الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة المتنقلة

التجارة الإلكترونية مقابل التجارة الإلكترونية مع ظهور اتجاهات جديدة في ممارسة الأعمال التجارية، لم يعد الناس في الوقت الحاضر بحاجة إلى الانتظار في طابور لفترة طويلة لمجرد شراء مقال واحد، ومع ذلك، لا تزال التجارة التقليدية رائجة، ولكن يستخدم كل شخص آخر أحدث أساليب التداول، مثل التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) والتجارة المتنقلة (التجارة عبر الهاتف المحمول).

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة المتنقلة E-commerce and mobile

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة المتنقلة

تحدد التجارة الإلكترونية جميع أشكال المعاملات التجارية التي تتم من خلال المعالجة الإلكترونية وتبادل البيانات، بما في ذلك النصوص والصوت والفيديو والصور وما إلى ذلك، من ناحية أخرى، تعني التجارة عبر الهاتف المحمول تداول البضائع من خلال الأجهزة المحمولة اللاسلكية، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والمساعد الرقمي الشخصي.

وباختصار، يشير الأول إلى شراء وبيع المنتجات والخدمات باستخدام الأنظمة الإلكترونية مثل الإنترنت، في حين أن الأخير هو امتداد للأول، حيث تتم الأنشطة التجارية، من خلال أجهزة الاتصالات.

تعريف التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية تعني التجارة الإلكترونية يشير إلى تبادل أي منتج أو خدمة عبر الإنترنت أثناء استخدام الوضع الإلكتروني وهي تشمل جميع الأنشطة التي تساعد في إتمام الصفقة، مثل النقل والخدمات المصرفية والتأمين والتخزين والإعلان وما إلى ذلك ولن يكون هناك تفاعل وجهاً لوجه بين الطرفين نماذج أعمال التجارة الإلكترونية هي: الأعمال التجارية، الأعمال التجارية إلى المستهلك، المستهلك إلى الأعمال، المستهلك إلى المستهلك، وما إلى ذلك.

مزايا التجارة الإلكترونية

منذ السنوات القليلة الماضية، اكتسبت التجارة الإلكترونية أهمية هائلة بسبب زيادة عدد مستخدمي الإنترنت هناك بعض المزايا للتجارة الإلكترونية:

  • القضاء على الوسطاء.
  • إمكانية الوصول 24 × 7 × 365 حيث لا يوجد حد زمني.
  • بسيطة وآمنة وسريعة ومريحة.
  • تكلفة عامة أقل.

ومع ذلك، فإن التجارة الإلكترونية مصحوبة ببعض العيوب، مثل أنه إذا كان لدى بعض العملاء تجربة سيئة، فسوف يقدمون تعليقات سلبية للآخرين بالإضافة إلى ذلك، فإن التجارة الإلكترونية ليست مناسبة للسلع القابلة للتلف، وتكلفة شحن البضائع، وما إلى ذلك.

تعريف التجارة المتنقلة

التجارة عبر الهاتف المحمول أو التجارة عبر الهاتف المحمول ليست سوى نسخة مطورة أو نسخة من التجارة الإلكترونية عندما تتم الأنشطة التجارية بمساعدة الأجهزة الخلوية، يُعرف ذلك بالتجارة المتنقلة ويشمل التصفح والشراء والبيع والتعامل والطلب والدفع والعديد من الأنشطة الأخرى.

مزايا التجارة المتنقلة:

بعد ظهور التجارة عبر الهاتف المحمول، وصلت التجارة الإلكترونية إلى مستويات كبيرة لأنها زادت من إمكانية الوصول إليها وقابليتها للنقل والاتصال الآن، لا تحتاج إلى البحث عن مكان لتوصيله لأنه يحتاج فقط إلى جهاز محمول لاسلكي. أحدث التقنيات التي تقف وراء نجاح التجارة عبر الهاتف المحمول هي بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP)، وخدمة الرسائل القصيرة (SMS)، والبلوتوث، وما إلى ذلك ويمكن استخدامها في حجز التذاكر عبر الهاتف المحمول، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول، وما إلى ذلك وعلاوة على ذلك، فإنه يسمح باستخدام التطبيقات.

لكن بالطبع، فهو مدعوم ببعض العيوب مثل الشاشة الصغيرة التي لا توفر تجربة أفضل، ونقص التكنولوجيا في الهواتف المحمولة مثل الذاكرة، وما إلى ذلك، وأقل أمان، ورسومات أقل، وما إلى ذلك.

الاختلافات الرئيسية بين التجارة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية

يتم تعريف التجارة الإلكترونية على أنها أداء الأنشطة التجارية باستخدام الإنترنت عندما يتم إجراء أي نوع من المعاملات التجارية باستخدام الأجهزة الخلوية، فإن ذلك يُعرف باسم التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية هي مفهوم أقدم من التجارة المتنقلة، تم تطوير التجارة الإلكترونية في الأصل على غرار التجارة الإلكترونية لذلك يمكن القول أن التجارة الإلكترونية هي جزء من التجارة الإلكترونية.

يتم اختتام أنشطة التجارة الإلكترونية بمساعدة أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بينما في التجارة الإلكترونية، يتم استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة iPad والمساعد الرقمي الشخصي وما إلى ذلك.

في التجارة الإلكترونية، يعد استخدام الإنترنت إلزامي، ولكن في حالة التجارة الإلكترونية، فإن استخدام الإنترنت ليس إلزامي، إن اتصال التجارة عبر الهاتف المحمول أكبر نسبي من التجارة الإلكترونية، من السهل حمل أجهزة التجارة عبر الهاتف المحمول في أي مكان لأنها خفيفة الوزن وهو أمر غير ممكن مع التجارة الإلكترونية.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة المتنقلة:

لعبت التجارة الإلكترونية والتجارة عبر الهاتف المحمول دوركبير في تغيير نمط حياة الناس ومن الواضح أنها وفرت وقتهم وتكلفتهم في التجارة التقليدية، ليس لدى الناس الكثير من الخيارات، ولكن يمكنهم الآن الاستكشاف واتخاذ خيارات أفضل لن يتم خداعهم بعناصر منخفضة أو دون المستوى المطلوب أو معيبة كما أنهم لن ينخدعوا بالإعلانات الجذابة لأنه يمكنهم قراءة تقييمات العملاء الحاليين ليقرروا ما إذا كانوا سيشترون المنتج أم لا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم