طريقة الدفع MT103 وما هي وثيقة MT103

MT103 هي رسالة SWIFT قياسية تستخدم لإجراء التحويلات الدولية وهي معترف بها من قبل البنوك الدولية في جميع أنحاء العالم يمكن لجميع البنوك توفير MT103 بعد إجراء التحويل الدولي علاوة على ذلك، بمجرد أن يتم الدفع وفق للتعليمات الواردة في MT103، يصبح هذا الدفع غير قابل للإلغاء.

طريقة الدفع MT103 وما هي وثيقة MT103

طريقة الدفع MT103 وما هو  MT103

عند إرسال مدفوعات دولي، تتم معالجة هذه المدفوعات عادةً من خلال شبكة SWIFT ستشرح هذه المقالة ماهية وثيقة MT103، ولماذا هي ضرورية للبنوك والمؤسسات المالية وكيف يمكنك العثور على MT103 الخاص بك في حساب Statrys.

ما هو MT103؟

MT103 هو مستند موحد تستخدمه البنوك أو المؤسسات المالية لإجراء تحويل إلكتروني عبر شبكة SWIFT عادةً، سيكون لدى البنوك والمؤسسات المالية التي تقوم بالدفع عبر SWIFT رقم MT103 ولكن يجب طلبها علاوة على ذلك، فهو دليل معترف به على الدفع من قبل المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

الآن بعد أن عرفنا ما هو MT103، دعونا نفهم المزيد عن مدفوعات SWIFT من أجل إصدار أمر دفع سويفت، يستخدم النظام ما يسمى  رمز سويفت  قامت شبكة SWIFT بالفعل بتوحيد تنسيقات BIC (رموز تعريف البنك) وIBAN (أرقام الحسابات المصرفية الدولية).

ونظر لأن SWIFT تمتلك نظام BIC، يمكنها التعرف على البنك في ثوانٍ معدودة تتكون رموز SWIFT من 8 إلى 11 حرفًا وهي فريدة لكل بنك.

سيحتوي رمز SWIFT على التفاصيل التالية:

  • كود المعهد.
  • الرقم الدولي.
  • رمز الموقع أو المدينة.
  • رموز الفروع الفردية هذه اختيارية من الناحية الفنية، ولكن معظم المؤسسات تستخدمها.

عملية إرسال معاملة SWIFT

تعتبر عملية إرسال معاملة SWIFT بسيطة للغاية على الرغم من كونها إحدى أكثر الطرق أمان لتحويل الأموال دولي.

كل ما تحتاجه هو رقم الحساب ورمز SWIFT الخاص بالفرع من أجل إعداد حساب يمكن للبنوك إرفاق تعليمات الدفع، ولكن يمكنها أيضاً معالجة طلبات الأمان وغيرها من معاملات النظام المتنوعة تستخدم جميع البنوك التي تعمل ضمن الشبكة حسابات Nostro وVostro لتنفيذ تحويل الدفع.

تُستخدم هذه الحسابات كوسيلة لتسجيل حركة الأموال وهي بمثابة دفتر أستاذ متطابق لبعضها البعض. حسابات Nostro هي الحسابات التي يحتفظ فيها البنك بالأموال وحسابات Vostro هي الحسابات المستخدمة لفتحها في دفاتر البنك.

إذا كان كلا البنكين المشاركين في المعاملة يستخدمان حسابات Nostro وVostro، فسيتم دفع SWIFT الذي تم البدء به على الفور.

إذا لم تكن هذه الحسابات متورطة في كلا الجانبين، فقد يتعين أن تتم معاملة SWIFT من خلال طرف ثالث أو حساب وسيط آخر، حيث تستغرق معاملة SWIFT النموذجية حوالي 2-5 أيام عمل حتى تكتمل.

تنسيق الرسالة MT103

مع MT103، هناك تنسيق قياسي يتضمن معلومات محددة لضمان صحة الوثيقة تتضمن هذه المعلومات معلومات المرسل والمستلم ومبلغ الدفع وأي معلومات أو تعليمات إضافية من المهم أن تكون الرسالة دقيقة وكاملة لضمان معالجة الدفع بشكل صحيح.

ما أهمية MT103؟

يعد MT103 مهم لأنه بمثابة إثبات للدفع، تماماً مثل إيصال المعاملة بمجرد أن يتلقى البنك المتلقي MT103، يتم إعطاء التعليمات لتزويد الحسابات ذات الصلة بالأموال المناسبة، مما يضمن التحويلات البرقية الدولية الآمنة والموثوقة.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر MT103 معلومات شاملة وشفافة يمكنها تقليل التأخير والإحباطات، خاصة فيما يتعلق بالتحويلات الدولية كما أنه يبسط تتبع الدفع ويوفر الرؤية لجميع الأطراف المعنية.

كيفية العثور على MT103 باستخدام حساب الأعمال الخاص بك في Statrys

لمعرفة MT103 للتحويل الدولي الخاص بك عبر حساب أعمال Statrys، يرجى التواصل مع دعم العملاء لدينا وسنقوم بالرد عليك مع MT103 الخاص بك باستخدام حساب الأعمال في Statrys ستتمكن من الوصول إلى 11 عملة مختلفة يمكنك من خلالها إرسال واستقبال المدفوعات دولي من خلال مدفوعات SWIFT.

ختاماً: الأسئلة الشائعة حول MT103

ما هو الدفع MT103

MT103 هي رسالة SWIFT موحدة تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية لإجراء التحويلات الدولية بين الحسابات.

كيفية استخدام MT103؟

سيقوم البنك المرسل بإرسال رسالة دفع MT103 إلى البنك المتلقي من خلال شبكة SWIFT وإرشادهم بشأن الدفعة التي يجب معالجتها.

من عليه أن يرسل MT103؟

يتم إرسال MT103 من قبل البنوك أو المؤسسات المالية التي تحتاج إلى إجراء دفعة دولية، إلى البنوك المتلقية نيابة عن عملائها من أجل معالجة الدفع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم