نصائح لتنسيق الـ CV بشكل مناسب.. كيفية إعداد السيرة الذاتية المثالية

السيرة الذاتية هي وثيقة مفيدة ومثيرة للإعجاب تلخص تعليمك السابق بالإضافة إلى مهاراتك المهنية وكفاءاتك وخبراتك سنراجع هنا بمقالتنا كل جزء من سيرتك الذاتية حتى يتم تنسيقها بشكل مثالي.

السيرة الذاتية المثالية

أشياء يجب أن تعرفها عن السيرة الذاتية المثالية

  • قم بتخصيص سيرتك الذاتية بما يتناسب مع دورك المثالي - قم بمراجعة إعلان الوظيفة للحصول على متطلبات محددة وقم بتضمين الوظائف أو المهارات أو الاهتمامات أو الهوايات السابقة الأكثر صلة لديك.
  • ابدأ سيرتك الذاتية بوصف قصير لنفسك - يُعرف باسم الهدف أو الملخص - حتى يحصل أصحاب العمل على "لقطة" عما تقدمه كمرشح.
  • إذا كنت قد تخرجت مؤخر من أحد البرامج، فاملأ قسم الخبرة العملية بالأدوار التي قمت بها عندما كنت طالب، مثل التدريب الداخلي.
  • استخدم التنسيق القياسي لسيرتك الذاتية حتى يسهل على مسؤولي التوظيف وأصحاب العمل الاطلاع عليه قم بتضمين الكلمات الرئيسية التي قد يبحث عنها برنامج التوظيف الخاص بالشركة.

الترتيب الصحيح للأقسام بالسيرة الذاتية:

قم بتضمين رأس مع معلومات الاتصال الخاصة بك.

في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية، قم بمشاركة اسمك الكامل وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني وملفك الشخصي على LinkedIn على الرغم من أن أصحاب العمل لا يحتاجون إلى معرفة عنوان الشارع الخاص بك، فمن المهم بالنسبة لهم أن يعرفوا مكان تواجدك.

إنشاء هدف السيرة الذاتية أو ملخص السيرة الذاتية.

قم بصياغة فقرة قصيرة تتكون من 100 كلمة أو أقل أخبر مسؤولي التوظيف وأصحاب العمل لماذا أنت أفضل مرشح لهذا الدور إذا كانت لديك خبرة عمل أقل، استخدم هدف السيرة الذاتية لمناقشة معرفتك ومهاراتك من ناحية أخرى، إذا كان لديك خلفية قوية في المجال الذي اخترته، فالتزم بملخص السيرة الذاتية للتوسع في ما أنجزته.

شارك تجربة عملك.

اقرأ الوصف الوظيفي وقم بتضمين معلومات حول خبرتك العملية ذات الصلة بالوظيفة استخدم الأفعال الإجرائية (مثل بحثت ونفذت) وتأكد من تضمين الإنجازات (مثل تبسيط الإجراءات المعملية بنسبة 35%).

إعطاء لمحة عامة عن التعليم الخاص بك.

قم بإدراج سنة التخرج الخاصة بك - إذا كنت لا تزال تعمل على برنامجك، فاستخدم تاريخ التخرج المتوقع - شهادتك، واسم مؤسستك، وأي مرتبة الشرف التي حصلت عليها إذا كانت لديك خبرة عملية قليلة أو معدومة، فضع قسم التعليم فوق قسم الخبرة العملية وادخل في مزيد من التفاصيل حول الأكاديميين لديك.

اذكر أي مهارات خاصة لديك.

إذا كانت لديك بالفعل خبرة عملية، فاعرض كيف عززت قدراتك في مجال عملك شارك جوائز الصناعة أو الشهادات المهنية أو الانتماءات المهنية أو المؤتمرات التي حضرتها أو التدريب الإضافي الذي حصلت عليه تحت حزامك إذا كنت خريج حديث أو لا تزال تدرس، فاذكر هواياتك واهتماماتك والمشاريع التي شاركت فيها والأعمال الحرة التي تقوم بها. 

اختتم بأقسام إضافية، مثل الجوائز أو المنشورات.

قم بإنهاء سيرتك الذاتية بزخرفة نهائية تُظهِر لأصحاب العمل عقلك الممتاز ومستوى الانضباط قم بتضمين أي جوائز حصلت عليها خارج المجال الأكاديمي أو أدوارك المهنية بالإضافة إلى أي مقالات أو مجلات أو أعمال قمت بنشرها.

قم بتخصيص سيرتك الذاتية لكل شركة ترسلها إليها.

عند التقدم للحصول على وظيفة تأكد من إقناع القائمين على المقابلات والقائمين بالتوظيف بسيرة ذاتية تبدو وكأنها معدة خصيصًا لهم. تجنب إرسال نفس السيرة الذاتية مع كل طلب، لأنها ستبدو أكثر عمومية وغير شخصية ومع ذلك، إذا قمت بتعديل سيرتك الذاتية في كل مرة تتواصل فيها مع صاحب العمل، فيمكن أن تؤتي ثمارها حقاً.

قم بإنشاء سيرة ذاتية يسهل على أنظمة تتبع مقدم الطلب فحصها.

تستخدم العديد من الشركات "نظام تتبع مقدم الطلب" (ATS) لمسح السير الذاتية بحث عن الكلمات الرئيسية وتصفية السير الذاتية التي لا تتضمن هذه العبارات المهمة. لإنشاء سيرة ذاتية متوافقة مع ATS، استخدم التنسيق القياسي، وتجنب الرسومات المعقدة التي قد تربك الآلات، واذكر المهارات التي تم ذكرها في إعلان الوظيفة الذي تتقدم إليه.

اختر نوع الخط وحجمه الذي يبدو احترافي.

ابحث عن خطوط واضحة ومقروءة في محارف السيرة الذاتية القياسية (Arial أو Bookman Old Style أو Helvetica أو Tahoma أو Times New Roman). استخدم حجم خط يتراوح من 11 إلى 12 نقطة ومسافة مفردة. استخدم حجم خط 16 نقطة لاسمك وحجم خط 14 نقطة لرؤوس الأقسام.

أنشئ رؤوس أقسام لفصل الأجزاء المختلفة من سيرتك الذاتية.

قم بتقسيم جميع المعلومات وتفاصيل المجموعة حسب موضوع مشترك. على سبيل المثال، أنشئ عنوانًا بعنوان "التعليم" وقم بتوسيع مسيرتك الأكاديمية تحته. تُظهر العناوين أنك تبذل جهدًا في تنظيم سيرتك الذاتية وجعلها أكثر سهولة في الاستيعاب.

تنظيم المعلومات باستخدام قوائم ذات تعداد نقطي.

إذا كان هناك جزء من سيرتك الذاتية لا يشرح نفسه ويتطلب تفاصيل إضافية، فاستخدم قائمة نقطية لتوصيل رسالتك التزم بالعبارات القصيرة مع الأفعال حتى يتصور القائمون على التوظيف وأصحاب العمل مدى ديناميكيتك وعملك الجاد.

قم بتضمين المعلومات الأكثر صلة بصاحب العمل الخاص بك.

إذا كان هناك مجموعة من المناصب الوظيفية التي يمكنك الاختيار منها، فاختر الوظائف التي تتعلق بالدور الذي تريده على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم بطلب لتصبح مساعد طبيب نفساني، فمن المهم الإشارة إلى أنك كنت مساعد لأبحاث علم النفس في مدرسة الدراسات العليا بدلاً من القول أنك كنت مساعد مدير لشركة قرطاسية.

ختاماً من تويال للمعلومات حول تنسيق السيرة الذاتية:

لتعرف كيفية كتابة سيرة ذاتية جيدة يجب عليك أولاً التأكد من أنك تعرف ما هي أهدافك تحتاج إلى كتابة سيرتك الذاتية مع وضع وظيفة معينة في الاعتبار، السيرة الذاتية الصحيحة ستمنحك مقابلة بسرعة، في حين أن السيرة الذاتية المكتوبة بشكل سيء قد تعني أنك لن تحصل على الرفض، حيث هناك بعض الأشياء التي يتعين عليك القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من سيرتك الذاتية وإظهار لأصحاب العمل المحتملين سبب كونك الشخص الوحيد لهذا المنصب. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم