فتح حساب مصرفي في روسيا...طريقة فتح حساب بنكي في روسيا للمغتربين

يعد فتح حساب مصرفي روسي خطوة حاسمة للاستقرار في حياة المغتربين الجديدة، بمقالتنا ستتعرف على كيفية البدء وإدارة حسابك.

فتح حساب مصرفي في روسيا

 كيفية فتح حساب بنكي روسي

عند وصولك إلى روسيا لأول مرة، قد تتمكن من استخدام بطاقتك المصرفية الأجنبية، ولكن يمكن أن تتزايد الرسوم بسرعة على هذا النحو، فإن فتح حساب مصرفي روسي سيجعل إرسال الأموال واستلامها أسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة وعلى المدى الطويل، سيساعدك على الوصول إلى المنتجات المالية الأخرى مثل بطاقات الائتمان والرهون العقارية.

الخدمات المصرفية في روسيا

يوجد حوالي 350 بنك في روسيا، تتألف من مزيج من البنوك التجارية والبنوك المحلية وبنك سبيربنك المملوك للدولة يشرف بنك روسيا على النظام المصرفي الروسي.

حققت البنوك في روسيا خطوات تكنولوجية كبيرة في العقد الماضي. أصبحت المدفوعات غير التلامسية والخدمات المصرفية القائمة على التطبيقات أكثر شيوع، خاصة في المدن على الرغم من ذلك، لا تزال المزيد من المناطق الريفية في روسيا تعتمد على النقد كوسيلة أساسية للدفع، والعديد من السكان ليس لديهم حسابات مصرفية.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في روسيا؟

إذا كنت تعيش وتعمل في روسيا، فستحتاج إلى الحصول على حساب مصرفي روسي لتلقي راتبك وإجراء الدفعات اليومية مثل فواتير الخدمات، إذا قررت البقاء في روسيا لفترة طويلة وشراء عقار فقد تجد أنه من الأسهل الحصول على قرض عقاري إذا كانت لديك علاقة حالية مع بنك روسي.

ملاحظة: قبل أن تفتح حساب مصرفي في روسيا

يمكنك عموم استخدام حسابك البنكي الأجنبي لإجراء عمليات شراء في روسيا، ولكن يجب أن تكون على دراية بالرسوم التي قد تتكبدها تقبل معظم الشركات في روسيا بطاقات الخصم والائتمان الأجنبية ومع ذلك، قد يفرض البنك الذي تتعامل معه رسوم مقابل تحويل العملة مع أخذ ذلك في الاعتبار، من الأفضل التقدم بطلب للحصول على حساب مصرفي روسي بعد وقت قصير من وصولك.

يتم فتح غالبية الحسابات المصرفية الروسية داخل الفرع ومع ذلك، يمكنك التقديم عبر الإنترنت مع كبار مقدمي الخدمة وهذا يعني أنه من الناحية الفنية يمكنك التقدم بطلب للحصول على حساب قبل وصولك إلى روسيا.

إذا سلكت هذا الطريق، كن حذر للتحقق من شروط وأحكام البنك قد يطلب منك البنك التوقيع على مستندات الطلب وتقديم عينة توقيع شخصي (لاستخدامها للتحقق من هويتك في حالة فقدان بطاقتك) في هذه الحالة، ستحتاج إلى الحضور إلى فرع البنك بنفسك، لذلك قد يكون من الأفضل الانتظار حتى وصولك إلى روسيا قبل بدء العملية.

أنواع الحسابات المصرفية الروسية

هناك مجموعة من الحسابات الجارية المتاحة في روسيا لتناسب جميع أنماط الحياة تقدم البنوك الكبرى مجموعة من الخيارات لتختار من بينها يمكن أن تشمل هذه الحسابات الأساسية المجانية التي تقدم عمليات سحب بدون رسوم من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بمزود الخدمة الخاص بك ولكنها تفرض رسوم على خدمات أخرى، إلى حسابات أكثر دفع للرسوم.

تميل هذه الحسابات إلى أن تأتي مع امتيازات إضافية، بما في ذلك القدرة على تحويل الأموال دون رسوم، ومعدلات الادخار التفضيلية، وخيارات بطاقات الائتمان، وحوافز استرداد النقود مع بعض تجار التجزئة يقدم بعض مقدمي الخدمات حسابات رقمية فقط لإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت والدفع بدون تلامس باستخدام هاتفك الذكي.

من الممكن أن يكون لديك حسابات جارية بعملات مختلفة في روسيا على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك حساب مصرفي روسي بالروبل لإنفاقك اليومي وسحب النقود، وحساب ثانٍ بالدولار أو اليورو أو الجنيه لتحويل الأموال إلى المنزل.

تقدم البنوك في روسيا حسابات توفير، والتي تتيح لك كسب الفائدة على أموالك كما هو الحال مع العديد من البلدان، فإن أسعار الفائدة منخفضة جداً حالياً، ولكن قد تكون مؤهلاً للحصول على سعر إضافي إذا كان لديك منتجات أخرى مثل الحساب الجاري أو بطاقة الائتمان مع المزود المعني.

كيفية فتح حساب بنكي روسي كمغترب

ستحتاج عادةً إلى تصريح إقامة روسي لفتح حساب مصرفي. تسمح بعض البنوك الروسية لغير المقيمين أو الأشخاص ذوي الإقامة المؤقتة بالتقدم للحصول على حسابات معينة، لكن هذا يختلف بين مقدمي الخدمة.

في بعض الحالات، سيقوم صاحب العمل بإنشاء حساب مصرفي روسي أساسي نيابة عنك لدفع راتبك من المفيد معرفة ما إذا كان هذا هو الحال قبل إنشاء حساب بنفسك إذا كنت تقوم بإعداد حسابك الخاص، فسوف تحتاج إلى التسجيل في عنوان روسي.

تختلف الوثائق التي ستحتاج إلى تقديمها عند فتح حساب مصرفي بين مقدمي الخدمة بالنسبة لبعض الحسابات، ستحتاج فقط إلى تصريح الإقامة وإثبات العنوان بالنسبة للآخرين، ستحتاج إلى دليل على التوظيف، والذي يأتي عادةً في شكل خطاب من صاحب العمل، وبمجرد قيامك بإعداد الحساب، ستتمكن من إدارة معظم الأشياء عبر الإنترنت، ولكن قد تتطلب بعض الخدمات منك الحضور إلى أحد الفروع ومع أخذ ذلك في الاعتبار، يجب أن تفكر في الاشتراك مع مقدم خدمة لديه فرع قريب من منزلك أو مكتبك.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في روسيا

حققت البنوك الروسية خطوات كبيرة في مجال التكنولوجيا في السنوات الأخيرة. لدى البنوك الكبرى في روسيا خدمات مصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات مصرفية سيسمح لك ذلك بإجراء مجموعة متنوعة من المهام اليومية دون زيارة البنك تقدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت خدمات مثل تحويلات العملات الداخلية والأجنبية، ودفع الفواتير، والأوامر الدائمة، والبيانات الإلكترونية. 

عند فتح حساب، سيصدر لك البنك رقم هوية المستخدم وكلمة المرور لإعداد الخدمات المصرفية عبر الإنترنت توفر معظم البنوك في روسيا خدمات مصرفية عبر الهاتف، ويقدم بعضها الخدمات المصرفية عبر الرسائل النصية القصيرة، مما يسمح لك بزيادة رصيد هاتفك المحمول وتحويل الأموال.

فتح حساب شركة في روسيا

إذا قمت بتأسيس شركة في روسيا، فستتم مطالبتك بإعداد حساب مصرفي روسي لإدارة المدفوعات، حيث متطلبات التسجيل لإنشاء حساب شركة في روسيا صارمة للغاية عند التقدم بطلب للحصول على حساب شركة، ستحتاج إلى تقديم المستندات المعتادة مثل تصريح الإقامة الخاص بك ونموذج الطلب بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج  إلى بيان من السلطات الضريبية هذا للتأكيد على أنه مسموح لك بمزاولة الأنشطة التجارية في روسيا، قد تقدم البنوك في روسيا مجموعة من خيارات حسابات الشركات، بدء من تلك التي تناسب المتداولين الصغار والمستقلين الصغار وحتى تلك المصممة للشركات الكبيرة.

كيفية اختيار حساب مصرفي روسي؟

هناك المئات من البنوك في روسيا، لذا ستحتاج إلى تحديد مقدمي الخدمات الذين يقدمون أفضل خدمة وقيمة مقابل المال والراحة.

ستمنحك المعاملات المصرفية مع مزود كبير أو مؤسسة متعددة الجنسيات الثقة بأنك ستتمكن من الوصول إلى أموالك بسهولة أكبر، بالإضافة إلى اختيار نوع الحساب البنكي الذي يناسبك سواء كان ذلك بأسعار تفضيلية على منتجات إضافية مثل كبطاقات الائتمان أو الرهون العقارية، أو مقابل تكلفة إرسال الأموال محلي ودولي.

الخدمات المصرفية في روسيا

تقدم البنوك في روسيا مجموعة من الخدمات الإضافية بخلاف الحسابات الجارية وحسابات التوفير.

  • بطاقات الائتمان: توفر البنوك مجموعة من بطاقات الائتمان، مع حوافز تشمل الأميال الجوية، والاسترداد النقدي، وخصومات التسوق المتاحة بعض بطاقات الائتمان مجانية، لكن بعضها الآخر يأتي برسوم سنوية مقابل مزايا إضافية ستحتاج عادةً إلى أن يكون لديك حساب مصرفي لدى المزود المعني للحصول على بطاقة ائتمان.
  • القروض:  تقدم معظم البنوك الروسية الكبرى القروض للمغتربين الذين لديهم إقامة دائمة في روسيا يعتمد المبلغ الذي يمكنك اقتراضه على الغرض من القرض وأرباحك السنوية.
  • الرهن العقاري: تقدم العديد من البنوك الكبرى  قروضًا عقارية  للمغتربين الذين يتطلعون إلى شراء عقار في روسيا سيحتاج المغتربون عموماً إلى إيداع مبلغ لا يقل عن 20% من سعر العقار.
  • التأمين: تقدم البنوك مجموعة واسعة من منتجات التأمين، بدءًا من منتجات حماية الدخل وحتى خطط التأمين الصحي.

التحويلات المالية الدولية في روسيا

تقدم معظم البنوك في روسيا خدمات التحويل إذا قمت بإجراء تحويل مالي دولي فعادةً ما يتلقى المستلم الأموال في غضون يومين عمل قد تحتاج إلى دفع رسوم تتراوح بين 1% و2% من المبلغ الذي تقوم بتحويله لا تسمح بعض البنوك للعملاء بإجراء تحويلات دولية عبر الإنترنت في هذه الحالة، ستحتاج إلى الذهاب إلى أحد الفروع مع إثبات الهوية وتفاصيل المستلم.

إذا كنت تفكر في تحويل الأموال إلى بلدك الأصلي بشكل منتظم، فافتح حساب بهذه العملة إلى جانب حسابك المصرفي الروسي يمكنك الاهتمام بذلك عبر البنك الروسي أو بنك موسكو الدولي أو أحد البدائل لن يؤدي هذا إلى خفض الرسوم فحسب، بل يعني أنه يمكنك تجنب أسعار الصرف السيئة.

إدارة حسابك المصرفي الروسي

ستتمكن بشكل عام من إدارة حسابك المصرفي الروسي داخل الفرع أو عبر الهاتف أو عبر الإنترنت باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التطبيق المصرفي الخاص بمزود الخدمة الخاص بك.

تختلف ساعات عمل فروع البنوك في روسيا، حيث من المرجح أن تعمل البنوك الأكبر لساعات أطول إذا كنت تتعامل مع مؤسسة أكبر، فإن ساعات عمل الفروع تميل إلى أن تكون حوالي 9:00-17:00 أو 18:00 في أيام الأسبوع ومن 9:00 حتى حوالي 15:00 يوم السبت.

ختاماً: يمكنك عادةً الوصول إلى خدمات الحساب الأساسية مثل التحقق من رصيدك وإجراء الدفعات عبر الخدمات المصرفية عبر الهاتف وعبر الإنترنت يقدم كبار المزودين خدمات الترجمة إلى اللغة الإنجليزية ومع ذلك، سيتعين عليك على الأرجح زيارة فرع البنك المحلي الخاص بك للتعامل مع المشكلات الأكثر تعقيد عادةً ما ترسل البنوك الروسية كشوفات الحساب بالبريد، على الرغم من أنه يمكنك اختيار استلامها عبر الإنترنت بدلاً من ذلك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم