الدفع الرقمي: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا

أصبحت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا أكثر شيوع في السنوات الأخيرة، حيث تقدم البنوك التقليدية والبنوك الجديدة عبر الإنترنت الآن خدمات رقمية للمستخدمين، حيث تعد إسبانيا دولة تتمتع بالذكاء التكنولوجي، لذا فليس من المستغرب أن تنتشر الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول بين سكانها ومع استخدام حوالي ثمانية من كل 10 مقيمين إسبان للهواتف الذكية، توفر البلاد سوق كبير للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمولسنتعرف بمقالتنا على كل ما تحتاج لمعرفته حول الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا.

الدفع الرقمي: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا Digital payment in Spain

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا

على الرغم من أن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية أقل شعبية قليلاً في إسبانيا مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي الأخرى، إلا أن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أثبتت شعبيتها بين أولئك الذين يستخدمون الخدمات الرقمية، وخاصة بين الفئات العمرية الأصغر سناً أظهرت دراسة أجراها ING عام 2014 أن إسبانيا حصلت على رابع أعلى مستوى من استخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول بين مستخدمي الإنترنت في أوروبا (بعد تركيا وهولندا وبولندا).

قد سارع مقدمو الخدمات المصرفية الإسبانية إلى الاستفادة من ذلك؛ تقدم العديد من البنوك ذات الأسماء الكبيرة خدمات مصرفية عبر الهاتف المحمول وتتعايش هذه الخدمات جنب إلى جنب مع مقدمي الخدمات الرقمية الأحدث الذين يقدمون خدمات مصممة خصيص لتلبية الاحتياجات المصرفية للوافدين.

ميزات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا متاحة من خلال التطبيقات المصرفية سيكون لكل مزود للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا تطبيقه الخاص مع ميزات تستهدف المستخدمين مثل المغتربين وجيل الألفية.

ميزات الموجودة في تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الإسبانية

تتضمن الميزات الموجودة في تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الإسبانية أشياء مثل:

  • خدمات الدفع، ليتمكن المستخدمون من التسوق بأجهزتهم، ودفع الفواتير، وتحويل الأموال إلى حسابات إسبانية أخرى.
  • الوصول إلى الحساب على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع مع معلومات الرصيد المحدثة.
  • أدوات إدارة الميزانية للمساعدة في تخطيط الشؤون المالية على أساس الدخل والمصروفات العادية.
  • روابط لقنوات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك Twitter وWhatsApp حيث يمكن للمستخدمين الاتصال بالمستشارين الماليين أو حتى تنفيذ بعض أعمالهم المصرفية.
  • خيار تلقي الإشعارات في حالة انخفاض رصيدك عن مبلغ معين أو تجاوز الإنفاق حد معين.
  • ميزات الأمان مثل حظر البطاقة وإثبات الهوية من خلال رسائل الوسائط.

سيكون للتطبيقات المختلفة ميزات فريدة خاصة بها تسمح بعض البنوك بالإقراض من خلال تطبيقاتها، مثل imaginBank (الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول من خلال CaixaBank) حيث يمكن للعملاء اقتراض ما يصل إلى 15000 يورو باستخدام التطبيق هناك قيود على الخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية، مثل تحويل الأموال بين حسابات العملات الأجنبية الخبر السار للمغتربين هو أنه يمكنك إجراء مدفوعات عبر الحدود باستخدام معظم التطبيقات، هناك مشكلة محتملة أخرى وهي الاتصال بشبكة Wi-Fi، والتي سيكون مستخدمو الهواتف الذكية على دراية بها تماماً وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في المزيد من المناطق الريفية في إسبانيا ومع ذلك، بشكل عام، جودة تغطية الإنترنت في إسبانيا جيدة.

الدفع عبر الهاتف المحمول في إسبانيا

يظل النقد هو الطريقة المفضلة للدفع بين المقيمين الإسبان، حيث تم تنفيذ 65% من إجمالي المعاملات بهذه الطريقة في عام 2017 ومع ذلك، فإن الدفع عبر الهاتف المحمول في إسبانيا يكتسب سرعة بطيئة وتعد البلاد من أوائل الدول في أوروبا التي تطبق خدمة SEPA الفورية نظام تحويل الائتمان.

الدفع عبر الهاتف المحمول عبارة عن معاملات مالية يتم إجراؤها باستخدام هاتف ذكي أو جهاز محمول (مثل Apple Watch). وتشمل هذه المدفوعات غير التلامسية (على سبيل المثال، استخدام هاتفك الذكي لدفع ثمن سلع المتجر)، والمحافظ الرقمية مثل تطبيق PayPal الذي يرتبط بالحسابات المصرفية وتخزين/إرسال الأموال، ورموز QR التي يمكن مسحها ضوئي لدفع ثمن أشياء مثل حجوزات الفنادق.

عادةً ما يعمل موفرو خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول مع البنوك، حيث ترتبط التطبيقات بالحسابات في إسبانيا، إحدى أكبر خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول هي Bizum التي أطلقها 27 بنك إسبانيا في عام 2016 ولديها حوالي 1.5 مليون مستخدم تشمل تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول الأخرى المستخدمة على نطاق واسع في إسبانيا Apple Pay وSamsung Pay، وكلاهما تم إطلاقهما في إسبانيا في عام 2016، وGoogle Pay (Android Pay سابقاً) الذي تم إطلاقه في عام 2017.

أمن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في إسبانيا

نظراً لأن التهديدات الأمنية عبر الإنترنت تشكل مصدر قلق دائم، يتعين على المؤسسات المالية في جميع أنحاء أوروبا التأكد من أن جميع المنتجات التي يتم طرحها في السوق الرقمية آمنة ومحمية قدر الإمكان، حيث على الرغم من المخاوف العامة بشأن الأمن، أصبحت الخدمات المصرفية الرقمية بسرعة هي الطريقة الأكثر أمان للتعامل مع أموالك طالما أنك تتخذ الاحتياطات اللازمة، وفي إسبانيا يحرص مقدمو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول على تسليط الضوء على الميزات الأمنية لمنتجاتهم يتضمن ذلك أنظمة الوصول للتعرف على الهوية مثل بصمة الإصبع ومعرف الصوت أو الصورة والتشفير القوي وميزات حظر البطاقة.

وبطبيعة الحال، فإن معلوماتك الشخصية تكون آمنة بقدر احتفاظك بها لتجنب أي خروقات سيئة للبيانات، تأكد مما يلي:

  • حافظ على كلمة مرور التفاصيل الخاصة بك محمية بكلمة مرور عالية القوة.
  • لا تقم بتسجيل الدخول إلى حسابك على جهازك المحمول، إلا إذا كان الجهاز نفسه محميًا بكلمة مرور.
  • لا تدخل إلى حسابك من خلال الشبكات العامة.

فتح حساب بنكي في اسبانيا

بنهاية مقالتنا عليك معرفة أن الحسابات المصرفية الإسبانية متاحة عادة لكل من المقيمين وغير المقيمين؛ يمكنك فتح حساب قبل الانتقال إلى البلد بعض البنوك، بالإضافة إلى العديد من البنوك التي تعمل عبر الإنترنت فقط، مخصصة للمقيمين الإسبان فقط لفتح حساب في إسبانيا، ستحتاج إلى إظهار إثبات الهوية والعنوان وحالة الإقامة بالإضافة إلى رقم NIE إذا كنت غير مقيم قد تحتاج إلى تقديم تفاصيل عن حالتك الوظيفية.

يمكنك الاختيار بين بنك كاجا المملوك للدولة وبنك خاص أو إذا كنت ترغب في تقليل تكاليف الإدارة والحصول على مرونة الوصول إلى حساباتك من هاتفك الذكي في أي مكان في العالم، فيمكنك اختيار إجراء المعاملات المصرفية مع مزود خدمة الإنترنت فقط مثل N26 أو Revolut، راجع مقالتنا لفتح حساب مصرفي في إسبانيا لمزيد من التفاصيل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم