الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية

التجارة الإلكترونية مقابل الأعمال الإلكترونية، التجارة الإلكترونية ليست سوى شراء وبيع البضائع عبر الويب على العكس من ذلك، فإن الأعمال الإلكترونية مختلفة بعض الشيء، فهي لا تقتصر على المعاملات التجارية، ولكنها تقدم  خدمات أخرى وهذان هما الأسلوبان الناشئان لممارسة الأعمال التجارية، واللذان يكتسبان أهمية مع مرور الوقت.

الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية

الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية

لقد ولت الأيام التي كان عليك فيها الذهاب إلى السوق لشراء منتج واحد في الوقت الحاضر كل ما عليك فعله هو تقديم طلب عبر الإنترنت، وسيصلك هذا المنتج في غضون دقائق قليلة أصبح التسوق عبر الإنترنت شائع، وذلك فقط بسبب بساطته وملاءمته، وهذا ممكن فقط بسبب مصطلحين جديدين وهما التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية تهتم بتعاملات الشركة مع عملائها أو عملائها أو مورديها وعلى العكس من ذلك، تشير الأعمال الإلكترونية إلى القيام بالصناعة والتجارة بمساعدة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقال المقدم لكم يشرح الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية.

تعريف التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي اختصار يستخدم للتجارة الإلكترونية إنها العملية التي تتم من خلالها عمليات الشراء والبيع والتعامل والطلب والدفع مقابل السلع والخدمات عبر الإنترنت وتعرف بالتجارة الإلكترونية في هذا النوع من المعاملات التجارية عبر الإنترنت، يمكن للبائع التواصل مع المشتري دون الحاجة إلى التفاعل وجه لوجه.

بعض الأمثلة على تطبيقات التجارة الإلكترونية في العالم الحقيقي هي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والتسوق عبر الإنترنت، وحجز التذاكر عبر الإنترنت، والشبكات الاجتماعية، وما إلى ذلك.

الشرط الأساسي للتجارة الإلكترونية هو موقع على شبكة الإنترنت تتم عمليات التسويق والإعلان والبيع وإجراء المعاملات بمساعدة الإنترنت أي معاملة نقدية تتم بمساعدة الوسائط الإلكترونية هي تجارة إلكترونية.

تعريف الأعمال الإلكترونية

الأعمال الإلكترونية، والمعروفة اختصار باسم الأعمال الإلكترونية، هي تواجد الأعمال التجارية عبر الإنترنت ويمكن تعريفها على أنها الأعمال التي تتم بمساعدة الإنترنت أو تبادل البيانات الإلكترونية، أي ما يعرف بالأعمال التجارية الإلكترونية تعتبر التجارة الإلكترونية أحد المكونات المهمة للأعمال الإلكترونية، ولكنها ليست جزء أساسي.

لا تقتصر الأعمال الإلكترونية على بيع وشراء السلع فقط، ولكنها تشمل أنشطة أخرى تشكل جزء من الأعمال مثل تقديم الخدمات للعملاء، والتواصل مع الموظفين، ويمكن للعميل أو الشركاء التجاريين الاتصال بالشركة في حالة رغبتهم في ذلك لديك كلمة مع الشركة، أو لديهم أي مشكلة بخصوص الخدمات، وما إلى ذلك تتم جميع العمليات التجارية الأساسية باستخدام الوسائط الإلكترونية.

نوعان من الأعمال الإلكترونية:

  • Pure-Play: الأعمال التي لها وجود إلكتروني فقط.
  • Brick and Click: نموذج الأعمال، حيث توجد الأعمال التجارية عبر الإنترنت، أي إلكتروني وغير متصل، أي الوضع المادي.

الاختلافات الرئيسية بين التجارة الإلكترونية والأعمال التجارية الإلكترونية

النقاط الواردة أدناه جوهرية فيما يتعلق بالفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال التجارية الإلكترونية:

يُعرف بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت بالتجارة الإلكترونية على عكس الأعمال الإلكترونية التي هي حضور إلكتروني للأعمال، حيث تتم كافة الأنشطة التجارية من خلال شبكة الإنترنت.

التجارة الإلكترونية هي عنصر رئيسي في الأعمال التجارية الإلكترونية.

تشمل التجارة الإلكترونية المعاملات المتعلقة بالمال، لكن التجارة الإلكترونية تشمل الأنشطة النقدية وكذلك الأنشطة المرتبطة بها.

التجارة الإلكترونية لديها نهج منفتح يغطي العملاء والموردين والموزعين، وما إلى ذلك ومن ناحية أخرى، فإن الأعمال الإلكترونية لديها نهج غامض يغطي العمليات الداخلية والخارجية.

تتطلب التجارة الإلكترونية موقع إلكتروني يمكنه تمثيل الشركة. وعلى العكس من ذلك، تتطلب الأعمال الإلكترونية موقع إلكتروني وإدارة علاقات العملاء وتخطيط موارد المؤسسات لإدارة الأعمال عبر الإنترنت.

تستخدم التجارة الإلكترونية الإنترنت للتواصل مع بقية العالم وعلى النقيض من الأعمال التجارية الإلكترونية، يتم استخدام الإنترنت والإنترانت والشبكة الخارجية للتواصل مع الأطراف.

ختاماً من تويال للمعلومات بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية:

التجارة الإلكترونية هي الجزء الرئيسي من الأعمال الإلكترونية ويمكن القول أن التجارة الإلكترونية هي مواقع أعمال إلكترونية، لكن الأعمال الإلكترونية ليست بالضرورة تجارة إلكترونية الأول هو مجرد التواجد عبر الإنترنت للتجارة التقليدية، وينطبق الشيء نفسه على الأخير.

في الوقت الحاضر، تقوم معظم الشركات بالأعمال التجارية الإلكترونية فقط للحصول على أكبر قدر من السوق ظهرت بعض مواقع التجارة الإلكترونية منذ السنوات القليلة الماضية والتي اختفت من السوق الأعمال التجارية التقليدية، مثل Flipkart وAmazon وeBay وما إلى ذلك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم