شركات تأمين السيارات في سويسرا...الحصول على تأمين السيارات في سويسرا

إذا كنت تقود السيارة في سويسرا فسوف تحتاج إلى أن تكون مشمولاً بالتأمين على السيارات التغطية إلزامية على مستوى الطرف الثالث على الأقل، على الرغم من أنه يمكنك اختيار الحصول على تأمين إضافي إذا كنت ترغب في ذلك.

شركات تأمين السيارات في سويسرا

تأمين السيارات في سويسرا

يعتبر سوق التأمين على السيارات السويسرية معقدا، حيث تتوفر العديد من أنواع التأمين على السيارات المختلفة ومع ذلك، فإن التأمين ضد المسؤولية تجاه الطرف الثالث فقط هو الإلزامي.

عند قيامك بالتأمين على السيارات في سويسرا، فإن السيارة هي التي يتم تغطيتها بشكل عام وليس السائق تغطي معظم السياسات برامج تشغيل إضافية، مما يعني أن أي شخص لديه رخصة قيادة سارية يمكنه قيادة سيارتك إذا كنت ترغب في قيادة سيارة شخص آخر، فستحتاج إلى تغطية إضافية أو بوليصة تأمين شاملة بالكامل ومع ذلك، يمكنك استخدام معظم وثائق التأمين على السيارات السويسرية لتغطية المركبات الإضافية الخاصة بك إذا كان لديك لوحات ترخيص قابلة للتحويل.

هل يمكنك استخدام تأمين السيارة من بلد آخر في سويسرا؟

يمكنك استخدام التأمين على السيارات من دول الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية الأخرى في سويسرا وبالمثل، يمكنك استخدام التأمين على السيارات السويسرية عند القيادة في بلدان عبر الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية، إذا أتيت إلى سويسرا من خارج الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية، فستحتاج عادةً إلى الحصول على بوليصة تأمين سويسرية ما لم تكن لديك بوليصة موسعة تحدد أنه يمكنك القيادة في بلدان خارجية بما في ذلك سويسرا.

أنواع التأمين على السيارات في سويسرا

الأنواع الثلاثة الرئيسية لتأمين السيارات في سويسرا هي كما يلي:

التأمين على المسؤولية تجاه الغير

هذا هو الحد الأدنى القانوني للتأمين على السيارات في سويسرا في الواقع، لا يمكنك حتى تسجيل سيارتك والحصول على لوحة الترخيص الخاصة بك في معظم الكانتونات دون تأمين المسؤولية على الأقل يغطي تأمين المسؤولية الأضرار التي تلحق بجميع الأطراف الثالثة وممتلكاتهم في الحوادث التي تكون فيها أنت أو سائق سيارتك المؤمن عليه على خطأ. ومع ذلك، فهي لا تغطي أي تكاليف تتعلق بك أو بسيارتك.

يغطي تأمين المسؤولية عادةً ما يصل إلى مليون فرنك سويسري من الأضرار في سويسرا تختلف الأقساط اعتماد على عوامل مثل قيمة السيارة وملف تعريف السائق والمنطقة السويسرية ويبلغ متوسط ​​الأسعار حوالي 300-400 فرنك سويسري سنوي.

كاسكو الجزئي

هذا التأمين هو في الأساس تأمين المسؤولية بالإضافة إلى تغطية سيارتك الخاصة بسبب الحوادث التي ليست خطأك وتشمل هذه الحوادث الكوارث الطبيعية والحرائق والسرقة والتخريب واصطدام الحيوانات تميل السياسات إلى الاختلاف بين شركات التأمين، لذا من المهم التحقق مما يتم تغطيته وما لا يتم تغطيته الاستثناءات الشائعة هي تلف الزجاج، والتلف عند التواجد في منطقة وقوف السيارات، والأضرار الناجمة عن العواصف يمكنك عادةً تضمين أي شيء يتجاوز الحزمة الأساسية للحصول على قسط أعلى.

كاسكو شامل أو كامل

يغطي تأمين كاسكو الشامل بالكامل جميع التكاليف تقريبًا (كما يوحي الاسم) بمعنى آخر، كل ما يتعلق بك وبسيارتك وبجميع الأطراف الثالثة في الحوادث التي تكون أنت أو سائق آخر مؤمن عليه على خطأ، يعد نظام Casco الكامل أمر اختياري، ومع ذلك، فقد يكون إلزامي إذا كنت تستأجر سيارة في سويسرا بدلاً من شرائها يجب أن تفكر في هذا النوع من التأمين على السيارات إذا كان لديك سيارة جديدة (أي أقل من أربع سنوات) أو سيارة قيمة.

على الرغم من أن هذا التأمين شامل تمامًا، إلا أنه لن يغطي كل شيء على الإطلاق، ومرة ​​أخرى تختلف السياسات بين شركات التأمين الاستثناءات الشائعة هي تغطية الأعطال، وحماية مكافأة عدم وجود مطالبات، والضرر أو السرقة بسبب الإهمال يمكنك شراء أي شيء غير مدرج كإضافة إذا كنت ترغب في ذلك، حيث يعد Full Casco أغلى أنواع التأمين على السيارات في سويسرا توقع أن تدفع ما بين 1000 إلى 2000 فرنك سويسري.

أشكال إضافية لتأمين السيارات في سويسرا

أيًا كان نوع التأمين على السيارات الذي تختاره في سويسرا، يمكنك تعزيزه بتغطية فردية قد لا تكون متضمنة. أنواع التأمين الإضافية الشائعة هي:

  • التأمين ضد حوادث الركاب بينما يغطي تأمين المسؤولية القياسية تكاليف الأضرار التي تلحق بأطراف ثالثة، غالباً ما يتم استبعاد التكاليف الطبية ومع ذلك، سيكون لدى معظم المقيمين السويسريين تأمينهم الشخصي ضد الحوادث، لذلك عادة ما يكون هذا ضروري فقط إذا كان لديك زوار أجانب يسافرون في سيارتك كثيرًا.
  • أضرار ركن السيارة: يغطي الضرر الذي تسببه جهات مجهولة أثناء وقوف سيارتك. تتوفر عادةً فقط كوظيفة إضافية مع سياسات Casco الكاملة.
  • الحماية القانونية: تغطي النفقات القانونية في حالة وقوع حادث يصل إلى المحكمة.
  • المساعدة في الأعطال: يتم تضمينها أحياناً في سياسات Casco الكاملة، وهذا يوفر تكاليف مثل الإصلاح والنقل البديل في حالة حدوث عطل يستحق الخروج إذا لم يكن لديك سياسة المساعدة على الطريق في مكان آخر.
  • الإهمال الجسيم: يغطي التكاليف إذا تسببت في وقوع حادث من خلال الإهمال، مثل تجاوز الإشارة الحمراء أو تجاوز الحد الأقصى للسرعة ومع ذلك، لا يتم تضمين الجرائم الخطيرة مثل القيادة تحت تأثير الكحول والسرعة المفرطة في العادة.
  • حماية المكافأة: تحمي مكافأة عدم المطالبة إذا كان عليك تقديم مطالبة ومع ذلك، فهي تقتصر عادة على مطالبة واحدة في السنة.

مكافآت وعقوبات التأمين على السيارات في سويسرا

لدى سويسرا نظام تأمين علاوات عدم وجود مطالبات، على غرار العديد من البلدان الأخرى ما يعنيه هذا هو أن أقساط التأمين الخاصة بك ستنخفض عن كل عام لا تقدم فيه مطالبة كل شركة تأمين لديها نظام مكافآت عدم وجود مطالبات خاص بها عادةً، سينخفض ​​تأمين سيارتك بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% لكل سنة عدم مطالبة ستكون هناك نقطة فاصلة لن تنخفض بعدها مع معظم شركات التأمين، سيكون هذا خصمًا يتراوح بين 30 إلى 40٪ ولكن قد يقدم البعض عروضًا أكثر سخاءً.

تسمح لك بعض شركات التأمين بنقل فترات عدم وجود مطالبات مقارنة بالوثائق السابقة؛ ومع ذلك، فهم غير ملزمين بذلك تحقق أولا قبل الاشتراك، حيث على الرغم من أنه يمكنك الحصول على خصومات لعدم تقديم مطالبة، إلا أن أقساط التأمين الخاصة بك يمكن أن تزيد إذا قمت بتقديم مطالبات منتظمة إذا كان لديك سجل قيادة سيئ، فقد ينتهي بك الأمر إلى دفع ما يزيد عن 100% من تكاليف الأقساط القياسية.

يمكنك أن تتوقع دفع قسط أعلى إذا كنت:

  • التسبب في حادث من خلال القيادة المتهورة أو الإهمال.
  • احصل على نقاط على رخصتك بسبب المخالفات مثل السرعة أو القيادة تحت تأثير الكحول.
  • هم سائق شاب أو عديم الخبرة.

شركات التأمين على السيارات في سويسرا

هناك أكثر من 100 شركة تأمين تقدم التأمين على السيارات في سويسرا هذا هو السبب في أنها فكرة جيدة أن تتسوق. تشمل شركات التأمين الشهيرة ما يلي:

  • أليانز.
  • أتمتة.
  • اكسا.
  • إلفيا.
  • عام.
  • هيلفيتيا.
  • ما بعد التمويل.
  • يبتسم.
  • زيوريخ.

هناك خدمات وساطة صديقة للمغتربين مثل شركة ستيرلنج البريطانية التي تساعد المغتربين البريطانيين في العثور على تأمين للسيارات التي يستوردونها إلى سويسرا عند انتقالهم.

كيفية اختيار التأمين على السيارات في سويسرا؟

عند النظر إلى صفقات التأمين على السيارات في سويسرا، يجب أن تضع في الاعتبار عوامل أخرى بدلاً من مجرد اختيار أرخص صفقة تشمل الأشياء الأخرى التي يجب البحث عنها ما يلي:

  • الزائد/الخصم هذا هو المبلغ الذي يتعين عليك دفعه مقابل أي مطالبة تأمينية في سويسرا، يمكن أن يختلف هذا المبلغ بين شركات التأمين ولكنه عادةً ما يكون حوالي 1000 فرنك سويسري للسائقين الذين تقل أعمارهم عن 25 عام و500 فرنك سويسري للسائقين الذين تبلغ أعمارهم 25 عام أو أكثر والذين لديهم أقل من عامين من الخبرة في القيادة عادة لا يدفع السائقون الآخرون أي خصم ومع ذلك، يمكن لجميع السائقين عادةً اختيار زيادة المبلغ القابل للخصم مقابل أقساط أقل.
  • مكافأة عدم وجود مطالبات: ما هي الخصومات التي يمكنك الحصول عليها وهل يمكنك نقل فترات عدم وجود مطالبات من شركة تأمين أخرى؟
  • سمعة الشركة: ما هي التقييمات ومراجعات العملاء؟
  • عملية المطالبات: ما مدى سرعة وسهولة عملية المطالبات؟ هل يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت؟
  • الاستثناءات: قم بمراجعة السياسات بعناية لمعرفة ما يتم تغطيته وما لا يتم تغطيته، ومن تشمله التغطية (على سبيل المثال، السائقون الآخرون)، وأين يتم تغطيتك (على سبيل المثال، القيادة في الخارج أو في سيارات الآخرين) إذا كان هناك شيء تحتاجه مفقود، هل يمكن إضافته وكم ستكون التكلفة؟
  • العروض والخصومات الخاصة: قد تقدم بعض الشركات خصومات على الأسعار، على سبيل المثال لأعضاء النقابات، أو على السيارات الكهربائية، أو لدفع قسط التأمين السنوي مقدم أو قد تتمكن من الحصول على خصومات في مكان آخر إذا كانت شركات التأمين قد أبرمت شراكة مع شركات أخرى.
  • سياسة لوحات الترخيص غير المستخدمة: في سويسرا، ليس عليك تأمين سيارتك إذا كنت لا تستخدمها طالما قمت بإرجاع لوحات الترخيص تسمح لك بعض شركات التأمين بإيقاف دفعاتك مؤقت لفترات لا تكون فيها سيارتك قيد الاستخدام.
  • الأداء الأخلاقي: ما مدى جودة أداء الشركة في مجالات مثل الاستدامة البيئية، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، وحقوق العمال؟ يمكنك مقارنة شركات التأمين باستخدام التقييمات التي تم جمعها من قبل المقيمين مثل Ethical Consumer.

التقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات في سويسرا

تسمح لك معظم شركات التأمين الآن بالحصول على بوليصة تأمين عبر الإنترنت، مما يجعل الأمور أسرع وأسهل أفضل طريقة لترتيب تأمين سيارتك في سويسرا هي:

  • قرر نوع التغطية التي تريدها، على سبيل المثال، المسؤولية أو كاسكو الكامل تأكد من تضمين أي وظائف إضافية إذا لم يتم تضمينها بشكل قياسي.
  • قارن عروض الأسعار من شركات التأمين على السيارات يمكنك القيام بذلك عبر مواقع الويب الخاصة بالشركة أو استخدام أداة مقارنة مثل moneyland.ch أو Comparis.
  • احصل على سياستك عبر الإنترنت.

ستحتاج عادةً إلى تقديم ما يلي:

  • تفاصيل رخصة القيادة
  • تفاصيل تسجيل السيارة (متاحة من مكتب الطرق بالكانتون إذا لم تكن لديك)
  • التفاصيل الشخصية (العنوان، العمر، ملف تعريف السائق)
  • معلومات أخرى ذات صلة (على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لاستخدام السيارة لأغراض تجارية)

بمجرد ملء استمارة التأمين ودفع القسط الأول، تصبح سيارتك مغطاة يجب أن تتلقى شهادة التأمين الخاصة بك وتفاصيل السياسة قد تتلقى نموذج تقرير حادث أوروبي وبطاقة خضراء لإظهار إثبات التأمين عند القيادة في دول خارج الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية والتي تعد جزء من نظام البطاقة الخضراء.

كيفية تقديم مطالبة التأمين على السيارات في سويسرا؟

إذا كنت بحاجة إلى تقديم مطالبة بتأمين السيارة في سويسرا، فيجب عليك:

  • التقط صور لأي ضرر وسجل إفادات الشهود إذا لزم الأمر.
  • أكمل نموذج تقرير الحادث الأوروبي الخاص بك في حالة وقوع حادث. بخلاف ذلك، تأكد من حصولك على التفاصيل ذات الصلة من أي سائقين آخرين متورطين في الحادث (خاصة الاسم وتفاصيل تسجيل السيارة).
  • اتصل بخدمات الطوارئ في حالة وقوع حادث خطير.
  • قم بتقديم مطالبة التأمين الخاصة بك مع مزود الخدمة الخاص بك تسمح لك معظم الشركات بالقيام بذلك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو باستخدام نموذج عبر الإنترنت يجب أن تقدم لك شركة التأمين الخاصة بك تفاصيل عن عملية المطالبات والخيارات الخاصة بها يجب عليك القيام بذلك في أقرب وقت ممكن. الموعد النهائي القانوني لتقديم مطالبة التأمين في سويسرا عادة ما يكون عامين.
  • قم بإرسال الفواتير وإيصالات الدفع إلى شركة التأمين الخاصة بك عند الضرورة.
  • بمجرد تقديم مطالبتك، يجب أن يتواصل معك ممثل من شركة التأمين الخاصة بك (مسؤول المطالبات أو مدير المطالبات) لشرح ما يمكن أن يحدث، وما إذا كنت بحاجة إلى تقديم معلومات إضافية، عندما سيتم اتخاذ قرار بشأن مطالبتك ومتى من المحتمل أن تحصل على تعويض.

إلغاء العقد أو تغيير المزود

  • يمكنك إلغاء العقد مع شركة التأمين السويسرية في أي وقت، على الرغم من أن فترات الإخطار تتراوح من 24 ساعة إلى ثلاثة أشهر حسب شركة التأمين إذا قمت بالإلغاء مبكر بموجب عقد محدد المدة، فقد تفرض عليك شركة التأمين رسوم.
  • يجب عليك إلغاء تأمين السيارة في سويسرا كتابي على العنوان المقدم لك من قبل شركة التأمين تقوم معظم الشركات السويسرية بإجراء عملية تجديد تلقائية، مما يعني أنك ستكون مقيدا لفترة أخرى إذا لم تقم بالإلغاء مقدما.

يمكنك تغيير مقدمي خدمات التأمين دون تكبد أي عقوبة إذا:

  • ينتهي العقد.
  • قمت بتغيير سيارتك.
  • أقساط التأمين الخاصة بك تتغير. يجب على شركات التأمين تقديم إشعار قبل 25 يومًا على الأقل بشأن أي تغييرات في الأسعار.
  • ملكية السيارة تتغير لدى المالك الجديد 14 يومًا لإلغاء أي وثيقة تأمين معلقة تغطي السيارة.
  • أنت غير راضٍ عن الطريقة التي يتم بها التعامل مع المطالبة لدى كلا الطرفين 14 يوم لإلغاء العقد بعد تقديم كل مطالبة.

تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات في سويسرا

إذا كنت تريد تقديم شكوى ضد شركة تأمين سيارات سويسرية، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً، حاول حل المشكلة مع الشركة نفسها يجب أن يكون لدى كل شركة قسم للشكاوى وإجراءات للشكاوى يجب أن تكون متاحة على موقعها الإلكتروني أو في حزمة معلومات يتم إرسالها عند قيامك بالتسجيل.
  • إذا لم يحل هذا الموقف، فيمكنك الاتصال بأحد خدمات أمين المظالم السويسرية يمكنك العثور على تفاصيل الاتصال الخاصة بالخدمات المالية وأمناء مظالم التأمين من خلال أمين مظالم التأمين الخاص وسوفا .
  • لدى المكتب الفيدرالي لشؤون المستهلك ( FCAB ) معلومات إضافية حول حقوق المستهلك في سويسرا.

مساعدة السيارات على الطريق في سويسرا

يمكنك شراء التأمين ضد الأعطال من معظم شركات التأمين السويسرية وبدلاً من ذلك، يعد Swiss Touring Club (TCS)  (باللغة الألمانية) أحد أشهر خدمات انهيار العضوية واستردادها يمكنك الاتصال بالرقم 800140140 في حالات الطوارئ تبلغ قيمة العضوية حوالي 80-90 فرنك سويسري سنوي.

خدمة أخرى توفر التغطية في سويسرا وفي جميع أنحاء أوروبا هي  نادي السيارات السويسري  (ACS - باللغة الألمانية) يمكنك الشراء من عدد من عروض العضوية المختلفة بدءاً من 80 فرنك سويسري.

قد تحتاج إلى الاتصال بالشرطة (117)، أو خدمة الإسعاف (144)، أو خدمات الطوارئ الأخرى  إذا كانت حالتك خطيرة.

ختاماً من تويال للمعلومات حول تأمين السيارات في سويسرا:

تنظم هيئة السوق المالية السويسرية ( FINMA ) مقدمي خدمات التأمين على السيارات في سويسرا وفقاً لإحصائيات FINMA، يعد التأمين على السيارات رابع أكثر أشكال التأمين على غير الحياة شيوع في سويسرا بعد التأمين الصحي والتأمين على المباني، والتأمين ضد الحوادث بلغ إجمالي أقساط التأمين على السيارات 5.97 مليار فرنك سويسري في عام 2019، وهو ما يمثل 20.9% من سوق التأمين على غير الحياة في سويسرا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم