العناصر الإلكنرونية وأنواعها ووظائفها وأهم العناصر الإكترونية الفعالة وغير الفعالة

العناصر الإلكترونية موجودة في حياتنا بشكل أساسي، حيث أن العناصر الإلكترونية تدخل في تصميم كامل الأدوات التي نستخدمها مثل الساعات والتلفاز والمكيف وأجهزة الإنارة والإضاءة والبرادات والغسالات والكثير من الأدوات التي لا يمكن أن نستغني عنها فهي أساس الرفاهية في حياتنا، هذه العناصر الإلكترونية هي موضوع بحث المهندس محمد خالد الذي سنكتبه لكم عبر موقع تويال للمعلومات.

العناصر الإلكنرونية وظيفة العناصر الإلكترونية وأهم أنواعها

العناصر الإلكنرونية

حسب نظرتنا نحن خبراء تويال فإن الإلكترونيات هي أساس تطور البشر وهي السبب الرئيسي للرفاهية في حياتنا، إذ تتعدد العناصر الإلكترونية وتختلف بأشكالها ووظائفها مع أنها تعتمد جميعها على حركة الإلكرونات بداخلها بطريقة أو بأخرى، منها من تتأثر بحركة الإلكترونات فتعدل من مسارها أو حركتها أو سماحيتها، لتؤدي الوظائف المطلوبة منها، حيث يوجد بعض العناصر الإلكترونية التي تقوم بوظيفة واحدة وبعضها يقوم بوظائف متعددة، وفيما يلي عبر موقع تويال للمعلومات سنوضح العناصر الإلكترونية الأساسية وأهم استخداماتها ووظائفها.

وظائف العناصر الإلكترونية وأنواعها

تختلف وظائف العناصر الإلكترونية، ذلك حسب شكلها ونوعها، حيث يوجد نوعين من العناصر الإلكترونية وهما:

  1. العناصر الإلكترونية غير الفعالة.
  2. العناصر الإلكترونية الفعالة.

حيث سنشرح لكم عبر منصة تويال للمعلومات من خبرتي عن وظائف العناصر الإلكترونية الفعالة وغير الفعالة.

العناصر الإلكترونية غير الفعالة

العناصر غير الفعالة من الإلكترونيات وهي التي لا تحتاج لجهد إضافي كي تعمل كما أن لها قيمة ثابتة تقريباً، كما سميت بالعناصر غير الفعالة لأنها لا تعطي تضخيم للجهد أو التيار، ووظائفها كالتالي حيث أن السلك ينقل التيار من نقطة إلى نقطة، كما أن المكثف وظيفته الأساسية هي الشحن والتفريغ، كما أن المقاومة تعمل على تقليل الجهد الكهربائي في الدارة الإلكترونية، أيضاً الملف وظيفته الأساسية تخزين الطاقة الكهربائية على شكل مجال مغناطيسي حول نفسه.

العناصر الإلكترونية الفعالة

الإلكترونيات الفعالة هي العناصر الإلكترونية التي تأثر على قيمة الدخل، حيث تحتاج لقيمة معينة من الجهد كي تقوم بوظيفتها، كما أن كل العناصر نصف الناقلة هي عناصر إلكترونية فعالة، والعناصر الفعالة مهمة من حيث العمل والوظيفة، أهمها الترانزستور ثنائي القطبية BJT الذي يعمل كـ مكبر عمليات أو كـ مفاتيح إلكترونية وذلك حسب توصيلاته، والديود (الثنائي) وظيفته يسمح بمرور التيار من جهة واحدة ويمنع مروره من الجهة الأخرى(يمنع مرور التيار بالاتجاه العاكس)، وظيفة المحولات يقوم المحول بتحويل الطاقة الكهربائية من جهد معين إلى قيمة مختلفة للجهد إما أقل أو أعلى (مع بقاء التردد ثابت) عبر الحث الكهرومغناطيسي، كما لا ننسى أن نتكلم عن وظيفة الثايرستورات والتي تستخد للتحكم بالقدرة الكهربائية بتطبيقاتها المختلفة،كما لا ننسى ذكر وظيفة المقومات والتي تقوم بالحد من من مرور التيار وتقليل مستويات الجهد داخل الدارة الكهربائية.

أهم العناصر الإلكترونية الفعالة

العناصر الإلكترونية الفعالة مهمة جدا، حيث تدخل في تصميم الكثر من الأجهزة المستخدمة في حياتنا اليومية، لذلك سنشرح لكم عبر منصة تويال للمعلومات أهم هذه العناصر مع صورة لكل عنصر.

الديود - Diode

الديود

يسمى أيضاً بالوصلة الثنائية، الديود واحد من أهم العناصر الإلكترونية الفعالة، يتكون الديود من طبقتين (p-n) متصلة مع بلورة من السيليكون أو الجرمانيوم والمضاف لها بعض الشوائب، حيث n يرمز للبلورات السالبة و p يرمز للبلورات الموجبة، حيث أن الديود وظيفتة معروفة حيث يسمح بمرور التيار من جهة واحدة حيث يمنع عودته من الجهة المعاكسة ويعمل كـ مقوم (حيث إذا دخل جهد متردد إلى الديود فهو يترك التيار يسير في نصف دورة الجهد ويمنع جريان التيار في نصف الدورة الأخرى وهكذا يعمل بذلك كمقوم) أي يحول التيار المتردد إلى تيار مستمر.

الترانزستور - Transistor

الترانزستور

هو أحد أهم المكونات الإلكترونية الحديثة يصنع من أشباه الموصلات مثل السيليكون، كما يعتبر المكون الأساسي لأهم الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل اللابتوبات والهواتف الذكية، كما يدخل في جميع الصناعات المتطورة، حيث يعمل كمضخم أو مفتاح إلكتروني ويعمل الكثير حسب الطلب والتوصيل.

الثايرستور - Thyristor

الثايرستور

الثايرستور هو إبن الترانزستور وطبعاً الإبن يكون من جيل متطور بفضل والده طبعاً، حيث يتكون الثايرستور من أربع طبقات نصف ناقلة، أي بكل بساطة هو عبارة عن اجتماع ترانزستورين (الأب والأم) لياكون الثايرستور، حيث يستخدم في التحكم بسرعة التبديل في أجهزة الأمان المنزلية وفي خطوط النقل عالية التوتر، وواحدة قياسه الأوم.

أهم العناصر الإلكترونية غير الفعالة

العناصر الإلكترونية غير الفعالة أساس التطور التكنولوجي بشكل عام، لذلك سنقدم لكم عبر موقع تويال للمعلومات شرح عن أهم العناصر الإلكترونية غير الفعالة.

المقومة - Resitor

المقاومة

المقاومة من أهم العناصر الإلكترونية غير الفعالة، وهي الأكثر شيوعاً، تستخدم كمقسم للجهد (دارة تسلسلية) أو كمجزء للتيار (دارة تفرعية)، كما أن وحدة قياس المقاومة هي الأوم (OHM)، كما يرمز للمقاومة بالرمز R، وتتمثل عدة أنواع من المقاومات هي: مقاومات ثابتة ومقاومات متغيرة ومقاومات كهروحرارية ومقاومات كهروصوتية.

الملف - Electric coil

الملف أو الوشيعة

هو عبارة عن سلك معدني، مع أقطار وأطوال مختلفة حسب الحاجة، يتم لفه حول محور من معدن (حديد أو مادة نصف ناقلة أو مادة عازلة كما يمكن أن يلف حول نفسه)، حيث يستخدم لعمل مجال مغناطيسي بالدارة، كما أن واحدة قياسه الملف هي الهنري H، ويرمز له بالرمز L (ذاتية الوشيعة أو الملف).

المكف - capacitor

المكثف


المكثف أو المكثفة واحد من أهم مكونات الدارات الإلكترونية، يتكون المكثف من لوحين لهما شحنتين مختلفتين ويعزل بينهما بعازل (أي عازل ويمكن أن يفصل بينهما بالهواء)، وظيفته مهمة حيث يقوم بتخزين الطاقة لفترة من الزمن، كما يقوم بتنعيم إشارة الخرج(تيار مستمر)، كما يقوم المكثف بالتخلص من الموجات المترددة(التيار متناوب)، يرمز للمكثف بالرمز C، كما أن واحدة قياس المكثف هي F (فاراد).

ختام الشرح عن العناصر الإلكترونية وأنواعها ووظائفها

قدمنا لكم من تويال للمعلومات شرح كافي عن العناصر الإلكترونية غير الفعالة حيث تكلمنا عن المقاومات والملفات والمكثفات، كما تكلمنا عن العناصر الإلكترونية الفعالة حيث تكلمنا عن الديودات والترانزستورات والثايرستورات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم