شركات تأمين السيارات في روسيا....الحصول على تأمين السيارات في روسيا

يمكن أن تكون القيادة في بلد آخر أمر مثير حيث يمكنك التنقل في الطرق واتباع الإشارات في بيئة جديدة تماماً ومع ذلك، قبل أن تجلس خلف عجلة القيادة، هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى ترتيبها، يتضمن ذلك رخصة القيادة الخاصة بك والأوراق الخاصة بسيارتك (إذا كنت تشتري أو تستورد)، والتأمين.

شركات تأمين السيارات في روسيا

التأمين على السيارات في روسيا

أصبح التأمين على السيارات في روسيا إلزاميًا على مستوى مسؤولية الطرف الثالث على الأقل منذ عام 2003 يحتاج جميع السائقين في روسيا إلى بوليصة تأمين صالحة لجميع المركبات المسجلة إذا تم القبض عليك وأنت تقود السيارة بدون تأمين السيارة، فقد ينتهي بك الأمر بغرامة كبيرة.

ولأنه مطلب قانوني، يعد التأمين على السيارات أحد أكبر قطاعات التأمين في روسيا، حيث تبلغ قيمته ما يقرب من 500 مليار من أقساط التأمين المتوقعة في عام 2022 ومع ذلك، غالباً ما تكون سياسات الطرف الثالث أساسية إلى حد ما، ويختار العديد من السائقين تغطية موسعة أو شاملة ونتيجة لذلك، فإن أكثر من نصف المشتريات المتوقعة لعام 2022 (277 مليار ص) هي لحزم إضافية.

هل يمكنك استخدام تأمين السيارة من دولة أخرى في روسيا؟

انضمت روسيا إلى نظام البطاقة الخضراء في عام 2009 وهذا يعني أنه يمكنك استخدام وثيقة التأمين على السيارات من معظم شركات التأمين المسجلة في النظام ومع ذلك، تحقق من سياستك الفردية للتأكد من أن روسيا مدرجة ضمن الدول التي يسري فيها عقدك.

شركات التأمين على السيارات في روسيا

يجب على جميع شركات التأمين الروسية أن تكون أعضاء في الجمعية الروسية لشركات التأمين على السيارات (RAMI ) يوجد حالياً 66 عضو في RAMI، العديد منهم يقدمون التأمين على السيارات في روسيا، بعض من أكبر شركات التأمين على السيارات هي:

  • ألفاستراخوفاني.
  • شركة غازبروم للتأمين.
  • إنجوستراخ.
  • ضمان RESO.
  • روسغوستراخ.

لنفترض أنك غير متأكد من استخدام شركة تأمين روسية مباشرة في هذه الحالة، يمكنك البحث عن وسطاء التأمين العاملين في روسيا الذين يقدمون خدمات ناطقة باللغة الإنجليزية ويساعدون في العثور على سياسات محلية مناسبة، مثل ALD Automotive أو Kola Travel.

أنواع التأمين على السيارات في روسيا

في روسيا، تقوم بالتأمين على السيارة وليس على السائق هذا يعني أنك ستحتاج إلى تسمية السائقين العاديين في البوليصة، لكن السائقين الآخرين الذين لديهم رخصة سارية وتغطية إضافية لقيادة المركبات الأخرى يمكنهم قيادة سيارتك بشكل قانوني يمكنك التأمين على مركبة واحدة فقط لكل بوليصة، لكن العديد من الشركات تقدم أسعار مخفضة إذا قمت بالحصول على بوليصة تأمين لعدة سيارات.

التأمين الإلزامي ضد المسؤولية تجاه الغير (CMPTL أو OSAGO)

هذا هو الحد الأدنى من التغطية القانونية في روسيا. بشكل أساسي، فهو يغطي تكاليف أضرار السيارة، والإصابات الشخصية، والرسوم القانونية لأطراف ثالثة في أي حادث طريق تكون أنت على خطأ فيه عادة ما تكون هناك حدود للمبلغ الذي ستدفعه الشركات، وهو حوالي 500000 ص. للشخص الواحد ولأن هذه العتبة منخفضة، فإن العديد من السائقين في روسيا يختارون اتباع سياسة أكثر شمولاً، حيث لن تغطي سياسات الطرف الثالث الأساسية أي تكاليف مرتبطة بك أو بسيارتك الخاصة أو أي ضرر متعمد تسببه للآخرين.

التأمين الطوعي ضد الغير

هذا هو التأمين الممتد على مسؤولية الطرف الثالث الذي تقدمه العديد من الشركات في الأساس، إنها نفس حزمة CMPTL/OSAGO ولكن مع حد دفع أكبر في حالة وقوع حادث يختار العديد من السائقين في روسيا هذا الحد الأدنى من التغطية لتجنب الاضطرار إلى دفع تكاليف من جيوبهم.

التأمين الشامل (كاسكو)

ستقدم معظم شركات التأمين على السيارات الروسية بوليصة تأمين شاملة بالكامل، تُعرف باسم CASCO، والتي تغطي الأضرار التي تلحق بسيارتك في الحوادث التي تكون أنت على خطأ فيها تختلف السياسات بين الشركات ولكنها قد تتضمن في بعض الأحيان إضافات مثل تغطية الأعطال والتأمين على قيادة المركبات التي لا تنتمي إليك، وعلى الرغم من أن سياسات CASCO معروفة بأنها شاملة تماماً أو شاملة، إلا أن هناك بطبيعة الحال بعض الاستثناءات، مثل الضرر المتعمد تأكد من التحقق من مستوى التغطية الدقيق مع شركات التأمين قبل الالتزام بالشراء.

تكاليف التأمين على السيارات في روسيا

تعتمد تكاليف تأمين سيارتك في روسيا على مجموعة متنوعة من العوامل مثل:

  • نوع التأمين الذي تحصل عليه.
  • قيمة السيارة.
  • ملف تعريف مخاطر التأمين الخاص بك، فيما يتعلق بعمرك وخبرة القيادة وتاريخ المطالبات السابقة.
  • يمكن أن تتراوح التكاليف من حوالي 6000 إلى 75000 سنة تشتمل العديد من مواقع شركات التأمين على آلة حاسبة يمكنك من خلالها التحقق من الأسعار.

أشكال إضافية للتأمين على السيارات في روسيا

تبيع العديد من شركات التأمين الروسية أشكالًا إضافية من التأمين كإضافات لزيادة التغطية الخاصة بك، وتشمل هذه:

  • التأمين ضد الأعطال: يغطي التكاليف المرتبطة بالمساعدة على الطريق في حالة حدوث عطل، مثل رسوم القطر والنقل البديل.
  • تأمين المعدات: يحمي أي معدات مخزنة في السيارة في حالة حدوث اقتحام أو تلف في حادث.
  • التأمين ضد الحوادث: يؤمن السائق والركاب، ويغطي التكاليف الطبية في حالة الإصابة.
  • التأمين على مركبات العمل: يمكنك الحصول على هذا التأمين إذا كنت تستخدم سيارتك لأغراض تجارية ومن المحتمل أن تقطع عدد كبير من الأميال السنوية.
  • المسؤولية المدنية الدولية:هذا هو تأمين البطاقة الخضراء الذي يوسع تغطية الطرف الثالث الخاصة بك إلى البلدان الأخرى التي تستخدم نظام البطاقة الخضراء.

مكافآت وعقوبات التأمين على السيارات في روسيا

لدى روسيا نظام مكافآت عدم المطالبة، المعروف باسم Bonus Malus هذا هو المكان الذي يمكنك فيه الحصول على خصومات على أقساط التأمين على سيارتك إذا لم تكن قد قدمت أي مطالبات في السنوات السابقة.

تقدم معظم شركات التأمين الروسية Bonus Malus وفقاً لـ RAMI، فإن 81% من السائقين الروس الذين يتبعون سياسات OSAGO يحصلون على خصومات لعدم وجود مطالبات تستخدم الشركات معلومات السائق التي تم جمعها بواسطة RAMI لتحديد معدل خصم عدم وجود مطالبات (باستخدام معامل Bonus Malus) كلما زاد عدد السنوات الخالية من المطالبات التي قضاها السائق، زاد الخصم وهذا يصل إلى حد أقصى قدره 50% لمدة 15 عاماً لا تؤثر الحوادث أو الحوادث التي لم تكن مخطئًا فيها بشكل عام على درجاتك.

يمكنك نقل Bonus Malus بين شركات التأمين الروسية ومع ذلك، فإن قاعدة بيانات RAMI لا تحتوي على معلومات حول الشركات الخارجية، لذا فإن تحويل المكافأة من الخارج أمر صعب قد تكون شركات التأمين في روسيا على استعداد للقيام بذلك إذا كان بإمكانك إظهار دليل على فترات خالية من المطالبات، لذا تأكد من الحصول على شيء كتابي من مزود الخدمة الحالي الخاص بك، على الرغم من أن الشركات تكافئ فترات عدم وجود مطالبات، إلا أنها تعاقب السائقين بسجلات مطالبات سيئة لذلك، توقع أن تدفع قسط أعلى من القسط القياسي إذا تعرضت لحوادث كنت مخطئ فيها، أو تعرضت لأضرار أو سرقة بسبب الإهمال بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك أكثر من سائق مدرج في بوليصة التأمين الخاصة بك، فسيتم حساب القسط باستخدام درجات كل سائق لذلك، فإن وجود سائقين لديهم سجل ضعيف أو ليس لديهم خبرة في القيادة في البوليصة يمكن أن يؤثر على Bonus Malus.

كيفية اختيار التأمين على السيارات في روسيا؟

عند البحث عن تأمين على السيارات في روسيا، من المهم إجراء البحث للحصول على أفضل صفقة وسياسة تناسب احتياجاتك تماماً العوامل التي قد ترغب في أخذها بعين الاعتبار هي:

  • سمعة الشركة: ماذا تقول مواقع التقييمات ومراجعات العملاء عنها؟
  • تغطية البوليصة: ما الذي يتم تغطيته وما الذي يتم استبعاده في البوليصة؟ هل هناك خيارات لإضافة إضافات أو إزالة أي شيء لا تحتاجه؟
  • عملية المطالبات: ما مدى سهولة ذلك؟ هل يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت؟ متى سيتم تعويضك؟
  • التغطية الدولية: هل تقدم الشركة خيار البطاقة الخضراء، مما يتيح لك استخدام وثيقتك في الخارج؟
  • الزائدة/الخصم: هل تحتاج إلى دفع أي شيء مقابل مطالبتك الأولى، وهل يمكنك زيادة هذا المبلغ لخفض قسط التأمين السنوي الخاص بك؟
  • الأخلاقيات: ما مدى جودة أداء الشركة فيما يتعلق بالأخلاقيات والاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)؟ يمكنك التحقق من النتائج على مواقع مثل CSR Hub و EcoVadis.

التقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات في روسيا

للحصول على التأمين على السيارات في روسيا، سوف تحتاج إلى تقديم:

  • بطاقة هوية صالحة مثل جواز السفر.
  • رخصة قيادة صالحة لروسيا.
  • شهادة تسجيل السيارة.
  • شهادة صيانة المركبة إذا كان عمر سيارتك ثلاث سنوات أو أكثر.

قد يُطلب منك تفاصيل إضافية، على سبيل المثال، تفاصيل الحساب المصرفي، في حالة إعداد الخصم المباشر للمدفوعات تقدم شركات التأمين الكبرى الآن عمليات تقديم الطلبات عبر الإنترنت والتي تستغرق بضع دقائق تحتاج عادةً إلى إنشاء حساب واختيار تفضيلات السياسة الخاصة بك وإرسال المستندات الخاصة بك إلكترونيًا وإجراء الدفعة الأولى وبدلاً من ذلك، يمكنك زيارة فرع التأمين أو مركز الدفع.

بمجرد قيامك بالتسجيل، ستتلقى شهادة التأمين الخاصة بك والتي تحتوي على رقم التأمين الفريد الخاص بك، ونماذج المطالبة، ونماذج تقرير الحوادث، ومعلومات عن وثيقتك غالباً ما يتم إرسال هذا إلكتروني إذا كنت قد تقدمت بطلب عبر الإنترنت ستتلقى البطاقة الخضراء للتأمين الخاصة بك للقيادة في الخارج إذا كنت قد اشتريت هذه السياسة.

كيفية تقديم مطالبة التأمين على السيارات في روسيا؟

تختلف عملية المطالبات الدقيقة بين شركات التأمين الروسية يجب أن يشرح كل منهم كيفية تقديم مطالبة في حزمة السياسة التي تتلقاها عند التسجيل تقوم العديد من الشركات بتفصيل عمليات المطالبات على مواقعها الإلكترونية يمكنك تقديم مطالبة عبر الإنترنت لدى العديد من شركات التأمين الكبرى عادةً، ستحتاج إلى تقديم نموذج المطالبة الخاص بك عن طريق تقديم رقم التأمين الخاص بك والتفاصيل الشخصية والمعلومات المتعلقة بمطالبتك.

في حالة وقوع حادث، عليك القيام بما يلي:

  • أوقف سيارتك على الفور.
  • اتصل بخدمات الطوارئ إذا أصيب أي شخص بجروح خطيرة أو كان هناك أمر يجب أن يشمل الشرطة.
  • احصل على تفاصيل الأطراف الأخرى المعنية، مثل تفاصيل الاتصال بالسائق ومعلومات التأمين ورقم تعريف السيارة (VIN) وتفاصيل التسجيل.
  • التقط صور أو مقاطع فيديو لأية أضرار ستدرجها في مطالبة التأمين.
  • إذا كان الحادث يتعلق بالشرطة، فسوف يحتاجون إلى إكمال نموذج تقرير الحادث لتكملة مطالبتك.

يجب عليك تقديم مطالبة التأمين الخاصة بك في أقرب وقت ممكن العديد من الشركات لديها موعد نهائي مدته 15 يوماً، وبعد ذلك سوف تحتاج إلى توضيح سبب عدم تقديم مطالبتك في وقت سابق الموعد النهائي القانوني لمطالبات التأمين ضد الغير في روسيا هو ثلاث سنوات بعد هذا لن تتمكن من المطالبة، حيث تقوم شركات التأمين عادةً بفرز مطالبة التأمين خلال 30 يوماً من إخطارها وسوف يتصلون بك خلال هذه الفترة إذا كانوا بحاجة إلى المزيد من الأدلة.

إلغاء العقد أو تغيير المزود

يمكنك إلغاء عقد تأمين السيارة في روسيا خلال أول 14 يوماً خلال فترة التهدئة وتلتزم الشركة بعد ذلك برد أي أقساط أو رسوم أخرى مدفوعة ومع ذلك، لا يمكنك الإلغاء إلا بعد فترة التبريد بموجب شروط اتفاقيتك تستمر معظم وثائق التأمين لمدة 12 شهر ويتم تجديدها تلقائي، لذلك تحتاج عادةً إلى تقديم فترة إشعار تبلغ حوالي 30 يوماً إذا كنت تريد الإنهاء.

إذا كنت ترغب في ترك عقدك مبكر، فقد تفرض شركة التأمين الخاصة بك رسوم خروج أو تطلب منك دفع قسط التأمين الخاص بك حتى نهاية الفترة المتفق عليها ومع ذلك، هناك استثناء إذا كنت غير راضٍ عن الطريقة التي تتعامل بها شركة التأمين الخاصة بك مع المطالبة في هذه الحالة، يمكنك عادة إنهاء العقد دون عقوبة.

يمكنك تغيير مزود الخدمة الخاص بك دون إبداء السبب في نهاية العقد. من المنطقي أن تتسوق كل عام لترى ما إذا كان بإمكانك التبديل إلى صفقة أفضل تعرض بعض شركات التأمين التعامل مع بعض أوراق النقل كحافز للتوقيع معهم يمكنك التحقق من أداء شركات التأمين الروسية على Sravni (باللغة الروسية).

تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات في روسيا

إذا كنت تشعر بأنك تعرضت لمعاملة غير عادلة من قبل شركة تأمين روسية وترغب في تقديم شكوى، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تقديم شكوى كتابية، سواء على الورق أو في شكل إلكتروني، إلى شركة التأمين الخاصة بك. يجب أن تتلقى تفاصيل جهات الاتصال المعنية بالشكاوى عند قيامك بإصدار بوليصة التأمين الخاصة بك.
  • إذا لم ترد عليك شركة التأمين الخاصة بك في غضون 30 يوماً (15 يوماً إذا قدمت شكوى باستخدام نموذج إلكتروني موحد وقدمت شكوى في غضون 180 يوماً من التظلم)، أو كنت غير راضٍ عن الرد، فيمكنك تقديم شكوى إلى أمين المظالم المالية.
  • إذا كنت لا تزال غير راضٍ عن النتيجة، فيمكنك متابعة التسوية القضائية ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه سيتعين عليك دفع التكاليف القانونية، ومن غير المعتاد أن تحكم المحاكم بشكل مختلف عن أمين المظالم.

ختاماً: مساعدة السيارات على الطريق في روسيا

غالباً ما تقوم شركات التأمين في روسيا بتضمين المساعدة في الأعطال مع بوليصة CASCO الخاصة بها، أو تبيعها كبوليصة إضافية مستقلة هناك ناديان للعضوية الفيدرالية يقدمان خدمات المساعدة على الطريق الناطقة باللغة الإنجليزية، بما في ذلك سحب المركبات وإصلاحها واستبدال النقل هذه هي AutoMotoClub الروسية (RAMC) وزمالة السيارات الروسية (RAF)، حيث تختلف تكاليف العضوية السنوية اعتمادًا على عوامل مثل نوع السيارة ومستوى التغطية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم