قطاع المصارف الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة

تقوم الصيرفة الإسلامية على أساس الشريعة الإسلامية وفيها يحظر تقاضي الفائدة وتعزز شراكات الربح والمخاطر تقدم البنوك الإسلامية خدمات التمويل والودائع والمدفوعات وإدارة الثروات بما يتوافق مع هذه المبادئ.

قطاع المصارف الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة

قطاع المصارف الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة

نمت أصول الخدمات المصرفية الإسلامية في جميع أنحاء العالم بمعدل نمو سنوي مرتفع جدا حسب ـE&Y تشمل الأسواق الرئيسية ماليزيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا ويظهر النمو المستمر على مدى عقود نجاح وانتشار قطاع التمويل الإسلامي على مستوى العالم.

لمحة حول الصيرفة الإسلامية في الامارات:

تعتبر الخدمات المصرفية الإسلامية أو الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة أسرع القطاعات بالنمو في قطاع المصارف في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم. حيث تجاوزت أصول الصيرفة الإسلامية في الإمارات 365.7 مليار درهم في عام 2015 وقد وصلت إلى 618.1 مليار درهم نهاية عام 2022 وأصبحت الإمارات العربية المتحدة بمثابة مركز عالمي للتمويل الإسلامي مع العديد من البنوك الإسلامية الرائدة في الدولة هنا نستكشف بعض البنوك التي تعتبر من أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة.

بنك دبي الإسلامي:

 بنك دبي الإسلامي هو أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث إجمالي الأصول تأسس في عام 1975 ولديه عمليات تمتد عبر العالم ويهدف إلى تقديم منتجات وخدمات مالية مبتكرة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملائه الأفراد والشركات يقدم خدماته من خلال شبكة تضم أكثر من 200 فرع وأكثر من 1000 جهاز صراف آلي يقدم خدمات تمويل السيارات والتمويل العقاري والتمويل الشخصي وتمويل الشركات وخيارات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة عام 2022، بلغ إجمالي أصوله أكثر من 288 مليار درهم.

مصرف الإمارات الإسلامي:

مصرف الإمارات الإسلامي هو أحد أكبر المصارف الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة بإجمالي أصول تزيد عن 75 مليار درهم يقدم مجموعة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بما في ذلك خيارات المرابحة والمضاربة والوكالة والإجارة يقدم الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات وكذلك الاستثمارات المتفرقة لديه ما يزيد 54 فرع في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة مع أكثر من 800 جهاز صراف آلي وآلات إيداع نقدي.

مصرف أبو ظبي الإسلامي:

تأسس مصرف أبو ظبي الإسلامي أو ADIB في عام 1997 وأصبح من الرواد في قطاع التمويل الإسلامي والذي يهدف إلى تقديم مجموعة واسعة من المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وخدمة العملاء الممتازة من خلال 60 فرعاً وأكثر من 350 جهاز صراف آلي تجاوزت قاعدة أصوله 168.5 مليار درهم في عام 2022 وهو يقدم خدمات تمويل المستهلك وتمويل الشركات والخزينة وحلول الشمول المالي المصممة بشكل خاص للمتطلبات المحلية.

 نور بنك:

بدأ نور بنك عملياته في عام 2008 وسرعان ما اكتسب شهرة في مجال الصيرفة الإسلامية  يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والاستثمارات والخدمات المصرفية الخاصة على أساس مبادئ التمويل الإسلامي أو الشريعة الإسلامية يتضمن ذلك خدمات مثل الودائع والتمويل وإدارة الثروات وما إلى ذلك.

ميزات نور بنك:

 لديها شبكة واسعة الانتشار في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة مع أكثر من 70 فرعاً ومركز خدمة كما أن له حضور دولي في عدد قليل من البلدان الأخرى وهو تابع لمجموعة نور الاستثمارية، المملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أحد أفراد العائلة المالكة في أبو ظبي، ومدرج في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX) لديه قاعدة أصول تزيد عن 100 مليار درهم إماراتي.

بعض المنتجات الرئيسية المعروضة تشمل تمويل الإجارة، تمويل المشاركة، تمويل المرابحة، خطة التوفير الوقفية، يقدم خدمات للمستهلكين الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات والحكومة والشركات الخاصة.

 مصرف الهلال:

 مصرف الهلال مملوك بالكامل من قبل حكومة أبو ظبي ويقدم منتجات وخدمات مصرفية إسلامية متميزة للعملاء في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة لديه شبكة من 65 فرعا وأكثر من 250 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة في عام 2022، بلغ إجمالي أصولها أكثر من 361 مليار درهم يقدم منتجات الودائع وتمويل الشركات وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والخدمات المصرفية الخاصة إلى جانب خيارات التمويل الأخرى.

مصرف أبو ظبي الإسلامي في المملكة المتحدة:

 مصرف أبو ظبي الإسلامي في المملكة المتحدة هو شركة فرعية مملوكة بالكامل لمصرف أبو ظبي الإسلامي ومقره المملكة المتحدة تأسس عام 2004 كأول بنك إسلامي في أوروبا لديه عمليات في جميع أنحاء المملكة المتحدة بإجمالي أصول تزيد عن 5 مليارات دولار يقدم التمويل العقاري والتجاري ومنتجات الخزينة وحلول إدارة الثروات للعملاء في المملكة المتحدة.

المشرق الإسلامي:

 المشرق الإسلامي هو نافذة التمويل الإسلامي لبنك المشرق الذي تأسس في عام 2009 ويقدم منتجات وخدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية لعملاء الأفراد والشركات في جميع أنحاء العالم لها حضور في 9 دول بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وقطر وتركيا ومصر وتقدم خدمات المرابحة والإجارة والودائع الإسلامية ومنتجات التأمين يبلغ إجمالي أصولها التمويلية أكثر من مليار دولار.

مصرف الشارقة الإسلامي:

بدأ مصرف الشارقة الإسلامي عملياته في عام 1976 وأصبح أحد البنوك الإسلامية المرموقة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ويقدم الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات والخزينة والحلول المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال شبكة فروعه المنتشرة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة يركز على الاستثمارات المستدامة وتعزيز الصالح الاجتماعي من خلال عملياته.

مصرف عجمان:

تأسس مصرف عجمان في عام 1979 واستحوذت عليه مؤسسات مرتبطة بمحكمة حاكم عجمان في عام 2008 ويقدم خدمات مصرفية متميزة متوافقة مع الشريعة الإسلامية من خلال شبكته واسعة الانتشار في أنحاء الإمارات العربية المتحدة وقد ساعد التمويل الاستهلاكي وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل الشركات وأنشطة الخزانة في تحقيق حجم ميزانية عمومية يزيد عن 21 مليار درهم في عام 2022.

ختاماً من تويال للمعلومات حول المصارف الإسلامية في الإمارات:

باختصار، تستمر الخدمات المصرفية الإسلامية في النمو بسرعة في دولة الإمارات العربية المتحدة مدفوعة بزيادة الطلب على المنتجات المتوافقة مع الشريعة، والنمو الاقتصادي القوي، والسياسات المؤيدة للأعمال التجارية، والريادة العالمية في التمويل الإسلامي توجد بنوك إسلامية ضخمة ورائدة في الإمارات العربية المتحدة حيث يقدم معظمها مجموعة شاملة من خدمات التجزئة والشركات والخزينة.

ومنه في العموم، فإن مستقبل الصيرفة الإسلامية واعد في دولة مترامية العلاقات والفرص مثل الإمارات العربية المتحدة بالنظر إلى الانتشار العالمي للتمويل القائم على الدين، والابتكار حول التكنولوجيا المالية الإسلامية، وزيادة الشراكات عبر الأسواق وإمكانية تمويل التنمية المستدامة مع النمو المستمر على مدى 4 عقود، أثبتت الخدمات المصرفية الإسلامية نفسها كقطاع رئيسي في النظام المالي العالمي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم