فتح حساب مصرفي في البرتغال...طريقة فتح حساب بنكي في البرتغال للمغتربين

تعرف على كيفية فتح حساب مصرفي في البرتغال والأنواع المختلفة من البنوك المحلية حتى تتمكن من إرسال الأموال من وإلى الدولة بشكل آمن.

فتح حساب مصرفي في البرتغال...طريقة فتح حساب بنكي في البرتغال للمغتربين Bank account in Portugal

 كيفية فتح حساب مصرفي في البرتغال

إذا كنت مغترب تعيش أو تعمل في البرتغال فإن فتح حساب مصرفي برتغالي سيجعل الأمور أسهل عندما يتعلق الأمر بتلقي راتبك ودفع الفواتير الشهرية أو العادية هناك العديد من البنوك البرتغالية التي يمكنك فتح حساب بها، بالإضافة إلى البنوك الدولية التي لها فروع في البرتغال يقدم كل منها مجموعة من الحسابات بالإضافة إلى خدمات إضافية.

الخدمات المصرفية في البرتغال

تتمتع البرتغال بنظام مصرفي حديث يشتمل على واحدة من أكثر شبكات البنوك تقدم في العالم من خلال Multibanco يوجد حالياً أكثر من 150 بنك في البرتغال، هذا يتضمن:

  • البنوك الوطنية الخاصة.
  • البنوك الدولية.
  • بنوك التجزئة العامة.
  • البنوك التعاونية الإقليمية.
  • بنوك الاستثمار.
  • بنوك الادخار.

تنتمي غالبية البنوك في البرتغال إلى جمعية البنوك البرتغالية البنك المركزي في البرتغال هو Banco de Portugal، والذي يعمل بمثابة السلطة التنظيمية للبنوك البرتغالية.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في البرتغال؟

إن امتلاك حساب مصرفي في البرتغال ليس متطلب قانوني ومن الممكن إدارة أموالك من حساب مصرفي خارجي أو خارجي يعد الحصول على حساب خارجي مفيد بشكل خاص لأي شخص يعمل في الخارج، أو يقضي الكثير من الوقت في أكثر من دولة، أو يقوم بشكل متكرر بتحويل الأموال بين البلدان توجد الحسابات الخارجية خارج بلد إقامة صاحبها وعادةً ما تقدم مزايا مميزة مثل مجموعة واسعة من الخدمات عبر الحدود وانخفاض الضرائب على الأموال، ومع ذلك، فإن امتلاك حساب مصرفي برتغالي سيجعل الحياة أسهل بكثير إذا انتقلت إلى البلاد على المدى الطويل سيوفر لك الوقت والمال في معاملاتك المالية اليومية بالإضافة إلى ذلك، فإنه سيجعل أشياء مثل دفع فواتير المنزل البرتغالية، وتلقي الأجور، والحصول على الرهن العقاري البرتغالي أسهل بكثير.

ملاحظة: قبل أن تفتح حساب مصرفي في البرتغال

إذا انتقلت إلى البرتغال قبل فتح حساب برتغالي، فستظل قادر على إدارة أموالك وتنفيذ المعاملات المالية من حساب خارجي، طالما كان لديك بطاقة مصرفية دولية مثل Visa أو Mastercard.

ومع ذلك، قد يكون هذا مكلف لذا من الجيد إنشاء حساب مصرفي في البرتغال في أسرع وقت ممكن. أحد الخيارات هو النظر في فتح حساب قبل الانتقال، هناك بضعة خيارات للقيام بذلك، بما في ذلك:

  • فتح حساب لغير المقيمين: تقدم بعض البنوك البرتغالية هذا الخيار، مما يعني أنه يمكنك فتح الحساب قبل الانتقال ثم تحويل الحساب إلى حساب مقيم كامل.
  • اختيار بنك دولي له فروع في البرتغال وبلدك الأصلي: ستتمكن بعد ذلك من فتح الحساب قبل الانتقال وتغيير العنوان الموجود في الحساب بمجرد انتقالك إلى البرتغال.
  • فتح حساب بنكي عبر الهاتف المحمول، ويمكن القيام بذلك من أي بلد.

أنواع الحسابات المصرفية في البرتغال

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحسابات المصرفية في البرتغال.

الحساب الحالي

حساب مصرفي برتغالي قياسي للخدمات المصرفية اليومية معظم الحسابات الجارية مجانية ولكن بعض البنوك قد تفرض رسوم (عادةً حوالي 5 يورو شهري) وتنص على ضرورة دفع حد أدنى للإيداع في الحساب.

حساب توفير فوري

حساب مصرفي برتغالي بمعدلات فائدة أعلى لتوفير المال ولكن مع سهولة الوصول إلى الأموال يسهل الوصول إلى حسابات التوفير القياسية في البنوك البرتغالية، وبعض الحسابات المصرفية لديها وظيفة دمج حساب جاري مع حساب توفير (بحيث يتم تحويل الأموال التي تزيد عن رصيد معين تلقائيًا إلى حساب توفير).

حسابات الودائع لأجل

حسابات التوفير بأعلى معدلات الفائدة ولكن بشروط بشأن الحد الأدنى من الودائع والفترات الزمنية التي يجب أن تبقى فيها الأموال في الحساب.

فتح حساب مصرفي في البرتغال كمغترب

تطلب منك معظم البنوك في البرتغال زيارة فرع محلي لفتح حساب مصرفي، على الرغم من أن القليل منها يسمح لك بفتح حساب مصرفي برتغالي عبر الإنترنت تختلف كيفية فتح حساب مصرفي في البرتغال قليلاً من بنك إلى آخر، ولكن كدليل تقريبي، عليك اتباع الإجراءات التالية.

لفتح حساب مصرفي في البرتغال، عليك أولاً العثور على الفرع المحلي القريب منك تحتوي معظم مواقع البنوك على خيار البحث عن الفروع والذي يمكنك استخدامه لهذا الغرض إذا كنت لا تتحدث اللغة البرتغالية بطلاقة، فمن الجيد معرفة ما إذا كان هناك أي موظفين يتحدثون الإنجليزية في الفرع إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد ترغب في اصطحاب مترجم فوري أو كتاب تفسير العبارات الشائعة الذي يحتوي على الكثير من العبارات المتعلقة بالبنك معك.

المستندات المطلوبة عادة لفتح حساب مصرفي في البرتغال هي:

  • إثبات الهوية (مثل جواز السفر).
  • إثبات العنوان (على سبيل المثال، فاتورة المرافق).
  • قسيمة الدفع أو إثبات التوظيف.
  • رقم NIF البرتغالي الخاص بك.

إذا كنت تفتح حساب لغير المقيمين في البرتغال، فسيتعين عليك عادةً تقديم تفاصيل عنوانك الخارجي المستخدم للأغراض الضريبية.

ستحتاج إلى تقديم أي معلومات خاصة بالحساب الذي تفتحه، مثل إثبات الدراسة في حالة فتح حساب مصرفي للطلاب في البرتغال، بالإضافة إلى الحد الأدنى للإيداع (إذا كان هناك واحد) قد تطلب بعض البنوك بطاقة إقامة أو مواطن إذا كانت تنص على أنه يجب أن تكون مقيم في البرتغال لفتح حساب.

بمجرد إكمال الطلب وتقديم المستندات اللازمة، تكتمل العملية ويصبح حسابك مفتوح يستغرق الأمر برمته عادة حوالي 20-30 دقيقة ستتلقى أي بطاقات ائتمان أو خصم أو نقد مرتبطة بالحساب في غضون أيام قليلة.

فتح حساب بنكي متنقل في البرتغال

إذا كنت لا ترغب في متابعة إجراءات التقدم بطلب للحصول على حساب مصرفي تقليدي في البرتغال، فإن البديل الأبسط والأسرع هو فتح حساب في بنك متنقل يمكن عادةً فتح هذه الحسابات خلال دقائق من هاتفك الذكي أو عبر الإنترنت.

تحتاج عادةً إلى تقديم تفاصيل شخصية مثل رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني والعنوان الفعلي ولكن لن تحتاج إلى تقديم القائمة الكاملة للوثائق المطلوبة من قبل البنوك القياسية يمكن عادة إرسال أي وثائق مطلوبة عبر الإنترنت باستخدام المسح الضوئي أو الصورة.

فتح حساب شركة في البرتغال

تقدم معظم البنوك الرئيسية في البرتغال الخدمات المصرفية للأعمال والشركات بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الفردية عادة ما تكون الرسوم الإدارية العامة أعلى بالنسبة للحسابات المصرفية للأعمال، وسيتم تصميم الخدمات لتناسب احتياجات العمل وحجمه ونوعه، إذا كنت تعمل لحسابك الخاص في البرتغال أو تدير شركة برتغالية مسجلة وتتطلع إلى فتح حساب مصرفي، فيجب عليك تقديم وثائق مماثلة عند فتح حساب شخصي ستعتمد المتطلبات الإضافية على الوضع القانوني للشركة.

تقدم بعض البنوك البرتغالية الآن إمكانات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول للشركات، على الرغم من أنك ستحتاج عادةً إلى فتح الحساب في فرع فعلي.

الحساب البنكي للأطفال في البرتغال

تقدم العديد من البنوك البرتغالية حسابات محددة للأطفال والشباب، ولكنها عادة ما تكون حسابات ادخار صغيرة أو حسابات استثمار إذا كنت ترغب في فتح أي نوع من الحسابات المصرفية البرتغالية لطفلك، فستحتاج عادةً إلى القيام بذلك في أحد فروع البنك أفضل طريقة للقيام بذلك هي ترتيب موعد في فرع البنك مع طفلك، وأخذ بطاقة الهوية اللازمة لك ولطفلك.

إذا لم يتمكن طفلك من حضور الموعد، فقد يظل بإمكانك فتح حساب نيابة عنه إذا كان بإمكانك تقديم المستندات المطلوبة تعتمد العملية الدقيقة على البنك الفردي ونوع الحساب الذي تريد فتحه، لذا اتصل مسبق إذا لم تكن متأكد.

في معظم الحسابات الصغيرة، سيكون ولي الأمر أو الوصي مسؤول قانوني عن الحساب حتى يبلغ صاحب الحساب 18 عام.

ماذا تفعل إذا تم رفض فتح حساب مصرفي لك في البرتغال

يمكن للبنوك البرتغالية رفض فتح حساب لك إذا فشلت في استيفاء المعايير المطلوبة أو تقديم المستندات المطلوبة إذا شعرت أنه تمت معاملتك بشكل غير عادل من قبل أحد البنوك البرتغالية، يمكنك الاتصال بقسم الشكاوى بالبنك المعني لمعرفة ما إذا كان من الممكن حل المشكلة، إذا لم تكن راضي عن الرد، فيمكنك تقديم شكوى إلى Banco de Portugal، البنك المركزي في البرتغال الذي ينظم الصناعة المصرفية.

كيفية اختيار بنك في البرتغال

هناك عدد من الخيارات المختلفة للاختيار من بينها إذا قررت إنشاء حساب مصرفي في البرتغال، بما في ذلك العديد من البنوك البرتغالية المحلية والفروع البرتغالية للبنوك الدولية، ويعتمد البنك الذي تقرر فتح حساب به على العوامل الأكثر أهمية بالنسبة لك، ولكن من المستحسن إجراء بعض الأبحاث حول الخيارات المتاحة في السوق. تتضمن الأشياء التي قد ترغب في أخذها في الاعتبار عند فتح حساب مصرفي برتغالي ما يلي:

  • السمعة: اطلب التوصيات بناءً على الخبرة الشخصية.
  • الخدمات الناطقة باللغة الإنجليزية: إذا كنت أجنبي ولا تتحدث اللغة البرتغالية فقد ترغب في الحصول على بنك لديه موظفين يتحدثون الإنجليزية.
  • مجموعة من الخدمات المعروضة: قد يشمل ذلك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو خدمات أخرى مثل التأمين وخيارات الرهن العقاري البرتغالي.
  • التكاليف: ما هي تكاليف الرسوم والمصاريف المصرفية وهل تحتاج إلى إجراء الحد الأدنى من الودائع العادية؟
  • أنواع الحسابات: ما هو المعروض (على سبيل المثال، هل هناك خيار جيد لغير المقيمين أو الطلاب في البرتغال)؟
  • الحوافز: هل هناك أي حوافز عند فتح الحساب (على سبيل المثال، هدية مجانية أو تسهيلات السحب على المكشوف)؟
  • الراحة: ما مدى سهولة فتح الحساب أو إجراء تحويلات مالية دولية؟

إذا كنت تتطلع إلى فتح حساب وديعة لأجل في البرتغال، فيمكنك مقارنة الحسابات باستخدام أداة المقارنة الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

الخدمات المصرفية في البرتغال

ستجد مجموعة مماثلة من الخدمات المالية في البنوك البرتغالية كما هو الحال في أي مكان آخر في أوروبا بالإضافة إلى الحسابات الجارية وحسابات التوفير، توفر البنوك في البرتغال:

  • خدمات الإقراض مثل القروض والسحب على المكشوف.
  • الرهون العقارية البرتغالية.
  • تأمين.
  • بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم.
  • خيارات الاستثمار بما في ذلك الأسهم والسندات وخطط التقاعد البرتغالية.

التحويلات المالية الدولية في البرتغال

لا تكلف التحويلات المالية الدولية في البرتغال بين البنوك في البرتغال والبنوك داخل الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا أكثر من تحويل الأموال بين بنكين في البرتغال، بشرط أن يتم دفع الأموال باليورو وأقل من يورو 50.000.

ستحتاج إلى رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) وSWIFTBIC (رمز معرف البنك) للبنك الذي يتلقى الدفع.

ستخضع التحويلات من أو إلى خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية للرسوم التي تطبقها البنوك البرتغالية، لا توجد حدود للمبالغ المالية التي تنتقل داخل وخارج البرتغال، ولكن أي شيء يزيد عن 50000 يورو يجب التصريح عنه لبنك البرتغال.

إدارة حسابك المصرفي في البرتغال

يمكنك اختيار كيفية إدارة أموالك وأموالك باستخدام حسابك البنكي البرتغالي، تشمل الخيارات ما يلي:

الخدمات المصرفية وجهاً لوجه

على الرغم من أن العديد من البنوك البرتغالية أغلقت فروعها في السنوات الأخيرة، إلا أن البنوك الرئيسية في البرتغال لا تزال لديها الكثير من المرافق العامة، يمكنك إجراء المعاملات المالية في أحد فروع البنك البرتغالي، وكذلك تحديد موعد لمناقشة شؤونك المالية ومع ذلك، قد تحتاج إلى التحقق من توفر الموظفين الناطقين باللغة الإنجليزية أولاً.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

ستمنحك هذه الميزة المتوفرة في معظم البنوك إمكانية الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يمكنك ترتيب المدفوعات وإجراء معاملات أخرى، حتى أن بعض البنوك تسمح بتنظيم القروض عبر الإنترنت.

المصرفية عبر الهاتف المحمول

تقدم البنوك الآن تطبيقات مصرفية يمكن تنزيلها على هاتفك الذكي حتى تتمكن من القيام بجميع أعمالك المصرفية باستخدام هاتفك المحمول هناك بنوك متنقلة فقط تقدم ميزات مثل مدفوعات P2P الفورية وأدوات إدارة الأموال سهلة الوصول.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب مصرفي في البرتغال

إذا كنت ترغب في إغلاق حساب أو تبديل البنوك في البرتغال، فاتصل بالبنك الذي تتعامل معه كتابي أو اذهب إلى فرع البنك للاستفسار عن إغلاق الحساب سيكون لكل بنك إجراءاته الخاصة، ولكنك ستحتاج عادةً إلى ملء نموذج قصير والتوقيع عليه في حالة زيارتك لأحد الفروع، خذ معك بطاقة الهوية في حالة طلب منك ذلك.

إذا كنت تقوم بتحويل الحسابات إلى بنك آخر، فاسأل عما إذا كان أي من البنكين يوفر خدمة التحويل تقدم بعض البنوك هذا، حيث تهتم بفرز تحويل الديون المباشرة والأوامر الدائمة إذا كان عليك ترتيب الأمور بنفسك، فافتح الحساب الجديد أولاً إذا استطعت، حتى لا ينتهي بك الأمر إلى ترك نفسك لفترة بدون حساب مصرفي.

ختاماً: عند إغلاق حساب مصرفي في البرتغال، تأكد مما يلي:

  • الحصول على تأكيد كتابي بأن الحساب مغلق رسمي حتى لا تتراكم عليك أي رسوم إضافية على الحساب.
  • التأكد من عدم وجود عقوبات على إغلاق الحساب قبل أي فترة زمنية معينة وهذا ينطبق عادة فقط على حسابات توفير معينة.
  • إخطار صاحب العمل وأي شخص آخر يقوم بسداد دفعات منتظمة بأنك لم تعد تستخدم هذا الحساب.
  • ليس لديهم أي دفعات مستحقة تخرج من الحساب إذا كان البنك لا يتعامل مع تحويل الديون المباشرة والأوامر الدائمة إلى حساب آخر، فلا تنس إلغاء الدفعات المنتظمة الحالية التي تم إجراؤها من هذا الحساب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم