أنظمة الدفع الإلكتروني: كل ما تريد معرفته حول أنظمة الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني هو العملية التي يقوم فيها العملاء بإجراء الدفعات باستخدام الطرق الإلكترونية سواء كنت تريد الدفع مقابل طعامك المفضل أو إجراء الدفع لمتاجر التجزئة القريبة منك، يمكنك القيام بذلك بسهولة عبر حلول الدفع الإلكترونية.

أنظمة الدفع الإلكتروني: كل ما تريد معرفته حول أنظمة الدفع الإلكتروني Electronic payment systems

كل ما تريد معرفته عن أنظمة الدفع الإلكتروني

اليوم، أدركت جميع الشركات أهمية نظام الدفع الإلكتروني وأصبحت تستخدم بعض حلول الدفع لقبول المدفوعات وإذا كنت تتطلع إلى إنشاء مشروع تجاري عبر الإنترنت، فأنت بحاجة إلى برنامج دفع إلكتروني لقبول المدفوعات يمكنك تعيين فريق تطوير برامج أو يمكنك تعيين مهمة تطوير تطبيق الدفع للمطورين عن بعد، ولكن قبل أن تبدأ في تطوير نظام الدفع الإلكتروني لشركتك، عليك أولاً أن تعرف كيف يعمل.

كيف يعمل نظام الدفع الإلكتروني؟

إذا كنت ترغب في تنفيذ عمليات الدفع الإلكتروني في عملك بنجاح، فأنت بحاجة أولاً إلى الحصول على معلومات حول عملياتها والمشاركين فيها يمكن أن يشمل المشاركون حامل البطاقة، والتاجر، والبنك المعالج، والمصدر، والمشتري، وبوابة الدفع يعد إشراك جميع العوامل المذكورة أعلاه ضروري لنجاح الدفع الإلكتروني.

تنقسم المدفوعات الإلكترونية أيضا إلى فئتين: مدفوعات البائع لمرة واحدة والمدفوعات المتكررة بين العميل والبائع.

في مدفوعات البائع لمرة واحدة، يقوم حامل البطاقة بإدخال معلومات البطاقة في وقت الخروج للسماح بالدفع إلى حساب التاجر حيث يتم تقديم دفعات متكررة للعملاء الذين يقومون بسداد دفعات منتظمة ومع ذلك، يجب على المرء أن يحدد أن الدفع يحدث لفترة محددة.

الأنواع الرئيسية لأنظمة الدفع الإلكتروني

فيما يلي أهم أنواع لأنظمة الدفع الإلكتروني، والتي هي:

بطاقات الائتمان/الخصم:

هذه هي المدفوعات الإلكترونية التي تتم باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بالمستهلك تتم معالجة الدفع من خلال شبكة بطاقات مثل Visa أو Mastercard، ويتم تحويل الأموال من الحساب البنكي للمستهلك إلى حساب التاجر.

يمكن استخدام أنظمة الدفع الإلكترونية هذه في المتاجر الفعلية عن طريق تمرير البطاقة في نقطة البيع وللتسوق عبر الإنترنت عن طريق إضافة تفاصيل البطاقة على صفحة الدفع.

المحافظ الإلكترونية:

هذه هي المحافظ الرقمية التي تسمح للمستهلكين بتخزين معلومات بطاقة الائتمان/الخصم الخاصة بهم، بالإضافة إلى المعلومات الشخصية الأخرى، في موقع آمن عبر الإنترنت، يتم الدفع عن طريق إضافة أموال إلى المحفظة من الحساب البنكي للمستخدم المرتبط بالمحفظة يمكن أن يكون تحويلاً من محفظة إلى محفظة أو تحويلاً من محفظة إلى بنك.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت هي بوابة إلكترونية للحساب المصرفي للمستخدم الذي أنشأته البنوك الخاصة به ومن خلال هذه البوابة يمكن للمستخدم إجراء تحويلات مباشرة من بنك إلى بنك داخل نفس البنك أو إلى بنوك أخرى.

إصدار آخر من هذا الحل هو تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الذي يؤدي نفس وظائف البوابة الإلكترونية وبالنظر إلى زيادة الإنترنت والهواتف الذكية، توصلت البنوك إلى هذا الحل.

مدفوعات رمز الاستجابة السريعة

يتم إجراء دفعات رمز الاستجابة السريعة عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR)، وهو نوع من الرموز الشريطية التي يمكن مسحها ضوئي بواسطة كاميرا الهاتف الذكي يحتوي رمز الاستجابة السريعة على معلومات حول المعاملة، مثل معلومات حساب التاجر ومبلغ الشراء يمكن إجراء هذه المدفوعات من خلال المحفظة أو التطبيق المصرفي وهو أحد أنظمة الدفع الأكثر شعبية في العالم.

المدفوعات بدون تلامس

الدفع بدون تلامس هو وسيلة للدفع باستخدام تقنية NFC وRFID في هذه الطريقة، يحتاج المرء إلى النقر على جهاز الدفع أو البطاقة بالقرب من محطة نقطة البيع تُعرف هذه المدفوعات الإلكترونية غير التلامسية أيضاً باسم مدفوعات النقر والتنقل.

ليست هناك حاجة لتبديل البطاقات أو إدخال أي نوع من أرقام التعريف الشخصية أثناء استخدام أجهزة الدفع الإلكترونية اللاتلامسية عندما يطلب نظام التاجر ذلك، يحتاج العميل إلى تقريب جهازه أو بطاقته لإجراء الدفعات ثم يتم نقل المعلومات من الشريحة المغناطيسية إلى البنك، حيث تستخدم العديد من الشركات نظام الدفع الإلكتروني هذا لتوفير الراحة وإجراء المعاملات بشكل أسرع بينما يجد العملاء أنه سهل الاستخدام للغاية ومريح في نفس الوقت.

مدفوعات ACH

مدفوعات ACH، أو مدفوعات غرفة المقاصة الآلية، هي مدفوعات إلكترونية تتم من خلال شبكة ACH تُستخدم هذه الشبكة لمعالجة المعاملات المالية، بما في ذلك الإيداعات المباشرة ودفع الفواتير والشيكات الإلكترونية تعتبر مدفوعات ACH أقل تكلفة من مدفوعات البطاقات ويمكن استخدامها لكل من معاملات الخصم والائتمان.

من المهم ملاحظة أن مدفوعات ACH لا يمكن التراجع عنها، لذلك من المهم بالنسبة للمستهلكين التأكد من أن لديهم أموالًا كافية في حساباتهم لتغطية المعاملة.

التحويلات الدولية

التحويلات الدولية تعني تحويل الأموال من قبل عامل أجنبي إلى أسرته في وطنه وفي العديد من البلدان، تشكل التحويلات الدولية قدرا كبيرا من الناتج المحلي الإجمالي.

في الوقت الحاضر، جعلت المحافظ المحمولة تحويلات الأموال سهلة من خلال التحويلات الدولية فهو يوفر ميزات متعددة لجعل عمليات النقل سهلة وسريعة وآمنة باستخدام محافظ الهاتف المحمول، يمكنك تحديد أسعار صرف ثابتة لتحويل الأموال يمكنك أيضاً السماح لعملائك بتحديد أسعار الصرف الخاصة بهم مسبقاً.

المدفوعات من نظير إلى نظير

تسمح عمليات الدفع من نظير إلى نظير بالتحويل بين طرفين باستخدام بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم من خلال تطبيق المحفظة الإلكترونية للدفع لإعداد دفع P2P، تحتاج إلى التسجيل باستخدام حسابك المصرفي المرتبط ببطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم.

بعد إعداد حسابك، يمكنك البدء في تحويل الأموال إلى أصدقائك وعائلتك يختلف وقت تحويل الأموال في التحويل من نظير إلى نظير من مزود خدمة إلى آخر.

وبصرف النظر عن أنظمة الدفع الإلكترونية الرئيسية المذكورة أعلاه، هناك العديد من الأنظمة الأخرى مثل الأجهزة القابلة للارتداء والمدفوعات البيومترية والدفع باستخدام الذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة والبطاقات الافتراضية وما إلى ذلك.

فوائد تطبيق نظام الدفع الإلكتروني

الآن بعد أن ناقشنا ماهية الدفع الإلكتروني وكيفية عملها وأنواعها، دعنا نطلعك على فوائد نظام الدفع الإلكتروني وهي مذكورة أدناه:

فوائد أنظمة الدفع الإلكتروني:

  • الوصول إلى المزيد من العملاء وزيادة المبيعاتمن خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، يصبح من السهل على التاجر الوصول إلى المزيد من العملاء في جميع أنحاء العالم وتؤدي زيادة حركة المتسوقين عبر الإنترنت إلى زيادة المبيعات ستؤدي هذه المبيعات المتزايدة في النهاية إلى الربحية ونمو الأعمال.
  • زيادة الراحةتتيح أنظمة الدفع الإلكترونية للمستهلكين إجراء عمليات الشراء بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى حمل النقود أو بطاقات الائتمان.
  • تعزيز أمن الدفعأدى التحول إلى نظام الدفع الإلكتروني إلى زيادة عدد عمليات الاحتيال المالي لكن العديد من حلول الدفع عبر المحافظ الإلكترونية تستخدم تدابير أمنية معززة لمنع اختراق البيانات والاحتيال، مثل المصادقة الثنائية والقياسات الحيوية وAVS والتأمين ثلاثي الأبعاد واتباع معايير أمان PCI DSS.
  • انخفاض التكاليفيمكن لأنظمة الدفع الإلكترونية أن تقلل التكاليف التي يتحملها التجار من خلال القضاء على الحاجة إلى التعامل النقدي وتقليل مخاطر الاحتيال.
  • مزيد من المرونةالآن يمكنك تقديم الخصومات والاسترداد النقدي والأكواد الترويجية لعملائك من خلال نظام الدفع الإلكتروني.

هل أنظمة الدفع الإلكترونية آمنة؟

الجواب نعم، لا يمكن إنكار أن المدفوعات الإلكترونية عرضة للأنشطة الاحتيالية والإجرامية كما يتم ذلك عبر الإنترنت ولكن اليوم، إذا كان التقدم التكنولوجي قادر على تطوير أنظمة الدفع الإلكترونية، فيمكنه تطوير تدابير وأدوات أمنية متقدمة.

كما أن شركات التكنولوجيا المالية التي تستخدم المدفوعات والتكنولوجيا لإنشاء حلول الدفع عبر الإنترنت تنشئ ميزات أمان مدمجة مثل القياسات الحيوية والتشفير والرموز المميزة وغيرها الكثير لتوفير الأمان للمدفوعات.

علاوة على ذلك، يحتاج العملاء إلى الشعور بالأمان بشأن التعامل عبر الإنترنت، وإلا فإن أنظمة الدفع الإلكترونية ستفشل بشكل كبير لذلك، تصبح المدفوعات الإلكترونية آمنة من خلال الجهود المستمرة والإجراءات الأمنية من قبل مزودي الحلول.

كيف تجعل أنظمة الدفع الإلكترونية الخاصة بك أكثر أمان؟

يعد أمان الدفع أولوية قصوى لكل شركة ولكن يصبح الأمر بالغ الأهمية عند استخدام نظام معالجة الدفع الإلكتروني في عملك كما أن هناك العديد من الإجراءات والبروتوكولات الأمنية لتأمين أنظمة الدفع الخاصة بك.

طرق لتأمين نظام الدفع الإلكتروني الخاص بك:

  • تحتاج إلى الحصول على معلومات متعمقة حول نظام المعاملات الإلكترونية الآمنة (SET) SET هو معيار لمعاملات التجارة الإلكترونية الآمنة تم تطويره بواسطة Visa وMastercard لتوفير طريقة آمنة للمستهلكين لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت تستخدم SET مجموعة من التشفير والشهادات الرقمية لضمان أمان المعاملات عبر الإنترنت.
  • تستخدم SET البنية التحتية للمفتاح العام (PKI) لتوفير المصادقة والتشفير للمعاملات عبر الإنترنت عندما يقوم المستهلك بإجراء عملية شراء، يقوم المتصفح الخاص به بتشفير معلومات بطاقة الائتمان والشهادة الرقمية الخاصة به والتي يتم إرسالها إلى التاجر يستخدم التاجر بعد ذلك شهادته الرقمية لفك تشفير المعلومات والتحقق من صحة المعاملة.
  • تأكد من أن نظامك متوافق مع PCIعندما تختار نظام دفع إلكتروني لشركتك، عليك التأكد من أنه متوافق مع PCI معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS) عبارة عن قائمة بمعايير نظام الدفع لقبول المدفوعات وتخزينها ومعالجتها بشكل آمن بالإضافة إلى الحماية من الاحتيال على بطاقات الائتمان.
  • إعداد التوقيعات الرقمية: تعمل التوقيعات الرقمية على ربط حامل البطاقة بالدفع عبر الإنترنت هذه التوقيعات هي المفتاح العام لضمان المعاملة ولهذا السبب تحتاج إلى إعداد التوقيعات الرقمية لتعزيز أمان نظام الدفع الخاص بك.
  • استخدم تشفير SSL وTLSطبقة المقابس الآمنة أو SSL عبارة عن بروتوكول أمان يلبي بروتوكولات أمان متعددة، مثل المصادقة والتشفير الشامل والتكامل يضمن تشفير SSL أن المعاملات التي تتم على موقع الويب الخاص بك آمنة ومأمونة.
  • أمان طبقة النقل (TLS) هو بروتوكول أمان يستخدم لتشفير وتأمين الاتصالات عبر الإنترنت إنها ليست سوى نسخة مطورة من بروتوكول SSL.
  • تنفيذ المصادقة الثنائيةالمصادقة الثنائية (2FA) هي عملية أمنية تضيف طبقة إضافية من الحماية من خلال مطالبة العميل بتوفير شكلين من أشكال التعريف للوصول إلى النظام النموذج الأول هو كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي والثاني يتم إنشاؤه بواسطة جهاز أو خدمة يمكن للمستخدم الوصول إليها فعلي، مثل كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) أو بصمة الإصبع.

ختاماً من تويال للمعلومات:

هناك العديد من الإجراءات الأمنية الأخرى مثل تحديث البرنامج بانتظام، ومراقبة الأنشطة المشبوهة، واستخدام أنظمة القياسات الحيوية، والرموز المميزة، والتأمين ثلاثي الأبعاد، وخدمات التحقق من العنوان (AVS)، وغيرها الكثير من خلال تنفيذ جميع هذه الإجراءات الأمنية، يمكنك جعل خدمة الدفع الرقمية الخاصة بك أكثر أمان وصعوبة في الاختراق.

إرسال تعليق

أحدث أقدم