كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب والمتخرجين

توفر هذه المقالة لمحة عامة عن استراتيجيات كتابة السيرة الذاتية الفعالة هذا الموضوع مهم بشكل خاص لطلاب الدراسات العليا الذين يدخلون سوق العمل الأكاديمي لأول مرة.

كيفية تحسين السيرة الذاتية وكتابتها بشكل احترافي

على الرغم من وجود بعض التداخل بين المصدرين، إلا أن هذه النشرة يجب أن تكون بمثابة ملحق للاقتراحات المتاحة من مركز بوردو للفرص المهنية .

كتابة السيرة الذاتية للطلاب والمتخرجين

ما هي السيرة الذاتية؟

تُسمى السيرة الذاتية أيضاً بالسيرة الذاتية، كما يوحي اسمها، نظرة عامة على إنجازات حياتك، وعلى وجه التحديد تلك المتعلقة بالمجال الأكاديمي في الإمارات، يتم استخدام السيرة الذاتية بشكل حصري تقريباً عندما يسعى الشخص إلى الحصول على وظيفة أكاديمية.

ماذا يجب أن أدرجه بالسيرة الذاتية؟

يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك، ونظرة عامة على تعليمك، ووظيفتك الأكاديمية والوظيفية ذات الصلة (خاصة الخبرة التعليمية أو التحريرية أو الإدارية)، ومشاريعك البحثية (بما في ذلك أوراق المؤتمرات والمنشورات)، وخدمة الأقسام والمجتمع يجب عليك أيضًا تضمين قائمة مراجع، إما كجزء من سيرتك الذاتية، أو في صفحة منفصلة. 

ما يأتي أولاً يعتمد على خلفيتك وعلى الوظيفة التي تتقدم لها عادةً، سيبدأ العنصر الأول في السيرة الذاتية للمرشح للوظيفة مباشرة بعد تخرجه من مدرسة الدراسات العليا بتعليم المرشح المدرج بترتيب زمني عكسي في كثير من الأحيان سيتم تضمين العنوان وحتى وصف موجز للأطروحة في هذا الجزء بعد ذلك، سوف ترغب في تحديد ما تتطلبه الوظائف التي تهتم بها وأين تكمن نقاط قوتك عند تحديد ما يأتي بعد مؤهلاتك التعليمية، تذكر أنه كلما جاءت كتلة معينة من المعلومات في مستندك مبكر، زاد التركيز على تلك الكتلة من المعلومات وبالتالي، فإن أهم المعلومات يجب أن تأتي أولا.

إذا كنت تتقدم إلى إحدى الجامعات البحثية، فإن المشاريع البحثية وعروض المؤتمرات، وخاصة المنشورات، تصبح مهمة جداً إذا كنت تتقدم إلى كلية الفنون الحرة أو كلية المجتمع التي تركز بشدة على التدريس، فإن إظهار خلفيتك التعليمية أمر بالغ الأهمية على أية حال، ستحتاج إلى التأكد من أن المعلومات التي ستكون مفيدة للغاية في تحديد مؤهلاتك للوظيفة التي توظفها تأتي قبل المعلومات التي ستكون أقل فائدة.

تنسيق السيرة الذاتية:

أحد أهم الأشياء التي يجب أن تتذكرها عند العمل على سيرتك الذاتية هو أنه لا يوجد تنسيق موحد واحد هناك تأكيدات مختلفة في كل تخصص، والسيرة الذاتية الجيدة هي تلك التي تؤكد على النقاط التي تعتبر الأكثر أهمية في تخصصك وتتوافق مع الاتفاقيات القياسية داخل تخصصك.

فكيف يمكنك معرفة ما هي هذه الاتفاقيات؟ المكان الجيد للبدء هو العثور على أكبر عدد ممكن من الأمثلة على السير الذاتية لأشخاص في تخصصك والذين دخلوا سوق العمل مؤخر يمكنك العثور عليها من خلال سؤال طلاب الدراسات العليا الآخرين وأعضاء هيئة التدريس المبتدئين في قسمك عما إذا كان بإمكانك إلقاء نظرة على سيرهم الذاتية، ويمكنك الاستفادة من الإنترنت للعثور على نماذج من السيرة الذاتية في تخصصك.

كيف أقوم بإنشاء إدخالات وصف العمل الخاص بي بالسيرة الذاتية؟

هناك استراتيجيتان شائعتان تنطبقان على السير الذاتية وكذلك السير الذاتية هما الفجوات والتوازي الفجوة هي استخدام جمل غير مكتملة من أجل تقديم معلوماتك بشكل واضح وإيجاز قدر الإمكان.

التوازي مهم جداً أيضا للحصول على سيرة ذاتية قوية بشكل عام، ستحتاج إلى الحفاظ على اتساق بنية العبارات و/أو الجمل في المستند بأكمله وبالتالي، إذا كنت تستخدم عبارات الفعل في جزء واحد من سيرتك الذاتية لوصف واجباتك، فحاول استخدامها في جميع أنحاء سيرتك الذاتية تأكد من أن بنية عباراتك متوازية تماماً، خاصة داخل الإدخالات، حتى يتمكن القارئ من فهم ما تقوم بتوصيله بسهولة.

كيف يمكنني تحسين سيرتي الذاتية؟

ختاماً: يوفر مختبر الكتابة داخل الحرم الجامعي بجامعة بوردو الفرصة للعمل مع أحد مدرسينا الخريجين للحصول على بعض المساعدة في سيرتك الذاتية، كما تقدم العديد من الجامعات الأخرى فرص مماثلة من خلال مراكز الكتابة الخاصة بها ضع في اعتبارك عرض سيرتك الذاتية على رئيس الأطروحة للحصول على بعض التعليقات منه أخيراً، يوجد لدى العديد من الأقسام لجان للبحث عن عمل أو لجان توظيف توفر لك الفرصة للقاء أعضاء هيئة التدريس في قسمك لإجراء تعديلات موسعة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم