مزايا وعيوب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

تشير الخدمات المصرفية عبر الإنترنت إلى الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك عبر الإنترنت وتشمل بعض هذه الخدمات دفع الفواتير، وتحويل الأموال، وعرض كشف الحساب، كما تقدم البنوك أحدث منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت ويتم تنفيذ الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال نظام الكمبيوتر أو الأجهزة المشابهة التي يمكنها الاتصال بالموقع المصرفي عبر الإنترنت.

مزايا وعيوب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت Online banking

 ما هي مزايا وعيوب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت (الخدمات المصرفية عبر الإنترنت)

يمكنك استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على هواتفك المحمولة باستخدام اتصال Wi-Fi أو 3G مع سهولة توافر مقاهي الإنترنت في المدن، وقد أصبحت شائعة جداً، كما أن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت صديقة للبيئة، ولا تتطلب عمليات النقل الإلكتروني أي الورق، وبالتالي، فهي تقلل من حركة مرور المركبات وهي خالية فعلي من التلوث، كما أنها تلغي الحاجة إلى المباني والمعدات المكتبية.

مزايا الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

  • البنوك التي تقدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت مفتوحة للمعاملات التجارية في أي مكان قد يتواجد فيه العميل طالما كان هناك اتصال بالإنترنت وبصرف النظر عن فترات صيانة الموقع الإلكتروني، تتوفر الخدمات على مدار 24 ساعة في اليوم و365 يوم على مدار العام.
  • في حالة عدم توفر الاتصال بالإنترنت يتم تقديم خدمات العملاء على مدار الساعة عبر الهاتف، حيث يتم الاستفادة من أرصدة الحسابات في الوقت الفعلي والمعلومات، وهذا يتضمن عشرات العمليات المصرفية وبالتالي زيادة كفاءتها وفعاليتها.
  • تتيح الخدمات المصرفية عبر الإنترنت التمويل التلقائي للحسابات من الحسابات المصرفية القائمة منذ فترة طويلة عبر التحويلات المالية الإلكترونية، ويمكن للعميل مراقبة إنفاقه عبر محفظة افتراضية من خلال بنوك معينة وتطبيقات وتمكين عمليات الدفع.
  • سرعة المعاملة أسرع مقارنة باستخدام أجهزة الصراف الآلي أو الخدمات المصرفية التقليدية، وتتيح الخدمات المصرفية عبر الإنترنت سهولة تحديث وصيانة الحسابات المباشرة، ويتم تقليل وقت تغيير العنوان البريدي بشكل كبير، ويتم الاستفادة من طلب الشيكات الإضافية وتوفير أسعار الفائدة في الوقت الفعلي.
  • يمكن تمويل حسابات a تلقائي من حساب مصرفي تقليدي عبر التحويل الإلكتروني، وتقدم معظم البنوك المباشرة تحويلات غير محدودة دون أي تكلفة، بما في ذلك تلك الموجهة إلى مؤسسات مالية خارجية، وستقبل الودائع والسحوبات المباشرة التي تسمح بها مثل ودائع الرواتب والدفع التلقائي للفواتير.
  • من السهل إعداد الحسابات عبر الإنترنت ولا تتطلب معلومات أكثر من الحساب البنكي التقليدي، ويقدم العديد منها خيارات لإدخال بياناتك عبر الإنترنت أو تنزيل النماذج وإرسالها بالبريد، إذا واجهت مشكلة، فلديك خيار الاتصال أو مراسلة البنك مباشرة عبر البريد الإلكتروني، تتمثل إحدى ميزات استخدام الشيكات عبر الإنترنت في الاحتفاظ بمعلومات المستفيد، مما يلغي الاضطرار إلى إعادة إدخال المعلومات في الشيكات اللاحقة إلى نفس المستفيد.
  • متاح طوال الوقت، ويمكنك أداء مهامك من أي مكان وفي أي وقت، حتى في الليل عندما يكون البنك مغلق أو في أيام العطلات، الشيء الوحيد الذي تحتاجه هو اتصال إنترنت نشط، فهو سريع وفعال يتم تحويل الأموال من حساب إلى آخر بسرعة كبيرة، ويمكنك أيضاً إدارة عدة حسابات بسهولة من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • يمكنك التحكم في معاملاتك ورصيد حسابك طوال الوقت، كما تحافظ هذه الميزة على حسابك آمن، ويمكنك مراقبة حسابك في أي وقت، ويمكنك معرفة أي نشاط احتيالي أو تهديد لحسابك قبل أن يعرض حسابك لخطورة ضرر.

عيوب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

  • يتم استخدام برامج تشفير معقدة لحماية معلومات الحساب، لا توجد أنظمة مثالية، لذلك، الحسابات عرضة لهجمات القرصنة والتصيد الاحتيالي والبرامج الضارة والأنشطة غير القانونية، تعتبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت آمنة بشكل عام ولكنها ليست آمنة دائماً، وسرقة الهوية ينتشر بشكل واسع، والبنوك ليست محصنة بأي حال من الأحوال، وعندما يتم اختراق معلوماتك، قد يستغرق الأمر شهور أو حتى سنوات لتصحيح الضرر، ويمكن أن يكلفك ذلك آلاف الدولارات.

يمكن أن تكون خدمة العملاء أقل من الجودة التي اعتدت عليها، يشعر بعض الأشخاص بالراحة في قدرتهم على التحدث إلى إنسان آخر وجه لوجه إذا واجهوا مشكلة، على الرغم من أن معظم البنوك الكبرى توظف قسم مخصص لخدمة العملاء خصيص لذلك بالنسبة لمستخدمي الإنترنت، فإن تصفح قائمة الهاتف المخيفة لا يزال أمر مزعج للكثيرين.

ليست جميع المعاملات عبر الإنترنت فورية، إذ تخضع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لنفس معايير يوم العمل مثل الخدمات المصرفية التقليدية، لذلك، لا تزال طباعة الإيصالات والاحتفاظ بها أمر مهم للغاية، حتى عند إجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت.

ختاماً: تعد سرقة الهوية مصدر قلق كبير ولكن بعض البنوك عبر الإنترنت تأخذ هذه المخاطر على محمل الجد أكثر من غيرها، قبل فتح حساب عبر الإنترنت، قم بإجراء تحقيق شامل في السياسات الأمنية للبنك ووسائل الحماية للتأكد من أنها تلبي توقعاتك، فالأمن هو أكبر مصدر قلق يحيط ببنوك الإنترنت، مع يشعر المستهلكون بالقلق من وصول المتسللين إلى حساباتهم وإنفاق أموالهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم