برنامج بوابة الدفع ما هو برنامج الدفع وىلية عمله

ما هو برنامج بوابة الدفع: يشير مصطلح بوابة الدفع إلى البرنامج الذي يربط موقع الويب الخاص بالتاجر والمؤسسة المالية التي تعالج بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بالمشتري تتطلب الشركات عبر الإنترنت في عصر الجرائم الإلكترونية اليوم أساليب معالجة دفع جديرة بالثقة برنامج بوابة الدفع يحقق ذلك ومع ذلك، فإن التفاصيل أكثر تعقيد.

برنامج بوابة الدفع ما هو برنامج الدفع وىلية عمله Payment gateway software

معلومات عن نظام بوابة الدفع

قد تبدو عملية الشراء عبر الإنترنت واضحة في البداية يعد برنامج بوابة الدفع الذي يعمل في الخلفية مسؤولاً عن الكثير من العمل تم توضيح الإجراء المعقد بأكمله هنا في شكل مبسط:

لنفترض أنك تستخدم بطاقة Wells Fargo Mastercard لشراء جهاز كمبيوتر محمول عبر الإنترنت عند الشراء عبر الإنترنت، فإنك تقدم رقم بطاقتك وتاريخ انتهاء الصلاحية وعنوان إرسال الفواتير وربما رمز CCV.

عند تقديم تلك البيانات، فإنها تنتقل مباشرة إلى البوابة حيث ستتم معالجة دفعتك يتم استخدام شبكات طبقة النقل الآمنة وطبقة المقابس الآمنة بشكل شائع للاتصالات معالج التاجر هو التالي في الصف الذي يتلقى تفاصيل الدفع المشفرة من برنامج بوابة الدفع، وفي وقت قصير (ثواني على الأكثر)، يقرر البنك المصدر الموافقة على المعاملة أم لا ستقوم بوابة الدفع بنقل تفاصيل المعاملة إلى الموقع إذا تم التحقق من كل شيء.

البرامج المستخدمة كبوابة دفع: بعض الأمثلة

تتوفر العديد من خيارات بوابة الدفع المتميزة فيما يلي بعض الأمثلة فقط:

  • بوابات الدفع القائمة على المنصة يسمح هذا البرنامج للمتجر بممارسة الأعمال التجارية من موقعه الإلكتروني الخاص.
  • لقد استضافوا بوابات الدفع يعد استخدام بوابة مستضافة على خادم شخص آخر بديلاً للبرامج القائمة على النظام الأساسي إذا تم تنفيذ هذا الإطار، فسيتم إرسال العملاء إلى موقع خارجي لتقديم معلومات الدفع الخاصة بهم. وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم إعادتهم إلى موقع بائع التجزئة.
  • نظام البنوك المحلية بطريقة مشابهة لبوابة الدفع المستضافة، يتم إرسال موقع بوابة الدفع إلى المشتري يتم إرجاع العملاء إلى موقع البائع بعد الدفع الناجح إعادة المسار مصحوبة بمعلومات الإخطار.

فوائد برنامج بوابة الدفع عبر الإنترنت

يمكن لبرنامج بوابة الدفع عبر الإنترنت أن يقدم فوائد عديدة تتجاوز فقط القدرة على إرسال واستقبال البيانات ومن بينها:

  • المحطة الافتراضية قد تفكر في المحطة الافتراضية باعتبارها المعادل عبر الإنترنت لسجل النقد التقليدي يمكن تصميم المحطات الافتراضية للاستخدام على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر يتيح توصيل قارئ بطاقة الائتمان بالكمبيوتر من خلال اتصال USB إمكانية استخدام محطة افتراضية في بيئة مادية.
  • التشفير والترميز قد تقوم تطبيقات بوابة الدفع بتشفير البيانات وترميزها، وهو أمر مفيد بشكل خاص حيث تزداد صعوبة مكافحة الجرائم الإلكترونية إذا تم اختراق المعلومات الحساسة، فإنها تصبح عديمة الفائدة في الأيدي الخطأ، وذلك بفضل هذه الإجراءات.
  • تخزين معلومات الدفع. يمكن للمشترين استخدام أي من بطاقاتهم المحفوظة لإجراء عملية شراء بفضل المرونة التي يوفرها برنامج بوابة الدفع من الممكن الاحتفاظ بعدة عناوين. يتم تشفير معلوماتك الخاصة وتخزينها بأمان خارج الموقع، بعيدًا عن المتجر عبر الإنترنت.
  • بوابات الدفع متوافقة مع PCI نظراً لأن بوابة الدفع مستضافة على خادم منفصل عن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالتاجر، فإن امتثال PCI لشبكة التاجر ليس ضروري. 
  • الكتب السريعة يمكن استخدام Quickbooks مع العديد من أنواع معالجات الدفع المختلفة الآن فهو يسرع عملية استيراد البيانات إلى برامج المحاسبة الخاصة بمؤسسات الإنترنت، الأمر الذي كان سيستغرق وقت أطول بكثير مع طرق نقل البيانات السابقة.
  • التخصيص عادة، تتوفر العديد من واجهات برمجة التطبيقات في برنامج بوابة الدفع. تسمح هذه البرامج التكميلية بتعديل بوابة دفع معينة.
  • المدفوعات العالمية تدعم بعض بوابات الدفع الخاصة بمقدمي الخدمات العديد من اللغات والعملات المتعددة ومع ذلك، قد تأتي هذه الميزة مع تكاليف إضافية.
  • خدمة الزبائن في معظم الحالات، تكون مساعدة العملاء لبوابات الدفع الخاصة بالتجارة الإلكترونية كافية ابحث عن سجل تتبع دعم منتجات وخدمة العملاء الخاص بالشركة قبل الالتزام ببرنامج بوابة الدفع الخاص بها.
  • طرق دفع متعددة من بين تلك المقبولة Visa وMastercard وDiscover وAmerican Express يعد PayPal وJCB مثالين على طرق الدفع الأقل شيوع التي يمكن اتخاذها.

حسابات التجار وبرامج معالجة الدفع

كان حساب التاجر هو كل ما هو مطلوب للشركات غير المتصلة بالإنترنت لقبول الدفع ببطاقات الائتمان قبل ظهور الإنترنت ومع ذلك، هناك حاجة إلى حل دفع افتراضي لشركة إنترنت البرنامج المستخدم كبوابة دفع يلبي هذه الحاجة.

في هذه الأيام، يمكن ربط حساب التاجر ببرنامج بوابة الدفع بالنسبة لبعض المتاجر، قد تكون هذه هي أفضل طريقة لقبول المدفوعات.

دمج بوابة الدفع في متجر على الإنترنت

ليس من الصعب إنشاء بوابة دفع لمتجر على الإنترنت لقبول الدفع ببطاقات الائتمان غالباً ما يتم تثبيت البرامج الضرورية مسبقاً على غالبية عربات التسوق يمكن لموقع الويب أيضاً دمج تطبيق بوابة الدفع، على الرغم من أن هذا قد يتطلب جهداً إضافي من الشركة.

ختاماً من تويال للمعلومات حول بوابات الدفع

يجب أن تكون العديد من الميزات الموضحة أعلاه في أعلى قائمتك عند البحث عن أفضل برامج بوابة الدفع ستبحث العديد من الشركات عن إمكانات مثل الامتثال لـ PCI، والوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات (API)، والترميز، والتشفير، ومعالجة الدفع الدولي يمكن العثور على هذه الوظائف في غالبية حزم برامج بوابة الدفع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم