مزايا للمدفوعات الإلكترونية لعملك

أثبتت المدفوعات الإلكترونية (ePayments) أنها مهمة للغاية لتبسيط عمليات الحسابات الدائنة ولكن لا تأخذ كلمتنا لذلك.

مزايا للمدفوعات الإلكترونية لعملك Advantages of electronic payment

 7 مزايا للمدفوعات الإلكترونية لعملك

في هذه المقالة، سنستكشف أهم 7 مزايا وفوائد لأنظمة الدفع الإلكترونية لشركتك ولمورديك دعونا نلقي نظرة فاحصة.

ما هي المدفوعات الإلكترونية؟

المدفوعات الإلكترونية أو المدفوعات الإلكترونية، هي معاملات نقدية رقمية بين طرفين هناك عدد من العوامل المختلفة التي قد تحدد قرار الشركة باستخدام أو قبول أنواع معينة من الدفع الإلكتروني توفر المدفوعات الإلكترونية عدد من المزايا والفوائد، بما في ذلك توفير التكلفة والوقت، وتقليل أخطاء معالجة الدفع، وخفض تكاليف المعاملات.

ما هي أكثر أنواع المدفوعات الإلكترونية شيوع؟

على المستوى الأساسي، يمكن تقسيم المدفوعات الإلكترونية إلى أربع فئات:

  1. الدفع بالبطاقة: تعد بطاقات الائتمان والخصم من أكثر أنواع الدفع الإلكتروني شيوع في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن شعبيتها تتناقص بين الأجيال الشابة تظل مدفوعات البطاقات جذابة جزئي بسبب المكافآت والحسومات التي تقدمها.
  2. مدفوعات التحويل البنكي: يمكن تحويل الأموال من حساب مصرفي إلى آخر بعدة طرق تحويلات ACH هي أحد أنواع الدفع بالتحويل المصرفي الفريد من نوعه في الولايات المتحدة وكما هو الحال مع الودائع المباشرة، يتم إيداع مدفوعات تحويل ACH إلكتروني في الحساب البنكي للمستلم.
  3. مدفوعات البطاقة الافتراضية: البطاقة الافتراضية عبارة عن رقم مكون من 16 رقم أو رمز مميز يتم إنشاؤه عشوائي ولا يمكن شحنه إلا مرة واحدة وبالمبلغ المحدد فقط تعد وسائل الحماية هذه التي تضمن إجراء دفع آمن ومن المستحيل فك تشفيره جزء من عملية تُعرف باسم ترميز الدفع.
  4. مدفوعات العملات الأجنبية/عبر الحدود: تسمح مدفوعات العملات الأجنبية للشركات بإرسال واستقبال الأموال دولي عبر التحويلات البنكية والعقود الآجلة والمعاملات عبر العملات وهذا مفيد بشكل خاص للشركات التي تعمل في مجال معالجة المدفوعات الخارجية لمورديها وعملائها.

ما هي أنواع المدفوعات الإلكترونية المفضلة عادةً في B2B؟

ستختلف الطريقة المفضلة للدفع الإلكتروني بناءً على كل من المشتري والمورد؛ ومع ذلك، لا تزال مدفوعات ACH هي الشكل الأكثر شيوع للدفع الإلكتروني نظراً لانخفاض تكلفتها وسرعتها، مقارنة بالشيكات لكن مدفوعات ACH لها بعض العيوب المحتملة علاوة على ذلك، عادةً ما يتم فصل تحويلات ACH عن البريد الإلكتروني للتحويلات، مما يؤدي إلى مكالمات أو رسائل بريد إلكتروني من الموردين يسألون عن الفاتورة التي تنطبق عليها دفعة ACH.

من ناحية أخرى، تعالج البطاقات الافتراضية هذين التحديين تعد البطاقات الافتراضية أسرع طريقة للدفع، بينما تتطلب فقط عنوان بريد إلكتروني لإرسال المدفوعات إلى البائعين بالإضافة إلى ذلك، يتضمن البريد الإلكتروني كلاً من رقم البطاقة الافتراضية وتفاصيل التحويل، مما يسهل على الموردين معالجة الدفع وتسويته.

ويمكن أيضاً إجراء الدفعات بمعدل أسرع، مما قد يؤدي إلى تحسين العلاقات مع الموردين مع الأخذ في الاعتبار أن 58% من الشركات لاحظت أن العلاقات مع الموردين أصبحت أكثر أهمية من الناحية الإستراتيجية خلال العام الماضي، فإن وجود عملية AP فعالة يعد أمر ضروريً في سوق اليوم.

ما هي مزايا وفوائد نظام الدفع الإلكتروني؟

تقدم أنظمة الدفع الإلكتروني مجموعة من الفوائد والمزايا الجديدة للشركات، مما يمنحها الميزة التنافسية التي تحتاجها للتميز، فيما يلي بعض الفوائد التي سيجنيها عملك من التحول إلى نظام الدفع الإلكتروني.

  • انخفاض تكاليف المعاملات.
  • معاملات الدفع الإلكتروني الآمنة.
  • توفير الوقت والموارد.

انخفاض تكاليف المعاملات:

تهيمن الشيكات الورقية على الممارسات التجارية. تقوم الشركات الكبيرة بسداد نصف مدفوعاتها عن طريق الشيكات الورقية، بينما تقوم الشركات الصغيرة بسداد 80 إلى 90% من مدفوعاتها عن طريق الشيكات الورقية!

تمثل المدفوعات الورقية مصدر إزعاج لكل من الشركات والموردين على الرغم من وجود العديد من العيوب لاستخدام الشيكات لمدفوعات B2B، فإن جمع الشيكات الورقية ومعالجتها يعد نشاط مكلف للغاية لمعظم الشركات ومورديها، حيث يكلف حوالي 13 دولار فقط لإرسال فاتورة و5 دولارات لمعالجة شيك واحد ليست طرق الدفع الورقية باهظة الثمن فحسب، بل إنها بطيئة  قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين حتى تتم تصفية الشيك.

تأمين معاملات الدفع الإلكتروني:

تعد المدفوعات الإلكترونية أكثر كفاءة وأمان من نظيراتها الورقية التقليدية توفر طرق وأنظمة الدفع الإلكتروني طرق متعددة لتأمين مدفوعاتك، مثل ترميز الدفع والتشفير وSSL.

على الرغم من أن الحلول الرقمية ليست محصنة ضد المتسللين والانتهاكات الأمنية، إلا أن معظم مقدمي خدمات الدفع الإلكتروني لديهم  مجموعة من خبراء البيانات والمهندسين الذين يعملون على الحفاظ على أمان معلومات الدفع الخاصة بك.

توفير الوقت والموارد:

من خلال اعتماد طرق الدفع الإلكترونية، يوفر عملك الوقت لفريقه وعملائه وقيادته تستغرق معالجة مدفوعات الموردين بالطريقة التقليدية الكثير من الوقت.

سرعة المدفوعات الإلكترونية:

وبما أن المدفوعات الإلكترونية تتم رقمي، يتم تحويل الأموال بشكل أسرع بكثير مقارنة بطرق الدفع التقليدية مثل الشيكات تتيح عمليات الدفع الإلكتروني للمستخدمين إجراء عمليات الدفع عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان في العالم، كما تزيل الحاجة إلى الذهاب إلى البنوك.

تعمل المدفوعات الإلكترونية الأسرع، مثل البطاقات الافتراضية، على تمكين الشركات من تحسين الأمان والرؤية والكفاءة، كل ذلك مع خفض التكاليف وتوفير الوقت في العمليات اليدوية.

الرؤية الكاملة لعملية الدفع الإلكتروني:

توفر المدفوعات الإلكترونية رؤية وشفافية كاملتين طوال عملية الدفع بأكملها لكل من عملك والموردين، وبالتالي تحسين العلاقة مع الموردين.

تعد الشفافية عاملاً أساسي عندما يتعلق الأمر بمدفوعات الموردين، سواء كانت إلكترونية أو غير ذلك عندما تقوم بأتمتة معالجة الدفع الإلكتروني، يمكنك الحصول على رؤية أكبر لكل خطوة من عملية إعداد الفواتير توفر العمليات الآلية تحكم أكبر في التدفق النقدي الصادر مقارنةً بالعمليات اليدوية المملة والمعرضة للأخطاء هذا المزيج من شفافية العملية، وزيادة التحكم في المدفوعات، وتقليل المهام اليدوية يعني أنه سيكون من الأسهل على قسم الحسابات الدائنة لديك تحديد الأنشطة المشبوهة أو الاحتيالية.

 تحسين علاقات الموردين مع المدفوعات الإلكترونية

على عكس الشيكات الورقية التي تستغرق وقت طويلاً في كتابتها ومعالجتها وإرسالها في النهاية إلى الحساب البنكي لموردك، فإن الدفعات الإلكترونية سريعة وشفافة وآمنة إن الدفع للموردين في الوقت المحدد وتزويدهم برؤية كاملة لعملية الدفع، سيؤدي بطبيعة الحال إلى تحسين علاقاتك مع الموردين علاوة على ذلك، فإن تبسيط عملية الدفع من خلال الدفعات الإلكترونية سيؤدي إلى تقليل عدد الدفعات المتأخرة وبالتالي تقليل عدد استفسارات الموردين إلى فريق AP الخاص بك يعد هذا توفير كبير للوقت نظر لأن 43% من فرق AP تقضي أكثر من 6 ساعات أسبوعي في الإجابة على أسئلة البائعين المتعلقة بالمدفوعات يعد تحسين العلاقة القوية مع الموردين والحفاظ عليها أمر بالغ الأهمية، خاصة في ظل اضطراب سلسلة التوريد على مستوى الصناعة.

تدعم المدفوعات الإلكترونية بيئات العمل عن بعد والمختلطة:

لقد أصبح من الواضح أن بيئات العمل البعيدة والمختلطة موجودة لتبقى للشركات في جميع أنحاء العالم ومع وجود جهات اعتماد الفواتير ومفوضي الدفع عن بعد، لم تعد العمليات اليدوية التقليدية ممكنة، مما يتسبب في تأخير معالجة الفواتير والدفع يؤدي هذا إلى إبطاء سير عمل معالجة الدفع بالكامل وإنشاء بنية غير منظمة للموافقة على الدفعات وفي الوقت نفسه، تعتبر منصة الدفع الإلكتروني رقمية بالكامل، مما يسمح للموافقين بالموافقة على الدفع من أي مكان في العالم وفي أي وقت وليس ذلك فحسب، يتم ترميز الفواتير والتقاطها في نظام مركزي، مما ينظم معالجة الفواتير ويسهل على المعتمدين الموافقة على المدفوعات للموردين ودفعها وتنفيذها.

التحول إلى منصة المدفوعات الإلكترونية

ترغب غالبية الشركات ( 71% ) في إجراء المزيد من عمليات الدفع الإلكترونية، ولكن أكبر عائق تواجهه العديد من الشركات هو استعداد الموردين لقبول الدفعات الإلكترونية وقدرة أعضاء فريقهم على الاتصال بالبائعين وتسجيلهم من المهم بشكل خاص البحث عن حل أتمتة AP الذي يقدم خدمات تمكين الموردين، مثل بوابات الخدمة الذاتية للموردين إن الحصول على خدمات الموردين يزيل متاعب تسجيل البائعين ويسمح لك بتنمية عمليات الدفع الإلكترونية الخاصة بك لجني المزيد من الفوائد.

ختاماً من تويال للمعلومات تقدم خدمات الدفع الإلكتروني والمدفوعات الإلكترونية الكثير.

إرسال تعليق

أحدث أقدم