السير الذاتية الإبداعية: ما السيرة الذاتية الإبداعية وكيفية كتابتها

حين أن السيرة الذاتية الإبداعية تسمح لك بعرض شخصيتك وذوقك الإبداعي، إلا أنها ليست مناسبة لكل دور أو صناعة تعرف على المزيد حول متى تستخدم السيرة الذاتية الإبداعية، وإيجابياتها وسلبياتها وكيفية تجميعها معاً.

السير الذاتية الإبداعية: ما السيرة الذاتية الإبداعية وكيفية كتابتها Creative CVs

السيرة الذاتية الإبداعية

إن السيرة الذاتية الإبداعية هي سيرة ذاتية تضفي لمسة خيالية على  تنسيق السيرة الذاتية التقليدي تم تصميمها لتسليط الضوء على قدرتك الإبداعية، وعادةً ما يتم استخدامها للتقدم للوظائف التي تركز على الفن والتصميم والمؤثرات البصرية والتكنولوجيا.

على سبيل المثال:

  • تصاميم الغرافيك.
  • مهارات مميزة.
  • تصميم أزياء.
  • محرر الفيديو.
  • المصور.
  • فنان المؤثرات البصرية.
  • مصمم الويب.

ومع ذلك، يمكن أيضاً استخدام السيرة الذاتية الإبداعية للتقدم لشغل وظائف في صناعات مثل الإعلان والإعلام والنشر، هناك أنواع مختلفة من السيرة الذاتية الإبداعية وسيعتمد النوع الذي تستخدمه على الوظيفة التي تتقدم لها وصاحب العمل، السيرة الذاتية الإبداعية يمكن أن تأخذ شكل:

أنواع السيرة الذاتية الإبداعية:

  • مستندات مكتوبة تحتوي على عناصر تصميم إضافية مثل الرسومات والرسوم البيانية والرسوم التوضيحية.
  • سيرة ذاتية بالفيديو.
  • المحافظ على الانترنت.
  • المواقع الشخصية مع التركيز الوظيفي.
  • طرق بديلة مثل تصميم سيرتك الذاتية على شكل قصة فكاهية أو لعبة لوحية أو إرفاق رمز الاستجابة السريعة الذي يحتوي على سيرتك الذاتية بكائن ذي صلة. 

ما هي مميزات السيرة الذاتية الإبداعية؟

يصعب عرض بعض المهارات والكفاءات بالكلمات وحدها تعتبر السيرة الذاتية الإبداعية مفيدة بمعنى أنها توضح لأصحاب العمل ما يمكنك القيام به بدلاً من مجرد إخبارهم عنه.

عندما يتم تنفيذها بشكل جيد، فإنها يمكن أن تساعد في إبراز سيرتك الذاتية خاصة في الصناعات التي تكون فيها المنافسة شرسة وتكون التطبيقات المضاربة شائعة.

النهج الإبداعي هو أكثر شخصية بالإضافة إلى إدراج مهاراتك وخبراتك، تسمح لك السيرة الذاتية الإبداعية بعرض شخصيتك، مما يمنح مسؤول التوظيف فكرة عما إذا كنت مناسبًا للشركة أم لا.

عيوب السيرة الذاتية الإبداعية

إن تقديم سيرة ذاتية إبداعية يمثل مخاطرة، وكلما كانت فكرتك أكثر إبداع، زادت المخاطرة قد تكون فكرتك فريدة من نوعها، ويمكن أن تكون رائعة من الناحية البصرية، ولكن إذا لم تتناسب مع مظهر المؤسسة أو علامتها التجارية، فمن غير المرجح أن تنال إعجابك.

لا يرحب جميع أصحاب العمل في الصناعات الإبداعية بمنهج السيرة الذاتية هذا ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث حول الصناعة والمؤسسة التي تتقدم إليها لتحديد ما إذا كانت طريقة التقديم هذه مقبولة وكانت ناجحة في الماضي.

هناك احتمال أن تكون سيرتك الذاتية الإبداعية ذات طابع خاص وليست جوهرية، غالباً ما يستغرق إنشاء هذه الأنواع من السير الذاتية وقت طويلاً ستحتاج إلى أن تسأل نفسك ما إذا كان من الأفضل قضاء هذا الوقت في إتقان السيرة الذاتية التقليدية والعمل على محفظتك الاستثمارية.

يستخدم الكثير من مسؤولي التوظيف نظام تتبع المتقدمين (ATS) لفحص السيرة الذاتية للمرشحين تعمل هذه الأنظمة من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية في السيرة الذاتية التي تطابق الوصف الوظيفي/مواصفات الشخص قد لا تكون السير الذاتية الإبداعية متوافقة مع هذه الأنظمة بسبب تصميمها أو تنسيقها، مما يعني أن المؤسسات ستتخلص منها قبل أن تقع في أيدي مدير التوظيف.

هل أحتاج إلى استخدام السيرة الذاتية الإبداعية؟

هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت السيرة الذاتية الإبداعية أداة قيمة لمساعدتك على التميز في الصناعات التنافسية أو أنها تمثل إزعاج قليل لموظفي التوظيف بالنسبة للبعض، فإنهم يكسرون رتابة البحث في مئات السير الذاتية القياسية التي تبدو جميعها متشابهة ويرى آخرون أنها مصدر إزعاج يخلق عمل إضافي (الاضطرار إلى فتح السيرة الذاتية في برامج بديلة، أو البحث عن معلومات ضمن تصميم معقد أو مشاهدة مقطع فيديو مدته ثلاث دقائق) ويبطئ عملية مراجعة الطلبات.

إذا كنت واثق من أن سيرتك الذاتية التقليدية قوية، فيجب أن تخبر محفظتك صاحب العمل بكل ما يحتاج إلى معرفته حول قدرتك الإبداعية، لذا فإن قضاء الوقت في تجميع سيرة ذاتية إبداعية لن يكون ضروري ومع ذلك، إذا كان إعلان الوظيفة يطلب على وجه التحديد سيرة ذاتية مصممة أو نهج أكثر إبداع لطلبك، فستحتاج إلى اتباع التعليمات.

ما الذي يجب أن أدرجه في السيرة الذاتية الإبداعية؟

أحد أهم الأشياء التي يجب تذكرها عند تصميم سيرة ذاتية إبداعية هو أنه على الرغم من أهمية العرض التقديمي، فلا شيء له الأسبقية على المحتوى لا يزال أصحاب العمل يتوقعون العثور على جميع العناصر المعتادة الموجودة في السيرة الذاتية القياسية، مثل تفاصيل الاتصال الخاصة بك والتعليم وتاريخ العمل.

إذا ضاعت هذه المعلومات بين التصميمات شديدة التعقيد، فمن غير المرجح أن يقضي القائمون على التوظيف وقت في البحث عنها، بمجرد الاهتمام بالمحتوى، ستحتاج إلى مراعاة الطباعة ولوحة الألوان وتخطيط الأقسام واستخدام الرموز والصور التوضيحية وتحديد موضعها.

إذا كنت تقوم بتضمين  بيان شخصي،  فتأكد من ذكر تخصصك وأي مشاريع ناجحة عملت عليها ولا تخف من ذكر الشركات الكبرى أو العملاء الذين عملت معهم لا تنس تضمين قسم حول المهارات ذات الصلة مثل الكفاءة في تصميم معين أو برامج التحرير.

ختاماً من تويال للمعلومات حول السيرة الذاتية الإبداعية:

السيرة الذاتية بحاجة إلى أن تكون احترافية وذات صلة وسهلة القراءة ومختصرة، حيث إن السيرة الذاتية الإبداعية لا ينبغي أن تحل محل المحفظة الإبداعية لا يزال المصممون أو المديرون الفنيون أو مديرو الإعلانات أو التسويق يرغبون في رؤية أمثلة على أعمالك يجب أن يتم عرض رابط لمحفظة الأعمال عبر الإنترنت بشكل بارز في سيرتك الذاتية، مما يسهل على مسؤول التوظيف عرض عملك ضع الرابط بالقرب من الأعلى أسفل اسمك أو تفاصيل الاتصال الخاصة بك، حيث ينجذب أصحاب العمل إلى سيرة ذاتية فاخرة أو مقطع فيديو تم تعديله بذكاء إذا لم يكن لديك مجموعة عمل قوية تدعمها لذلك ستحتاج إلى القيام ببعض الأعمال مسبق للتأكد من أن محفظتك جاهزة وتحتوي فقط على أمثلة لأفضل أعمالك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم