فتح حساب مصرفي في أسبانيا...طريقة فتح حساب بنكي في أسبانيا للمغتربين

إذا كنت مغترب، فستكون الخدمات المصرفية والمدفوعات أسهل بمجرد فتح حساب مصرفي في إسبانيا اكتشف بمقالتنا كيفية عمل الحسابات والمدفوعات المصرفية الإسبانية.

فتح حساب مصرفي في أسبانيا...طريقة فتح حساب بنكي في أسبانيا للمغتربين Spanish bank account

 كيفية فتح حساب بنكي في اسبانيا

إذا كنت ستنتقل إلى إسبانيا على المدى الطويل، فربما ترغب في فتح حساب مصرفي إسباني إسبانيا لديها مجتمع كبير من المغتربين ونتيجة لذلك، هناك العديد من البنوك التي تقدم خدماتها للوافدين يعد فتح حساب مصرفي في إسبانيا أمر بسيطًا إلى حد ما، على الرغم من تشديد اللوائح منذ الأزمة المالية عام 2008.

الخدمات المصرفية في اسبانيا

تتمتع إسبانيا بنظام مصرفي متكامل ودولي. وهو يتألف من 141 بنك خاص حالياً (بما في ذلك حوالي 80 بنك مملوك لأجانب)، بالإضافة إلى العديد من البنوك التعاونية وبنوك الادخار الإقليمية Banco de España هو البنك الوطني الإسباني الذي يعمل  كمنظم للقطاع المصرفي.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في إسبانيا؟

إن امتلاك حساب مصرفي في إسبانيا ليس شرط قانوني من الممكن إدارة أموالك من حساب خارجي. ومع ذلك، إذا كنت مقيم لفترة طويلة في إسبانيا، فقد يكون إدارة شؤونك المالية اليومية مكلف ومعقد هناك العديد من الأشياء مثل دفع فواتير الخدمات الإسبانية والحصول على رهن عقاري إسباني حيث من المفيد أن يكون لديك حساب مصرفي في إسبانيا.

ملاحظة: قبل أن تفتح حساب مصرفي في إسبانيا

إذا انتقلت إلى إسبانيا دون فتح حساب، فيمكنك إدارة أموالك من حسابك في الخارج تقبل إسبانيا معظم الأنواع الرئيسية من البنوك الأجنبية وبطاقات الائتمان إذا كانت Visa أو Mastercard أو American Express ومع ذلك، قد تتحمل رسوم.

أنواع الحسابات المصرفية في إسبانيا

تقدم البنوك الإسبانية أنواع مختلفة من الحسابات للعملاء من المفيد التسوق للعثور على الحل الذي يناسب ظروفك بعض الأنواع الرئيسية للحسابات المصرفية في إسبانيا هي:

  • الحسابات الجارية: للمتطلبات المصرفية والمالية اليومية ستقدم العديد من البنوك حسابات جارية مختلفة ومختلفة، بعضها يستهدف مجموعات محددة من العملاء مثل الطلاب أو الشباب.
  • حسابات التوفير: ستقدم معظم البنوك خيارات ادخارية مختلفة تتراوح من حسابات التوفير الأساسية إلى روابط الخدمات إلى الاستثمارات في الصناديق والأسهم هناك العديد من البنوك الإسبانية الإقليمية (cajas) التي تقدم حسابات التوفير.
  • الحسابات الرقمية: يمكنك الآن إجراء جميع معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت أو من جهاز محمول حيث تقدم جميع البنوك الإسبانية الرئيسية خدمات عبر الإنترنت وتطبيقات مصرفية.
  • حسابات غير المقيمين: تقدم بعض البنوك الإسبانية الرئيسية حسابات غير مقيمة تستهدف المقيمين الأجانب، على الرغم من أن هذه الحسابات تعتمد في الغالب على اليورو.

الحسابات المصرفية الخارجية

قد يجد المغتربون في إسبانيا أن فتح حساب مصرفي دولي خارجي هو أفضل طريقة لإدارة شؤونهم المالية وهذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعمل في الخارج، أو يقضي الكثير من الوقت في أكثر من دولة، أو يقوم بشكل متكرر بتحويل الأموال بين البلدان، توجد الحسابات الخارجية خارج بلد إقامة صاحبها وعادةً ما تقدم مزايا مميزة مثل مجموعة واسعة من الخدمات عبر الحدود وانخفاض الضرائب على الأموال.

الحسابات المصرفية في اسبانيا

تشمل البنوك الإسبانية التي تقدم حسابات وخدمات مفتوحة للمغتربين مقدمي الخدمات التاليين.

  • ببفايقدم BBVA، وهو أحد أكبر البنوك في إسبانيا، العديد من الحسابات بدون عمولة بما في ذلك الحساب الجاري الأساسي، والحساب الأزرق للشباب للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عام وحساب الرواتب لإدارة الدخل يوجد تطبيق مصرفي عالمي للدفع عبر الهاتف المحمول متوافق مع Apple Pay وSamsung Pay وGoogle Pay بالإضافة إلى مجموعة من بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان والبطاقات المدفوعة مسبق للاختيار من بينها.
  • بانكو ساباديل: تشمل المنتجات الحساب الرئيسي الذي يقدم خدمة ترجمة مجانية للمقيمين الأجانب والمؤقتين، وحساب التوسعة الذي يوفر إيداعات وسحوبات مجانية غير محدودة (مناسب للمتقاعدين)، وحساب التوفير Primera للشباب، وحساب التوفير العالي بالجنيه الاسترليني.
  • سانتاندر: يقدم أكبر بنك في إسبانيا مجموعة واسعة من الحسابات الجارية بما في ذلك الحساب الأساسي والحساب الكلاسيكي وحساب الشباب وحساب غير المقيمين هناك العديد من بطاقات الخصم والائتمان للاختيار من بينها وتطبيق مصرفي قابل للتنزيل لأولئك الذين يفضلون إدارة شؤونهم المالية من هواتفهم الذكية.

اختيار بنك في اسبانيا

عند اختيار البنك لفتح حساب داخل إسبانيا، فكر فيما تريده فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات وقم بالتسوق للعثور على أفضل صفقة تناسب متطلباتك هناك عدد من الأشياء التي قد ترغب في أخذها في الاعتبار، مثل:

  • التكاليف: ليس هناك الكثير من الحسابات المصرفية في إسبانيا مجانية تماماً، ولكن الحسابات الجارية الأساسية عادة ما تكون منخفضة التكلفة ومع ذلك، قد تكون هناك مقايضة فيما يتعلق بالخدمات المتاحة؛
  • مجموعة من الخدمات: إذا كنت تعتقد أنك قد ترغب في الحصول على القروض أو التأمين الإسباني أو الرهون العقارية الإسبانية أو خطة التقاعد الإسبانية في مرحلة ما، فإن العديد من البنوك الإسبانية تقدم هذه الخدمات.
  • سهولة الوصول: إذا كنت تريد الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فقد يكون الحساب عبر الإنترنت أو الحساب البنكي عبر الهاتف المحمول في إسبانيا هو الخيار الأفضل.
  • الخدمات الناطقة باللغة الإنجليزية: من المرجح أن تقدم البنوك الدولية في إسبانيا ذلك، في حين أن الصناديق الإقليمية عادة ما يكون لديها فقط موظفين يتحدثون الإسبانية ومعلومات باللغة الإسبانية.

كيفية فتح حساب بنكي في اسبانيا

من الأفضل زيارة البنك الذي تختاره شخصي وطلب فتح حساب عادة ما تكون البنوك مفتوحة فقط من الساعة 09:00 إلى الساعة 14:00، من الاثنين إلى السبت الكثير منهم ليس لديهم موظفين يتحدثون الإنجليزية إما أن تحجز موعد مع أحد المتحدثين باللغة الإنجليزية أو أن تحضر معك مترجم (صديق يجيد اللغة سيفعل ذلك).

عادةً ما يتم فتح الحسابات على الفور تقريباً (في غضون 1-5 أيام) مع إرسال المستندات وبطاقات الائتمان في غضون أسبوعين.

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي باسبانيا:

ستحتاج عادةً إلى تقديم ما يلي:

  • إثبات الهوية (مثل جواز السفر).
  • رقم هوية الأجنبي الإسباني (NIE) والشهادة ( número de identificación de extranjeros).
  • إثبات العنوان.
  • إثبات الحالة الوظيفية (على سبيل المثال، بطاقة الطالب، عقد العمل، وثائق البطالة).
  • ضع في اعتبارك أن المستندات غير المكتوبة باللغة الإسبانية قد تحتاج إلى ترجمة رسمية إذا كانوا من الخارج، فقد يحتاجون إلى المصادقة عليهم باستخدام ختم أبوستيل.

كيفية فتح حساب بنكي في إسبانيا من الخارج

تقبل العديد من البنوك الإسبانية حسابات غير المقيمين، لذلك من الممكن إنشاء حساب قبل انتقالك. بالإضافة إلى الوثائق القياسية، قد يتعين عليك إثبات أنك غير مقيم من خلال تقديم شهادة عدم الإقامة ( certificado de no residencia) للحصول على واحدة، يجب عليك التقدم بطلب في مركز الشرطة الإسبانية وتستغرق العملية عادة 10 أيام.

ونتيجة لذلك، يعد هذا الخيار مفيد في المقام الأول لأولئك الذين يقضون جزء كبير من الوقت في إسبانيا ولكنهم يقيمون عادةً في مكان آخر ستقوم بعض البنوك بإجراء المعاملات الورقية مقابل رسوم رمزية (حوالي 15 يورو) يجب عليك إبلاغ البنك إذا أصبحت مقيم، وهو ما يُعرف بقضاء 183 يوم أو أكثر سنوي في إسبانيا أو لديك عمل تجاري أو وظيفة في إسبانيا أو زوج أو طفل قاصر مقيم في إسبانيا.

كيفية فتح حساب مصرفي رقمي أو عبر الهاتف المحمول في إسبانيا

عادة ما تكون بنوك الإنترنت فقط متاحة للمقيمين فقط، على الرغم من أن الحسابات من موفري خدمات الهاتف المحمول فقط مثل N26 متاحة لأي شخص إذا كان لديك حساب مصرفي بالفعل وترغب في استخدام الهاتف المحمول، كل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول المتوفر من موقع البنك على الويب عادةً ما يستغرق فتح حساب للجوال فقط دقائق فقط ويمكن إجراؤه عادةً من هاتفك الذكي ستحتاج إلى تقديم عنوان وعنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف محمول لربطه بحسابك، راجع مقالتنا للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا لمزيد من المعلومات.

كيفية فتح حساب مصرفي تجاري في إسبانيا

تقدم معظم البنوك الإسبانية الكبرى الخدمات المصرفية التجارية للشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء، بما في ذلك منتجات مثل القروض والتأمين إذا كنت تبدأ مشروع تجاري إسبانيا أو تصبح عاملاً مستقلاً في إسبانيا، فيمكنك التحقق من خيارات الحساب المختلفة على مواقع البنوك الإسبانية بالإضافة إلى الوثائق القياسية، ستحتاج إلى تقديم عنوان عمل، وإذا كنت شركة محدودة، فقد تحتاج إلى تقديم وثائق رسمية للشركة وأن يكون لديك موقعان على الأقل على الحساب قد تتطلب بعض الحسابات، خاصة تلك الخاصة بالشركات الكبيرة، الحد الأدنى من الودائع وقد تكون هناك رسوم إضافية مرتبطة بحسابات الأعمال.

كيفية فتح حساب بنكي في إسبانيا لأطفالك

تقدم العديد من البنوك الإسبانية حسابات للأطفال مثل حسابات التوفير الصغيرة إذا كنت ترغب في فتح حساب لطفلك، فمن الأفضل أن تفعل ذلك في أحد فروع البنوك الإسبانية؛ تسمح لك بعض البنوك بالقيام بذلك عبر الإنترنت لا تختلف العملية كثير عن فتح حساب لنفسك سيتعين عليك تقديم بطاقة هوية لنفسك وللطفل يعمل الوالدان كممثلين قانونيين للطفل كصاحب حساب حتى يبلغ الطفل سن 18 عام، وعندها يصبحان الاسم الوحيد المرتبط بالحساب ستختلف العملية والمتطلبات الدقيقة اعتمادا على البنك والحساب.

ماذا تفعل إذا تم رفض فتح حساب مصرفي لك في إسبانيا؟

إذا لم تكن راضي عن الطريقة التي يعاملك بها أحد البنوك الإسبانية، فيمكنك تقديم شكوى إلى Banco de España، وهو البنك الوطني الذي ينظم الخدمات المصرفية في إسبانيا يجب أن تضع في اعتبارك أن معظم البنوك الإسبانية هي مؤسسات خاصة غير ملزمة بتقديم حساب، لذا يجب عليك تقديم شكوى فقط إذا شعرت أنك تعرضت لسوء المعاملة أو التمييز ضدك.

الخدمات المصرفية في اسبانيا

تقدم البنوك في إسبانيا مجموعة مماثلة من الخدمات للبنوك في العديد من البلدان الأوروبية الأخرى، مع تنوع العديد منها في مجالات المنتجات الأخرى خارج نطاق الحسابات الجارية وحسابات التوفير، من المحتمل أن تجد خدمات مثل:

  • خيارات الاقتراض مثل القروض والسحب على المكشوف.
  • الرهون العقارية.
  • تأمين.
  • بطاقات الائتمان والخصم.

إدارة حسابك المصرفي في إسبانيا

يمكنك اختيار كيفية إدارة أموالك وأموالك مع البنوك الإسبانية يقدم العديد منها مجموعة كاملة من خيارات خدمة العملاء، بما في ذلك:

الخدمات المصرفية وجه لوجه لا يزال هناك أكثر من 27000 فرع مصرفي في جميع أنحاء إسبانيا، لذا هناك الكثير من الخيارات المتاحة في الشوارع الرئيسية إذا كنت بحاجة إلى إجراء دفعة يدوية أو إعداد اجتماع للحديث عن الحصول على قرض ليس لدى جميع فروع البنوك موظفون يتحدثون الإنجليزية، لذا تحقق مسبق أو سافر مع مترجم.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: يمكنك الاستمتاع بإمكانية الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتي تعد سمة أساسية لمعظم البنوك الحديثة حتى الخدمات مثل الحصول على قرض يمكن القيام بها في بعض الأحيان دون الحاجة إلى زيارة فرع البنك هذه الأيام، حيث يمكن الوصول إلى خدمات العملاء في بعض الأحيان عبر الدردشة المباشرة على موقع البنك أو من خلال قنوات التواصل الاجتماعي.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: أصبحت الخدمات المصرفية عبر الهاتف الذكي باستخدام تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول شائعة بشكل متزايد وهي الأفضل في الخدمات المصرفية المريحة للعملاء الشباب اليوم تقدم البنوك المتنقلة فقط جميع خدماتها من خلال التطبيق ولا تستخدم الفروع الفعلية على الإطلاق.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب مصرفي في إسبانيا

لا يعد إغلاق الحساب أو نقل أموالك إلى بنك آخر في إسبانيا مجرد حالة سحب جميع الأموال من الحساب ستحتاج إلى التأكد من إغلاق الحساب رسمي أفضل طريقة للقيام بذلك هي زيارة فرع البنك الذي تتعامل معه؛ خذ معك جواز سفرك أو بطاقة هويتك الصالحة، اعتماداً على الحساب الذي لديك، قد يتعين عليك ملء بعض النماذج والتوقيع عليها إذا كنت قادر على إغلاق الحساب عبر الإنترنت، فمن الحكمة أن تطلب تأكيد من البنك بأن الحساب مغلق إذا كنت تقوم ببساطة بالتبديل إلى حساب مصرفي آخر، فمن الأفضل فتح الحساب الجديد قبل إغلاق الحساب الحالي.

ختاماً قبل إغلاق حساب مصرفي في إسبانيا، تأكد أيضاً مما يلي:

لا توجد أي شروط مرتبطة بإغلاق الحساب قبل أي فترة زمنية معينة. قد تحتوي بعض الحسابات التي تأتي مع عروض خاصة على بند ينص على أن الحساب يجب أن يظل نشط لمدة لا تقل عن ذلك، لذا تحقق من ذلك أولاً لتجنب أي عقوبات، ليس لديك أي دفعات مستحقة تخرج من الحساب والتي ستترك لك رصيد سلبي إلغاء جميع مدفوعات الخصم المباشر والأوامر الدائمة على الحساب، ويجب عليك أيضاً إخطار صاحب العمل أو أي شخص آخر يقوم بالدفع إلى الحساب بأن الحساب لم يعد قيد الاستخدام.

إرسال تعليق

أحدث أقدم