التجارة الإلكترونية: ما هي التجارة الإلكترونية وأنواعها وكيف بدأت وأمثلة على التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت، يتم إجراؤه عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى، كما يمكن شراء أي شيء تقريباً من خلال التجارة الإلكترونية اليوم، مما يجعل التجارة الإلكترونية تنافسية للغاية، ويمكن أن يكون بديلاً عن المتاجر التقليدية، على الرغم من أن بعض الشركات تختار الحفاظ على كليهما.

التجارة الإلكترونية: ما هي التجارة الإلكترونية وأنواعها وكيف بدأت وأمثلة على التجارة الإلكترونية E-Commerce

تعريف التجارة الإلكترونية: الأنواع والتاريخ والأمثلة:

تعمل التجارة الإلكترونية في العديد من قطاعات السوق بما في ذلك العلاقات بين الشركات، وبين الشركات والمستهلك، وبين المستهلكين والمستهلكين، وبين المستهلكين وبين الشركات.

ما هي التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية)؟

تشير التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) إلى الشركات والأفراد الذين يشترون ويبيعون السلع والخدمات عبر الإنترنت تعمل التجارة الإلكترونية في أنواع مختلفة من قطاعات السوق ويمكن إجراؤها عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى يتوفر كل منتج وخدمة يمكن تخيلها تقريباً من خلال معاملات التجارة الإلكترونية، بما في ذلك الكتب والموسيقى وتذاكر الطائرة والخدمات المالية مثل الاستثمار في الأسهم والخدمات المصرفية عبر الإنترنت وعلى هذا النحو، فهي تعتبر تقنية مدمرة للغاية.

فهم التجارة الإلكترونية:

كما ذكرنا أعلاه، التجارة الإلكترونية هي عملية شراء وبيع المنتجات والخدمات الملموسة عبر الإنترنت أنها تنطوي على أكثر من طرف إلى جانب تبادل البيانات أو العملة لمعالجة المعاملة إنها جزء من الصناعة الكبرى المعروفة بالأعمال الإلكترونية (التجارة الإلكترونية)، والتي تتضمن جميع العمليات المطلوبة لإدارة الشركة عبر الإنترنت.

ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات (خاصة تلك ذات النطاق الضيق مثل الشركات الصغيرة) على الوصول إلى السوق وتأسيس حضور أوسع من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها، حيث استكملت العلامات التجارية تواجدها الفعلي من خلال متجر عبر الإنترنت يسمح للعملاء بشراء كل شيء مباشرة من منازلهم.

إن توفير السلع والخدمات ليس بالأمر السهل كما قد يبدو يتطلب الأمر الكثير من البحث حول المنتجات والخدمات التي ترغب في بيعها، والسوق، والجمهور، والمنافسة، بالإضافة إلى تكاليف الأعمال المتوقعة.

بمجرد تحديد ذلك، تحتاج إلى التوصل إلى اسم وإنشاء هيكل قانوني، مثل شركة. بعد ذلك، قم بإعداد موقع للتجارة الإلكترونية مزود ببوابة دفع . على سبيل المثال، يمكن لمالك شركة صغيرة يدير متجرًا لبيع الملابس إنشاء موقع ويب للترويج لملابسه والمنتجات الأخرى ذات الصلة عبر الإنترنت والسماح للعملاء بإجراء الدفعات باستخدام بطاقة الائتمان أو من خلال خدمة معالجة الدفع، مثل PayPal.

يمكن اعتبار التجارة الإلكترونية بمثابة نسخة رقمية من كتالوج التسوق عبر البريد التجارة الإلكترونية، والتي تسمى بالتجارة عبر الإنترنت، هي معاملة بين المشتري والبائع تستفيد من التكنولوجيا.

أهمية التجارة الإلكترونية:

لقد غيرت التجارة الإلكترونية الطريقة التي يتسوق بها الناس ويستهلكون المنتجات والخدمات يلجأ المزيد من الأشخاص إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية الخاصة بهم لطلب البضائع، والتي يمكن توصيلها بسهولة إلى منازلهم على هذا النحو، فقد أحدثت اضطراب في مشهد البيع بالتجزئة. لقد اكتسبت أمازون وعلي بابا شعبية كبيرة، الأمر الذي أجبر تجار التجزئة التقليديين على إجراء تغييرات على الطريقة التي يمارسون بها أعمالهم.

ولكن هذا ليس كل شيء وحتى لا يتفوق عليهم أحد، انخرط البائعون الأفراد بشكل متزايد في معاملات التجارة الإلكترونية عبر مواقعهم الشخصية على الويب وتعمل الأسواق الرقمية مثل eBay أو Etsy بمثابة عمليات تبادل حيث يجتمع العديد من المشترين والبائعين معًا لممارسة الأعمال التجارية.

تاريخ وبداية التجارة الإلكترونية:

لقد قام معظمنا بالتسوق عبر الإنترنت لشراء شيء ما في مرحلة ما، مما يعني أننا شاركنا في التجارة الإلكترونية لذا فمن البديهي أن التجارة الإلكترونية موجودة في كل مكان لكن قلة قليلة من الناس قد يعرفون أن التجارة الإلكترونية لها تاريخ يعود إلى ما قبل ظهور الإنترنت.

تعود التجارة الإلكترونية في الواقع إلى الستينيات عندما استخدمت الشركات نظام إلكتروني يسمى تبادل البيانات الإلكترونية لتسهيل نقل المستندات، لم يكن حتى عام 1994 أن الصفقة الأولى يأخذ مكان يتضمن ذلك بيع قرص مضغوط بين الأصدقاء من خلال موقع ويب للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت يسمى NetMarket.

لقد مرت الصناعة بالعديد من التغييرات منذ ذلك الحين، مما أدى إلى قدر كبير من التطور واضطر تجار التجزئة التقليديون إلى تبني تكنولوجيا جديدة من أجل البقاء واقفا على قدميه، حيث أصبحت شركات مثل علي بابا، وأمازون، وإي باي، وإتسي أسماء مألوفة أنشأت هذه الشركات سوق افتراضية للسلع والخدمات التي يمكن للمستهلكين الوصول إليها بسهولة.

تستمر التكنولوجيا الجديدة في تسهيل قيام الأشخاص بالتسوق عبر الإنترنت يمكن للأشخاص التواصل مع الأنشطة التجارية من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى وعن طريق تنزيل التطبيقات لإجراء عمليات الشراء كما ساعد إدخال الشحن المجاني، الذي يقلل التكاليف على المستهلكين، على زيادة شعبية صناعة التجارة الإلكترونية.

مزايا التجارة الإلكترونية:

توفر التجارة الإلكترونية للمستهلكين المزايا التالية:

  • الراحة: يمكن أن تتم التجارة الإلكترونية 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع على الرغم من أن التجارة الإلكترونية قد تتطلب الكثير من العمل، إلا أنه لا يزال من الممكن تحقيق مبيعات أثناء نومك أو تحقيق إيرادات أثناء تواجدك بعيد عن متجرك.
  • زيادة الاختيار: تقدم العديد من المتاجر مجموعة واسعة من المنتجات عبر الإنترنت مقارنة بنظيراتها التقليدية وقد تقدم العديد من المتاجر الموجودة عبر الإنترنت فقط للمستهلكين مخزون حصري غير متوفر في أي مكان آخر.
  • تكلفة بدء تشغيل منخفضة محتملة: قد تحتاج شركات التجارة الإلكترونية إلى مستودع أو موقع تصنيع، لكنها عادة لا تحتاج إلى واجهة متجر فعلية غالباً ما تكون تكلفة العمل رقمي أقل تكلفة من الحاجة إلى دفع الإيجار والتأمين وصيانة المباني والضرائب العقارية.
  • المبيعات الدولية: طالما أن متجر التجارة الإلكترونية يمكنه الشحن إلى العميل، فيمكن لشركة التجارة الإلكترونية البيع لأي شخص في العالم ولا تقتصر على الجغرافيا المادية.
  • أسهل لإعادة استهداف العملاء: عندما يتصفح العملاء واجهة متجر رقمية، يكون من الأسهل جذب انتباههم نحو الإعلانات الموضوعة، أو الحملات التسويقية الموجهة، أو النوافذ المنبثقة التي تستهدف غرض محدد.

الايجابيات العامة للتجارة الإلكترونية:

  • يمكن للمالكين توليد الإيرادات بشكل شبه سلبي.
  • يمكن للمستهلكين تصفح منتجات معينة بسهولة.
  • إمكانية تحقيق مكاسب أكبر نظراً لعدم وجود قيود على الموقع الفعلي طالما يمكنك الشحن هناك.
  • تكاليف منخفضة بافتراض أن تكلفة التواجد الرقمي أقل من تكاليف البناء والتأمين والضرائب والإصلاحات.
  • تحكم أكبر في التسويق، بما في ذلك استخراج البيانات من العملاء والإعلانات المستهدفة ووضع النوافذ المنبثقة.

سلبيات التجارة الإلكترونية:

هناك عيوب معينة تأتي مع مواقع التجارة الإلكترونية  تشمل العيوب ما يلي:

  • خدمة العملاء المحدودة: إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت لشراء جهاز كمبيوتر، فلا يمكنك ببساطة أن تطلب من أحد الموظفين عرض ميزات طراز معين شخصي وعلى الرغم من أن بعض مواقع الويب تتيح لك الدردشة عبر الإنترنت مع أحد الموظفين، إلا أن هذه ليست ممارسة نموذجية.
  • عدم وجود الإشباع الفوري: عند شراء منتج عبر الإنترنت، يجب عليك الانتظار حتى يتم شحنه إلى منزلك أو مكتبك، ومع ذلك فإن تجار التجزئة الإلكترونيين مثل أمازون يجعلون لعبة الانتظار أقل إيلاماً إلى حدٍ ما من خلال تقديم خدمة التوصيل في نفس اليوم كخيار متميز لمنتجات محددة.
  • عدم القدرة على لمس المنتجات: لا تنقل الصور عبر الإنترنت بالضرورة القصة الكاملة لعنصر ما، وبالتالي قد تكون عمليات الشراء عبر التجارة الإلكترونية غير مرضية عندما لا تتطابق المنتجات المستلمة مع توقعات المستهلك.
  • الاعتماد على التكنولوجيا: إذا تعطل موقع الويب الخاص بك، أو حصل على قدر هائل من حركة المرور، أو كان لا بد من إزالته مؤقت لأي سبب من الأسباب، فسيتم إغلاق عملك فعليًا حتى تعود واجهة متجر التجارة الإلكترونية.
  • منافسة أعلى: على الرغم من أن حاجز الدخول المنخفض فيما يتعلق بالتكلفة المنخفضة يعتبر ميزة، إلا أن هذا يعني أنه يمكن للمنافسين الآخرين دخول السوق بسهولة يجب أن يكون لدى شركات التجارة الإلكترونية استراتيجيات تسويقية مدروسة وأن تظل مجتهدة في تحسين محركات البحث (SEO) لضمان الحفاظ على حضورها الرقمي.

سلبيات العامة للتجارة الإلكترونية:

  • فرص خدمة العملاء محدودة نظراً لقلة الفرص وجهاً لوجه أو عدم وجودها على الإطلاق.
  • يفتقر إلى الإشباع الفوري حيث يجب على العملاء أن يؤمنوا بالمنتج قبل رؤيته شخصي.
  • لا يمكن رؤية المنتجات أو التعامل معها حتى يتم تسليمها (لا يمكن تجربتها قبل الشراء).
  • خسارة الإيرادات أو الدخل عند تعطل مواقع الويب.
  • الاعتماد الكبير على قيود الشحن.
  • ارتفاع المنافسة بسبب انخفاض حواجز الدخول وزيادة إمكانات العملاء.

أنواع التجارة الإلكترونية:

اعتماد على السلع والخدمات وتنظيم شركة التجارة الإلكترونية، يمكن للشركة اختيار العمل بعدة طرق مختلفة فيما يلي العديد من نماذج الأعمال الشائعة.

  1. الأعمال إلى المستهلك (B2C)تبيع شركات التجارة الإلكترونية B2C مباشرة إلى المستخدم النهائي للمنتج بدلاً من توزيع البضائع على وسيط، تقوم شركة B2C بإجراء معاملات مع المستهلك الذي سيستخدم السلعة في النهاية، يمكن استخدام هذا النوع من نماذج الأعمال لبيع المنتجات (مثل الموقع الإلكتروني لمتجر السلع الرياضية المحلي) أو الخدمات (مثل تطبيق الهاتف المحمول للعناية بالعشب لحجز خدمات تنسيق الحدائق) هذا هو نموذج الأعمال الأكثر شيوع وهو على الأرجح المفهوم الذي يفكر فيه معظم الناس عندما يسمعون مصطلح التجارة الإلكترونية.
  2. الأعمال التجارية (B2B): على غرار B2C، يمكن لأعمال التجارة الإلكترونية بيع البضائع مباشرة إلى المستخدم ومع ذلك، فبدلاً من أن يكون مستهلك، قد يكون هذا المستخدم شركة أخرى غالباً ما تتطلب المعاملات B2B كميات أكبر ومواصفات أكبر وفترات زمنية أطول قد تحتاج الشركة التي تقدم الطلب إلى تعيين سلع متكررة إذا كان الشراء لعمليات تصنيع متكررة.
  3. الأعمال إلى الحكومة (B2G)تتخصص بعض الكيانات كمقاولين حكوميين يقدمون السلع أو الخدمات للوكالات أو الإدارات على غرار العلاقة بين الشركات، تنتج الشركة عناصر ذات قيمة وتحول تلك العناصر إلى كيان ما، يجب على شركات التجارة الإلكترونية B2G في كثير من الأحيان تلبية الطلبات الحكومية لمتطلبات العروض، والتماس العطاءات للمشاريع، وتلبية معايير منتج أو خدمة محددة للغاية بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك مساعي حكومية مشتركة للحصول على عقد واحد من خلال عقد استحواذ على مستوى الحكومة.
  4. من المستهلك إلى المستهلك (C2C): الشركات القائمة هي الكيانات الوحيدة التي يمكنها بيع الأشياء تعمل منصات التجارة الإلكترونية مثل الأسواق الرقمية على ربط المستهلكين بالمستهلكين الآخرين الذين يمكنهم إدراج منتجاتهم وتنفيذ مبيعاتهم الخاصة، قد تكون منصات C2C هذه عبارة عن قوائم على طراز المزاد (على سبيل المثال مزادات eBay ) أو قد تتطلب مزيد من المناقشة بشأن العنصر أو الخدمة المقدمة (على سبيل المثال، منشورات Craigslist) تعمل منصات التجارة الإلكترونية C2C، المدعومة بالتكنولوجيا، على تمكين المستهلكين من الشراء والبيع دون الحاجة إلى الشركات.
  5. من المستهلك إلى الأعمال (C2B)أتاحت المنصات الحديثة للمستهلكين التفاعل بسهولة أكبر مع الشركات وتقديم خدماتها، خاصة فيما يتعلق بالعقود قصيرة الأجل أو الوظائف أو فرص العمل الحر على سبيل المثال، فكر في القوائم على Upwork، قد يطلب المستهلك عطاءات أو يتفاعل مع الشركات التي تحتاج إلى إنجاز وظائف معينة وبهذه الطريقة، تربط منصة التجارة الإلكترونية الشركات بالموظفين المستقلين لتمكين المستهلكين من تحقيق قدر أكبر من القدرة على تحقيق متطلبات التسعير والجدولة والتوظيف.
  6. من المستهلك إلى الحكومة (C2G)على نحو أقل من علاقة التجارة الإلكترونية التقليدية، يمكن للمستهلكين التفاعل مع الإدارات أو الوكالات أو الحكومات من خلال شراكات C2Gغالباً ما لا تكون هذه الشراكات في إطار تبادل الخدمات، بل في معاملة الالتزام.

كيف تبدأ مشروع التجارة الإلكترونية؟

تأكد من إجراء البحث الخاص بك قبل أن تبدأ عملك اكتشف المنتجات والخدمات التي ستبيعها وانظر إلى السوق والجمهور المستهدف والمنافسة والتكاليف المتوقعة.

بعد ذلك، اختر اسم، واختر هيكل العمل، واحصل على الوثائق اللازمة (أرقام دافعي الضرائب، والتراخيص، والتصاريح إذا كانت تنطبق)، قبل البدء في البيع، حدد النظام الأساسي وقم بتصميم موقع الويب الخاص بك (أو اطلب من شخص ما القيام بذلك نيابةً عنك)، تذكر أن تبقي كل شيء بسيط في البداية وتأكد من استخدام أكبر عدد ممكن من القنوات لتسويق عملك حتى ينمو.

ما هو موقع التجارة الإلكترونية؟

موقع التجارة الإلكترونية هو أي موقع يسمح لك بشراء وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت تعد شركات مثل Amazon وAlibaba أمثلة على مواقع التجارة الإلكترونية.

ما الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية؟

تتضمن التجارة الإلكترونية شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت وهي في الواقع مجرد جزء واحد من الأعمال التجارية الإلكترونية تتضمن الأعمال التجارية الإلكترونية العملية الكاملة لإدارة الشركة عبر الإنترنت ببساطة، إنها كل الأنشطة التي تتم في الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

ختاماً من تويال للمعلومات حول التجارة الإلكترونية:

التجارة الإلكترونية هي مجرد جزء واحد من إدارة الأعمال التجارية الإلكترونية في حين أن الأخير يتضمن العملية الكاملة لإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت، فإن التجارة الإلكترونية تشير ببساطة إلى بيع السلع والخدمات عبر الإنترنت لقد غيرت شركات التجارة الإلكترونية مثل أمازون، وعلي بابا، وإيباي الطريقة التي تعمل بها صناعة البيع بالتجزئة، مما أجبر كبار تجار التجزئة التقليديين على تغيير الطريقة التي يمارسون بها أعمالهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم