النظام المصرفي والبنوك في ايطاليا

تشمل الخدمات المصرفية الإيطالية الحديثة مزيج من البنوك المحلية والدولية والمتنقلة يقدم هؤلاء المزودون كل شيء بدء من الادخار وحتى تحويل الأموال عبر الحدود ومنتجات التأمين.

النظام المصرفي والبنوك في ايطاليا

البنوك في ايطاليا

تتمتع إيطاليا بتاريخ طويل في تقديم الخدمات المالية، حيث يعود تاريخ بعض أكبر المؤسسات الائتمانية في البلاد إلى مئات السنين يعد أحد أبرز البنوك الإيطالية Banca Monte dei Paschi di Siena الأقدم في العالم، حيث تأسس عام 1472.

أنواع رئيسية من المؤسسات المصرفية في إيطاليا

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المؤسسات المصرفية في إيطاليا:

  1. البنوك التجارية (بما في ذلك البنوك الوطنية والإقليمية والدولية والتعاونية).
  2. بنوك الادخار.
  3. مقدمو الائتمان الآخرون.

وقد شهد القطاع المصرفي الكثير من الإصلاح والتحول الرقمي في السنوات الأخيرة، مع نمو البنوك المتنقلة وانخفاض أعداد الشركات والفروع المادية، حيث يوجد ما يزيد قليلاً عن 200 بنك مختلف في إيطاليا، وما يقرب من 24000 فرع إجمالي اعتباراً من عام 2020.

بنك إيطاليا ( Banca d'Italia) هو البنك المركزي في البلاد الذي يوفر التنظيم والإشراف للقطاع المالي بالتعاون مع البنك المركزي الأوروبي (ECB).

العملة الإيطالية

إيطاليا جزء من منطقة اليورو ، وعملتها الرسمية هي اليورو (€/EUR) الذي حل محل الليرة الإيطالية في عام 2002. هناك سبع أوراق نقدية متداولة (5، 10، 20، 50، 100، 200، و500) وست عملات معدنية (1، 2، 5، 10، 20، و50 سنت).

أجهزة الصراف الآلي في إيطاليا

BANCOMAT هو اسم الشبكة بين البنوك التي توفر ماكينات الصراف الآلي في إيطاليا في جميع أنحاء البلاد، تُعرف أجهزة الصراف الآلي الخاصة بهم ببساطة باسم بانكومات في عام 2021، كان هناك حوالي 48000 بانكومات في جميع أنحاء إيطاليا، يمكن التعرف عليها من خلال شعار أزرق كبير يشبه الرقم ثلاثة على خلفية بيضاء.

تأخذ معظم بطاقات Bancomats بطاقات دولية مثل Visa وMastercard وAmerican Express ومع ذلك، إذا كنت تقوم بالسحب من حساب خارج شبكة بانكومات، فقد تكون هناك رسوم معاملات وحتى رسوم صرف العملات للبطاقات الأجنبية عادةً ما يكون لدى Bancomats حد أقصى للسحب اليومي يبلغ حوالي 250 يورو.

البنوك الإيطالية

هناك عدة أنواع مختلفة من البنوك الإيطالية تعد بنوك التجزئة التجارية هي الأكثر شيوع حيث توجد في الشوارع الرئيسية التي تضم متاجر ومطاعم وتقدم مجموعة من الخدمات للأفراد والشركات.

تفتح فروع البنوك بشكل عام فقط من الساعة 08:00 إلى 13:30 من الاثنين إلى الجمعة، على الرغم من أن بعضها قد يفتح لبضع ساعات بعد الظهر (حوالي 14:30 إلى 16:30) يمكنك العثور على خدمة العداد في معظم الفروع ومع ذلك، قد تحتاج إلى تحديد موعد لاستشارات متخصصة (على سبيل المثال، الحصول على قرض)

البنوك الإيطالية الوطنية

البنوك الوطنية الإيطالية هي إلى حد كبير شركات عامة ( società per azioni ) لها أسهم في سوق الأوراق المالية مقدمو الخدمات الرئيسيون يشملون:

  • بانكا مونتي دي باشي دي سيينا.
  • بنك العمل الوطني.
  • بنك بي بي إم.
  • FincoBank.
  • انتيسا سان باولو.
  • مشاركة ايطالية.
  • يونيكريديت.

البنوك التعاونية

البنوك التعاونية ( società cooperativa) هي في الغالب مؤسسات إيطالية إقليمية مملوكة لجمعيات مستقلة وعادة ما تقدم نفس الخدمات التي تقدمها البنوك الوطنية ومع ذلك، قد لا تقدم بعض الشركات الصغيرة مثل هذا النطاق الواسع أو المنتجات الرقمية بالكامل.

البنوك الدولية

العديد من البنوك الأجنبية متعددة الجنسيات لها وجود في إيطاليا إنهم يقدمون عموماً نفس الخدمات ومن المرجح أن يكون لديهم موظفون يتحدثون الإنجليزية.

بنوك الادخار والاستثمار الايطالية

هذه البنوك متخصصة في حزم الادخار وقد يقدمون مجموعة مختلفة من الخدمات لبنوك التجزئة، مثل فحص الحسابات.

البنوك الرقمية

تشمل الخدمات المصرفية الرقمية البنوك عبر الإنترنت والهاتف المحمول والتي تختلف عن مقدمي الخدمات الرئيسيين لأنه ليس لديهم فروع وعلى هذا النحو، تختلف خدماتهم قليلاً، وهي مصممة خصيص لعملاء الخدمات المصرفية الحديثة (والوافدين) الذين يفضلون إجراء الدفعات وإدارة الأموال عبر الأجهزة الذكية.

فتح حساب بنكي إيطالي

تختلف إجراءات فتح حساب مصرفي في إيطاليا بين المؤسسات يقدم بعض مقدمي الخدمة حسابات للمقيمين فقط، بينما يمتلك البعض الآخر حسابات لغير المقيمين يمكنك فتحها من خارج الدولة تسمح لك بعض البنوك بإنشاء حساب عبر موقعها الإلكتروني، لكن البعض الآخر لا يزال يطلب منك زيارة أحد الفروع وفتحه شخصي.

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي ايطالي:

تختلف متطلبات التوثيق الدقيقة، ولكن بشكل عام، يتعين عليك تقديم ما يلي:

  • جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة هوية تحمل صورة.
  • تصريح الإقامة الإيطالية.
  • الرقم الضريبي الإيطالي.

لفتح حساب توفير في إيطاليا، قد تحتاج إلى تلبية متطلبات إضافية مثل إيداع الحد الأدنى من المال.

طرق الدفع في إيطاليا

نقدي: لا يزال النقد وسيلة دفع أكثر شيوع في إيطاليا مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى، وفي عام 2019، شكل 86٪ من المعاملات في البلاد.

الفحوصاتلا يزال بإمكانك الدفع عن طريق الشيكات للعديد من المنتجات والخدمات في إيطاليا ومع ذلك، قد تحدد منافذ البيع حداً أدنى لمبالغ الشراء لهذه الطريقة.

بطاقات الخصمتُستخدم بطاقات الخصم بشكل شائع في إيطاليا؛ تقبلها معظم المتاجر ومقدمي الخدمات عبر الإنترنت إذا قمت بفتح حساب إيطالي، فقد يصدر لك البنك الذي تتعامل معه بطاقة CartaSi وهي إحدى طرق الدفع الأكثر شيوع.

بطاقات الائتمانتعد بطاقات الائتمان في إيطاليا أقل شيوعًا من بطاقات الخصم، حيث تبلغ حصة الدفع عبر الإنترنت حوالي 6.1%، حيث تشمل بطاقات الائتمان الأكثر شعبية في البلاد Visa وMastercard وCartaSi وAmerican Express وDiscover يتم قبول Visa وMastercard وCartaSi في كل مكان تقريباً، في حين أن American Express وDiscover أقل شعبية قليلاً.

الديون المباشرة والأوامر الدائمةغالباً ما يستخدم المقيمون الإيطاليون الخصم المباشر لدفع الفواتير الشهرية المنتظمة، مثل المرافق أو الإيجار يمكنك إعداد الخصم المباشر عن طريق الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه أو إعطاء الموافقة لمزود الخدمة لإعداد جدول الدفع.

الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول: يستخدم المزيد من المقيمين الإيطاليين المدفوعات الرقمية كوسيلة ملائمة لدفع فواتيرهم. ويستخدم الآن أكثر من ثلثي الإيطاليين الهواتف الذكية، مما يزيد من استخدام تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول والمحافظ الرقمية.

التحويلات المالية المحلية بايطاليا:

يمكنك إجراء تحويل ائتماني لمنطقة اليورو الموحدة (SEPA) إلى أي حساب في منطقة اليورو، إذا كان لديك حساب مصرفي إيطالي تعد هذه طريقة دفع شائعة للفواتير لمرة واحدة نظرًا لأنها مجانية وسريعة، وعادةً ما تصل الأموال خلال يوم واحد يمكنك القيام بذلك بنفسك إذا كان لديك خدمة مصرفية عبر الإنترنت، أو عن طريق الاتصال بالبنك الذي تتعامل معه وتزويدهم بالتفاصيل اللازمة، حيث شكلت التحويلات المصرفية 11.6% من جميع المعاملات عبر الإنترنت في إيطاليا في عام 2019.

التحويلات المالية الدولية في ايطاليا:

يمكنك استخدام تحويل الأموال الدولي إذا كنت بحاجة إلى إرسال أموال خارج منطقة اليورو توفر معظم البنوك هذا الخيار، لكن الرسوم تختلف ويمكن أن تكون باهظة الثمن.

تعتمد رسوم التحويل الدولي عادة على المبلغ الذي يتم إرساله، ووجهته، ومدى سرعة وصوله يتم تسليم معظم الأموال في غضون 2-5 أيام، على الرغم من أن كبار مقدمي الخدمات قد يقدمون خيارات سريعة للتحويلات الأسرع.

الرسوم المصرفية الإيطالية

يمكن أن تختلف الرسوم المصرفية الإيطالية بشكل كبير حسب نوع حسابك والخدمات التي تستخدمها لدى بعض البنوك خيارات أساسية مجانية لحساب غير المقيمين، بينما يصدر البعض الآخر رسوم شهرية صغيرة تتراوح بين 3 إلى 20 يورو شهري ينشر بنك إيطاليا مسح سنوي (باللغة الإيطالية) للتكاليف المصرفية للأسر.

من المفيد التسوق قبل فتح حساب مصرفي إيطالي حتى تتمكن من العثور على أفضل صفقة لك ستدرج معظم البنوك رسومها على موقعها الإلكتروني، أو يمكنك الاتصال بها للحصول على التفاصيل.

الأعمال المصرفية الخارجية

لدى إيطاليا قواعد أكثر صرامة من العديد من البلدان الأخرى فيما يتعلق بفتح حسابات مصرفية لغير المقيمين ومع ذلك، تقدم بعض البنوك الاستثمارية الإيطالية مجموعة من الخيارات المصرفية الخارجية لأولئك الذين لا يعيشون في البلاد قد تكون هذه مفيدة إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في إيطاليا، أو لديك قاعدة اجتماعية هناك، أو تنفذ العديد من المعاملات في البلاد.

الأمن المصرفي والاحتيال في إيطاليا

على الرغم من أن الطبيعة المتزايدة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت جعلت الجرائم المالية أكثر شيوع إلا أن معدلات الاحتيال في إيطاليا تظل منخفضة نسبي تحتل نقاط ضعف بطاقات الائتمان في البلاد المرتبة 17 في أوروبا (أي، النتيجة الصحية)، حيث تبلغ قيمة الاحتيال أقل بقليل من 1.30 يورو لكل ساكن.

تشمل عمليات الاحتيال الشائعة ما يلي:

  • التصيد الاحتيالي: رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية المشبوهة التي تطلب معلومات مالية شخصية
  • عمليات الاحتيال عبر شبكات Wi-Fi العامة: يقوم المحتالون بإعداد نقطة اتصال غير آمنة في مكان عام واستخدامها لسرقة التفاصيل المصرفية أو كلمات المرور.

أفضل الممارسات لتجنب عمليات الاحتيال والاحتيال المصرفية

على الرغم من انخفاض معدلات الاحتيال، تواصل البنوك الإيطالية تعزيز الإجراءات الأمنية للحفاظ على سلامة عملائها، فيما يلي أفضل الممارسات لتجنب عمليات الاحتيال والاحتيال:

  • لا تنقر أبدا على رابط الويب المؤدي إلى حسابك المصرفي الذي تم إرساله عبر البريد الإلكتروني. لا ترسل البنوك رسائل بريد إلكتروني كهذه، لذا إذا تلقيت واحدة، فمن المحتمل أنها مزيفة وبدلاً من ذلك، يمكنك الوصول إلى حسابك فقط من خلال متصفح الويب أو التطبيق.
  • تجنب إعطاء معلومات حساسة أو سرية إذا تلقيت بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية من البنك الذي تتعامل معه إذا اتصل بك البنك الذي تتعامل معه وطلب معلومات، فاطلب رقم لمعاودة الاتصال به بدلاً من الاتصال بهذا الرقم، اتصل بدليل الهاتف الرئيسي للبنك للتحقق مما إذا كان الرقم والمكالمة شرعيين.
  • استخدم فقط منصات الدفع الآمنة والتي تم التحقق منها عند التسوق عبر الإنترنت.
  • لا تقم أبداً بإدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك في أي مكان عبر الإنترنت.
  • تجنب تسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام أي جهاز مشترك أو شبكة Wi-Fi عامة.
  • قم دائماً بتسجيل الخروج من حساباتك المالية عبر الإنترنت عند الانتهاء.
  • استفد من وسائل الحماية المشددة التي قد تقدمها البنوك، مثل المصادقة الثنائية.

تقديم شكوى ضد أحد البنوك الإيطالية

إذا كانت لديك شكوى بشأن المنتجات أو الخدمات المالية، فيجب عليك محاولة حل المشكلة من خلال البنك الذي تتعامل معه وسيكون لكل بنك إجراءات الشكاوى وإدارة الشكاوى الخاصة به.

بعد الحصول على نتيجة غير مرضية، يمكنك تقديم شكوى إلى  Banca d'Italia، الهيئة التنظيمية المصرفية المركزية في إيطاليا.

ختاماً: بدائل لاستخدام البنوك في إيطاليا

لا تمتلك إيطاليا شبكة من الاتحادات الائتمانية أو صناديق الادخار المشتركة التي تجدها في بعض البلدان الأخرى يمكنك تجربة المدخرات الإقليمية الأصغر أو البنوك التعاونية إذا كنت تريد بديلاً للخدمات المصرفية للأفراد السائدة ومع ذلك، تعمل هذه عادةً باللغة الإيطالية فقط وقد لا يوفر بعضها مجموعة كاملة من الخدمات.

هناك خيار آخر وهو فتح حساب عبر الهاتف المحمول فقط، مما يتيح لك الوصول الفوري إلى الأموال من خلال مجموعة واسعة من الخيارات المصرفية وخيارات الدفع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم