فتح حساب مصرفي في بلجيكا...طريقة فتح حساب بنكي في بلجيكا للمغتربين

تعرّف على كيفية فتح حساب مصرفي في بلجيكا، بما في ذلك إنشاء حساب من الخارج بصفتك غير مقيم، عند الانتقال إلى بلجيكا، من المهم فتح حساب مصرفي لمساعدتك في إدارة فواتيرك وإنفاقك اليومي ومدفوعات الإيجار أو الرهن العقاري.

فتح حساب مصرفي في بلجيكا...طريقة فتح حساب بنكي في بلجيكا للمغتربين Belgian bank account

 كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا

بمقالتنا، يشرح سلفاتوري أورلاندو، رئيس قسم المغتربين في بنك BNP Paribas Fortis، العملية التي تمكن الأجانب من إنشاء معاملاتهم المصرفية في بلجيكا وفتح حساب مصرفي بلجيكي إما عبر الإنترنت أو شخصي أو بصفته غير مقيم.

الخدمات المصرفية في بلجيكا

تفتخر بلجيكا بنظام مصرفي حديث ومتطور ورقمي، لذا فإن فتح حساب مصرفي عند الانتقال إلى هناك يعد عملية واضحة نسبي كانت بلجيكا من أوائل الرواد في فكرة المجتمع الخالي من النقد، وفي العقود الأخيرة كانت مبتكرة في تنفيذ عمليات الدفع الآلية.

اليوم، تقوم العديد من البنوك في بلجيكا بإجراء المعاملات إلكتروني وتلقائي، مما يجعل إدارة أموالك وإرسال الأموال النقدية ودفع الفواتير أمر بسيط بالإضافة إلى ذلك، أصبحت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية هي القاعدة الآن، مما يعني أن الغالبية العظمى من العملاء يمكنهم الوصول إلى حساباتهم في متناول أيديهم.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في بلجيكا؟

هناك العديد من الأسباب لفتح حساب مصرفي عند الانتقال إلى بلجيكا على سبيل المثال، سيساعدك الحساب على تجنب الرسوم وأسعار الصرف الضعيفة المرتبطة بإجراء الدفعات اليومية والسحب النقدي من حساب أجنبي من الأسهل أن يتم دفع راتبك البلجيكي إلى حساب محلي، حيث يمكنك من خلاله إعداد ديونك المباشرة لأشياء مثل المرافق المنزلية قد تجد أيضًا أن الحساب البنكي البلجيكي يسهل عليك التقدم بطلب للحصول على قروض عقارية في بلجيكا.

أنواع الحسابات المصرفية في بلجيكا

هناك مجموعة من الحسابات الجارية المتاحة للمغتربين الذين ينتقلون إلى بلجيكا، وتشمل هذه ما يلي:

الحساب الجاري الأساسي

تقدم بعض البنوك حسابات أساسية، والتي قد تكون متاحة بدون رسوم شهرية ستسمح لك هذه الحسابات عموم بالوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وداخل الفروع، ولكنها قد تفرض رسوم بسيطة على عمليات السحب النقدي والمدفوعات والبطاقات الإضافية لا تتضمن هذه الحسابات عادةً بطاقات ائتمان مرتبطة.

الحساب الجاري المميز

تسمح الحسابات المميزة عادةً بسحب نقدي مجاني واستبدال البطاقات، ولكن مقابل رسوم شهرية. بعضها سيمكنك من إضافة حامل بطاقة إضافي مجاناً وسيسمح لك بالتحويلات بعملات أخرى، وسيسمح لك بإضافة بطاقة ائتمان (أحياناً مقابل رسوم إضافية).

حساب المجمعة/المعبأة

تقدم بعض البنوك حسابات واسعة النطاق (تُعرف بالحسابات المجمعة في بعض البلدان) والتي تتضمن إضافات مثل بطاقات الائتمان والتأمين قد تتطلب منك هذه المنتجات دفع الحد الأدنى من المبلغ كل شهر، وتميل الرسوم إلى أن تكون أعلى.

حسابات التوفير

تأتي حسابات التوفير بجميع الأشكال والأحجام، بدء من الحسابات الثابتة التي تتطلب منك الاحتفاظ بمدخراتك لعدد محدد من السنوات، إلى حسابات الوصول الفوري، حيث يمكنك سحب النقود خلال 24 ساعة تقدم بعض البنوك منتجات للأشخاص الذين يدخرون لتحقيق إنجازات محددة، مثل شراء منزل أو حتى يتمكن أطفالهم من الالتحاق بالجامعة.

الحسابات الخارجية

قد يجد المغتربون الذين يعيشون في بلجيكا أن فتح حسابات مصرفية خارجية هو أفضل طريقة لإدارة شؤونهم المالية يعد الحصول على حساب خارجي مفيد بشكل خاص لأي شخص يعمل في الخارج، أو يقضي الكثير من الوقت في أكثر من دولة، أو يقوم بشكل متكرر بتحويل الأموال بين البلدان توجد الحسابات الخارجية خارج بلد إقامة صاحبها وعادةً ما تقدم مزايا مالية وقانونية مقارنة بالترتيبات المصرفية المحلية.

غالباً ما تتوفر الحسابات بعملات متعددة، مما قد يكون أكثر ملاءمة لأولئك الذين يقومون أو يتلقون دفعات بعملات مختلفة بالإضافة إلى ذلك، قد تتوفر ميزات أكثر تعقيد للصرف الأجنبي، مثل القدرة على تثبيت أسعار العملات لمدة تصل إلى عام مقدم، مما قد يزيل عدم اليقين بشأن الشؤون المالية الدولية علاوة على ذلك، يقدم العديد منها مزايا متميزة مثل مجموعة واسعة من الخدمات عبر الحدود وانخفاض الضرائب على الأموال.

الحسابات المصرفية في بلجيكا

ويوجد حوالي 100 بنك عامل في بلجيكا، بما في ذلك العديد من البنوك الأجنبية مع المجموعة الكاملة من المؤسسات المالية والبنوك، من الممكن العثور على مؤسسة مصممة خصيص لتلبية احتياجاتك، مع خدمات ناطقة باللغة الإنجليزية، أو تحويلات مالية دولية أرخص، أو أدوات التداول والاستثمار عبر الإنترنت، حيث يعتمد العثور على أفضل بنك في بلجيكا على الخدمات التي تبحث عنها، لذا من المهم أن تتسوق كجزء من تبسيط البنوك الفعلية، أصبحت بعض الخدمات المتخصصة في فروع البنوك متاحة الآن فقط عن طريق التعيين.

الابتكار في الخدمات المصرفية البلجيكية

تسمح لك بنوك الهاتف المحمول بالوصول إلى جميع حساباتك المصرفية البلجيكية في خمس دقائق فقط باستخدام هاتفك المحمول فقط. يمكنك الوصول في الوقت الفعلي إلى حسابك والمدفوعات الفورية ودعم العملاء المخصص المتوفر بالعديد من اللغات مثل الإنجليزية والهولندية والألمانية والإيطالية والإسبانية، حيث يقدم مكتب البريد في بلجيكا خدمات مصرفية تحت إشراف الكيان المستقل Bpost عادة ما تكون الخدمات المصرفية في مكاتب البريد أقل تكلفة من البنوك التجارية، ويمكن أن تكون أكثر فائدة لأن ساعات عملها أطول في الوقت الحاضر، يمكنك فتح حساب مصرفي في مكتب بريد لدى Nickel.

اجتمعت البنوك في بلجيكا للسماح للعملاء باستخدام Zoomit وهي خدمة مصرفية مجانية عبر الإنترنت والهاتف المحمول ترسل أي مستندات مهمة، مثل الفواتير وإشعارات الائتمان وقسائم الدفع إلى حسابك المصرفي حيث يمكنك إدارة كل شيء في مكان واحد، وإزالة الحاجة إلى الأعمال الورقية والسماح بالدفع السريع عبر الإنترنت والتذكير بالفواتير المتأخرة.

اختيار حساب مصرفي في بلجيكا

عند اختيار البنك الذي تختاره، سوف تحتاج إلى النظر في مجموعة متنوعة من الأشياء يتضمن ذلك موقع أقرب بنك إليك وكيف يمكنك إدارة حسابك غالبية الحسابات في بلجيكا تدفع رسوم، لذا يجب عليك التسوق للحصول على أفضل صفقة، حيث تختلف تكاليف الحسابات الجارية في بلجيكا بين البنوك، وتعتمد على الحزمة التي تختارها ستقدم البنوك عموماً حسابات أساسية مجانية وحسابات مدفوعة الأجر والتي يمكن أن تتضمن ميزات إضافية مثل القدرة على التعامل المصرفي بعملات أخرى، أو مكافآت إضافية مثل استرداد النقود على المشتريات.

تقدم العديد من البنوك خصومات للعملاء الأصغر سن على سبيل المثال، يستطيع الآباء فتح حسابات لأطفالهم مجاناً وتقدم بعض البنوك حوافز لتشجيعهم على القيام بذلك يمكن للعملاء البالغين الحصول على حسابات مجانية من بعض مقدمي الخدمات حتى سن 28 عاماً، حيث تتطلع البنوك إلى جذب أصحاب الحسابات طويلة الأجل.

كيفية فتح حساب بنكي بلجيكي كمغترب

فتح الحساب هو عملية سهلة تسمح لك بعض البنوك بفتح حساب مصرفي عبر الإنترنت؛ ما عليك سوى تقديم طلب عبر الإنترنت وسيرسل لك البنك النماذج والمعلومات المطلوبة يمكنك الدخول إلى أي فرع وفتح حساب مصرفي بلجيكي شخصي، لفتح حساب مصرفي في بلجيكا، يتعين عليك تقديم إثبات هوية (جواز سفر أو بطاقة هوية) وإثبات عنوانك.

فتح حساب بنكي بلجيكي من الخارج

تقبل العديد من البنوك الحسابات المصرفية لغير المقيمين في بلجيكا، لذلك من الممكن إنشاء حساب قبل الانتقال إلى بلجيكا هناك خيار آخر وهو فتح حساب مصرفي لدى بنك دولي له فروع في بلدك الأصلي وفي المكان الذي تخطط للانتقال إليه بالخارج.

لفتح حساب قبل وصولك إلى بلجيكا، يمكنك التقديم عبر الإنترنت لدى البنك الذي تختاره ثم عند وصولك، ستحتاج إلى زيارة أحد الفروع مع إثبات الهوية (على سبيل المثال جواز السفر أو بطاقة الهوية) وإثبات العنوان القانوني (في بلدك الأصلي أو بلجيكا) ستطلب منك بعض البنوك أيضًا تقديم إثبات الإقامة بمجرد إصدار تصريحك.

فتح حساب بنكي بلجيكي إذا كنت تعمل لحسابك الخاص

يعد فتح حساب مصرفي تجاري جزء من عملية إنشاء مشروع تجاري في بلجيكا إذا كنت شخص يعمل لحسابه الخاص ويعيش في بلجيكا، فيجب عليك فتح حساب مصرفي لاستخدام عملك فقط، منفصل عن حسابك البنكي الشخصي، بغض النظر عما إذا كنت تقوم بالإعداد كفرد يعمل لحسابه الخاص أو شركة، يجب عليك وضع رقم حسابك على جميع مستندات عملك تتضمن الحسابات المتخصصة للأشخاص العاملين لحسابهم الخاص عادةً ميزات مثل القدرة على أن يكون لديك أصحاب حسابات متعددة وإجراء معاملات بمجموعة من العملات.

الخدمات المصرفية في بلجيكا

تعد بطاقات الائتمان والخصم شائعة في بلجيكا ومقبولة على نطاق واسع أصبحت الشيكات قديمة وعادة ما تأتي برسوم تتوفر أجهزة الصراف الآلي على نطاق واسع، وعلى الرغم من أنه كان مطلوب من عملاء البنوك البلجيكية في السابق استخدام أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنوكهم فقط، إلا أن هذا لم يعد هو الحال.

تُعرف بطاقة الخصم الأكثر شيوع في بلجيكا باسم بطاقة Mister Cash/Bancontact إنها بطاقة ذكية تحتوي على رمز PIN مكون من أربعة أرقام يمكنك استخدام Bancontact لسحب النقود من أجهزة الصراف الآلي أو الدفع مباشرة من حسابك باستخدام رمز PIN الخاص بك توفر بعض البنوك أيضًا خيارات الدفع عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

يتم قبول معظم أنواع بطاقات الائتمان بدرجات متفاوتة؛ تتراوح الرسوم ما يصل إلى 50 يورو سنوي اعتماد على نوع البطاقة أو إذا كانت متضمنة في الحزمة المصرفية الخاصة بك.

التحويلات المالية الدولية في بلجيكا

قد يؤدي نقل الأموال من حسابك في بلجيكا إلى حساب أجنبي إلى فرض رسوم من كلا البنكين.

إن مبادرة منطقة الدفع الأوروبية الموحدة التابعة للاتحاد الأوروبي تجعل تحويلات عملة اليورو داخل الدول الأعضاء في منطقة الدفع الأوروبية الموحدة أسهل وأسرع وأرخص - وفي معظم الحالات تكون مجانية أو مقابل تكلفة تحويل محلي. تستغرق عمليات النقل داخل بلدان منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة 27 دولة في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النرويج وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا وأندورا وموناكو وسان مارينو من يوم إلى يومين، في حين أن العملية قبل منطقة اليورو الموحدة للمدفوعات قد تستغرق وقت أطول بكثير.

تتطلب تحويلات منطقة SEPA (منطقة الاتحاد الاوربي) منك تقديم رقم IBAN (رقم الحساب البنكي الدولي للمستلم) ورمز BIC (رمز معرف البنك) الخاص ببنك المستلم (يُسمى هذا رمز SWIFT).

أتاحت منطقة SEPA استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك لإجراء مدفوعات باليورو في دولة أخرى في منطقة SEPA، تمامًا كما تفعل في بلدك بموجب نظام SEPA إذا كان لديك حساب مصرفي في أي دولة من دول منطقة اليورو، فيمكنك الاستمرار في استخدامه لتلقي راتبك، حتى لو كنت تقيم في دولة أخرى في منطقة اليورو، وبالنسبة للتحويلات إلى بلدان غير منطقة SEPA أو بعملة أخرى غير اليورو، يتعين عليك أيضًا تقديم رقم IBAN وBIC بالإضافة إلى عنوان البنك الذي تجري التحويل إليه تمكنك معظم الأنظمة المصرفية عبر الإنترنت من إجراء التحويلات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لدى الاتحاد الأوروبي خطط لضمان الودائع تعمل عادةً على حماية الاستثمارات والودائع التي تصل إلى 100000 يورو داخل منطقة اليورو في حالة فشل أحد البنوك.

يمكنك استخدام أدوات المقارنة عبر الإنترنت لتوفير الرسوم والحصول على أفضل أسعار الصرف والعثور على الخيار الأرخص لتحويلاتك المالية الدولية.

إدارة حسابك البنكي البلجيكي

تعد بلجيكا في طليعة التكنولوجيا المصرفية، لذلك لا داعي للقلق بشأن عدم قدرتك على إدارة حسابك المصرفي عبر الإنترنت وعلى هاتفك من خلال أحد التطبيقات.

توفر جميع البنوك خدمات عبر الإنترنت تسمح لك بإجراء الدفعات والتحويلات، بينما يسمح لك بعضها بتجميد بطاقتك في حالة فقدانها يتطور أمان الخدمات المصرفية عبر الإنترنت دائماً، مع توفر تقنية بصمات الأصابع الآن في بعض البنوك.

بالنسبة لبعض المعاملات المتخصصة، قد لا تزال بحاجة لزيارة أحد الفروع. ساعات عمل البنوك هي عادة من 9:00 إلى 16:00، وتمتد حتى الساعة 19:00 عند التعيين سيتم إغلاق بعض فروع البنوك لفترة خلال وقت الغداء قبل إعادة فتحها في فترة ما بعد الظهر توفر معظم البنوك أداة تحديد الموقع على موقعها الإلكتروني للعثور على أقرب فرع إليك.

تميل أجهزة الصراف الآلي إلى أن تكون موجودة داخل البنوك، وبعض المؤسسات سوف تغلق أبوابها أمام غير العملاء بمجرد إغلاقها في هذه الحالة، قد تحتاج إلى استخدام بطاقتك المصرفية للدخول واستخدام ماكينة الصراف الآلي.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب مصرفي في بلجيكا

من السهل جداً تبديل الحسابات المصرفية في بلجيكا، وذلك باستخدام خدمة تبديل الحسابات المصرفية، التي اشتركت فيها العديد من البنوك لتبديل الحسابات، ما عليك سوى القيام بما يلي:

  • فتح حساب جاري جديد لدى البنك الجديد، إما عبر الإنترنت أو في الفرع.
  • أبلغ البنك الجديد أنك تخطط لاستخدام خدمة التحويل سيتم بعد ذلك إعطاؤك نموذج طلب.
  • قم بتعبئة النموذج وتوقيعه وإعادته إلى البنك الجديد.
  • في النموذج، ستحتاج إلى تحديد الخدمات التي تحتاجها، مثل تحويل جميع مدفوعاتك وخصوماتك المباشرة إلى الحساب الجديد أو مجرد نقل رصيدك ولا شيء غير ذلك تستغرق خدمة تحويل الحساب البنكي حوالي 10 أيام عمل.

ختاماً قمنا بمقالتنا بذكر الخطوات لفتح حساب بنكي في بلجيكا وأهم التفاصيل حول الخدمات المصرفية في بلجيكا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم