النظام المصرفي والبنوك في جنوب أفريقيا

يتمتع النظام المصرفي في جنوب إفريقيا بمراوغاته الخاصة، لكنه خطى خطوات كبيرة في تطبيق التقنيات الجديدة في العقد الماضي ومع ذلك، فإن نوع الحساب المصرفي والخدمات المالية التي ستتمكن من الوصول إليها سيعتمد على تأشيرة جنوب أفريقيا الخاصة بك.

النظام المصرفي والبنوك في جنوب أفريقيا Banks in South Africa

النظام المصرفي في جنوب أفريقيا

يشرف بنك الاحتياطي الجنوب أفريقي على النظام المصرفي في جنوب أفريقيا وهي تعمل مع الحكومة للمساعدة في تشكيل وتنفيذ السياسات الاقتصادية البنك الاحتياطي مكلف بحماية قيمة الراند الجنوب أفريقي (R) والسيطرة على التضخم.

العملة في جنوب أفريقيا

تستخدم جنوب أفريقيا عملة الراند، مع توفر الأموال بالراند (R) والسنت (C) تتم طباعة الأوراق النقدية بفئات R200 وR100 وR50 وR20 وR10 العملات المعدنية تأتي في فئات R5، R2، R1، 50c، 20c، 10c و5c.

آلات النقد وأجهزة الصراف الآلي في جنوب أفريقيا

من السهل العثور على أجهزة الصراف الآلي في المدن والبلدات الكبرى لدى البنوك الكبرى في جنوب إفريقيا فروع يمكنك من خلالها سحب النقود من الآلات أو من خارج البورصة.

تفرض آلات النقد رسوم على عمليات السحب عادةً ما يكون هذا مبلغ ثابت بغض النظر عن المبلغ الذي تسحبه يعتمد المبلغ الذي ستدفعه على البنك الذي تتعامل معه ونوع الحساب الذي لديك تتقاضى بعض البنوك في جنوب إفريقيا رسوم أكبر إذا كنت تستخدم ماكينة صراف آلي يديرها أحد المنافسين.

البنوك في جنوب أفريقيا

أكبر أربع مجموعات مصرفية في جنوب أفريقيا هي Standard Bank Group ، وFirstRand Ltd (التي تدير البنك الوطني الأول)، ومجموعة Absa، ومجموعة Nedbank، حيث توفر هذه المجموعات المصرفية الأربع أكثر من 80% من الخدمات المصرفية في جنوب أفريقيا.

البنوك الوطنية لها فروع في جميع أنحاء جنوب أفريقيا تفتح فروع البنوك بشكل عام من الساعة 9 صباحاً حتى 3:30 مساءً من الاثنين إلى الجمعة (أحياناً حتى 4-5 مساءً)، ومن 8:30 صباحًا حتى 11 صباحاً في أيام السبت (أحياناً حتى 12-1 ظهر) تفتح بعض الفروع أبوابها صباح يوم الأحد، لكن هذا أمر نادر يجوز للبنوك الموجودة في المطارات تعديل ساعات عملها لاستيعاب الرحلات الجوية الدولية.

الخدمات المصرفية في جنوب أفريقيا

بالإضافة إلى الحسابات الجارية وحسابات التوفير، تقدم معظم البنوك الكبرى في جنوب إفريقيا القروض والرهون العقارية والخدمات الاستثمارية، كما يقدم البعض خدمات التأمين على السيارات والمنازل.

  • الحسابات الجارية: هذه الحسابات مخصصة للخدمات المصرفية اليومية فهي تسمح لك بسحب الأموال من الفروع وأجهزة الصراف الآلي وإدارة حسابك وإرسال الأموال عبر الإنترنت تتوفر الحسابات الأساسية برسوم شهرية منخفضة، ولكنك ستحتاج إلى دفع رسوم إضافية مقابل المعاملات والسحب النقدي بمجرد أن يكون لديك حساب، يمكنك التقدم بطلب للحصول على السحب على المكشوف.
  • الادخار والاستثمار: تقدم البنوك مجموعة من حسابات الادخار والاستثمار ستعتمد الأسعار التي ستحصل عليها على المبلغ الذي تدخره أو تستثمره وما إذا كنت بحاجة إلى الوصول الفوري إلى الأموال أو أنك ترغب في الاحتفاظ بها لفترة أطول.
  • بطاقات الائتمان: تقدم أكبر البنوك مجموعة من بطاقات الائتمان المختلفة يأتي معظمها برسوم شهرية، وبعضها يتطلب منك ربح الحد الأدنى من المبلغ كل شهر للتأهل.
  • القروض: تقدم معظم البنوك الكبرى قروض شخصية، بأسعار فائدة وشروط قصوى اعتماد على المبلغ الذي تقترضه وظروفك.
  • الرهن العقاري: تقدم معظم البنوك الكبرى قروض عقارية، على الرغم من أن المغتربين يحتاجون إلى ودائع أكبر من مواطني جنوب إفريقيا، ويجب أن تتم الموافقة على جميع القروض من قبل بنك الاحتياطي في جنوب إفريقيا.

فتح حساب مصرفي في جنوب أفريقيا

يعتمد نوع الحساب المصرفي الذي يمكنك فتحه في جنوب إفريقيا على نوع التأشيرة التي لديك يمكن للوافدين الذين يحملون تأشيرات سياحية فتح حسابات مصرفية لغير المقيمين فقط، في حين يمكن لأولئك الذين يحملون تأشيرات إقامة مؤقتة أو دائمة فتح حساب مصرفي مقيم.

لفتح حساب مصرفي في جنوب أفريقيا، ستحتاج إلى تقديم إثبات الإقامة والحالة الوظيفية وإعلان عن أي أصول قمت بإحضارها إلى البلاد، ومن الممكن ترتيب حساب مقيم أثناء تواجدك في بلدك الأصلي، ولكن قد يكون هذا الأمر معقد نظرًا لكمية الأوراق المطلوبة ستحتاج أيضاً إلى وجود كاتب عدل يوقع على مستنداتك.

طرق الدفع في جنوب أفريقيا

  • نقديعلى الرغم من التقدم في التكنولوجيا المصرفية، لا يزال العديد من الناس في جنوب أفريقيا يستخدمون النقد كوسيلة رئيسية للدفع.
  • الفحوصاتلم تعد الشيكات (الشيكات) شائعة في جنوب أفريقيا، بعد أن حلت محلها تكنولوجيا الخصم والائتمان
  • بطاقات الخصم وبطاقات الائتمانتعد Visa و Mastercard أكثر أنواع بطاقات الخصم شيوع المستخدمة مع الحسابات الجارية في جنوب إفريقيا كلاهما معروفان في جميع أنحاء العالم ويمكن استخدامهما في ملايين المواقع بدء من المتاجر الكبرى وحتى عبر الإنترنت، حيث تحظى Visa وMastercard بشعبية كبيرة بسبب هذه التغطية وميزات الأمان الخاصة بهما.
  • الديون المباشرة والأوامر الدائمةمن الممكن استخدام الخصم المباشر لدفع فواتيرك في جنوب أفريقيا، وكما هو الحال في البلدان الأخرى، يمكنك إعداد دفعات متكررة أو لمرة واحدة.

الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول

إذا كنت تقوم بتحويل الأموال داخل جنوب أفريقيا، فستتمكن عادةً من القيام بذلك من خلال الخدمة المصرفية عبر الإنترنت تسمح لك بعض البنوك بتحويل الأموال عبر تطبيقاتها، على الرغم من أن البعض الآخر يقدم الخدمات المصرفية الأساسية فقط من خلال تطبيقاتها (مثل التحقق من رصيدك) يعتمد ما إذا كنت ستحتاج إلى دفع رسوم عند تحويل الأموال على البنك الذي تستخدمه أنت والمستلم.

التحويلات المالية الدولية

تفرض جنوب أفريقيا ضوابط صارمة على التحويلات المالية الدولية خارج المنطقة النقدية المشتركة (CMA) التي تتقاسمها مع ليسوتو وسوازيلاند وناميبيا يمكن للمقيمين تحويل ما يصل إلى مليون راند سنويًا خارج هيئة سوق المال دون الحاجة إلى الحصول على إذن.

يمكن أن تستغرق التحويلات المصرفية ما يصل إلى أسبوع، في حين أن  تحويلات SWIFT  (نظام دفع دولي يستخدم في جنوب إفريقيا) يمكن عادةً إكمالها بشكل أسرع بكثير إذا كنت تستخدم أحد البنوك الكبرى في جنوب إفريقيا.

تختلف تكاليف التحويل اعتماداً على العمولة وأسعار الصرف وتعقيد التحويل تفرض بعض البنوك رسوم ثابتة على التحويلات الدولية بغض النظر عن المبلغ الذي ترسله وإلى أين، بينما يمكن لبنوك أخرى التفاوض على الرسوم إذا كنت تقوم بتحويل مبلغ كبير من المال.

إذا كنت ترغب في الاستغناء عن البنوك، يمكنك الاستعانة بتاجر عملات متخصص للتعامل مع عملية التحويل بهذه الطريقة، يمكنك أحياناً الاستفادة من سعر صرف أفضل أو رسوم تحويل أقل بالنسبة للتحويلات المالية الدولية، هناك حلول بديلة للبنوك يمكن أن تكون أرخص وأكثر ملاءمة.

الرسوم المصرفية في جنوب أفريقيا

هناك مجموعة من الرسوم المرتبطة بالحسابات الجارية في جنوب أفريقيا تأتي الغالبية العظمى من الحسابات برسوم شهرية، والتي تختلف حسب الخدمة المقدمة، وتكافح البنوك من أجل تقديم أرخص الصفقات على الحسابات الجارية، مما يؤدي إلى حسابات مصرفية للمبتدئين لا تكلف سوى بضعة راندات شهري، حيث تتقاضى الحسابات المصرفية المجمعة متوسطة المدى رسوم أكبر ولكن رسوم السحب والمدفوعات أقل. 

الخدمات المصرفية الخارجية في جنوب أفريقيا

قد يجد المغتربون الذين يعيشون في جنوب إفريقيا أن فتح  حساب دولي خارجي  يعد وسيلة جيدة لإدارة شؤونهم المالية، يمكن لمواطني جنوب إفريقيا أن يأخذوا ما يصل إلى 10 ملايين راند سنوي كحد أقصى في الخارج خاضع للتخليص الضريبي أو بحد أقصى 1 مليون راند دون التخليص الضريبي، على الرغم من أنك ستحتاج إلى تسجيل ذلك لدى البنك الاحتياطي.

إذا قررت نقل الأموال إلى الخارج، فستحتاج إلى استخدام بنك معتمد لإجراء المعاملة بمجرد قيامك بتحويل أموالك، يمكنك تحويلها إلى العملة التي تختارها وتركها في حساب أو استثمارها.

وبدلاً من ذلك، من الممكن إيداع مدخراتك في صندوق خارجي، على الرغم من أن أموالك ستبقى بعملة جنوب إفريقيا لأنها لن تغادر جنوب إفريقيا فعلي الحد الأدنى للودائع لهذه الصناديق أقل بكثير من الخدمات المصرفية المباشرة في الخارج ولن تحتاج إلى تصريح ضريبي.

الأمن المصرفي والاحتيال في جنوب أفريقيا

وتعاني جنوب أفريقيا من مشكلة الاحتيال المصرفي، على الرغم من استخدام البنوك لتدابير أمنية متقدمة على نحو متزايد لحماية أموال عملائها تُظهر البيانات الصادرة عن مركز معلومات المخاطر المصرفية في جنوب إفريقيا أنه في عام 2019، زادت خسائر الاحتيال على البطاقات المصرفية الصادرة في جنوب إفريقيا بنسبة 20٪ لتصل إلى 1.07 مليار راند.

البطاقات المصرفية المفقودة أو المسروقة في جنوب أفريقيا

إذا فقدت بطاقتك المصرفية أو تعرضت للسرقة، فستحتاج إلى الاتصال بمركز اتصال يعمل على مدار الساعة ويديره البنك الذي تتعامل معه قد تحتاج إلى دفع رسوم لاستبدال البطاقة إذا لم يكن حسابك مزودًا بتأمين ضد البطاقات المفقودة.

عادةً ما يتم إرسال البطاقات البديلة إلى عنوان منزلك أو فرعك المحلي أثناء انتظار وصول بطاقتك، يمكنك الوصول إلى الأموال النقدية الطارئة في البنك، على الرغم من أن هذا قد يخضع لرسوم.

تقديم شكوى ضد البنوك في جنوب أفريقيا

إذا كانت لديك مشكلة مع أحد البنوك في جنوب إفريقيا، فيجب عليك أولاً الاتصال بالبنك ومتابعة إجراءات الشكاوى الخاصة به عند الرد على شكواك كتابي، يجب على البنك تزويدك بالرقم المرجعي للشكوى.

ختاماً من تويال للمعلومات حول البنوك في جنوب افريقيا:

عليك معرفة أن جنوب أفريقيا هي موطن لأنواع مختلفة من المؤسسات المصرفية وتشمل هذه البنوك الخاضعة للسيطرة المحلية، والبنوك المشتركة، والبنوك التعاونية، والبنوك الدولية، والبنوك الأجنبية تمتلك البنوك في جنوب إفريقيا ما مجموعه حوالي 6 تريليون راند من الودائع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم