فتح حساب مصرفي في فرنسا...طريقة فتح حساب بنكي في فرنسا للمغتربين

بمقالتنا سنتعرف على كيفية فتح حساب مصرفي فرنسي كمقيم، وما هي الخيارات المتاحة، وما هو المطلوب عند فتح حساب مصرفي في فرنسا.

فتح حساب مصرفي في فرنسا...طريقة فتح حساب بنكي في فرنسا للمغتربين French bank account

 فتح حساب بنكي في فرنسا

إن فتح حساب مصرفي في فرنسا سيجعل المدفوعات المحلية أسهل إذا كنت تعيش وتعمل في فرنسا بالنسبة لبعض المعاملات، مثل استئجار أو شراء العقارات الفرنسية قد يكون الحساب البنكي إلزامي، وبالتالي فإن فرز الحساب يمكن أن يصبح خطوة أولى حاسمة للاستقرار في فرنسا.

الخدمات المصرفية في فرنسا

تتمتع فرنسا بنظام مصرفي متطور للغاية يتكون من 266 بنك خاص ودولي، بالإضافة إلى أكثر من 300 بنك إقليمي عام ومؤسسات ائتمانية أخرى بنك فرنسا هو البنك المركزي الوطني في البلاد والذي ينظم القطاع المصرفي من خلال Autorite de Controle Prudentiel et desolution  ACPR).

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في فرنسا؟

من الممكن العيش في فرنسا دون أن يكون لديك حساب مصرفي فرنسي لأنه لا يوجد شرط قانوني لامتلاك حساب ومع ذلك، فإن إدارة أموالك من حساب خارجي سيكون أمر صعب، وربما مكلف وينطبق هذا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل تلقي الأجور ودفع فواتير الخدمات العامة في فرنسا إن امتلاك حساب مصرفي فرنسي سيساعدك في أمور مثل الحصول على قرض عقاري فرنسي.

أنواع الحسابات المصرفية في فرنسا

هناك ثلاثة أنواع عامة من الحسابات المصرفية الفرنسية للأفراد:

الحساب الجاري ( compte courant ) حساب مصرفي أساسي في فرنسا لإدارة الأموال اليومية، مع سهولة الوصول إلى الأموال وبدون رسوم على الحزمة الأساسية تقدم العديد من البنوك حسابات متخصصة، مثل حسابات الطلاب، وحسابات الشباب، وحسابات غير المقيمين.

حساب التوفير العام ( Livret ) حساب مصرفي فرنسي لتخزين الأموال التي لا يوجد استخدام فوري لها، ولكن حيث يسهل الوصول إليها ويمكنك بسهولة تحويل الأموال من وإلى حسابك الجاري. تقدم معظم البنوك خيار حساب التوفير المعفى من الضرائب (Livret A).

حساب التوفير طويل الأجل ( Compte a Terme أو Compte d'Epargne Logement) حسابات ذات فائدة أعلى لتوفير المال لأشياء مثل شراء منزل في فرنسا.

الحسابات المصرفية في فرنسا

تشمل البنوك الفرنسية التي تقدم حسابات مناسبة للمقيمين المغتربين ما يلي:

البنك الشعبي

جزء من مجموعة BPCE، مع خيارات الحساب الجاري وحساب التوفير التي تشمل خدمات المغتربين الدولية مثل التحويلات السهلة عبر الحدود وتشغيل الحساب من الخارج تتوفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول وخيارات الدفع عبر الهاتف الذكي.

مصرف باريس الوطني باريباس

يقدم أحد أكبر البنوك في فرنسا الحسابات الجارية وحسابات التوفير بالإضافة إلى خيارات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت كما يوجد حساب للشباب من 18 إلى 24 سنة مع تخفيضات على الرسوم والخدمات يعمل بنك BNP Paribas عالمي ولكن الخدمات محدودة في بعض البلدان، لذلك قد تحتاج إلى أن تكون مقيم في فرنسا للوصول إلى بعض المنتجات والخدمات.

كريدي أجريكول

تتمتع هذه الشبكة المصرفية التعاونية الفرنسية بوظيفة Compte a Competition التي تتيح للعملاء تصميم الخدمات والميزات المصرفية لتناسب احتياجاتهم الفردية على أفضل وجه يتضمن ذلك أدوات إدارة الأموال وخدمات الدفع وخيارات الخدمات المصرفية الرقمية يدير البنك أيضًا خدمة Britline المصرفية الناطقة باللغة الإنجليزية والتي تعتبر مثالية لإنشاء حساب من الخارج.

اختيار بنك في فرنسا

عند فتح حساب مصرفي في فرنسا، ستحتاج إلى البحث والتفكير في العوامل الأكثر أهمية بالنسبة لك هل تبحث عن رسوم أقل، أو راحة، أو مدى الخدمات؟ الأشياء التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار يمكن أن تكون:

  • التكاليف قد يكون من الصعب فهم جميع الرسوم والتكاليف المختلفة بشكل كامل، والتي غالباً ما تختلف كثير بين مقدمي الخدمة المختلفين ولحسن الحظ، فإن موقع المقارنة العام هذا الذي تم إنشاؤه منذ عامين، يجعل الأمور أسهل.
  • سهولة الوصول ما هي الخدمات عبر الإنترنت والهاتف المحمول والهاتف والخدمات الشخصية؟ إذا كنت ترغب في الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من هاتفك الذكي، فقد يكون حساب بنك الهاتف المحمول الفرنسي هو الخيار الأنسب.
  • مجموعة من الخدمات: قد ترغب في رؤية ما هو معروض فيما يتعلق بالتحويلات المالية الدولية أو خطط ادخار المعاشات التقاعدية الفرنسية.
  • الخدمات الناطقة باللغة الإنجليزية: وهذا متاح بسهولة أكبر مع البنوك الدولية والبنوك عبر الإنترنت، ولكنه أقل توفر مع البنوك الصغيرة والإقليمية.

كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا كمغترب

يمكنك زيارة أي فرع وطلب فتح حساب. من المحتمل أن الموظفين لا يتحدثون الإنجليزية، حتى في البنوك الكبيرة في المدن الكبرى، لذلك قد يكون من الجيد أن تأخذ مترجم معك أو تطلب أخذ الوثائق معك لإكمالها حتى يكون لديك الوقت لفهمها تفتح الفروع عادةً حوالي الساعة 09:00 حتى 17:00 من الاثنين إلى الجمعة وتغلق خلال ساعات الغداء (بعضها مفتوح نصف يوم السبت).

سيُطلب منك عادةً تقديم دليل على ما يلي:

  • هويتك (مثل جواز السفر).
  • عنوانك (على سبيل المثال، فاتورة مرافق فرنسية عقد إيجار لمنزلك في فرنسا).
  • حالة إقامتك (مثل التأشيرة الفرنسية).

قد تطلب بعض البنوك  إثبات للوظيفة أو حالة الطالب قد يجد الأجانب الذين ليس لديهم تصاريح إقامة طويلة الأجل صعوبة في فتح حساب إذا كانوا لا يعملون أو يدرسون إذا كنت لا تزال تبحث عن منزل، فقد يطلب منك البنك تقديم مرجع من صاحب العمل أو ضمان نقدي قبل أن يتم إصدار حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان لك إذا لم تكن مستنداتك باللغة الفرنسية، فقد يتعين عليك تقديم ترجمة موثقة أو ترجمة معتمدة بختم أبوستيل.يجب أن تتلقى مستنداتك المصرفية (بطاقة الخصم، رقم الحساب، دفتر الشيكات) في غضون 7 إلى 14 يوم.

فتح حساب بنكي فرنسي قبل الانتقال

من الممكن فتح حساب غير مقيم ( Compte Non-Resident) مع بعض البنوك الفرنسية، على الرغم من أن بعضها يتطلب حدًا أدنى للإيداع قد تكون هناك أيضًا قيود على فتح الحسابات من بعض البلدان (على سبيل المثال، بعض البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية) سوف تحتاج إلى تقديم الوثائق (إثبات الهوية، العنوان، إثبات الدخل) إما عبر الإنترنت أو من خلال البريد إذا طلب البنك الوثائق في نسخة ورقية، فقد تحتاج إلى المصادقة عليها يمكنك القيام بذلك عن طريق الحصول على نسخة موثقة أو ختم أبوستيل أو زيارة أحد فروع البنك أو البنك المراسل في بلدك الأصلي.

إذا تمكنت من إظهار نيتك للبقاء في فرنسا لفترة طويلة، فستساعدك بعض البنوك في ترتيب حساب فرنسي قبل الانتقال ومع ذلك، يجب أن تكون قادر على تقديم تفاصيل انتقالك ثم عنوان فرنسي لاحقاً، وقد تتمكن البنوك التي تقدم خدمات مصرفية يومية في كل من فرنسا والخارج من مساعدتك في فتح حساب لك في أحد الفروع الفرنسية وتشمل هذه البنوك الدولية مثل HSBC وكذلك بنك Credit Agricole الفرنسي (من خلال خدمة Britline الخاصة به) هناك خيار آخر وهو فتح حساب في أحد البنوك عبر الإنترنت.

فتح حساب مصرفي رقمي أو عبر الهاتف المحمول في فرنسا

تقدم معظم البنوك اليوم في فرنسا خدماتها عبر الإنترنت ومن خلال تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، على الرغم من أنها قد تكون متاحة فقط للمقيمين الفرنسيين قد تفرض بعض البنوك رسوم بسيطة لفتح حساب مصرفي فرنسي عبر الإنترنت يمكن أن تشمل الحزم الأخرى خدمات مصرفية مجانية عبر الإنترنت ولكن مع رسوم مرتفعة لأي شيء إضافي (مثل الخدمات داخل الفرع) لذلك، من المهم تقييم احتياجاتك.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ببطاقة الائتمان

حسابات الهاتف المحمول فقط مثل تلك المتاحة من خلال N26 و Bunq و LeoPay و Revolut متاحة لغير المقيمين إذا كان لديك بالفعل حساب مصرفي وترغب في الانتقال إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، فكل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لفتح حساب مصرفي عبر الهاتف المحمول فقط، تحتاج عادةً إلى تقديم عنوان فعلي وعنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف محمول.

كيفية فتح حساب بنكي تجاري في فرنسا؟

تقدم معظم البنوك الفرنسية الخدمات المصرفية التجارية بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الشخصية ومع ذلك، فإن فتح حساب مصرفي في فرنسا لأغراض تجارية يمكن أن يكون عملية طويلة تتضمن الكثير من الأعمال الورقية سوف ترغب البنوك في التأكد من أن العمل شرعي وفوق كل شيء إذا كنت تريد ببساطة فتح حساب منفصل للعمل لحسابك الخاص في فرنسا أو تقوم بإنشاء شركة فرنسية غير مدمجة (على سبيل المثال، تاجر فردي أو شراكة عامة)، فالأمر أكثر وضوح ومع ذلك، إذا كنت تقوم بإنشاء شركة محدودة، فربما تحتاج إلى توفير ما يلي بالإضافة إلى الوثائق الشخصية.

كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا لأطفالك

تتوفر حسابات مصرفية للأطفال لدى العديد من البنوك الفرنسية، وتختلف العروض قد يكون لدى بعض البنوك حساب شاب للأطفال في سن المدرسة وقد يقدم آخرون حسابات توفير للأطفال يمكن فتحها عند الولادة سيكون لكل مزود مصرفي عملية ومتطلبات مختلفة إذا كنت تريد فتح حساب نيابة عن طفلك بشكل عام، الحسابات التي يفتحها أي شخص يقل عمره عن 18 عام ستحتاج عادةً إلى خطاب مرافق من أحد الوالدين أو الوصي.

إذا كنت تفتح حساب نيابةً عن طفل يقل عمره عن 18 عام، فستحتاج عادةً إلى تقديم بطاقة هوية لك ولطفلك ستحتاج إلى إظهار إثبات العنوان أفضل طريقة لفتح حساب لطفلك هي أن تقوما بزيارة الفرع شخصي إذا لم يكن ذلك ممكنا، فلا يزال بإمكان البنوك فتح حساب إذا قدمت الوثائق اللازمة قد يسمح لك البعض بفتح الحساب عبر الإنترنت.

ماذا تفعل إذا تم رفض فتح حساب مصرفي لك في فرنسا؟

إذا رفض البنك طلبك بمجرد إقامتك في فرنسا، فيمكنك طلب خطاب رفض (خطاب رفض) الذي يتعين عليه تقديمه بموجب القانون ومع ذلك، لا يتعين على البنك توضيح سبب الرفض.

الخدمات المصرفية في فرنسا

تقدم البنوك الفرنسية مجموعة من الخدمات المالية المشابهة للبنوك في الدول الأوروبية الأخرى بالإضافة إلى الحسابات الجارية وحسابات التوفير وبطاقات الخصم وبطاقات الائتمان، فمن المرجح أن تجد الخدمات التالية من خلال البنوك:

  • التأمين في فرنسا.
  • خيارات الاقتراض بما في ذلك القروض والسحب على المكشوف والرهون العقارية الفرنسية.
  • استثمارات تتراوح بين خطط المعاشات التقاعدية وتداول سوق الأوراق المالية.

إدارة حسابك المصرفي في فرنسا

يمكنك اختيار كيفية إدارة أموالك وأموالك مع البنوك الفرنسية، سواء عبر الخدمات المضادة أو عن بعد تقدم غالبية البنوك الفرنسية الآن:

  • الخدمات المصرفية وجه لوجه: لا يزال العديد من المقيمين الفرنسيين يختارون إجراء المعاملات المصرفية في فرعهم المحلي، ولا يزال هناك الكثير من الفروع الفعلية في الشارع الرئيسي يمكن أن تتراوح خدمات الكاونتر من المدفوعات إلى المشورة المالية، ولكنك لن تجد عدد كبير جد من الموظفين الناطقين باللغة الإنجليزية.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: يمكنك الاستمتاع بإمكانية الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت هذه هي الميزة الرئيسية لمعظم البنوك الحديثة يمكن الوصول إلى معظم الخدمات والمنتجات، بما في ذلك القروض، عبر الإنترنت، ولدى بعض البنوك الآن أنظمة دردشة مباشرة عبر الإنترنت للتعامل مع المشكلات.
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: أصبحت الخدمات المصرفية عبر الهاتف الذكي باستخدام تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول شائعة بشكل متزايد هذا هو الحل الأمثل للخدمات المصرفية المريحة للعملاء الشباب اليوم تقدم البنوك المتنقلة فقط جميع خدماتها من خلال التطبيق ولا تستخدم الفروع الفعلية على الإطلاق.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب مصرفي في فرنسا

يمكنك إغلاق معظم حسابات التوفير الحالية والقياسية لدى البنوك الفرنسية مجاناً من أجل القيام بذلك، لا يمكن أن يكون لديك أي سحب على المكشوف أو ديون مستحقة على الحساب قد يتعين عليك دفع رسوم لأنواع معينة من حسابات التوفير وحسابات التوفير طويلة الأجل بعد إدخال قانون جديد في عام 2017 أصبح البنك الجديد الخاص بك مسؤولاً عن رعاية تحويل حسابك مجاناً إذا كنت ترغب في تغيير البنوك في فرنسا يوقع العملاء على تفويض التنقل المصرفي ويكون لدى البنك 22 يوم لإكمال تحويل حسابك من البنك القديم.

إذا قمت بإغلاق حساب مصرفي في فرنسا بنفسك، فتأكد مما يلي:

  • احصل على تأكيد كتابي من البنك بأن الحساب لم يعد نشط بحيث لا يمكن تراكم أي رسوم أخرى.
  • ليس لديك أي دفعات مستحقة مثل دفعات الإيجار أو الخصم المباشر أو الأوامر الدائمة الصادرة من الحساب.
  • أبلغ صاحب العمل وأي شخص آخر يقوم بالدفع إلى الحساب بأنه لم يعد قيد الاستخدام.

ختاماً من تويال للمعلومات حول فتح حساب بنكي:

إذا قمت بالانتقال قبل فتح حساب مصرفي في فرنسا، فيمكنك إدارة أموالك وإجراء الدفعات باستخدام حساب خارجي تقبل معظم الشركات الفرنسية بطاقات مثل Visa وMastercard يمكنك استخدام أجهزة الصراف الآلي في البنوك مجاناً ولكن يجب عليك التحقق من وجود أي رسوم صادرة عن البنك الذي تتعامل معه إذا كنت تنوي فتح حساب مصرفي في فرنسا، فيمكنك القيام بذلك قبل انتقالك تقدم بعض البنوك الفرنسية حسابات لغير المقيمين ( Compte Non Resident) والتي يمكن تشغيلها من الخارج لدى العديد من البنوك متعددة الجنسيات فروع في فرنسا، لذلك إذا كان البنك الذي تتعامل معه لديه قاعدة فرنسية، فلن تواجه مشكلة في التحويل بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك بعض البنوك الفرنسية في إنشاء حساب قبل الانتقال إذا كان بإمكانك إثبات أنك ستقيم لفترة طويلة في البلاد ويمكنك تقديم عنوان فرنسي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم