فتح حساب مصرفي هولندي...كيفية فتح حساب بنكي هولندي للمغتربين

تعد هولندا موطن لبعض عمالقة البنوك في العالم، لكن معظم البنوك ستستقبل المغتربين من خلال حساب مصرفي هولندي جديد.

فتح حساب مصرفي هولندي...كيفية فتح حساب بنكي هولندي للمغتربين Dutch bank account

 دليل لفتح حساب مصرفي هولندي

بمقالتنا سنتعرف على المعلومات القيمة حول الخيارات المصرفية وما يمكن توقعه عند فتح حساب مصرفي في هولندا.

الخدمات المصرفية في هولندا

تتمتع هولندا بنظام مصرفي متنوع يتكون حالياً من 96 بنك وطني ودولي بالإضافة إلى حوالي 140 بنك تعاوني محلي بنك De Nederlandsche هو البنك المركزي الوطني للبلاد، والذي ينظم أيضاً الخدمات المصرفية الهولندية جنب إلى جنب مع الهيئة الهولندية للأسواق المالية ( AFM).

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في هولندا؟

إن فتح حساب مصرفي في هولندا ليس متطلب قانوني ومن الممكن العيش في البلاد وإدارة أموالك من حساب مصرفي في الخارج ومع ذلك، قد يكون هذا الأمر صعب ومكلف، لذلك فمن المنطقي فتح حساب مصرفي هولندي قد تجد أنك بحاجة إلى حساب مصرفي محلي إذا كنت ترغب في استئجار شقة في هولندا أو الحصول على رهن عقاري هولندي.

أنواع الحسابات المصرفية في هولندا

تقدم معظم البنوك الهولندية نوعين رئيسيين من الحسابات:

الحساب الجاري

هذا هو الخيار اليومي القياسي. سيختار معظم المغتربين الذين يفتحون حساب مصرفي في هولندا حساب جاري يتيح الوصول الفوري إلى الأموال وخيارات بطاقة الخصم/الائتمان والمرافق المصرفية عبر الهاتف المحمول في هولندا، حيث تقدم البنوك عادة حسابات جارية مختلفة مثل الحساب العادي أو حساب الشاب أو حساب الطالب.

حسابات التوفير

يمكن أن تتراوح هذه الحسابات من حسابات التوفير الفورية إلى حسابات الودائع طويلة الأجل والتي يمكن استخدامها للادخار لأشياء مثل العطلات أو التقاعد في هولندا سيقدم كل بنك حزم ادخارية مختلفة، ومن الممكن فتح حساب مشترك مع العديد من البنوك في هولندا يمكن أن تكون هذه طريقة مفيدة للأزواج أو المتعايشين لإدارة شؤونهم المالية.

الحسابات المصرفية في هولندا

تشمل البنوك الهولندية التي تقدم خدمات مصرفية مناسبة للمقيمين المغتربين ما يلي:

  • ايه بي ان أمرويقدم ABN AMRO كلاً من الحسابات الجارية وحسابات التوفير، كما أنه يقدم خدمة صديقة للمغتربين تتكون من توفير اللغة الإنجليزية، يمكن  فتح الحسابات قبل انتقالك إلى هولندا. بالإضافة إلى الخيارات المصرفية عبر الهاتف المحمول والرقمية، هناك حسابات مخصصة متاحة للطلاب الدوليين والمصرفيين الدوليين الخاصين وكبار الرياضيين والفنانين، وحالة مصرفية مفضلة مع عروض فاخرة للعملاء الذين لديهم ما لا يقل عن 200000 يورو للاستثمار.
  • بنك INGأصبح ING أكبر بنك تجزئة في هولندا بعد الاستحواذ على بنك Postbank القديم في عام 1991 وهو يقدم مجموعة من خيارات حسابات التوفير بالإضافة إلى الحسابات الجارية (الجارية) للمقيمين (بتكلفة 1.55 يورو شهري). الأطفال والشباب والطلاب والأزواج تتوفر ميزة الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول باللغة الإنجليزية، مما يتيح لك فتح حساب خلال دقائق.
  • رابوبانكيقدم بنك التجزئة الهولندي الكبير الآخر، Rabobank، ثلاثة حسابات جارية - Direct Pakket (الحساب الجاري القياسي بقيمة 1.55 يورو في الشهر)، وBasis Pakket (يتضمن خيار بطاقة الائتمان مقابل 2.90 يورو في الشهر) و Totaal Pakket (حساب فاخر مع ميزات إضافية مقابل 4.80 يورو في الشهر) جميع الحسابات متاحة عبر الإنترنت وكحسابات الهاتف المحمول. هناك عروض مصممة خصيص للشباب والطلاب والشركات والحسابات المشتركة للأزواج.
  • بنك إس إن إسبالإضافة إلى الحساب الجاري القياسي (المتاح مقابل 2.75 يورو شهري)، وحسابات الأطفال والشباب، وحساب الطلاب، وخيارات الحساب المشترك، يقدم بنك SNS حساب دفع في الاتحاد الأوروبي يمكن فتح هذا من أي مكان في الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى رقم خدمة المواطن الهولندي ( BSN ).

اختيار حساب مصرفي في هولندا

عند فتح حساب مصرفي في هولندا، من الجيد أن تقوم بالتسوق وموازنة الإيجابيات والسلبيات المختلفة لجميع الخيارات المتاحة اعتماد على ظروفك وتفضيلاتك، يمكنك إعطاء الأولوية لميزات مختلفة، يمكن أن تشمل الأشياء التي يجب البحث عنها ما يلي:

  • التكاليف: تفرض معظم البنوك الهولندية رسوم شهرية بسيطة لتشغيل حساباتها هناك مجالات رسوم أخرى يجب مراعاتها مثل بطاقات الائتمان وتكاليف الاقتراض وتحويلات الأموال يمكنك استخدام موقع المقارنة هذا الخاص بالاتحاد الأوروبي للتحقق من تكاليف بعض البنوك الوطنية الهولندية.
  • نطاق الخدمات:  تقدم معظم البنوك خدمات مثل القروض والتأمين في هولندا ومع ذلك، قد ترغب في استكشاف ما هو متاح من حيث الاستثمارات أو الرهون العقارية أو العروض الخاصة المصممة خصيصًا للمغتربين.
  • إمكانية الوصول: ما مدى إمكانية الوصول إلى البنك من حيث الخدمات عبر الإنترنت، وخدمات الهاتف المحمول، وخدمات الفروع؟ لتحقيق أقصى قدر من إمكانية الوصول، قد يكون حساب الهاتف المحمول هو الخيار الأنسب.
  • الخدمات الناطقة باللغة الإنجليزية: يشتهر الهولنديون على نطاق واسع بأنهم متحدثون جيدون للغة الإنجليزية ونتيجة لذلك، من المحتمل أن يكون لدى معظم البنوك مستوى معين من توفر خدمة اللغة الإنجليزية قد ترغب في التحقق من مستوى الرعاية الملائمة للمغتربين إذا كان هذا مصدر قلق كبير بالنسبة لك.

فتح حساب بنكي في هولندا كمغترب

تسمح لك معظم البنوك في هولندا بفتح حساب إما شخصي عن طريق زيارة أحد الفروع أو عبر الإنترنت عبر موقعها على الويب إذا كنت ترغب في فتح حساب في أحد الفروع، تحقق لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد أولاً تفتح البنوك الهولندية عادة أبوابها من الساعة 09:00 إلى الساعة 17:00 من الاثنين إلى الجمعة العديد منها مفتوح إما لنصف يوم أو يوم كامل في أيام السبت.

الوثائق المطلوبة عموماً عند فتح حساب مصرفي في هولند

تشمل الوثائق المطلوبة عموماً عند فتح حساب مصرفي في هولندا ما يلي:

  • بطاقة هوية صالحة، بالإضافة إلى تصريح الإقامة الهولندي إن أمكن.
  • رقم خدمة المواطن (BSN) الذي ستحصل عليه عند التسجيل لدى مكتب الضرائب.
  • إثبات العنوان (عادةً ما يتم قبول فاتورة المرافق الهولندية أو عقد الإيجار الخاص بك في هولندا).
  • قد يُطلب منك تقديم دليل على الدخل، مثل عقد العمل أو كشف الراتب عند فتح بعض الحسابات في حالة فتح حساب مشترك، ستكون المستندات الخاصة بصاحبي الحساب مطلوبة.

يمكن للبنوك الهولندية التحقق من التصنيف الائتماني للعملاء الجدد من خلال مكتب التسجيل الائتماني المركزي (BKR) بمجرد التحقق من كل شيء وفتح الحساب، يجب أن تتلقى بطاقتك المصرفية (عادةً بطاقة خصم كمعيار) ومعلومات الحساب عبر البريد في غضون أيام عادةً ما يتم إرسال رمز PIN المكون من أربعة أرقام لبطاقتك بشكل منفصل.

فتح حساب بنكي في هولندا من الخارج

يمكنك فتح حساب غير مقيم أو حساب دولي مع بعض البنوك الهولندية وهذا يمنحك خيار فتح الحساب وتشغيله من خارج الدولة البنوك المختلفة لديها عروض وإجراءات مختلفة مع بعض البنوك، يمكن فتح الحسابات فقط لأولئك الذين يخططون للانتقال إلى هولندا، في حين أن البعض الآخر لديه عروض حسابات دولية أكثر عمومية (على الرغم من أن هذه قد تقتصر على مناطق معينة، مثل داخل الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة)، ومع ذلك لا تسمح معظم البنوك الهولندية الرئيسية بفتح حسابات خارجية عبر الإنترنت وهذا يعني أنه إذا لم تتمكن من زيارة فرع البنك في هولندا، فستحتاج إلى زيارة فرع البنك في بلدك الأصلي (إذا كان هناك فرع) وبدلاً من ذلك، يمكنك الذهاب إلى أحد البنوك التي تعمل كبنك مراسل مع بنك هولندي تتمثل الخيارات الأخرى في استخدام بنك دولي له فروع في هولندا أو فتح حساب عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول يمكن الوصول إليه من أي مكان.

فتح حساب مصرفي رقمي أو عبر الهاتف المحمول في هولندا

تقدم غالبية البنوك في هولندا الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتطبيقات المصرفية عبر الهاتف المحمول معظم الخدمات المصرفية الرئيسية متاحة فقط للمقيمين الهولنديين يمكنك الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول كمقيم هولندي بمجرد زيارة موقع البنك والاشتراك (للخدمات المصرفية عبر الإنترنت) أو تنزيل التطبيق المصرفي (للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول)، حيث يمكن الوصول إلى حسابات الهاتف المحمول فقط مثل تلك المتاحة من خلال N26 و bunq من قبل المقيمين وغير المقيمين يمكن فتح الحسابات في غضون دقائق باستخدام هاتفك المحمول فقط كل ما عليك تقديمه هو رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني والعنوان الفعلي (الذي لا يلزم أن يكون عنوان هولندي)، راجع مقالتنا للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في هولندا لمزيد من المعلومات.

فتح حساب مصرفي في هولندا لعملك

تقدم معظم البنوك الهولندية الخدمات المصرفية التجارية بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الشخصية لديهم العديد من الحسابات التجارية المختلفة بدء من حسابات الشركات الناشئة ورجال الأعمال وحتى حسابات الشركات الكبيرة الراسخة إذا كان لديك نشاط تجاري مسجل في هولندا، فإن الحساب البنكي التجاري الهولندي يعد مطلب قانوني تعتمد عمليات فتح الحساب على نوع العمل الذي تديره إذا كان لديك عمل تجاري فردي فإن العملية تشبه تلك الخاصة بفتح حساب فردي إذا كانت لديك شركة محدودة (BV)، فيجب أن يتم تسجيل عملك لدى Kamer van Koophandel، وهي غرفة التجارة الهولندية تفتح معظم البنوك حسابات BV فقط مع المالكين/المديرين شخصي.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب مصرفي للعمل بهولندا:

ستحتاج عادةً إلى تقديم ما يلي:

  • جواز السفر/الهوية السارية لكل مالك/مدير أو موقع على الحساب.
  • BSN ( burgerservicenummer ) لكل مالك/مدير أو موقع على الحساب.
  • عنوان العمل الهولندي.
  • شهادة تسجيل الأعمال التجارية.

فتح حساب بنكي في هولندا لأطفالك

تقدم البنوك الهولندية حسابات معينة، خاصة للشباب تختلف عروض حسابات الصغار من بنك لآخر، حيث تعلن العديد من البنوك عن حسابات الأطفال الصغار والمراهقين يعد فتح حساب لطفلك أمر سهلاً نسبي في هولندا، حيث تسمح العديد من البنوك الهولندية للآباء بذلك عبر الإنترنت على سبيل المثال، يقدم بنك ABN AMRO حسابات الادخار المستقبلية وحسابات نمو الشباب، ستحتاج عادةً إلى تقديم تفاصيل شخصية (الهوية والعنوان) لك ولطفلك، بالإضافة إلى رقم BSN الخاص بك في كثير من الأحيان، يكون لدى الآباء الذين يتعاملون مع البنوك الهولندية عبر الإنترنت خيار ربط حساب طفلهم بحسابهم الخاص.

فتح حساب مصرفي خارجي في هولندا

قد يجد المغتربون الذين يعيشون في هولندا أن فتح حساب مصرفي دولي خارجي هو أفضل طريقة لإدارة شؤونهم المالية وهذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعمل في الخارج، أو يقضي الكثير من الوقت في أكثر من دولة، أو يقوم بشكل متكرر بتحويل الأموال بين البلدان توجد الحسابات الخارجية خارج بلد إقامة صاحبها وعادةً ما تقدم مزايا مميزة مثل مجموعة واسعة من الخدمات عبر الحدود وانخفاض الضرائب على الأموال.

ماذا تفعل إذا تم رفض فتح حساب مصرفي لك في هولندا؟

البنوك في هولندا ليست ملزمة بتقديم حساب لمقدمي الطلبات ويمكنهم الرفض لأسباب مختلفة (على سبيل المثال، إذا كان مقدم الطلب يعاني من سوء الائتمان أو لا يستوفي متطلبات الإقامة) ومع ذلك، لا يمكن للبنوك التمييز على أساس العرق أو الجنس أو الدين إذا شعرت أنك تعرضت لمعاملة غير عادلة من قبل أحد البنوك الهولندية، فيمكنك تقديم شكوى عبر AFM الذي ينظم البنوك في هولندا، يشرح قسم الشكاوى AFM على موقعه الإلكتروني إجراءات تقديم الشكاوى والخيارات المتاحة لك.

إدارة حسابك المصرفي الهولندي

يمكنك اختيار كيفية إدارة أموالك وأموالك مع البنوك الهولندية، سواء عبر الخدمات المضادة أو عن بعد. تقدم غالبية البنوك الهولندية الآن:

  • الخدمات المصرفية وجه لوجه: انخفضت شعبية الخدمات المصرفية المادية في هولندا حيث تبنت البلاد الخدمات المصرفية الرقمية لا يزال هناك حوالي 1500 فرع مصرفي في جميع أنحاء البلاد حيث يمكنك الذهاب وإجراء الدفعات والحصول على المشورة المالية.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: يمكنك الاستمتاع بإمكانية الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: انطلقت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في هولندا، حيث يفضل العديد من المقيمين المهتمين بالتكنولوجيا إدارة شؤونهم المالية من خلال أجهزة الهواتف الذكية تقدم البنوك المتنقلة فقط جميع خدماتها من خلال التطبيق في الواقع، لا يستخدمون الفروع المادية على الإطلاق يمكنك إدارة أموالك والوصول إلى الخدمات وإجراء مجموعة من المدفوعات، كل ذلك بلمسة شاشة.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب مصرفي في هولندا

يمكنك إغلاق حسابك البنكي الهولندي أو الانتقال إلى حساب آخر في أي وقت ستختلف العملية الدقيقة لإغلاق الحساب من بنك لآخر قد يكون من الممكن لدى بعض البنوك إغلاق الحساب عبر الإنترنت، بينما قد يطلب منك البعض الآخر زيارة أحد الفروع وملء النموذج.

إذا قررت إغلاق حساب مصرفي في هولندا، فتأكد مما يلي:

  • الحصول على نوع من التأكيد الكتابي، سواء في رسالة بريد إلكتروني أو خطاب، بأن الحساب قد تم إغلاقه رسمي سيؤدي هذا إلى منع تراكم أي رسوم إضافية على حساب غير خاضع للرقابة.
  • إلغاء جميع عمليات الخصم المباشر أو الأوامر الدائمة على الحساب، أو تحويلها إلى حسابك الجديد.
  • قم بإخطار صاحب العمل وأي شخص آخر يقوم بسداد دفعات منتظمة لك بأنك لم تعد تستخدم هذا الحساب.

ختاماً من تويال للمعلومات حول كيفية فتح حساب بنكي هولندي

قبل فتح حساب مصرفي في هولندا، لن تواجه أي مشكلة في الحصول على النقد من حساب خارجي باستخدام ماكينة الصراف الآلي أو geldautomaat إنهم يوزعون الأموال (بعدة لغات) ويقبلون مجموعة واسعة من بطاقات الخصم والائتمان تقبل العديد من الشركات، وخاصة الشركات الكبيرة، بطاقات الائتمان الرئيسية لكن هولندا لديها ثقافة راسخة لبطاقات الخصم ( بينباس)، مما يعني أن المتاجر المحلية الأصغر حجما قد لا تقبل بطاقات الائتمان وكذلك سلاسل المتاجر الكبرى، حيث تقدم بعض البنوك الهولندية أيضًا حسابات لغير المقيمين والتي يمكن فتحها قبل انتقالك إلى هولندا هناك خيار آخر، إذا كنت تتعامل مع مزود دولي يعمل في هولندا، وهو التحدث إلى البنك الذي تتعامل معه حول تحويل حسابك قبل الانتقال يمكنك بعد ذلك تقييم الخيارات المصرفية المختلفة في هولندا بمجرد أن تستقر وتقرر ما إذا كنت تريد البقاء مع البنك الحالي أو فتح حساب في بنك هولندي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم