المصارف بالسعودية: أهم المصارف والبنوك بالسعودية

لطالما كان العامل الاقتصادي واحد من أهم عوامل ومقومات وجود أي حضارة أو أي دولة ولما كان ذلك، سارع كل أصحاب الأموال والمهن والمسؤولين إلى إنشاء ما يحافظ على هذا الاقتصاد ويسهم في نشاطه وازدهاره، والحفاظ عليه ومنع تدهوره أو الخسار فيه فكانت أبرز هذه الأفكار هي البنوك المالية واليوم سنستعرض أهم البنوك في المملكة العربية السعودية.

المصارف بالسعودية: أهم المصارف والبنوك بالسعودية

 أهم البنوك بالسعودية

تضم المملكة 30 بنك، 17 منها هي فروع لبنوك أجنبية من خارج المملكة، و13 مصرف محلي، هذه البنوك بمجموعها مرخصة من قبل البنك المركزي السعودي SAMA.

أولًا: سنتحدث بالبداية عن البنوك المحلية بالسعودية

 البنوك المحلية بالسعودية

بنك البلاد

تأسس عام 2004، وهو مصرف إسلامي مقره الرياض ويعد أول مصرف إسلامي حقيقي. يقدم خدمات للأفراد والشركات وخدمات استثمارية وخدمات الحوالات المالية، إضافة إلى أجهزة الصراف الآلي وأجهزة الخدمة الذاتية. 

البنك السعودي الفرنسي

تأسس عام 1977، مقره الرياض ويرتبط البنك مع كريدي أجريكول (وهو أول بنك في فرنسا وواحد من أكبر سبعة بنوك عالمية في أوروبا) يقدم كامل الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

البنك الأهلي السعودي (SNB)

كان يسمى البنك الأهلي التجاري، وهو أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية، السعودية تأسس عام 1953 نتيجة لاندماج أكبر مصارف العملة بالمملكة وقتها (شركة صالح وعبد العزيز كعكي وشركة سالم بن محفوظ)، وينتهج شعار كلنا واحد.

بنك الرياض.

تأسس عام 1958، كشركة مساهمة عامة. يقدم البنك خدمات استثمارية ومصرفية لكل من الأفراد والشركات، وخدمات تمويل كافة الأنشطة والمشارع الصناعية والتجارية. يمارس البنك نشاطاته في السعودية خلال 334 فرع ضمنها، وكذلك في لندن والولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة.

 بنك الأول - ساب

تأسس عام 1978، تعود لمساهمات المستثمرين السعوديين (بنسبة 69%) ومجموعة HSBC العالمية (بنسبة 31%). تقدم خدمات مصرفية للأفراد وخدمات مصرفية تجارية وخدمات مصرفية خاصة وخدمات مصرفية إسلامية، إضافةً لخدمات الاستثمار وخدمات الخزينة وخدمة الأعمال المصرفية الإلكترونية وخدمة الهاتف المصرفي، ومجموعة أخرى من الخدمات.

البنك الأول 

تأسس عام 1926 ولكن انتهت أعماله بعد إكمال اندماجه مع بنك ساب في 2023.

البنك السعودي للاستثمار.

تأسس عام 1977 كشركة مساهمة سعودية مقرها الرياض يمتلك البنك 52 فرع (منها 10 فروع للنساء) تخدم جميع مناطق المملكة العربية السعودية. يقدم مجموعة من الخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وخدمات تمويل القطاعات الصناعية والقطاعات شبه الحكومية وتمويل عمليات الاستيراد والتصدير وغير ذلك.

مصرف الراجحي. 

تأسس عام 1957، وهو مصرف إسلامي سعودي، مقره الرياض.

قام بتأسيسه الأخوة صالح وعبد الله وسليمان ومحمد، أبناء عبد العزيز الراجحي.

هو ثاني أكبر بنوك المملكة، ويمتلك أكبر شبكة فروع في المملكة العربية السعودية بـ 500 فرع داخل وخارج المملكة. يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية والاستثمارية المحكومة بأحكام الشريعة الإسلامية.

 بنك الجزيرة.

تأسس عام 1975، كشركة مساهمة سعودية مقرها جدة.

يهتم بشكل مطلق بتقديم الخدمات المصرفية الإسلامية وتطبيقها، وذلك في عام 2007، وهد البنك بعد ذلك زيادة رأسماله ليصبح 3 مليار ريال سعودي. 

 مصرف الإنماء.

تأسس عام 2008، كأحدث بنك تم إنشاؤه في الرياض.

يمتلك البنك شبكة فروع تضم أكثر منن 100 فرع في جميع مدن المملكة العربية السعودية.

يهتم المصرف بمزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية بما يتوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية.

ثانياً: البنوك الأجنبية المرخصة في المملكة.

البنوك الأجنبية المرخصة في المملكة:

ومن أبرزه هذه البنوك: 

  • بنك الإمارات دبي الوطني.
  • بنك البحرين الوطني (NBB).
  • بنك الكويت الوطني (NBK).
  • بنك مسقط.
  • بنك أبو ظبي الأول.
  • بنك قطر الوطني (QNB).
  • بنك مصر.
  • بنك صحار الدولي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم