فتح حساب مصرفي في جنوب أفريقيا...طريقة فتح حساب بنكي في جنوب أفريقيا للمغتربين

سيكون إنشاء حساب مصرفي في جنوب إفريقيا إحدى خطواتك الأولى كمغترب جديد في جنوب إفريقيا، ستتعرف على كافية التفاصيل وكيفية انشاء حساب بنكي بمقالتنا.

فتح حساب مصرفي في جنوب أفريقيا...طريقة فتح حساب بنكي في جنوب أفريقيا للمغتربين African bank account

 كيفية فتح حساب بنكي في جنوب أفريقيا

على الرغم من أن الناس في جنوب إفريقيا لا يزالون يستخدمون النقد في العديد من عمليات الشراء، إذا انتقلت إلى البلاد كمغترب، فستحتاج إلى حساب مصرفي في جنوب إفريقيا لإنفاق الأموال واستلاها، وإجراء عمليات الشراء اليومية، إذا كنت تقيم على المدى الطويل شراء منزل.

الخدمات المصرفية في جنوب أفريقيا

ويشرف على النظام المصرفي في جنوب أفريقيا بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا تمتلك البنوك في جنوب إفريقيا حوالي 6 تريليون راند (R) من الودائع. يتعامل غالبية سكان جنوب إفريقيا مع البنوك الأربعة الكبرى في البلاد: Standard Bank، وFirstRand (First National Bank)، وAbsa، وNedbank، ويمتلك حوالي 80% من سكان جنوب إفريقيا حسابات مصرفية، لكن النقد يظل هو الطريقة الأساسية للدفع مقابل المشتريات اليومية.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في جنوب أفريقيا؟

إذا كنت تنوي البقاء في جنوب أفريقيا لأكثر من بضعة أشهر، فمن الحكمة الحصول على حساب مصرفي في جنوب أفريقيا إن امتلاك حساب سيجعل من السهل الحصول على أموال بالراند، ويمنحك سيطرة أكبر على أموالك على أساس يومي، وسيكون ضروري إذا قررت الحصول على رهن عقاري لشراء عقار في جنوب إفريقيا.

يمكن للمغتربين فتح حسابات مصرفية في جنوب أفريقيا، ولكن نوع الحساب الذي ستكون مؤهلاً له سيعتمد على التأشيرة التي تم إصدارها لك إذا كان لديك تأشيرة سياحية فقط، فستحتاج إلى فتح حساب مصرفي غير مقيم، ولكن إذا كان لديك تأشيرة إقامة مؤقتة أو دائمة، فيمكنك فتح حساب مصرفي مقيم.

إذا كنت تتعامل مع مزود خدمة دولي، فقد يكون من الممكن الحصول على حساب في بلدك الأصلي والذي يمكنك استخدامه في جنوب إفريقيا عادةً ما تحمل هذه الخيارات رسوم أعلى ولكنها يمكن أن تقلل من بعض الإزعاج وتسمح لك بالحصول على الائتمان بسهولة أكبر حيث سيكون لديك تاريخ مع المُقرض.

ملاحظة قبل أن تفتح حساب مصرفي في جنوب إفريقيا

ستتمكن من استخدام بطاقتك الأجنبية للوصول إلى الأموال النقدية وإجراء المعاملات قبل فتح حساب مصرفي في جنوب أفريقيا يتم قبول بطاقات MasterCard وVisa على نطاق واسع، ولكن بطاقات American Express أقل شيوع.

قد لا يكون استخدام بطاقة مصرفية أجنبية في جنوب إفريقيا أمر مستدام إذا كنت تقيم لفترة طويلة بادئ ذي بدء، يمكن أن تكون السلامة مصدر قلق إذا فقدت بطاقتك أو تمت سرقتها، فقد تجد صعوبة في استعادة الأموال المفقودة قد يكون من الصعب الحصول على بطاقة بديلة من البنك الذي تتعامل معه في الخارج.

نظراً لأن حسابك البنكي سيكون بعملة أجنبية، فستحتاج إلى دفع رسوم لتحويل المعاملة إلى راند في كل مرة تستخدم فيها بطاقتك مع مرور الوقت، يمكن أن تتراكم هذه التكاليف، وستكون تحت رحمة التقلبات في سعر الصرف.

أنواع الحسابات المصرفية في جنوب أفريقيا

  • الحسابات الجارية: الحسابات الجارية مخصصة للخدمات المصرفية اليومية فهي تسمح لك بسحب الأموال من الفروع وأجهزة الصراف الآلي، بالإضافة إلى إدارة حسابك وإرسال الأموال عبر الإنترنت تتوفر الحسابات الأساسية برسوم شهرية بسيطة، ولكنك ستحتاج إلى دفع رسوم مقابل خدمات مثل إرسال الأموال والسحب النقدي بمجرد أن يكون لديك حساب، يمكنك التقدم بطلب للحصول على السحب على المكشوف الحسابات المشتركة متاحة.
  • الادخار والاستثمار: تقدم البنوك مجموعة من حسابات الادخار والاستثمار التي يمكن أن تساعدك على تنمية أموالك تعتمد أسعار الفائدة التي ستحصل عليها على المبلغ الذي تدخره أو تستثمره وما إذا كنت بحاجة إلى الوصول الفوري إلى الأموال أو أنك على استعداد لحجزها لفترة أطول.

كيفية فتح حساب مصرفي في جنوب أفريقيا كمغترب

إذا كان لديك  تأشيرة إقامة في جنوب إفريقيا فيمكنك عادةً فتح حساب مصرفي بنفس الطريقة التي يستخدمها مواطنو جنوب إفريقيا، إما عبر الإنترنت أو داخل الفرع يمكن للمقيمين فتح حساب من خلال استكمال نموذج الطلب إلى جانب إثبات الإقامة والحالة الوظيفية والإعلان عن أي أصول قمت بإحضارها إلى البلاد. 

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي في جنوب افريقيا:

تختلف المستندات المطلوبة حسب اختيارك للحساب البنكي وما إذا كنت تفتح حساب مصرفي مقيم أو غير مقيم بشكل عام، سوف تحتاج إلى تقديم الوثائق أدناه.

  • حساب بنك جنوب أفريقيا للمقيمين.
  • جواز السفر/شهادة الميلاد.
  • تصريح العمل أو الدراسة.
  • إثبات العنوان (مثل فاتورة المرافق).
  • ثلاثة أشهر من البيانات المصرفية.
  • حساب بنكي لغير المقيمين.
  • جواز السفر/شهادة الميلاد.
  • إثبات العنوان (مثل فاتورة المرافق).
  • ثلاثة أشهر من البيانات المصرفية من بنك بلدك السابق.
  • شهادة تعريف من بنك بلدك الأصلي، موقعة من مسؤول البنك.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في جنوب أفريقيا

تعتبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في جنوب أفريقيا شائعة جداً، خاصة مع البنوك الكبرى في جنوب إفريقيا يُمنح العملاء عادةً اسم مستخدم وكلمة مرور للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى رقم PIN مكون من أربعة أو خمسة أرقام أو CSP (رقم التعريف الشخصي الذي يختاره العميل).

عند إجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت في جنوب أفريقيا، يمكنك إجراء مجموعة من المهام ويشمل ذلك التحقق من البيانات، وإجراء الدفعات، والتقدم بطلب للحصول على منتجات مثل الحسابات الإضافية أو العملات الأجنبية.

لدى بعض البنوك تطبيقات مصرفية عبر الهاتف المحمول، وهي متاحة للأجهزة التي تعمل بأنظمة التشغيل iOS أو Android عادةً ما تكون هذه إصدارات مبسطة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الكاملة يتم توفير أحد التطبيقات الأكثر تقدم بواسطة Standard Bank يتيح ذلك للعملاء تسجيل الدخول باستخدام معرف اللمس، أو التحقق من رصيدهم دون تسجيل الدخول على الإطلاق.

تشبه الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في جنوب إفريقيا إنها تسمح للمستخدمين بإدخال كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بهم للوصول إلى الخدمات الآلية أو التحدث إلى أحد المستشارين.

فتح حساب للشركات في جنوب أفريقيا

من الممكن فتح حساب مصرفي تجاري في جنوب إفريقيا يعتمد حساب الأعمال المناسب لك على نوع الشركة التي تديرها. على سبيل المثال، إذا كنت تاجر منفرد أو تعمل لحسابك الخاص، فقد تتمكن من ترقية حسابك الشخصي لإجراء مدفوعات الأعمال واستلامها.

ومع ذلك، إذا كنت تدير شركة محدودة، فستحتاج إلى حساب شركة تقدم جميع البنوك الكبرى حسابات الشركات، وكما هو الحال مع الحسابات الشخصية، سيكون لديك مجموعة من الخيارات المختلفة، ويمكن للشركات الصغيرة فتح حساب أساسي منخفض الرسوم، مما يمكنها من إرسال واستقبال الأموال. تتوفر حسابات أكثر شمولاً للشركات توفر هذه خطوط دعم مخصصة للأعمال وخيارات تحصيل الدفع مثل أجهزة البطاقات والقدرة على التقدم بطلب للحصول على قروض تجارية وائتمان متجدد، لفتح حساب تجاري، ستحتاج إلى إثبات هوية أي مالك أو موقع، وإثبات عنوانك، ومستندات التسجيل إذا كنت تمتلك شركة مسجلة.

كيفية فتح حساب مصرفي في جنوب أفريقيا لأطفالك؟

تسمح لك معظم البنوك الكبرى في جنوب إفريقيا بفتح حساب مصرفي لطفلك يمكن أن تخدم هذه الحسابات غرضين مساعدة طفلك على التعود على إدارة الأموال، وادخار المال لادخاره لينفقه طفلك عندما يكبر، حيث لا تحتوي معظم حسابات الأطفال على رسوم شهرية، ويدفع البعض فائدة سنوية تتراوح بين 2-3% على الودائع، وهو ما يمكن أن يكون رائع لتحقيق الادخار على المدى الطويل لتقديم الطلب، ستحتاج عادةً إلى شهادة ميلاد الطفل ونسخة من هويتك وإثبات إقامتك.

اختيار حساب مصرفي في جنوب أفريقيا

ومع وجود مجموعة واسعة من الحسابات المتاحة، فمن المفيد التسوق قبل الالتزام بأحد البنوك في جنوب أفريقيا تفرض غالبية البنوك رسوم على الحساب، كما تنطبق رسوم المعاملات والسحب في كثير من الحالات من المفيد أن يقدم بعض مقدمي الخدمات الآلات الحاسبة لمساعدتك في اختيار نوع الحساب المناسب لك.

هناك الكثير من الحسابات المصرفية المختلفة المتاحة، بدء من الحسابات الأساسية منخفضة الرسوم وحتى الحسابات المميزة للعملاء ذوي الأرباح الشهرية المرتفعة تتمتع الحسابات الأكثر تكلفة بمجموعة من المزايا، مثل السماح بعدد أكبر من المعاملات دون رسوم وتقديم فائدة على الأرصدة.

إذا كنت تفتح حساب لدى أحد أكبر البنوك (مثل البنوك الأربعة المذكورة أعلاه)، فستجد أن جميعها تقدم خدمات مصرفية قائمة على التطبيقات وعبر الإنترنت والهاتف وفي الفروع، بالإضافة إلى شبكة من أجهزة الصراف الآلي في مدن وبلدات إذا كنت تفكر في الاستعانة بمزود أصغر، فمن المفيد إجراء بحث حول ما إذا كان بإمكانك الوصول بسهولة إلى الخدمات المصرفية في مدينتك.

الخدمات المصرفية في جنوب أفريقيا

بالإضافة إلى الحسابات المصرفية، تقدم العديد من أكبر البنوك في جنوب إفريقيا بطاقات الائتمان والقروض الشخصية والرهون العقارية ومنتجات التأمين.

  • بطاقات الائتمان: تقدم البنوك الكبرى مجموعة من خيارات بطاقات الائتمان المختلفة يأتي معظمها برسوم شهرية، وبعضها يطلب منك ربح مبلغ معين كل شهر للتأهل تختلف أسعار الفائدة بين الحسابات ومقدمي الخدمات.
  • القروض: تقدم معظم البنوك الكبرى قروض شخصية، بأسعار فائدة وشروط قصوى اعتماد على المبلغ الذي تقترضه وظروفك ستقدم لك بعض البنوك قروض أرخص إذا قمت بتحويل حسابك الجاري إليها.
  • الرهن العقاري: تقدم البنوك الكبرى قروض عقارية، على الرغم من أن المغتربين سيحتاجون إلى ودائع أكبر من مواطني جنوب إفريقيا، ويجب أن تتم الموافقة على جميع القروض من قبل بنك الاحتياطي في جنوب إفريقيا.

التحويلات المالية الدولية في جنوب أفريقيا

وتفرض جنوب أفريقيا ضوابط صارمة على التحويلات المالية الدولية لا يمكن للمقيمين تحويل الأموال خارج البلاد دون إذن إلا إذا كانوا يحولون إلى بلدان في المنطقة النقدية المشتركة، والتي تشمل ليسوتو وسوازيلاند وناميبيا.

يمكن أن تستغرق التحويلات المصرفية ما يصل إلى أسبوع، في حين أن  تحويلات SWIFT  (نظام دفع دولي يستخدم في جنوب إفريقيا) يمكن عادةً إكمالها بشكل أسرع بكثير إذا كنت تستخدم أحد البنوك الكبرى في جنوب إفريقيا.

تختلف تكاليف التحويل اعتماد على العمولة وأسعار الصرف وتعقيد التحويل تفرض بعض البنوك رسوم ثابتة على التحويلات الدولية بغض النظر عن المبلغ الذي ترسله وإلى أين، بينما يمكن لبنوك أخرى التفاوض على رسوم التحويلات الكبيرة، وإذا كنت ترغب في الاستغناء عن البنوك، يمكنك الاستعانة بتاجر عملات متخصص للتعامل مع عملية التحويل، مما قد يوفر لك في بعض الأحيان سعر صرف أفضل أو رسوم تحويل أقل.

إدارة حسابك المصرفي في جنوب أفريقيا

من الممكن إدارة حسابك المصرفي في جنوب إفريقيا داخل الفرع، أو عبر الإنترنت، أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول، أو من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف.

تفتح فروع البنوك بشكل عام من الساعة 09:00 إلى 15:30 من الاثنين إلى الجمعة (أحياناً حتى 16:00-17:00)، ومن 08:30 إلى 11:00 يوم السبت (أحياناً من 12:00 إلى 13:00) تفتح بعض الفروع أبوابها صباح يوم الأحد، لكن هذا أقل شيوع يجوز للفروع في المطارات تعديل ساعات عملها لاستيعاب الرحلات الدولية.

لدى أكبر البنوك في جنوب إفريقيا تطبيقاتها المصرفية الخاصة تسمح لك بعض البنوك بإجراء المعاملات عبر تطبيقاتها، على الرغم من أن بعض التطبيقات تقدم فقط إدارة الحساب الأساسية مثل التحقق من الأرصدة.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب مصرفي في جنوب أفريقيا

من السهل تبديل البنوك في جنوب أفريقيا أولاً، ستحتاج إلى العثور على مزود خدمة جديد والتقدم بطلب للحصول على حساب عبر الإنترنت أو في أحد الفروع بمجرد تنشيط حسابك الجديد، يمكنك تحويل أموالك ومطالبة مزود الخدمة الجديد بتبديل عمليات الدفع والخصم المباشر من البنك القديم.

يختلف الوقت المستغرق لتبديل الحسابات وفق لنوع الحساب لديك ومزود الخدمة، ولكن من المفترض عموماً أن تكون قادر على تبديل الحسابات خلال 10 إلى 15 يوم عمل.

ختاماً من تويال للمعلومات حول كيفية فتح حساب مصرفي في جنوب أفريقيا:

إذا كنت ترغب في المضي قدم قبل الانتقال إلى جنوب إفريقيا، فمن الممكن فتح حساب مصرفي مقيم في جنوب إفريقيا أثناء تواجدك في بلدك الأصلي ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه عملية معقدة، حيث يجب أن يكون لديك نموذج الطلب الخاص بك والمستندات ذات الصلة موقعة من قبل محامٍ.

إذا كنت تتعامل مصرفي مع مزود دولي رئيسي في بلدك الأصلي وله فروع في جنوب إفريقيا (مثل باركليز)، فقد يكون من الممكن فتح حساب دون هذا التحقق الإضافي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم