الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية

التجارة التقليدية مقابل التجارة الإلكترونية لقد ولت الأيام التي كانت فيها الأنشطة التجارية، مثل تبادل السلع والخدمات مقابل المال، بين الأطراف، تتم فقط في الوضع التقليدي، أي أنه يتعين على العميل الذهاب إلى السوق، والنظر في مجموعة متنوعة من المنتجات، واختيار الأشياء المطلوبة وشرائها بدفع المبلغ المحدد ولكن مع ظهور التجارة الإلكترونية، أصبح بإمكان الأشخاص شراء السلع أو دفع الفواتير أو تحويل الأموال بنقرة واحدة فقط.

الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية Electronic and traditional commerce

الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية

لا يزال الكثير من الناس يفضلون التجارة التقليدية على التجارة الإلكترونية، بسبب اعتقادهم بأن الأخيرة ليست آمنة، إلا أن هذه مجرد أسطورة كلا الوضعين لهما إيجابيات وسلبيات، لذلك قمنا بتبسيط الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية.

تعريف التجارة التقليدية

التجارة التقليدية أو التجارة هي جزء من الأعمال التجارية، والتي تشمل جميع الأنشطة التي تسهل التبادل يتم تضمين نوعين من الأنشطة في التجارة، أي التجارة والأنشطة المساعدة للتجارة يشير مصطلح التجارة إلى شراء وبيع السلع والخدمات نقد أو عين والمواد المساعدة للتجارة، ويعني جميع تلك الأنشطة مثل الأعمال المصرفية والتأمين والنقل والإعلان والتأمين والتعبئة والتغليف وما إلى ذلك، والتي تساعد في إكمال الأعمال بنجاح التبادل بين الأطراف.

وبعبارة أدق، تشمل التجارة كل تلك الأنشطة التي تعمل على تبسيط تبادل السلع والخدمات، من الشركة المصنعة إلى المستهلك النهائي عندما يتم إنتاج السلعة، فإنها لا تصل إلى العميل مباشرة، بل يجب أن تمر من أنشطة مختلفة تدخل ضمن التجارة وتتمثل مهمتها الرئيسية في تلبية رغبات المستهلكين من خلال إتاحة السلع لهم في الوقت والمكان المناسبين.

تعريف التجارة الإلكترونية

تشير التجارة الإلكترونية أو التجارة الإلكترونية إلى تبادل السلع والخدمات، والأموال أو المعلومات، بين الشركات والمستهلكين باستخدام الشبكة الإلكترونية، أي الإنترنت أو الشبكة الاجتماعية عبر الإنترنت التجارة الإلكترونية تعني التداول وتقديم المساعدة للأنشطة التجارية، من خلال استخدام الوسيط الإلكتروني، أي أن جميع الأنشطة مثل الشراء والبيع والطلب والدفع عبر الإنترنت.

الاختلافات الرئيسية بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية

النقاط التالية جديرة بالملاحظة فيما يتعلق بالفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية:

  • جزء من الأعمال التجارية، الذي يركز على تبادل المنتجات والخدمات، ويتضمن جميع الأنشطة التي تشجع التبادل، بطريقة أو بأخرى، يسمى التجارة التقليدية التجارة الإلكترونية تعني إجراء المعاملات التجارية أو تبادل المعلومات إلكتروني عبر الإنترنت.
  • في التجارة التقليدية، تتم معالجة المعاملات يدوي، بينما في حالة التجارة الإلكترونية، تتم معالجة المعاملات تلقائي.
  • في التجارة التقليدية، لا يمكن أن يتم تبادل السلع والخدمات مقابل المال إلا خلال ساعات العمل من ناحية أخرى، في التجارة الإلكترونية، يمكن أن يتم بيع وشراء البضائع في أي وقت.
  • أحد العوائق الرئيسية للتجارة الإلكترونية هو أن العملاء لا يستطيعون فحص البضائع فعلي قبل الشراء، ومع ذلك، إذا لم تعجب العملاء البضائع بعد التسليم، فيمكنهم إعادتها خلال الوقت المحدد وعلى العكس من ذلك، في التجارة التقليدية، من الممكن إجراء فحص مادي للبضائع.
  • في التجارة التقليدية، يكون التفاعل بين المشترين والبائعين مباشر، أي وجه لوجه وفي مقابل ذلك، هناك تفاعل غير مباشر مع العملاء، في حالة التجارة الإلكترونية، لأنه من الممكن أن يكون العميل على بعد أميال من المكان الذي يقدم فيه طلبًا لشراء البضائع.
  • يقتصر نطاق الأعمال في التجارة التقليدية على منطقة معينة، أي أن نطاق الأعمال يقتصر على الأماكن القريبة التي تعمل فيها على العكس من ذلك، تتمتع الأعمال التجارية بانتشار عالمي في حالة التجارة الإلكترونية، نظراً لسهولة الوصول إليها.
  • نظراً لعدم وجود منصة ثابتة لتبادل المعلومات في التجارة التقليدية، يتعين على الشركة الاعتماد على الوسطاء للحصول على المعلومات بشكل كامل على عكس التجارة الإلكترونية، حيث توجد منصة عالمية لتبادل المعلومات، أي قناة اتصال إلكترونية، مما يقلل الاعتماد على الأشخاص للحصول على المعلومات.
  • التجارة التقليدية تهتم بجانب العرض. وفي المقابل، فإن تركيز الموارد في التجارة الإلكترونية هو جانب الطلب.
  • في التجارة التقليدية تكون علاقة العمل عمودية أو خطية، بينما في حالة التجارة الإلكترونية هناك مباشرة في القيادة تؤدي إلى علاقة عمل أفقية.
  • في التجارة التقليدية، بسبب التوحيد القياسي، هناك تسويق جماعي/أحادي الاتجاه. ومع ذلك، يوجد التخصيص في التجارة الإلكترونية مما يؤدي إلى التسويق الفردي.
  • يمكن أن يتم الدفع مقابل المعاملات عن طريق الدفع نقدًا أو بشيك أو عن طريق بطاقة الائتمان من ناحية أخرى، يمكن أن يتم الدفع في معاملات التجارة الإلكترونية من خلال طرق الدفع عبر الإنترنت مثل بطاقة الائتمان، وتحويل الأموال، وما إلى ذلك.
  • يتم تسليم البضائع بشكل فوري في التجارة التقليدية ولكن في حالة التجارة الإلكترونية، يتم تسليم البضائع في مكان العميل، بعد مرور بعض الوقت، عادة في غضون أسبوع.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية:

لذلك، من خلال المناقشة أعلاه، من الواضح تماماً أن كلا الطريقتين لهما مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية مثل التجارة التقليدية، أي عندما تقوم بالدخول إلى الموقع فإنك تدخل إلى العالم الإلكتروني للتسوق، حيث تختار الفئة والمواصفات وتحصل على النتائج المرجوة التجارة الإلكترونية ليست مناسبة للسلع القابلة للتلف وكذلك للسلع ذات القيمة العالية، في حين أن التجارة التقليدية ليست مناسبة لشراء البرامج أو الموسيقى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم