أفضل عشر مصارف بالشرق الأوسط

العامل الاقتصادي واحد من أهم عوامل نشأة الدولة وأحد أهم أركانها ولذلك سعت المؤسسات والحكومات إلى إنشاء مل ما من شأنه ان ينشط هذا الاقتصاد وينمو به، لينعكس إيجاب على هذه الدولة بكل نفع وتميز الشرق الأوسط وخاصة دول الخليج العربي بمجال البنوك واستثماراتها وخدماتها.

أفضل عشر مصارف بالشرق الأوسط

 أفضل عشر بنوك بالشرق الأوسط

سنقدم لك اليوم قائمة بأفضل 10 بنوك في بلدان الشرق الأوسط.

مجموعة بنك قطر الدولي (QNB)

الدولة: قطر.

هو أول بنك تجاري في قطر، تأسس عام 1964 ملكيته متوزعة بيم جهاز قطر للاستثمار والقطاع الخاص، يقدم البنك مجموعة من الخدمات المالية والمصرفية، بفريق عمل ذو خبرة واسعة وخدمات هي الأفضل من نوعها؛ مما جعله أفضل بنك في الشرق الأوسط.

يقدم البنك خدماته في أكثر من 31 دولة حول العالم، بعدد فروع يزيد عن 1200 فرع.

 المبيعات: 13.5 مليار دولار.

صافي الأرباح: 3.3 مليار دولار.

بنك أبو ظبي الأول

دولة: الإمارات

هو أكبر بنك في دولة الإمارات، تأسس في 2016، بعد اندماج بنك الخليج الأول مع بنك أبو ظبي الوطني، يقدم البنك المنتجات والخدمات المالية والمصرفية المتنوعة، وللبنك امتدادات عمل في قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا والأمريكتين. 

المبيعات: 7.6 مليار دولار.

صافي الأرباح: 2.9 مليار دولار.

البنك الأهلي السعودي

الدولة: السعودية

كان يسمى البنك الأهلي التجاري، وهو أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية، السعودية تأسس عام 1953 نتيجة لاندماج أكبر مصارف العملة بالمملكة وقتها (شركة صالح وعبد العزيز كعكي وشركة سالم بن محفوظ)، وينتهج شعار كلنا واحد.

المبيعات: 6.6 مليار دولار.

صافي الأرباح: 3.1 مليار دولار.

مصرف الراجحي

الدولة: السعودية

تأسس عام 1957، وهو مصرف إسلامي سعودي، مقره الرياض، قام بتأسيسه الأخوة صالح وعبد الله وسليمان ومحمد، أبناء عبد العزيز الراجحي.

هو ثاني أكبر بنوك المملكة، ويمتلك أكبر شبكة فروع في المملكة العربية السعودية بـ 500 فرع داخل وخارج المملكة يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية والاستثمارية المحكومة بأحكام الشريعة الإسلامية.

المبيعات: 5.6 مليار دولار.

صافي الأرباح: 2.8 مليار دولار.

بنك الإمارات دبي الوطني Emirates NBD  

الدولة: الإمارات.

هو أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، تأسس في 2007 نتيجة اندماج بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي.

خدمات المصرف متعددة لتشمل كل من الاستثمار والتجارة والرهن العقاري وبطاقات الائتمان والخدمات المالية والتأمين والاستشارات الاستثمارية، كما أنه يخدم خارج دولة الإمارات كالسعودية ومصر والمملكة المتحدة وسنغافورة.

المبيعات:9.7 مليار دولار.

صافي الأرباح: 1.9 مليار دولار.

بنك الكويت الوطني (NBK)

الدولة: الكويت

تأسس عام 1952 كأقدم بنك في الكويت ومنطقة الخليج العربي، وهو أكبر مؤسسة مالية في الكويت، له العديد من الفروع داخل الكويت، وكذلك خارجه في مصر والإمارات والأردن ولبنان والعراق والصين وسنغافورة ولندن ونيويورك وغيرها.

المبيعات: 3.9 مليار دولار.

 صافي الأرباح: 859 مليون دولار.

بنك الرياض

الدولة: السعودية

تأسس عام 1958، كشركة مساهمة عامة. يقدم البنك خدمات استثمارية ومصرفية لكل من الأفراد والشركات، وخدمات تمويل كافة الأنشطة والمشارع الصناعية والتجارية يمارس البنك نشاطاته في السعودية خلال 334 فرع ضمنها، وكذلك في لندن والولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة.

المبيعات: 3.6 مليار دولار.

صافي الأرباح: 1.3 مليار دولار.

مجموعة بنك أبو ظبي التجاري Abu Dhabi Commercial Bank (ADCB) 

الدولة: الإمارات

ثالث أكبر بنك في الإمارات، تأسس عام 1985، يمتلكه حكومة أبو ظبي بنسبة 62.52% والباقي عائد للأفراد والمؤسسات وله خدمات في الهند ومصر والمملكة المتحدة.

المبيعات: 4.6 مليار دولار.

صافي الأرباح: 1 مليار دولار.

بيت التمويل الكويتي (بيتك)

الدولة: الكويت

تأسس عام 1977 كأول بنك إسلامي يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية في الكويت ومنطقة الخليج العربي، للبنك شبكة فروع محلية تقدر بـ 55 فرعًا ضمن الكويت، بالإضافة على فروع في تركيا والبحرين وماليزيا، ومساهمات في دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. 

المبيعات: 3.6 مليار دولار.

 الأرباح: 612 مليون دولار.

بنك دبي الإسلامي Dubai Islamic Bank

الدولة: الإمارات

أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات تأسس في عام 1975 كشركة مساهمة عامة، هو أول بنك إسلامي متكامل الخدمات، وثالث أكبر بنك إسلامي، له شبكة فروع تضم حوالي 90 فرعًا ضمن دولة الإمارات، و7 أسواق حول العالم.

المبيعات: 3.6 مليار دولار.

صافي الأرباح: 860 مليون دولار.

إرسال تعليق

أحدث أقدم