الدفع السريع: ما هو رموز BIC/SWIFT وكيف يعمل

تحويل SWIFT عبارة عن رسالة تحتوي على تعليمات الدفع من الدافع أو البنك المرسل (البنك أ) إلى البنك المتلقي (البنك ب)، SWIFT هو اختصار لجمعية شبكة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك.

الدفع السريع: ما هو رموز BIC/SWIFT وكيف يعمل

الدفع السريع: ما هو رموز BIC/SWIFT وكيف يعمل؟

رمز BIC، المعروف باسم رمز معرف البنك، ورمز معرف الأعمال هو رمز فريد يحدد بنك أو مؤسسة مالية معينة في النظام المصرفي العالمي، غالباً ما يتم استخدام رموز BIC وSWIFT بالتبادل للإشارة إلى نفس الشيء تعمل رموز BIC وSWIFT كمعرفات فريدة للبنوك والمؤسسات المالية في النظام المصرفي العالمي.

أصبح إجراء المدفوعات الدولية أسهل من أي وقت مضى، وذلك بفضل توفر العديد من المؤسسات المالية مثل Statrys التي تقدم مدفوعات SWIFT كخيار دفع موثوق به عبر الحدود، وقد لعبت سويفت، باعتبارها مزود عالمي للمدفوعات عبر الحدود، دور محوري في تسهيل هذه المعاملات في هذه المقالة، سنشرح ماهية دفع SWIFT، ونستكشف وظائفها، ونلقي نظرة على بعض الرسوم المرتبطة بهذا النوع من التحويلات.

ماذا يعني سويفت؟

SWIFT هو اختصار لجمعية شبكة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، بعبارات بسيطة، شبكة SWIFT هي نظام مملوك للأعضاء يتكون من البنوك والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم للرسائل والمعاملات المالية، أسهل طريقة لفهم ماهية شبكة SWIFT تتلخص في فهم تاريخها وسبب إنشائها في المقام الأول.

ما هو تحويل سويفت؟

تعتبر تحويلات SWIFT مرادفة لمدفوعات SWIFT ولكن في بعض الأحيان سوف تصادف مؤسسات مالية تشير إلى تحويلات SWIFT على أنها تحويلات برقية (TT) أو مدفوعات سلكية دولية.

تحويل SWIFT عبارة عن رسالة تحتوي على تعليمات الدفع من الدافع أو البنك المرسل (البنك أ) إلى البنك المتلقي (البنك ب).

من الناحية المالية، أمر دفع من البنك المصدر للبنك المحول، حيث سيتلقى المستفيد التحويل البنكي في حسابه سيكون البنك أ في بلد مختلف عن البنك ب.

ومع ذلك، ليست كل تحويلات SWIFT بهذه البساطة، لأن إحدى الميزات الفريدة لتحويلات SWIFT هي أنه في بعض الأحيان يشارك أكثر من بنكين من البنوك الأعضاء في SWIFT في إكمال عملية التحويل.

تُعرف هذه البنوك الأعضاء الإضافية في SWIFT باسم البنوك الوسيطة أو البنوك المراسلة بالنسبة لأي تحويل SWIFT معين، يمكن أن يشارك في أي مكان من 2 إلى 5 بنوك أعضاء SWIFT في جميع أنحاء العالم في نقل الأموال إلى وجهتها، يمكن أن يؤثر هذا على تكاليف النقل والأطر الزمنية للتحويل، ولكننا سنتناول هذا لاحقاً.

كيف يعمل التحويل/الدفع عبر SWIFT؟

تحويل SWIFT في وقت الإعداد هو أمر دفع (رسالة) يطلبه البنك المرسل إلى البنك المتلقي، عادةً ما يتم تقديم طلبات SWIFT نيابةً عن عميل مصرفي شخصي أو عميل تجاري يتطلع إلى إرسال الأموال إلى الخارج، إما بالعملة المحلية المقومة به أو بالعملة المقومة للبلد الذي يتم استلام الأموال فيه.

العملية الفعلية لإرسال الأموال من النقطة أ إلى النقطة ب هي عملية خلفية يتم تسهيلها بشكل منفصل من قبل البنوك الأعضاء المشاركة في أي تحويل معين، ولكن أولا، دعونا نرى ما هو مطلوب لتسهيل تحويل سويفت.

ما الذي تحتاجه لتسهيل تحويل SWIFT؟

هناك بعض المعلومات التي ستحتاج إليها لبدء تحويل SWIFT. وهي تتكون من:

تفاصيل البنك الخاص بالمستلم: ستحتاج إلى تقديم اسم البنك الخاص بالمستلم والعنوان ورمز SWIFT ورقم الحساب. هذه المعلومات ضرورية لضمان توجيه الأموال بشكل صحيح إلى حساب المستلم.

  • مبلغ الدفع: ستحتاج إلى تحديد المبلغ المالي الذي ترغب في إرساله بالعملة المحددة من المهم التحقق مرة أخرى من سعر الصرف وأي رسوم مرتبطة به للتأكد من أنك ترسل المبلغ الصحيح.
  • الغرض من الدفع: يُطلب منك باختصار تقديم وصف موجز للدفع مثل سداد القرض أو الشراء لأغراض الامتثال والأغراض التنظيمية، هذه المعلومات ضرورية.
  • الهوية الشخصية: وفق لسياسات البنك، قد يُطلب منك تقديم وثائق الهوية، مثل جواز السفر أو رخصة القيادة.
  • الأموال الكافية: ستحتاج إلى وجود أموال كافية في حسابك لتغطية مبلغ الدفع وأي رسوم مرتبطة به.
  • مبلغ الدفع والعملة: ستحتاج إلى تحديد المبلغ المالي الذي ترغب في إرساله بالعملة المحددة من المهم التحقق مرة أخرى من سعر الصرف وأي رسوم مرتبطة به للتأكد من أنك ترسل المبلغ الصحيح.

يمكن أن تكون تحويلات SWIFT أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى من المدفوعات الدولية، وقد تفرض عليك البنوك الوسيطة رسوم إضافية.

ما هو رمز سويفت؟

تضم شبكة SWIFT أكثر من 10000 عضو في 212 دولة، مما يجعلها أكبر شبكة دفع دولية في جميع أنحاء العالم، حيث يستخدم أعضاء شبكة SWIFT رموز SWIFT لإرسال الأموال بشكل آمن بين الحسابات الموجودة في بلدان مختلفة.

يتكون كل رمز سويفت من معلومات موحدة يحتاجها البنك الذي تتعامل معه للتأكد من وصول أموالك إلى الحساب البنكي للمستفيد الخاص بك بأمان.

التشبيه الجيد لفهم فائدة رموز SWIFT هو التفكير في الرموز البريدية/الرموز البريدية في العنوان، إذا كان هذا الرمز البريدي الدولي غير صحيح أو مفقود، فلن تصل أي رسالة مرسلة إلى هذا العنوان أبداً، وينطبق الشيء نفسه إذا تم تحويل أموالك باستخدام رمز سويفت خاطئ.

كيف يبدو رمز سويفت؟

قد تتكون رموز سويفت من بضعة أحرف وأرقام فقط، ولكنها تخبر البنوك داخل شبكة سويفت بكل ما تحتاج إلى معرفته لتنفيذ المدفوعات الدولية بشكل صحيح، يحدد رمز SWIFT تسهيل التحويلات الدولية وغالباً ما يستخدم عند إرسال الأموال دولياً، تتبع جميع هذه الرموز نفس التنسيق، فهي مكونة من 8 أو 11 حرف يمكن العثور عليها في بياناتك المصرفية.

تتكون رموز SWIFT من 8 أو 11 حرف ويتم تنسيقها على النحو التالي:

  • AAAA - تمثل الأحرف الأربعة الأولى رمز البنك أو المؤسسة.
  • BB - يمثل الحرفان التاليان رمز البلد الذي يقع فيه البنك.
  • CC - يمثل الحرفان التاليان رمز الموقع، والذي يمكن أن يكون إما رمز المدينة أو رمز الفرع.
  • DDD - تمثل الأحرف الثلاثة الأخيرة (اختياري) رمز فرع البنك.

ما هو رمز BIC؟

رمز BIC هو تماماً نفس رمز SWIFT، حيث يُعرف باسم رمز معرف البنك أو رمز معرف الأعمال أو رمز SWIFT، وهو رمز فريد يحدد بنك أو مؤسسة مالية معينة في النظام المصرفي العالمي.

عندما  تم إنشاء شبكة سويفت، قرر أعضاؤها أنه من الضروري تحديد كل منهم بطريقة موحدة لتسهيل المدفوعات الدولية، ولتحقيق هذا الهدف، قاموا بإنشاء رمز تعريف البنك، والذي يُعرف بشكل شائع بشكله المختصر BIC.

لذلك، تقوم منظمة SWIFT بشكل أساسي بتعيين BIC لكل بنك عضو في شبكة SWIFT، ومع استمرار نمو شبكة SWIFT، تمت الإشارة في النهاية إلى اختراعها، أي BIC، باسم المنظمة، أي SWIFT، لذلك، لا تخلط بين BIC وSWIFT لأنهما يعنيان نفس الشيء ويمكن استخدامهما بالتبادل.

في العديد من الحالات، سترى نفس الرمز المشار إليه باسم BIC أو SWIFT أو رمز BIC/SWIFT أو رمز SWIFT/BIC أو معرف SWIFT.

تحدد البنوك المركزية والمؤسسات المالية الأخرى المدفوعات الدولية باستخدام رموز BIC، بما في ذلك مدفوعات SWIFT، ومن المهم ملاحظة أن رموز BIC يمكن أن تكون عرضة للتغيير، لذلك من الجيد دائماً التحقق مرة أخرى من الرمز مع المستلم قبل بدء معاملة مالية.

كيف يمكنني العثور على رمز BIC الخاص بي؟

لتسهيل الأمور،  تقوم البنوك بتضمين رمز BIC/SWIFT الخاص بك في كشوف حسابك، سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت.

إذا كنت تبحث عن رمز SWIFT لإرسال الأموال إلى شخص آخر، فإن أبسط طريقة لاسترداد رمز SWIFT الخاص به هي استخدام أداة SWIFT/BIC عبر الإنترنت، أدخل تفاصيل مثل البلد والبنك والموقع، ومن ثم ستحدد أداة رمز SWIFT عبر الإنترنت الرمز الصحيح لك، لكي تكون آمن بنسبة 100%، تحقق ثلاث مرات من الرمز الذي عثرت عليه لدى المستلم.

هل BIC هو نفسه رمز SWIFT؟

من الناحية الفنية، هناك فرق بين رموز BIC وSWIFT، لكن غالبًا ما يتم استخدامها بالتبادل في سياق المعاملات المالية الدولية تعمل رموز BIC وSWIFT كمعرفات فريدة للبنوك والمؤسسات المالية في النظام المصرفي العالمي.

ستحتاج إلى رمز SWIFT/BIC في كل مرة تتلقى فيها الأموال دولي أو تقوم بإجراء معاملات دولية لضمان وصول الأموال إلى وجهتها بأمان وفي الوقت المناسب.

لذا، يجب عليك الاحتفاظ برمز SWIFT/BIC الخاص بحسابك المصرفي في متناول يدك حتى تتمكن من تقديمه، مع تفاصيل الحساب المصرفي الأخرى، إلى الأشخاص الذين تتوقع الدفع منهم.

والعكس صحيح، يجب عليك دائماً أن تطلب من المستلمين تقديم رمز SWIFT/BIC الخاص بهم قبل أن تطلب منهم الدفع، ضع في اعتبارك أن الرسوم وأسعار صرف العملات الأجنبية ستنطبق على أي تحويلات تتم باستخدام شبكة SWIFT/BIC، أحد عيوب استخدام هذا النظام هو أنه غالباً ما يكون من الصعب معرفة هذه التكاليف بالضبط في وقت إجراء التحويل.

كيف يتم نقل الأموال باستخدام شبكة سويفت؟

والآن بعد أن عرفنا نظام المراسلة SWIFT، ماذا يعني هذا بالنسبة للحركة الفعلية للأموال باستخدام نظام SWIFT؟

نعم، صحيح أنه لا يتم تبادل الأموال المادية برسالة سويفت أولية تحدث الحركة الفعلية للأموال لاحقاً من خلال دفاتر الأستاذ المتطابقة أو الحسابات المتطابقة المعروفة باسم حسابات Nostro/Vostro.

استخدام حسابات Nostro/Vostro في عمليات الدفع السريعة

يتم استخدام حسابات Nostro/Vostro عندما يكون لدى أحد البنوك أموال مودعة في حساب مفتوح لدى بنك آخر بغرض تنفيذ المعاملات الدولية.

ما هو حساب نوسترو؟

حساب Nostro هو المصطلح الذي يستخدمه البنك الذي يحتفظ بالأموال في الحساب وهذه هي في الأساس المؤسسة المرسلة التي تطلب إجراء التحويل.

ما هو حساب Vostro؟

حساب Vostro هو المصطلح الذي يستخدمه البنك الذي لديه حساب مفتوح في دفاتره ولكن بالعملة المقومة للبنك المرسل.

لا يمكن تحويل SWIFT المباشر إلا إذا كان لدى البنك المرسل والمتلقي علاقة تجارية مباشرة، أي أن البنوك سيكون لديها حسابات Nostro/Vostro جاهزة لتلقي التحويلات.

ما هي رسوم التحويلات السريعة؟

سواء كان تحويل SWIFT مباشر أم لا أو يمر عبر البنوك المراسلة إلى وجهته، فإن تحويلات SWIFT دائماً ما تكون لها رسوم مرتبطة بها، تُعزى الرسوم بشكل أساسي إلى التعامل المصرفي لتسهيل رسالة SWIFT، كما هو الحال في التفاصيل التي تحدد إرسال التحويل واستلامه إذا شارك المزيد من البنوك، يتم تكبد المزيد من رسوم المناولة.

في بعض الأحيان يكون من الممكن الدفع في أي مكان بما يزيد عن 10 دولارات إلى 50 دولار أمريكي لمعاملات SWIFT المالية.

ثانياً، تأتي الرسوم أيضاً من هوامش صرف العملات الأجنبية المستمدة من البنوك المشاركة في معاملة SWIFT.

نظراً لأن تحويلات SWIFT تتم عبر الحدود، فيجب تحويلها من العملة المقومة للبلد المرسل إلى العملة المقومة في البلد المتلقي.

من يدفع رسوم سويفت؟

هذا هو المكان الذي تكون فيه المجموعة الثانية من الرموز مفيدة لمعرفتها عند إجراء تحويل دولي عبر SWIFT تحدد رموز SWIFT هذه الجهة المسؤولة عن دفع الرسوم المرتبطة بالتحويل يختار المرسل هذا عند إعداد النقل هذه الرموز هي: 

  • OUR: يعني أنك أنت المرسل مسؤول عن جميع الرسوم المصرفية المتعلقة بـ SWIFT (مقدم والتي يتم تكبدها لاحقاً).
  • BEN: المستفيد أو المستلم هو المسؤول عن جميع الرسوم المصرفية لـ SWIFT سيتم خصم هذه الرسوم من المبلغ المستلم.
  • SHA: يتم تقاسم التكاليف حيث يدفع المرسل الرسوم الصادرة، ويدفع المستلم رسوم الاستلام وأي رسوم مراسلة.
  • وأخيراً، قد يتم فرض رسوم إذا كنت بحاجة إلى تتبع تحويل SWIFT أو التحقيق فيه أو استرداده أو إلغائه بعد بدئه وتختلف هذه الرسوم بين البنوك.

ما المدة التي تستغرقها المدفوعات السريعة؟

تستغرق تحويلات SWIFT عادةً من 1 إلى 5 أيام عمل، ومع ذلك، فإن التأخير شائع ويمكن أن يحدث بسبب العطلات الوطنية في أي بلد من بلدان التحويل، أو رموز SWIFT/BIC غير الصحيحة أو التفاصيل المصرفية الأخرى، في حالة مشاركة البنوك الوسيطة أو انقطاع النظام في مناسبات نادرة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأجيل أوقات النقل إلى بضعة أسابيع في الحالات القصوى.

تتمثل إحدى فوائد SWIFT في إمكانية تتبع عملية النقل على طول شبكتها، لذلك إذا وجدت أن عملية النقل تستغرق وقت أطول من المتوقع، فمن الممكن تنظيم حالة النقل.

الأسئلة الشائعة حول الدفع السريع

ماذا يعني سويفت في الخدمات المصرفية؟

SWIFT هو اختصار لجمعية شبكة الاتصالات المالية العالمية بين البنوك.

كم من الوقت تستغرق دفعات SWIFT؟

تستغرق تحويلات SWIFT عادة من 1 إلى 5 أيام عمل.

ما هو تحويل سويفت؟

تحويل SWIFT عبارة عن رسالة تحتوي على تعليمات الدفع من الدافع أو البنك المرسل (البنك أ) إلى البنك المتلقي (البنك ب).

ما هو رمز BIC/SWIFT؟

رمز BIC/SWIFT هو رمز فريد يحدد بنك أو مؤسسة مالية معينة في النظام المصرفي العالمي.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الدفع السريع

لأكثر من 40 عام، ظلت SWIFT هي المزود الرائد لخدمات المراسلة المالية الآمنة، لذا فإن استخدام نظام SWIFT لإجراء تحويلاتك الدولية قد يكون الخيار الأكثر ملاءمة لك، بينما تعمل على تنمية أعمالك والتوسع في أسواق جديدة، ستحتاج إلى جعل المعاملات عبر الحدود سهلة قدر الإمكان.

باستخدام حساب Statrys متعدد العملات، يمكنك إرسال واستقبال المدفوعات من جميع أنحاء العالم بـ 11 عملة مختلفة مما يسهل عليك تبسيط تحويلاتك الدولية وتوفير الوقت والمال.

إرسال تعليق

أحدث أقدم