بطاقة الائتمان الافتراضية الميزات والفوائد والقيود

توفر بطاقات الائتمان الافتراضية طريقة أكثر أمان لإجراء الدفعات الرقمية وتتبع جميع معاملاتك عبر الإنترنت، إذا تم اختراق بطاقتك الائتمانية الافتراضية، فيمكنك إلغاء البطاقة الافتراضية على الفور دون الحاجة إلى إلغاء حساب بطاقتك الائتمانية الأصلية.

بطاقة الائتمان الافتراضية الميزات والفوائد والقيود Virtual credit card

 ما هي بطاقة الائتمان الافتراضية؟ الميزات والفوائد والقيود

في عالم اليوم، يتبنى المزيد  من الأشخاص الدفع الافتراضي مقابل السلع والخدمات واستناداً إلى وجهات النظر العامة قبل عقود قليلة فقط، فإن هذا التحول يبدو غير مسبوق.

وجدت دراسة أجراها نظام الاحتياطي الفيدرالي أن المدفوعات الإلكترونية تزيد عن ثلث جميع المدفوعات غير النقدية وأن 64 مليون أسرة تدفع واحدة على الأقل من فواتيرها عبر الإنترنت.

إن عدم الثقة العميق في المعلومات الآمنة عبر الإنترنت وحتى بعض وجهات النظر القديمة حول بطاقات الائتمان نفسها يجعل من المفاجئ أن يتحول الدفع الافتراضي إلى الطاغوت المقبول على نطاق واسع ومع ذلك، على مدى السنوات القليلة الماضية، جعلت بروتوكولات الأمان المتزايدة الدفع الافتراضي الطريقة المفضلة لحماية البيانات الحساسة.

لكن البطاقات الافتراضية لا توفر طبقة أمان إضافية فحسب، بل إنها تحتوي على المزيد من الميزات والفوائد التي تتجاوز مجرد الحماية من الاحتيال على الرغم من أن هذا هو الحال، فإن البطاقات الافتراضية لها حدودها، استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية عمل بطاقات الائتمان الافتراضية، والبديل الذي يمكنك استخدامه، وكيف يمكنك الاستفادة منها للاستخدام الشخصي أو التجاري.

ما هي بطاقة الائتمان الافتراضية؟

بطاقة الائتمان الافتراضية هي نوع من بطاقات الدفع عبر الإنترنت التي تعمل بمثابة نسخة رقمية من بطاقة الائتمان الفعلية الخاصة بك للمساعدة في تبسيط معاملاتك عبر الإنترنت من خلال طبقات إضافية من الأمان لمنع سرقة بياناتك المالية، تقوم بطاقة الائتمان الافتراضية بإخفاء المعلومات الائتمانية للمستهلك عن طريق إنشاء رقم بطاقة وكيل فريد للمعاملة، بالإضافة إلى تاريخ انتهاء الصلاحية لحماية معلوماتك.

كيف تعمل بطاقة الائتمان الافتراضية؟

يمكن أن يكون مصطلح بطاقة الائتمان الافتراضية مضللاً بعض الشيء إنه ليس منفصلاً عن حساب بطاقة الائتمان التقليدية، ولكنه إضافة مجانية إلى حساب ائتمان موجود يوفر المزيد من الأمان.

يمكن استخدام بطاقة الائتمان الافتراضية لأي موقع أو معاملة عبر الإنترنت ومع ذلك، لا يمكنك استخدام بطاقة ائتمان افتراضية لتجار التجزئة الفعليين، حيث تحتاج إلى مسح البطاقة ضوئي المواقف الأخرى أكثر تعقيد بعض الشيء ويجب التعامل معها على أساس كل حالة على حدة.

مميزات بطاقات الائتمان الافتراضية

فيما يلي بعض الميزات التي يمكنك توقعها من بطاقة الائتمان الافتراضية:

  • أنشئ أرقام فريدة في كل مرة تقوم فيها بالشراء عبر الإنترنت.
  • قم بإجراء عمليات الدفع بدون تلامس في المتاجر عبر الإنترنت أو المتاجر الفعلية بشكل آمن.
  • تتبع الإنفاق من خلال تنظيم نفقاتك، ومراقبة جميع معاملاتك.
  • احصل على المكافآت التي تقدمها بطاقات الائتمان المادية دون الحاجة إلى حملها.
  • يمكنك إنشاء أي رقم على بطاقتك الافتراضية دون الإضرار بدرجة الائتمان الخاصة بك.

فوائد استخدام بطاقة الائتمان الافتراضية

مع إجراء المزيد من عمليات الدفع عبر الإنترنت، أصبح إجراء المعاملات الآمنة أسهل من أي وقت مضى ولكن ما هي فوائد استخدام بطاقة الائتمان الافتراضية؟

تتمتع بطاقات الائتمان الافتراضية بالكثير من المزايا، ولكن هناك قيود على استخدامها، دعنا نتعمق في بعض أبرز المزايا التي يمكن أن تقدمها بطاقتك الائتمانية الافتراضية.

  • لا توجد رسوم إضافية لإنشاء واحدة.
  • الراحة والأمان عند الشراء عبر الإنترنت.
  • القضاء على المشكلات في سفر الأعمال.

هل هناك أي قيود على استخدام بطاقة الائتمان الافتراضية؟

قد تكون هناك قيود قد تواجهها عند استخدام البطاقة الافتراضية.

على سبيل المثال عند استخدام البطاقات الفعلية مقابل البطاقات الافتراضية، نظراً لطبقة الأمان الإضافية التي قد توفرها البطاقات الافتراضية، فقد لا تتمكن من استخدامها بعد 48 ساعة عادةً ما يسمح مزود بطاقات الائتمان الافتراضية بحدود لاستخدام رقم فريد معين لفترة من الوقت.

الجانب السلبي الآخر لاستخدام بطاقة الائتمان الافتراضية هو أنه إذا كنت تشتري المنتجات عبر الإنترنت في كثير من الأحيان وتريد طلب استرداد الأموال أو الإرجاع من البائع، فقد تكون هناك تعقيدات عندما يتعلق الأمر باستخدام بطاقات الائتمان الافتراضية مقارنة بالبطاقة الفعلية.

ويرجع ذلك أساس إلى أن الرقم الفريد الذي تم إنشاؤه للبطاقات قد يكون قد تغير وقد يكون من الصعب جداً على البائعين إعادة أموالك.

هل بطاقات الائتمان الافتراضية آمنة؟

ومع نمو المعاملات عبر الإنترنت، أصبحت المدفوعات الرقمية المصدر الرئيسي لنقطة الشراء بالنسبة لمعظم المستخدمين، ونتيجة لذلك، هل سيكون من الآمن استخدام بطاقات الائتمان الافتراضية؟ الجواب نعم، وإليك بعض الأسباب التي تجعلها آمنة:

  • الاستخدام لمرة واحدة: يتم استخدام معظم بطاقات الائتمان الافتراضية لعملية شراء واحدة، على عكس تلك البطاقات الفعلية يؤدي هذا إلى إنشاء عدد محدود من المعاملات، مما يجعلها أكثر أمان.
  • الإلغاء الفوري: إذا كنت تشك في انتهاك أمان بطاقاتك الافتراضية، كما هو الحال عندما تقع في الأيدي الخطأ، فيمكنك إلغاء بطاقاتك الافتراضية على الفور دون الاضطرار إلى فقدان معلومات حساب بطاقتك الائتمانية في هذه العملية.

كيف أحصل على بطاقة ائتمان افتراضية؟

بمجرد اختيار مزود بطاقة الائتمان الافتراضية الخاصة بك، فقد حان الوقت لاتخاذ بعض الإجراءات، هناك بضع خطوات للوصول إلى بطاقة ائتمان افتراضية، ولكن الخبر السار هو أن القيام بذلك ليس بالأمر الصعب.

تقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمانية (إذا لم يكن لديك واحدة بالفعل)

لتتمكن من الوصول إلى بطاقة ائتمان افتراضية، يجب أن يكون لديك حساب بطاقة ائتمان موجود.

تتوفر بطاقات الائتمان الافتراضية مع معظم مشكلات البطاقات الرئيسية ( AmEx، و CitiBank، و Capital One، على سبيل المثال لا الحصر).

حتى الأنظمة مثل Apple Pay وPayPal لديها الآن خيارات بطاقة ائتمان افتراضية متاحة.

الوصول إلى إعدادات حسابك

اتصل بالإنترنت ضمن حساب بطاقتك الائتمانية وستجد قسم بعنوان أرقام البطاقات الافتراضية، أو ابحث عن بطاقات الائتمان الافتراضية، يجب أن يظهر موقعك بصفحة تشرح العملية.

اقبل رقمك (وقم بتنزيل التطبيق إذا لزم الأمر)

سيكون لدى جهة الإصدار توجيهات يجب اتباعها على الموقع الإلكتروني، ربما يطلبون منك تنزيل تطبيق خاص ببطاقة الائتمان الافتراضية الخاصة بهم، قد يسمح لك الآخرون بالوصول إلى بطاقتك الائتمانية الافتراضية من خلال تطبيقهم المصرفي العادي، سيعطونك رقم مكون من 16 رقم تم إنشاؤه لك.

حدد تاريخ انتهاء الصلاحية

يمكنك استخدام رقم الوصول لمعاملة واحدة، أو إعداده لتغطية النفقات المتكررة، ستقرر بعض جهات الإصدار تاريخ انتهاء الصلاحية نيابةً عنك، في الحالات التي يتم فيها تخصيص أرقام مختلفة لتجار مختلفين.

يمكنك استخدام معلومات بطاقتك الائتمانية الافتراضية المقدمة لك تماماً كما تستخدم بطاقة الائتمان العادية عبر الإنترنت.

على الرغم من أن بطاقة الائتمان الافتراضية ليست ممكنة دائماً (كما هو الحال في عمليات الشراء الفعلية)، إلا أنها آمنة ومريحة بشكل لا يصدق في معظم الحالات.

ومع تحول غالبية الشركات إلى نموذج عبر الإنترنت، ستصبح المدفوعات الافتراضية أكثر غزارة في السنوات المقبلة.

هل تبحث عن حساب تجاري افتراضي لشركتك؟

سواء كنت تستخدم بطاقة ائتمان افتراضية للاستخدام الشخصي أو للأعمال، فإن ميزات وفوائد خيار الدفع الرقمي هذا تمثل نمو هائلاً في المعاملات عبر الإنترنت، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أن بطاقات الائتمان الافتراضية لها أيضاً حدودها.

من الضروري دائماً الحفاظ على أمان معلوماتك وتحديثها بانتظام للاستفادة منها بكامل طاقتها، حيث يمكنك الاستمتاع بجميع المزايا وطبقة الأمان الإضافية التي تقدمها.

ختاماً الأسئلة الشائعة حول بطاقات الائتمان الافتراضية:

ما هي بطاقة الائتمان الافتراضية؟

بطاقة الائتمان الافتراضية هي نسخة رقمية من بطاقة الائتمان الفعلية التي تدعم المعاملات عبر الإنترنت دون الكشف عن معلومات بطاقتك الائتمانية الفعلية.

ما هي مدة صلاحية بطاقة الائتمان الافتراضية؟

قد تختلف فترة صلاحية بطاقة الائتمان الافتراضية اعتماد على البنك أو مزود بطاقة الائتمان عادةً ما يستغرق الأمر 48 ساعة حتى تنتهي صلاحية بطاقة الائتمان الافتراضية الخاصة بك يجب عليك أيضاً مراجعة البنك الذي تتعامل معه أو مزود بطاقة الائتمان.

هل يمكنني استخدام بطاقة الائتمان الافتراضية لعمليات الشراء الشخصية؟

لا، لقد تم تصميم بطاقات الائتمان الافتراضية خصيص لعمليات الشراء عبر الإنترنت ولا يمكن استخدامها في المعاملات الشخصية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم