تأمين السيارات في إيطاليا....شركات تأمين السيارات وأنواع تأمين السيارات بإيطاليا

إيطاليا بلد جميل ورائع يمكن رؤيته بالسيارة ومع ذلك، ستحتاج إلى إكمال بعض الإجراءات الإدارية قبل القيادة في إيطاليا أحد أهم الاعتبارات هو ترتيب التأمين على سيارتك حيث جميع المركبات في إيطاليا تحتاج إلى حد أدنى من التأمين.

تأمين السيارات في إيطاليا....شركات تأمين السيارات وأنواع تأمين السيارات بإيطاليا Car insurance in Italy

تأمين السيارات في إيطاليا

تمتلك إيطاليا سوق كبير للتأمين على السيارات، وهو ما يمثل ما يزيد قليلاً عن النصف ( 50.6٪) من إجمالي التأمين على غير الحياة في البلاد ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن التأمين على السيارات هو الشكل الأكثر شيوع للتأمين الإلزامي في إيطاليا، حيث يحتاج جميع السائقين في إيطاليا إلى الحصول على تأمين ضد مسؤولية الطرف الثالث على الأقل لسيارتهم لتغطية تكاليف الآخرين في حالة وقوع حادث.

هل يمكنك استخدام تأمين السيارة من بلد آخر في إيطاليا؟

يمكنك استخدام أي بوليصة تأمين لها تغطية خارجية صالحة في إيطاليا وبالمثل، إذا حصلت على تأمين على السيارة في إيطاليا، فيمكنك اختيار خطة موسعة تغطيك في بلدان أخرى معظم سياسات الاتحاد الأوروبي (EU) ورابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA - أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا) صالحة في إيطاليا، والعكس صحيح إيطاليا هي عضو في نظام البطاقة الخضراء، الذي يعترف بالتأمين على السيارات في 47 دولة حول العالم.

شركات التأمين على السيارات في إيطاليا

هناك 97 شركة تأمين في إيطاليا، حيث تشمل شركات التأمين الرئيسية على السيارات ما يلي:

  • أليانز
  • اكسا
  • عام
  • رويال المتبادلة
  • زيوريخ كونيكت

هناك العديد من الشركات التي تقدم تأمين على السيارات مخصصًا للمغتربين. توفر شركة كليمنتس، على سبيل المثال، التأمين الدولي على السيارات والدراجات النارية في عدد من البلدان. تبيع العديد من البنوك الإيطالية منتجات التأمين، لذا من المفيد التحقق منها.

يجب عليك التأكد من أن أي شركة تأمين تخطط لاستخدامها مسجلة في سجل IVASS إذا كنت تريد مقارنة السياسات المختلفة، يمكنك استخدام مواقع الويب مثل Facile و 6Sicuro بالنسبة لعقود مسؤولية الطرف الثالث الأساسية، يمكنك استخدام خدمة المقدر العام التي تقدمها IVASS.

أنواع التأمين على السيارات في إيطاليا

تنظم هيئة الإشراف على التأمين الإيطالية ( Istituto per la Vigilanza sulle Assicurazioni – IVASS ) جميع شركات التأمين في إيطاليا تنشر IVASS قائمة بمقدمي خدمات التأمين المسجلين وتقوم بالتوسط في النزاعات بين المستهلكين والشركات.

مسؤولية الطرف الثالث

مسؤولية الطرف الثالث ( Responsabilità Civile verso Terzi ) هي الحد الأدنى القانوني الأساسي للتغطية وهو النوع الذي يتمتع به معظم السائقين في إيطاليا وهو يغطي تكاليف الأضرار التي تلحق بالمركبات الأخرى وإصابة الأطراف الأخرى في أي مطالبات مرفوعة ضدك. ومع ذلك، فهو لا يغطي سيارتك الخاصة أو أي من التكاليف الخاصة بك مثل التكاليف الطبية أو إصلاح/استبدال ممتلكاتك الخاصة.

الحوادث الشخصية ( سيارات الأشخاص)

يغطي هذا النوع من التأمين الإيطالي تكلفة الحوادث والإصابات التي تلحق بك، مثل التكاليف الطبية، في أي حادث تكون فيه مخطئ في إيطاليا، يمكنك الحصول على تأمين منفصل ضد الحوادث، على الرغم من أنك ستحتاج إلى التحقق من تغطية الحوادث المتعلقة بالمركبة تسمح لك العديد من شركات التأمين بإضافة التأمين ضد الحوادث إلى بوليصة التأمين ضد المسؤولية تجاه الطرف الثالث ومع ذلك، على الرغم من تغطية تكاليفك الشخصية، إلا أن التكاليف المتعلقة بسيارتك ليست كذلك.

تأمين الأضرار المادية

وهذا يعادل التأمين ضد الغير بالإضافة إلى الحريق والسرقة، والعديد من الشركات في إيطاليا تقدمه كإضافة إلى تأمين مسؤولية الطرف الثالث وهو يغطي بشكل أساسي سيارتك ضد الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والأحداث الخارجية، وكذلك سرقة السيارة ومع ذلك، فإن الاستثناءات الشائعة هي تلف زجاج السيارة والتلف أو الخسارة التي يمكن إلقاء اللوم فيها على الإهمال، على سبيل المثال، الفشل في قفل سيارتك أو تركها في منطقة معرضة للخطر.

إذا اخترت هذه السياسة، فلن تتم تغطيتك مقابل أي ضرر يلحق بسيارتك نتيجة لحوادث تكون أنت مخطئ فيها ولا يغطي هذا التكاليف الشخصية، مثل التكاليف الطبية الناجمة عن الإصابات.

الحماية الشاملة للمركبة ( أضرار السيارة)

هذا هو التأمين الأكثر شمولاً على السيارات المتوفر في إيطاليا ويجمع بشكل أساسي كل ما سبق ومع ذلك، كل شركة لديها سياستها الخاصة وما يتم تضمينه أو استبعاده يمكن أن يختلف تحقق من وجود أي شيء مفقود، حيث يمكنك عادةً إضافته لزيادة القسط الشهري الاستثناءات الشائعة هي تغطية الأعطال، وحماية مكافأة عدم المطالبة، والأضرار الناجمة عن الإهمال.

تكاليف التأمين على السيارات في إيطاليا

تعتمد تكاليف تأمين السيارات في إيطاليا على عدة عوامل، منها:

  • نوع التأمين: الطرف الثالث أرخص، في حين أن البوليصة الشاملة هي الأغلى في السوق
  • عوامل الخطر: تشمل عمرك وتاريخ القيادة ونوع السيارة التي تقوم بتأمينها والغرض الذي تستخدمها من أجله
  • قابل للخصم: تسمح لك العديد من شركات التأمين بزيادة المبلغ القابل للخصم (المبلغ الذي تدفعه مقدمًا في المطالبة الأولى قبل بدء سريان السياسة) مقابل أقساط شهرية أقل
  • الموقع: تختلف التكاليف عبر أجزاء مختلفة من إيطاليا

بلغ متوسط ​​تكاليف التأمين على السيارات في إيطاليا في عام 2019 350 يورو سنوي.

أشكال إضافية لتأمين السيارات الإيطالية

تقدم العديد من شركات التأمين في إيطاليا تغطية إضافية حتى تتمكن من تصميم خطة التأمين الخاصة بك لتناسب احتياجاتك بشكل أفضل قد تشمل أشكال التأمين الإضافية ما يلي:

  • تغطية الأعطال: لتغطية تكاليف القطر وتكاليف الإصلاح والمركبة البديلة المؤقتة.
  • الحماية القانونية: تغطي التكاليف القانونية في حالة رفع دعوى إلى المحكمة.
  • حماية المكافأة: تضمن لك مكافأة عدم المطالبة في حالة تقديم مطالبة.
  • التغطية الخارجية: تؤمّنك في البلدان التي لن يكون تأمينك فيها صالحًا بخلاف ذلك، على سبيل المثال، معظم البلدان خارج الاتحاد الأوروبي.

تقدم العديد من الشركات سياسات لتغطية المركبات الأخرى في إيطاليا وتشمل هذه الدراجات النارية والشاحنات الصغيرة والشاحنات والقوارب.

مكافآت وعقوبات التأمين على السيارات في إيطاليا

تستخدم إيطاليا نظام المكافأة الإضافية لحساب تكاليف التأمين وهذا يكافئ السائقين الذين لديهم سجل قيادة جيد بينما يعاقب أولئك الذين قدموا مطالبات تأمينية سابقة يقوم نظام عدم المطالبات الإيطالي بتصنيف المركبات على مقياس فئة من 1 إلى 18، حيث تكون الفئة 1 هي الأعلى عادةً ما يبدأ السائقون والمركبات الجديدة في إيطاليا في الدرجة 14 وفي كل عام بدون مطالبات، فإنك ترتقي إلى درجة أعلى، بينما تؤدي المطالبة إلى سقوطك درجتين كلما كان تصنيف فئة سيارتك أفضل، كلما كان بإمكانك الحصول على خصم أكبر على قسط التأمين الخاص بك، يصل إلى حوالي 50% مع بعض الشركات.

يمكنك تحويل مكافآت عدم المطالبات عبر إيطاليا من شركات في دول الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية الأخرى شركات التأمين الإيطالية ليست ملزمة بالاعتراف بفترات عدم المطالبات من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية، ولكن يمكنها اختيار القيام بذلك ستعترف معظم الشركات فقط بما يصل إلى خمس سنوات من عدم وجود مطالبات، مما يعني أنه لا يمكنك عادةً رفع تصنيفك إلى الفئة 9 إلا إذا قمت باستيراد سيارة إلى إيطاليا.

كيفية اختيار التأمين على السيارات في إيطاليا؟

عند شراء التأمين على السيارات في إيطاليا، تأكد من مراعاة جميع العوامل الضرورية للحصول على أفضل بوليصة ممكنة لا يتعلق الأمر دائماً باختيار أرخص منتج متاح تشمل المعايير الأخرى التي يجب مراعاتها ما يلي:

  • فرصة لتخصيص بوليصة التأمين الخاصة بك: هل يمكنك إزالة العناصر التي لا تحتاج إليها وإضافة أي شيء مفقود حتى تحصل في نهاية المطاف على المنتج الذي يناسب احتياجاتك؟
  • نظام Bonus-malus: ما هي الخصومات المقدمة، وهل يمكنك التحويل من الخارج في حالة استيراد سيارة ؟
  • عملية المطالبات: ما مدى سرعة وسهولة عملية المطالبات، وهل يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت؟
  • قابلة للخصم: لا تتضمن معظم سياسات مسؤولية الطرف الثالث في إيطاليا خيار قابلاً للخصم، ولكن قد تكون هناك خطط أكثر شمول إلى أي مدى يمكنك خفض أقساط التأمين الخاصة بك عن طريق زيادة هذا؟
  • سمعة الشركة: كيف تسجل الشركة في تقييمات المستهلكين، وما هي ردود الفعل العامة؟
  • الحوافز: قد تتعاون بعض شركات التأمين مع شركات أخرى لتقديم مزايا أو خصومات بديلة، على سبيل المثال، تذاكر السينما الرخيصة
  • الأداء الأخلاقي: كيف تتعامل الشركة مع تقييمات الأخلاق والاستدامة على مواقع مثل CSRHub و Standard Ethics و Corporate Knights؟

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأمين السيارات الإيطالية؟

في الوقت الحاضر، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأمين السيارات في إيطاليا عبر الإنترنت مع معظم شركات التأمين الرئيسية إذا كنت تفضل ذلك، يمكنك إعداد وثيقتك عبر الهاتف أو زيارة الفرع المحلي للشركة للإعداد عبر الإنترنت، عادةً ما تحتاج أولاً إلى عرض أسعار، والذي يمكنك الحصول عليه عن طريق ملء نموذج عرض الأسعار عبر الإنترنت عادةً، سيتعين عليك تقديم المعلومات التالية:

  • تاريخ ميلادك.
  • تفاصيل الاتصال، على سبيل المثال، عنوان البريد الإلكتروني.
  • رقم لوحة ترخيص المركبة.
  • ما نوع التغطية التي تبحث عنها (تغطية طرف ثالث، تغطية كاملة للمركبة، وما إلى ذلك).

قد يتعين عليك تقديم تفاصيل إضافية عن السيارة التي ترغب في تأمينها بمجرد حصولك على عرض الأسعار الخاص بك، ستخبرك الشركة بكيفية المتابعة لشراء خطة التأمين الخاصة بك، ستحتاج عادةً إلى تقديم الوثائق التالية كحد أدنى:

  • رخصة قيادة صالحة.
  • شهادة الملكية.
  • دفتر سجل المركبات.
  • الرقم الضريبي الإيطالي.

بمجرد ملء استمارة التأمين ودفع القسط الأول، تصبح سيارتك مغطاة سوف تتلقى شهادة التأمين (التي يجب أن تحتفظ بها معك أو في سيارتك في جميع الأوقات) وتفاصيل وثيقة التأمين قد تتلقى أيضًا نموذج تقرير حادث أوروبي وبطاقة خضراء لإظهار إثبات التأمين عند القيادة في دول خارج الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية والتي تعد جزءًا من نظام البطاقة  الخضراء.

كيفية تقديم مطالبة التأمين على السيارات في إيطاليا؟

إذا كنت بحاجة إلى تقديم مطالبة تأمينية في إيطاليا، فيجب عليك الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك في أقرب وقت ممكن سيقوم ممثل المطالبات بعد ذلك بمتابعة مطالبتك كل شركة لديها عملية مطالبات محددة خاصة بها، والعديد منها يسمح لك الآن بإكمالها عبر الإنترنت يجب:

  • التقط صور لأي ضرر وسجل إفادات الشهود إن أمكن.
  • في حالة وقوع حادث، أكمل نموذج تقرير الحادث المقدم لك من قبل شركة التأمين الخاصة بك يجب عليك الاحتفاظ بهذا في سيارتك في جميع الأوقات. إذا لم يكن هذا مفيد، فيمكنك استخدام نموذج بيان الحوادث الأوروبي الموحد.
  • اتصل بخدمات الطوارئ في حالة وقوع حادث خطير قم بالإبلاغ عن السرقة أو الأضرار المتعمدة الجسيمة لسيارتك إلى الشرطة.
  • قم بتقديم مطالبة التأمين الخاصة بك في أقرب وقت ممكن الموعد النهائي القانوني لمطالبات التأمين على السيارات في إيطاليا هو عامين ومع ذلك، فإنه من الصعب الحصول على تعويض إذا قمت بتأخير مطالبتك.

ستحتاج عادةً إلى تقديم المعلومات التالية كجزء من مطالبتك:

  • تاريخ ومكان ووقت الحادثة
  • وصف تفصيلي للحادث
  • أسماء جميع الأطراف المعنية (أخذ تفاصيل الأطراف الأخرى في حالة وقوع حادث)
  • تفاصيل تسجيل المركبة
  • رقمك الضريبي الإيطالي

لدى شركة التأمين الخاصة بك 60 يوم لتقييم مطالبتك يمتد هذا إلى 90 يوم في حالة وجود إصابات شخصية ويقلل إلى 30 يوم إذا قام الطرفان بالتوقيع على نموذج الحادث وإكماله.

إذا تعرضت لحادث ناجم عن مركبة غير مؤمن عليها، فسيتم تعويضك من خلال صندوق الضمان لضحايا حوادث الطرق ( CONSAP) في حالة أن الحادث يتعلق بمركبة مؤمنة خارج إيطاليا، فإن المكتب الوطني للتأمين على السيارات سيتعامل مع المطالبة تتولى شركة التأمين الخاصة بك التعامل مع هذه المنظمات نيابةً عنك.

إلغاء العقد أو تغيير المزود

تستمر معظم عقود التأمين على السيارات الإيطالية لمدة عام واحد. يمكنك الإلغاء مبكرًا في الحالات التالية:

  • يرتفع سعر قسط التأمين.
  • هناك تغييرات على الشروط أو الشروط.
  • فقدت سيارتك أو سُرقت أو تعرضت للتلف بشكل لا يمكن إصلاحه.
  • بسبب ظروف معينة أخرى خارجة عن إرادتك.

تسمح لك بعض شركات التأمين بالإلغاء مبكر إذا قمت ببيع سيارتك أو كنت ترغب في نقل وثيقتك إلى مركبة أخرى تحقق من شروط وأحكام العقد الخاص بك لا يتم تجديد معظم عقود التأمين على السيارات في إيطاليا تلقائي ستتلقى عادةً إشعار من شركة التأمين الخاصة بك عندما يحين وقت التجديد إذا فشلت في التجديد أو التبديل إلى مورد آخر، فإنك تخاطر بعدم التأمين على سيارتك.

يمكن لشركة التأمين الخاصة بك إلغاء العقد في أي وقت إذا خالفت الشروط والأحكام وسوف يعلمونك بهذا القرار ستحتاج بعد ذلك إلى العثور على مزود بديل، على الرغم من أنك ستجد عادةً أن أقساط التأمين الخاصة بك ستكون أعلى.

إذا قمت بإلغاء العقد مبكرًا دون سبب وجيه، فسيتعين عليك عادةً دفع غرامة أو قبول الرسوم حتى فترة إنهاء العقد يجب أن يتم الإلغاء كتابي إذا قمت بالتبديل إلى مزود آخر، فإن العديد منهم يقدمون خدمات لمساعدتك على إلغاء عقدك القديم، على سبيل المثال، تقديم خطابات إنهاء العقد النموذجية.

تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات في إيطاليا

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى ضد أحد شركات التأمين في إيطاليا، فإن أول ما عليك فعله هو الاتصال بفريق الشكاوى داخل شركة التأمين نفسها الشركة لديها 45 يوما للرد عليك إذا لم تتلق رد أو إذا لم تكن راضيًا عن الرد، فيمكنك رفع الشكوى إلى IVASS هذه هي الهيئة الوطنية التي تنظم التأمين في إيطاليا.

تقوم IVASS عادةً بتقييم الشكاوى في غضون 90 يوم من استلامها ولديها القدرة على معاقبة الشركات إذا انتهكت المبادئ التوجيهية ومع ذلك، إذا لم يتم العثور على أي انتهاك، فإن الخيار الوحيد المتبقي هو متابعة الأمر من خلال المحاكم الإيطالية قد يكون هذا مكلف، حيث سيتعين عليك تحمل جميع النفقات القانونية.

تقوم IVASS حالياً بإنشاء مكتب أمين مظالم التأمين ( Arbitro Assicurativo ) كشكل بديل لتسوية منازعات التأمين خارج المحكمة.

مساعدة السيارات على الطريق في إيطاليا

يمكنك شراء المساعدة في الأعطال من معظم شركات التأمين على السيارات في إيطاليا ومع ذلك، عادةً ما تحتاج إلى اختيار هذا كإضافة ما لم تكن قد اشتريت وثيقة تأمين شاملة وبدلاً من ذلك، يمكنك الانضمام إلى نادي السيارات الإيطالي وهي منظمة قانونية غير ربحية تقدم مجموعة من الخدمات للسائقين الإيطاليين.

لدى ACI رقم مجاني (803116) والذي يمكنك استخدامه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أي يوم من أيام السنة إذا تعطلت سيارتك على الطرق الإيطالية تتوفر عضويات مختلفة، بدء من 35 يورو سنوي، وإذا تعرضت لحادث خطير، فسوف تحتاج إلى الاتصال بخدمات الطوارئ على الرقم 112.

ختاماً من تويال للمعلومات حول تأمين السيارات في إيطاليا:

عند قيامك بالتأمين على السيارة في إيطاليا، يتم التأمين على السيارة وليس السائق وهذا يعني أن أي شخص لديه رخصة قيادة سارية في إيطاليا مؤمن لقيادة سيارتك ومع ذلك، هذا يعني أنك بحاجة إلى الحصول على تغطية منفصلة لكل مركبة تمتلكها، وقمنا بمقالتنا بتغطية شامل لمعرفة كيفية وخطوات تأمين السيارات في إيطاليا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم