كيفية إعداد سيرة ذاتية فعالة في 10 خطوات

قد يبدو إعداد سيرة ذاتية فعالة (استئناف) مهمة شاقة ومع ذلك، إذا كنت تأمل في الحصول على وظيفة أحلامك، تذكر أنك بحاجة إلى معرفة كيفية إعداد سيرة ذاتية ناجحة.

سيرة ذاتية فعالة

طرق لإنشاء سيرة ذاتية مثالية في 10 خطوات

تسمح السيرة الذاتية المكتوبة بضمير المتكلم لأصحاب العمل بفهم مهارات المرشح المهنية وخبراته وأهدافه بشكل أفضل، حيث يمكن أن تساعد اللغة التي تستخدمها في سيرتك الذاتية في إقناع صاحب العمل بك وتشجيعه على اكتشاف  ولذلك، فإن السيرة الذاتية المكتوبة بصيغة المتكلم يمكن أن تزيد من فرص الباحثين عن عمل في التوظيف.

استخدم الأساسيات بشكل صحيح بالسيرة الذاتية

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لإعداد السيرة الذاتية، ولكن هناك بعض الأقسام الشائعة التي يجب عليك تغطيتها وهي: المعلومات الشخصية والتعليمية، والمؤهلات، وتاريخ العمل/الخبرات، والمهارات المتعلقة بالوظيفة المعنية، والاهتمامات، والإنجازات، والهوايات، والمراجع.

كن صادق بالسيرة الذاتية

بشكل عام، يجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين يقضي أصحاب العمل ما متوسطه 8 ثوانٍ فقط في النظر إلى أي سيرة ذاتية، اعرض قصة حياتك بأكملها بوضوح وإيجاز، واحتفظ بالتفاصيل الصغيرة لجزء المقابلة.

قم بتخصيص سيرتك الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة التي تتقدم لها بالسيرة الذاتية

خذ الوقت الكافي لتعديل سيرتك الذاتية لكل منصب تتقدم إليه ابحث عن الشركة وراجع إعلان الوظيفة لتحديد المهارات التي تحتاجها لإظهارها بالضبط.

إضافة ملاحظات شخصية بالسيرة الذاتية

لا تخبر صاحب العمل فقط عن تجاربك، واشرح لماذا أنت أفضل شخص للوظيفة التي تتقدم لها.

حافظ على سيرتك الذاتية محدثة بالسيرة الذاتية

حافظ على تحديث سيرتك الذاتية سواء كنت تبحث عن وظيفة أم لا إذا قمت بالتسجيل في كل مرة يكون هناك تطور مهم في حياتك المهنية، فلن تنسى النقاط المهمة.

إضافة معلومات دقيقة بالسيرة الذاتية

إذا قمت بإضافة معلومات غير دقيقة إلى سيرتك الذاتية، فقد تواجه مشاكل عندما يتعلق الأمر بفحص أصحاب العمل لها.

اجعل السيرة الذاتية تبدو جيدة

نظراً لأننا نعيش في عالم حيث المظهر هو كل شيء، فإن سيرتك الذاتية تحتاج إلى أن تبدو جيدة قم بتنظيم تخطيط سيرتك الذاتية لجعلها جذابة للعين، واجعل الجمل قصيرة واستخدم النقاط النقطية.

استخدم الكلمات الرئيسية المناسبة بالسيرة الذاتية

من المهم اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة عند تحميل سيرتك الذاتية على أحد المواقع حتى يتمكن أصحاب العمل من العثور عليك ستساعد المسميات الوظيفية والكلمات المهنية محرك البحث على اختيار سيرتك الذاتية من بين الكومة.

تأكد من الالتزام بمعايير التنسيق الأساسية بالسيرة الذاتية

تأكد من اتباع قواعد التنسيق الأساسية، مثل كتابة خبرتك العملية ومعلومات مدرستك بترتيب زمني عكسي، والحفاظ على تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك (الهاتف، البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك).

تأكد من استخدام صورة حالية بالسيرة الذاتية

ختاماً: من المرجح أن يتم استبعاد السيرة الذاتية التي لا تحتوي على صور فوتوغرافية من المراجعة لذلك، عند إنشاء سيرتك الذاتية، لا تنس تضمين صورة لنفسك (تم التقاطها خلال آخر 6 أشهر).

إرسال تعليق

أحدث أقدم