القطاع المصرفي في النمسا: البنوك في النمسا للمغتربين

باعتبارك مغترب ينتقل إلى بلد جديد، فإن أول الأشياء التي تريد القيام بها هو إنشاء حساب في أحد البنوك النمساوية وذلك لأن القيام بذلك سيساعدك في كل شيء بدء من ترتيب السكن وحتى الحصول على وظيفة ولحسن الحظ، فإن فتح حساب أمر  بسيط إلى حد معقول في النمسا.

القطاع المصرفي في النمسا: البنوك في النمسا للمغتربين Austrian banks

البنوك في النمسا

تقدم مقالتنا نظرة عامة كاملة على النظام المصرفي النمساوي وكيفية فتح الحساب، يكون الأمر أسهل بكثير إذا كان لديك جميع الأوراق الصحيحة في متناول اليد إذن فالأمر ببساطة هو اختيار البنك الذي ستستخدمه أثناء تواجدك في البلد.

النظام المصرفي في النمسا

تلعب البنوك النمساوية دور رئيسي في اقتصاد البلاد وعلى هذا النحو، تتمتع النمسا بقطاع مصرفي متطور للغاية وفي الواقع، هناك ما يقرب من 600 بنك في النمسا، إلى جانب 3600 فرع ولهذا السبب، تتمتع النمسا بأعلى كثافة للبنوك في أوروبا بشكل عام، تشجع البنوك في البلاد العملاء على الخدمة الذاتية على هذا النحو، يتم استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتطبيقات المصرفية بشكل شائع في جميع أنحاء البلاد بالإضافة إلى ذلك، يميل النمساويون إلى تفضيل البطاقات على النقود في الواقع، 90% من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 14 عاماً يستخدمون بطاقات الخصم أو الائتمان، حيث تتمتع البنوك في النمسا بنطاق واسع جداً، وهناك أنواع عديدة من المؤسسات، ولكل منها تعريف قانوني خاص بها في حين أن بنوك التجزئة التقليدية شائعة جداً، إلا أن هناك بنوك مساهمة، ودور مصرفية، وبنوك خاصة، وبنوك الادخار البريدي، وبنوك الرهن العقاري، وجمعيات البناء، ومؤسسات الائتمان التعاونية على الرغم من أن الصناعة لديها عدة قطاعات، فإن أكبرها هي البنوك المساهمة والبنوك الخاصة، بالإضافة إلى رايفايزن (البنوك التعاونية) وبنوك الادخار.

العملة في النمسا

وكجزء من الاتحاد الأوروبي، تستخدم النمسا اليورو على هذا النحو، تستخدم البلاد معظم الأوراق النقدية والعملات المعدنية نفسها التي تستخدمها بقية أوروبا يتضمن ذلك الأوراق النقدية بقيمة 5 يورو، و10 يورو، و20 يورو، و50 يورو، و100 يورو، و200 يورو، و500 يورو بالإضافة إلى ذلك، تستخدم النمسا العملات المعدنية من فئة 1 يورو، و2 يورو، و1 سنت، و2 سنت، و5 سنت، و10 سنت، و20 سنت، و50 سنت يعتبر اليورو عملة قوية إلى حد معقول، وبالتالي، فإنه يصمد بشكل جيد مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

أجهزة الصراف الآلي في النمسا

كما هو الحال في معظم البلدان، فإن أجهزة الصراف الآلي شائعة جداً في النمسا، يمكنك بسهولة العثور على واحدة في المناطق الحضرية والمناطق التجارية. ومع ذلك، فإن أجهزة الصراف الآلي نادرة قليلاً في المناطق الريفية بشكل عام، طالما أن بطاقتك المصرفية تحتوي على رقم تعريف شخصي مكون من أربعة أرقام، يمكنك استخدام أي ماكينة صراف آلي في النمسا ومع ذلك، إذا كانت بطاقتك تحمل رمز Cirrus أو PLUS، فستتمكن بالتأكيد من استخدام أجهزة الصراف الآلي المحلية ومع ذلك، إذا كنت تستخدم ماكينة صراف آلي غير موجودة ضمن شبكة البنك الذي تتعامل معه، فستتحمل عادةً رسوم بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على ماكينة صراف آلي، فيمكنك عادةً القيام بذلك على الموقع الإلكتروني للبنك النمساوي المحلي، أو من خلال مواقع MasterCard Cirrus أو Visa PLUS. 

البنوك في النمسا

هناك العديد من أنواع البنوك في النمسا، ولكن لن تكون جميعها مفيدة لك كمغترب ومع ذلك، فيما يلي بعض أنواع البنوك التي قد تحتاجها أثناء إقامتك في الدولة.

بنوك التجزئة 

بشكل عام، من المحتمل أنك ستستخدم بنوك التجزئة أكثر من غيرها أثناء إقامتك في النمسا وذلك لأن هذه هي البنوك التي يستخدمها معظم العملاء للخدمات المصرفية اليومية عادةً، يمكنك فقط الدخول إلى أحد الفروع والحصول على خدمة مضادة لأي معاملات أو خدمات تحتاجها يمكنك القيام بذلك خلال ساعات العمل العادية، والتي عادة ما تكون من الساعة 09:00 إلى الساعة 17:00، من الاثنين إلى الجمعة.

البنوك الخاصة 

تقدم البنوك الخاصة مجموعة من الخدمات للأفراد ذوي الثروات العالية وعلى هذا النحو، فهي أقل استخدام من بنوك التجزئة نظراً لأنهم يقدمون الخدمات المصرفية الاستثمارية الشخصية والخدمات المالية وإدارة الثروات، فعادةً ما يكون لديك مدير علاقات مخصص على هذا النحو، ستتمكن من الاتصال بهم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني تقريباً كلما احتجت إلى ذلك وإعداد الاجتماعات حسب الضرورة.

بنوك الاستثمار 

تتخصص هذه الأنواع من البنوك في تقديم الاستشارات المالية وتنفيذ المعاملات المالية نيابة عن عملائها على الرغم من أن عملاء البنوك الاستثمارية هم شركات وحكومات، إلا أن بعض الأفراد ذوي الثروات العالية، قد يستخدمون هذه الخدمات مرة أخرى، سيكون لديك عادةً مدير علاقات يمكنك إرسال بريد إلكتروني إليه أو الاتصال به متى شئت.

الشركات والبنوك التجارية

تتعامل هذه المؤسسات حصري مع العملاء من الشركات والتي قد تشمل الشركات الصغيرة أو الشركات الكبيرة على هذا النحو، فإنها تقدم خدمات مثل القروض والائتمان، وإقراض المعدات، والعقارات التجارية، والتمويل التجاري في حين أن بعض هذه البنوك قد يكون لديها مكاتب يمكنك الدخول إليها، فمن المرجح أن تضطر إلى تحديد موعد لرؤية شخص ما هناك.

الخدمات المصرفية في النمسا

تقدم البنوك في النمسا مجموعة كبيرة من الخدمات المختلفة. فيما يلي بعض الخدمات الأكثر شيوع التي قد تحتاجها أثناء إقامتك في الدولة.

الحسابات الجارية

هذه هي الخدمة المصرفية الأكثر شيوع في النمسا لأنها مخصصة للاستخدام الشخصي وهي جزء من الخدمات المصرفية للأفراد على هذا النحو، تأتي الحسابات الجارية مع بطاقة خصم تتيح لك الوصول إلى أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء البلاد وتسهيلات السحب على المكشوف بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عادة إصدار أوامر دائمة أو ديون مباشرة ويكون لديك حساب توفير مرتبط علاوة على ذلك، تقدم هذه الحسابات عادةً تسهيلات مصرفية عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول، وتحويلات مالية دولية.

القروض

بشكل عام، هناك أربعة أنواع من القروض المتاحة في النمسا وتشمل هذه القروض الشخصية غير المضمونة، والقروض الشخصية المضمونة، والقروض ذات السعر الثابت، والقروض ذات السعر المتغير وكما تشير الأسماء، فإن الأولين إما يتطلبان أو لا يتطلبان ضمانات، في حين أن الأخيرين يقدمان أسعار فائدة مستقرة أو مرنة.

الرهون العقارية بالنمسا

يوجد في النمسا نوع محدد من القروض يستخدم لشراء العقارات ومع ذلك، يجب أن تعلم أن الأجنبي الذي يتقدم بطلب للحصول على رهن عقاري في النمسا يجب عليه أولاً الحصول على تصريح لشراء عقار من لجنة الأراضي المحلية (Grundverkehrskommission) بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى تسديد دفعة أولى على الممتلكات الخاصة بك (40% للمباني الجديدة و50% للمنازل الثانية)، وإثبات أرباحك وملاءتك المالية، وتقديم بعض المستندات الأخرى قبل أن تحصل على قرض. سيتعين عليك سداد القرض بفائدة، والتي يمكن أن تكون ثابتة أو قابلة للتعديل.

الاستثمارات بالنمسا

تسهل البنوك في النمسا مجموعة من الاستثمارات المختلفة على سبيل المثال، يمكنك الاستثمار في الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار أو العقارات والأوراق المالية والعملات الأجنبية والعقود الآجلة وغير ذلك الكثير بشكل عام، ستعمل مع وسيط ومستشار لقياس مدى تحملك للمخاطر وتحديد أفضل طريقة لتنظيم محفظتك الاستثمارية.

تأمين بالنمسا

مرة أخرى، هناك العديد من أنواع التأمين المختلفة في النمسا ولهذا السبب، سوف تحتاج إلى التفكير في ما تحتاجه بالضبط قبل أن تقرر كيفية الحصول عليه على سبيل المثال، التأمين الصحي إلزامي ويمكنك شراءه بسهولة عبر الإنترنت من خلال وكالة معروفة ومع ذلك، إذا كنت تريد التأمين على الحياة، على سبيل المثال، فسوف تحتاج إلى التحدث شخصيا مع وسيط.

فتح حساب بنكي في النمسا

إن فتح حساب مصرفي في النمسا أمر بسيط إلى حد معقول أولاً، سوف تحتاج إلى تقديم سلسلة من المستندات، بما في ذلك ما يلي:

  • جواز السفر أو الهوية الحكومية.
  • إثبات الإقامة في النمسا.
  • استمارة تسجيل الإقامة ( ميلديزيتل).
  • تفاصيل التوظيف أو هوية الطالب.

فقط ضع في اعتبارك أن جمع كل هذه المستندات قد يستغرق بعض الوقت، لذلك قد لا تتمكن من  فتح حساب مصرفي  لبضعة أسابيع بعد وصولك إلى النمسا ومع ذلك، بمجرد أن يكون لديك كل شيء في متناول اليد، يمكنك ببساطة الذهاب إلى فرع البنك الذي تريد استخدامه وملء النماذج مع ممثل البنك بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج على الأرجح إلى إيداع مبلغ نقدي أو شيك للتأكد من وجود أموال في حسابك الجديد بعد ذلك، ستتلقى بطاقتك المصرفية ورقم التعريف الشخصي عبر البريد خلال أيام قليلة.

طرق الدفع في النمسا

على الرغم من أن النقد لا يزال مستخدم إلى حد كبير في النمسا، إلا أن طرق الدفع غير النقدي أصبحت ذات شعبية متزايدة في الواقع.

  • نقدي: لا يزال النقد هو الملك إلى حد كبير في النمسا بشكل عام، يُفضل الدفع نقداً للمدفوعات الصغيرة؛ في الواقع، 96% من المدفوعات  التي تقل عن 10 يورو تتم نقداً. 
  • بطاقات الخصم والائتمان: تشهد النمسا استخدام متزايد لملكية البطاقة في جميع قطاعات السكان في الواقع، يقدر البنك الوطني Oesterreichische أن أكثر من 11 مليون بطاقة خصم وثلاثة ملايين بطاقة ائتمان متداولة حالياًفي النمسا وبالمثل، في عام 2018، تم إجراء 44.3% من المعاملات باستخدام بطاقات الخصم أو الائتمان كما هو الحال في البلدان الأخرى، ستحصل عادةً على بطاقة خصم نمساوية عند فتح حساب مصرفي في البلد وعلى هذا النحو، فإن جميع المقيمين النمساويين تقريباً  لديهم واحدة ويرجع ذلك إلى وجود قيود قليلة على العمر أو الدخل أو عوامل أخرى.
  • الديون المباشرة والأوامر الدائمة: يمكن للبنوك النمساوية إصدار الأوامر الدائمة والخصم المباشر على حساب مصرفي ومع ذلك، يجب أن تعرف الفرق بين الاثنين قبل أن تطلب أحدهما وبشكل عام، يتم إصدار الأوامر الدائمة بنفس المبلغ وعلى فترات منتظمة على العكس من ذلك، يمكن السماح بالخصم المباشر لمبالغ مختلفة ومدفوعات منتظمة، مثل فواتير الهاتف. 
  • الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول: تمثل المدفوعات الرقمية حوالي  10 مليار يورو سنوي بالإضافة إلى ذلك، تبلغ قيمة المدفوعات عبر الهاتف المحمول حوالي  2.192 مليار يورو سنوي تعد George منصة مصرفية رقمية مشهورة، ربما لأنها مملوكة لبنك Erste المعروف في النمسا ومع ذلك، منذ إطلاقه في النمسا في أبريل 2019، أصبح تطبيق Apply Pay مفيد.

التحويلات المالية المحلية

يقوم معظم النمساويين بإجراء تحويلات مالية محلية من خلال بوابة البنك الخاصة بهم عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول على هذا النحو، من النادر جداً أن يذهب أي شخص في النمسا إلى أحد البنوك لطلب تحويل أموال محلي ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى ذلك، يمكنك بالتأكيد القيام بذلك عن طريق ملء نموذج طلب في فرع البنك المحلي الخاص بك ومع ذلك، من الشائع القيام بذلك عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول في النمسا، تتم التحويلات المالية المحلية من خلال نظام SEPA، الذي يوفر تحويل فوري يصل إلى 1000 يورو داخل أوروبا.

التحويلات المالية الدولية

كمغترب، ربما ستحتاج إلى إجراء تحويلات مالية دولية وبطبيعة الحال، يمكنك القيام بذلك من خلال البنك النمساوي المحلي الخاص بك يعد هذا أمر بسيط بشكل عام حيث يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت من خلال تحويل SWIFT الذي يستغرق أقل من 24 ساعة.

ومع ذلك، إذا ذهبت إلى أحد البنوك لإجراء تحويل سويفت أو تحويل تلغرافي، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى بضعة أسابيع حتى يتم تحويل الأموال بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تطلب من البنك الذي تتعامل معه إصدار حوالة بنكية ومع ذلك، فهذا في الأساس شيك، لذا لا يمكن إيقافه في حالة فقدانه، بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المنصات عبر الإنترنت التي تقدم تحويلات مالية دولية رخيصة وتشمل هذه Wise و OFX و Skrill و Western Union تقدم معظم هذه الخدمات تحويلات دولية خلال 24 ساعة.

الرسوم المصرفية في النمسا

تفرض العديد من البنوك في النمسا رسوم على الخدمات المختلفة وعلى هذا النحو، يجب أن تكون على علم بذلك قبل إجراء أي معاملات فيما يلي بعض الرسوم القياسية التي يفرضها بنك النمسا (UniCredit) على الحساب الجاري العادي:

  • رسوم صيانة الحساب – 24.36 يورو في السنة.
  • كشف حساب ورقي - ما يصل إلى 3 يورو لكل كشف حساب.
  • تحويلات الائتمان التي لم تتم معالجتها عبر الإنترنت - 3.06 يورو.
  • الإيداع/السحب النقدي من شباك الصراف - 3.06 يورو.

ومع ذلك، يوجد في النمسا العديد من البنوك الرقمية التي تعمل على إحداث ثورة في النظام من خلال إلغاء الرسوم على سبيل المثال، N26 هو بنك رقمي بالكامل يسمح لك بإعداد حساب مصرفي مجاني باستخدام بطاقة ائتمان Mastercard يمكنك إدارته بالكامل من خلال هاتفك.

الأمن المصرفي والاحتيال في النمسا

تقدم البنوك في النمسا مستوى عالٍ من الأمان ولذلك، فإن عمليات الاحتيال والاحتيال ليست شائعة ومع ذلك، كانت هناك العديد من قضايا غسيل الأموال البارزة في النمسا في السنوات الأخيرة بشكل عام، لدى البنوك النمساوية العديد من الإجراءات الأمنية المشابهة لتلك الموجودة في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، يستخدمون تشفير SSL للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وأرقام التعريف الشخصية وأرقام TAN الآمنة، ويستخدمون كلمات مرور لمرة واحدة للتحقق من المعاملات كما هو الحال مع أي بنك، يجب أن تكون على دراية برسائل البريد الإلكتروني المزيفة التي قد تقوم بالتصيد الاحتيالي للحصول على بياناتك بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تقوم أبداً بإعطاء معلومات شخصية إلا إذا كنت متأكد بنسبة 100٪ من الشخص الذي تتحدث إليه وبالتأكيد، لا تقم مطلق بإعطاء كلمات المرور وأرقام التعريف الشخصية (PIN).

البطاقات المصرفية المفقودة أو المسروقة في النمسا

إذا فقدت البنك أو بطاقتك الائتمانية في النمسا، فسوف تحتاج إلى حظرها وإلغائها على الفور للقيام بذلك، ستحتاج إلى الاتصال بالبنك أو جهة إصدار بطاقتك الائتمانية مباشرةً يمكنك العثور على الرقم المناسب على الموقع الإلكتروني للبنك أو جهة الإصدار.

تقديم شكوى ضد البنوك في النمسا

يوجد لدى معظم البنوك النمساوية أمين مظالم يمكنك الاتصال به مباشرة بشأن أي شكاوى. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عادةً الاتصال أو إرسال بريد إلكتروني أو ملء نموذج عبر الإنترنت مباشرة مع البنك الذي تتعامل معه لتقديم شكوى.

بدائل لاستخدام البنوك في النمسا

هناك عدة بدائل للبنوك التقليدية في النمسا على سبيل المثال، قد ترغب في فتح PSK ( Postsparkasse )  في الأساس، هذه حسابات مكتب بريد، لذا فهي أرخص من الحسابات المصرفية العادية، ويمكنك العثور على عدادات PSK في جميع مكاتب البريد ومع ذلك، فإن هذا لا يعد خيار شائع جداً، وباعتبارك مغترب، فلن تختار هذا بشكل مثالي وبالمثل، في فيينا، يعد بنك Zweite Wiener Vereins-Sparkasse  بنك اجتماعي يقبل فقط العملاء المحالين من بنوك التجزئة الأخرى ويوفر حساب ائتماني لمدة ثلاث سنوات بدون تسهيلات السحب على المكشوف.

ختاماً من تويال للمعلومات حول القطاعات المصرفية في النمسا:

تدير النمسا نظام مصرفي عالمي وهذا يعني في الأساس أنه يسمح بالتآزر بين البنوك المختلفة كما أنه يوفر درجة عالية من التخفيف من المخاطر والمرونة بالإضافة إلى ذلك، تعمل هيئة السوق المالية (FMA) والبنك الوطني النمساوي (OeNB) معاً لتنظيم القطاع المصرفي النمساوي والإشراف عليه.

إرسال تعليق

أحدث أقدم