسهيلات للسلفة على الراتب. 

مصرف أبو ظبي الإسلامي Abu Dhabi Islamic Bank

ADIB تأسس عام 1997، ويقدم خدمات التمويل وخدمات الحسابات المصرفية. وله خدمات في السعودية والسودان والعراق ومصر وقطر والمملكة المتحدة.

يهتم هذا المصرف بتقديم خدمات التمويل العقاري للوافدين من خارج الإمارات ولكنها تشترط شروط:

  1. الحد الأدنى لراتب المشترك 15 ألف درهم إماراتي.
  2. تسديد 25% من قيمة العقار مباشرة.
  3.  الحد الأعلى للقرض هو 10 مليون درهم إماراتي.
  4.  فترة سداد لا تتجاوز 25 سنة.

بنك الفجيرة الوطني

تأسس عام 1982، وكما في مصرف أبو ظبي الإسلامي، فإن بنك الفجيرة يقدم تمويل للأفراد بنفس شروط مصرف أبو ظبي الإسلامي، لكن يختلف عنه بقيمة الدفعة الأولى الواجب دفعها مباشرة ب 20% (بدلًا من 25%)، وإمكانية تأجيل القسط في الظروف.

بنك دبي الإسلامي Dubai Islamic Bank (DIB)

تأسس عام 1975، وهو أكبر بنك إسلامي في دول الإمارات، وثالث أكبر بنك إسلاكي على مستوى العالم. ويقدم البنك مجموعة من الخدمات المالية والمصرفية المتنوعة.

ويتميز هذا البنك عن كل ما سبق من البنوك بأن خدماته التمويلية ليست مقتصرة على القاطنين في دبي وأبو ظبي (كما في شركة أملاك)، وليست أيضًا مقتصرة على الوافدين من خارج دولة الإمارات (كما في بنكي أبو ظبي الإسلامي والفجيرة الوطني)، بل إن خدماته تتعدى لتشمل جميع الأفراد وبشروط أسهل من غير بنوك، ونذكر منها:

شروط مصرف دبي الإسلامي:

  1. التمويل السكني للقاطنين يشترط الحد الأدنى للراتب 7 آلاف درهم إماراتي فقط، والدفعة الأولى 15% من قيمة العقار.
  2. التمويل السكني للوافدين يشترط الحد الأدنى للراتب 12 ألف درهم إماراتي، ودفعة أولى بقيمة 25% من قيمة العقار.
  3. تمويل العقارات تحت التملك الحر ويشترط الحد الأدنى للراتب 10 ألاف درهم، والدفعة الأولى 20% من قيمة العقار.

إرسال تعليق

أحدث أقدم